الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى عدسة الاعضاء والرحلات والسفر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-May-2010, 07:03 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي شبة النار من عادات ابنا الباديه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي










يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم ...في ليلٍ اسود غير قمـراه تضـوِي




وآتابع النجمات في خيـال مركـوم ...وآسامر الجمرات والشعـر يـروِي







تعتبر شبة النار منذ القدم رمزاً للكرم والسخاء عند العرب
كما أن النار وإيقادها في حد ذاتها إشارة للترحاب بالضيوف والزوار
ويتجسد ذلك عندما كان يسير المسافرون ليلاً فيرون ناراً تتوقد فيتجهون لها
ولفظة شبة النار استخلص منها كلمة الشبة ويعني ذلك إقامة التجمع والقهوة
فيقول الشخص "الشبه عندنا"

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وكان البدو قديماً ينتقدون من يهمل هذا الجانب بقولهم :







بعض العرب ,, في شبة النار يحتار




يجي الشتا ويروح ما شـب نـاره







اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


إذاً آصبحت شبة النار دلالة على الدعوة إلى الحضور وبالتالي الإجتماع على القهوة
حيث يروْنها فاكهة السمر الصحراوي فالنار أثناء إيقادها تعطي نوعاً من الحركة للمكان
وتكمل الدراما الصحراوية والتي تدخل فيها المؤثرات الأخرى
مثل صوت عويل النجر وسوالف النشاما
فيتسع الخاطر عندما يجتمع عليها السمار وتبتهج برؤية سناها في صورة رائعة
ترى من خلالها ملامح ومزايا البيئة الصحراوية
ببساطتها وتواضعها البشري

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وإذا آقبل الشتاء يحرص الكثير من آبناء الباديه
على إقتناء الآنواع الجيدة من الحطب والتي منها
السمر والطلح والقرض وهي الأكثر جمراً والأقل دخـاناً
وهناك أنواع أخرى من الحطب قليله الوجود ونادرة مثل :
العجرم
ويوجد منه القليل في الشمال وتحديداً في مركز العجرم قريباً من سكاكا
ولكنه لا يكاد يذكر في السوق
وكذالك الشوحط وهو مثل سابقه والعوسج أيضاً وغيرها





المشب والوجار أسماء مأخوذة من مصادر فعلها وهو مكان إيقاد النار









[RIGHT]شب الوجار ,, وخلّي الباب مفتوح[/RIGHT
كود المسيـر يستحـي ماينـادي






ومع دخول الشتاء يطيب السمر حـول النار وإسترجـاع الذكريات القديمه
وسط صوت الفناجيل والدلة عندما تقرع عليها في نهاية الصبة




تردد على لسان آبنـاء الباديه النار فاكهة المجالس
فقد آلهبت قرائح الشعراء فعلى النار يجتمعون لتناول القهوة وتبادل الآحاديث
والآخبار أو المساجلات الشعرية ,,
ولا يكـاد يخلو ديوان أي شاعر من مثل هذه الآبيـات
وهنا بعض ماقيل حول شبة النار


لا ضاق صدري قلت شبوا لي النار = سويت كيف مـا يسـوى مثيلـه

حمسـت بريـه وناديـت ببهـار = ماها قـراح جايبـه مـن ثميلـه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ياما حلا عقب العصر ,, شبة النار = في مجلسٍ كل النشامـا يجونـه

يلفونه اكبارٍ ,, ويلفونه إصغـار = من طيب من هو فيـه ويقدرونـه
في بيت ماحطوا له آبواب وآسوار = ذراه من صوف الغنم ينسجونـه
هذي طراة الروح لا صرت محتار = آخيِر من بيـتٍ هَلِـه يزلجونـه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لا ضاق بالي ,, والهواجيس وردن = النـار شبّتهـا بدايـة عـلاجـي

والبن بالمحماس والنـار تلسـن = نـارٍ تزايـد جمرهـا بوتهاجـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ياما حلا عقب المطر شبت النار = في روضة فيها شذى الورد فاحِ

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ياريف قلبي للمسايير قـم شـب = وحط المناره في طويل الظلالـي

عقب تشق الها لجزل الحطب جب = وهات النجر واحضر جداد الدلالي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يا كليب ,, شب النار يا كليب شبّه = عليك شبّه والحطب لـك يجابـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ألا يـا زيـن شبـت النـار وادلال = ادلال صفر ابهارها طيّـب الهيـل



في جال غرمولٍ حمر ,, يشرح البال = جوّه براد ومرتـوي خـدّه السيـل

الله يجيب العشب والخيـر منهـال = على بـلادٍ توفـي الحـق والكيـل
[/QUOTE]

منقول















التوقيع
ماني بلا روقي ولا برقاوي = انا ثبيتي جد روق وبرقا
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي