بارك الله فيك يابوفايح
وجهة نظر محل التقدير والاحترام ....وأنت متميز دائما...
بالنسبة لرأيي..لا اوافق
السبب: كل الشعراء مروا بما مر به سلطان وفلاح وقس وخاصة منهم في سنهم او يزيدون بقليل...ومع ذلك الشاعر صاحب الموهبة والذي يهتم في نفسه ويطورها ويقرأ كثيرا فهذا الشي يظهر عليه من محاورة الى محاورة..
ولكن دعني اسألك هناك شعراء بدون تحديد اسم وضعوا لأنفسهم بصمة حتى عند كبار الشعراء في ضرف سنه أو سنيتن
ووهناك شعراء لهم خمس وسبع وعشر سنين محلك راوح...
اتمنى مايكون مقياسنا هو الجمهور فأنا اتفق مع احد الشعراء الذي قال ان 80 في المية من جمهور المحاورة لايفقه شي في الشعر وبالتالي تجده يتفاعل مع الابيات السطحية والمباشرة ويعشق المهاترات والخروج عن النص لأنها البضاعة التي تناسبه وتجد متسع من الفهم في عقله وبالتالي بيوت الشعراء الكبار والمغلفة بالرمزية لا تجد القبول عندهم . وذا وجد القبول فهو لشهرة الشاعر نفسه او كونه من القبيلة والا تجد التفاعل عليه اكثر من علامة استفهام.
انا اؤمن ان الموهبة هي الاساس في الشعر وارى ان هناك شعراء محسوبين على المحاورة والايام كفيله بظهورهم على حقيقتهم(علما انهم بالنسبة لي ولناس كثير اعرفهم شعراء ونقاد معروفين )
البداية لازم تكون ضعيفة وغير مكتمله ولكن الكلام هل ترى في الشاعر تصاعد في المستوى ام لا...؟؟
هنا السؤال
وهنا الاجابة..
شكرا لك على موضوعك الرائع