![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وبعد
فما ذكره الاخ صعب المنال جهد طيب ولكن حمل بعض المغالطات والتي تستوجب البيان للفائده وقد تهجم تهجما ليس في محله وقد لاالومه لان كلامي بحق فيه استثارت ماعتاد سماعه من اهاليه والانسان اذا جد عليه شي لم يعتده قد لايقبل من اول وهلة فان كان مريدا للحق وفقه الله لذلك وان ابى الا الاستنكاف فكل يحمل خطيئته فاقول بارك الله فيك على سردك لكثير من الادله التي اوردتها ناصرا بها مايخالف النصوص الكثيره التي جاءت في بيان فضل الحاضره على الباديه ولكن قبل ان ارد عليك ارجو ان يكون النقاش لاجل الفائده ولن اتكلم معك بنفس اسلوبك حيث حمل بعض الالفاظ التي لاينبغي لمن تعلم ودرس ان يكون عليها فاحببت اولا قبل ايراد النصوص ان اتناقش معك اولا من جهة العقل بما انك زعمت ان الباديه اتم وافضل من الحاضره فان عين التمام ان يقر الانسان بالفضل لاهله وان لاينكر من احسن له او قدم له معروفا فاسالك اخي صعب المنال هذه الاسئلة والتي ارجو ان اجد منها جوابا بعيدا عن التعصب 1) لو كنت في الباديه ولاتدخل في المدينة فمن سيعلمك القراءة والكتابة والفقه في الدين هل هي الابل ام الغنم ام الصحراء ؟ 2) هل يوجد في الاعراب من هو اشجع من ابي بكر او عمر او عثمان اوعلي ؟ 3) هل تنعقد الجمعة والاعياد في البوادي ؟ 4) هل تجري احكام المسجد في البوادي لااقصد الصلاة فان من خصائص هذه الامة ان جعلت لها الارض مسجد وطهورا هذا من حيث اقامة الصلاة وانما اقصد من حيث جريان احكام عمارة المسجد اذ تجري به احكام الامامة والاذان والوقف ومشروعية عقد النكاح فيها الخ ارجو ان اكون قد وضحت مرادي من السؤال ؟ 4) هل للاعراب الذين لم يشاركوا في الغزوا حق في الفيء او الغنيمة ؟ 5) اليست قريش من الحاضرة وهم اهل تجارة فهل يوجد قبيلة افضل منها ؟ 6) اليست تميم من الحاضرة وبين النبي انهم اشد الناس على الدجال اليس هذا يدل على قوتهم ام ضعفهم وخورهم ؟ 7) ارجو ان تشرح لي ماجاء في تفسير فتح القدير للشوكاني رحمه الله تعالى فانه قد تعذر علي فهمه واليك نصه ( وله 109- "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً" هذا رد على من قال "لولا أنزل عليه ملك": أي لم نبعث من الأنبياء إلى من قبلك إلا رجالاً لا ملائكة، فكيف ينكرون إرسالنا إياك. وتدل الآية على أن الله سبحانه لم يبعث نبياً من النساء ولا من الجن، وهذا يرد على من قال: إن في النساء أربع نبيات: حواء، وآسية، وأم موسى، ومريم، وقد كان بعثة الأنبياء من الرجال دون النساء أمراً معروفاً عند العرب، حتى قال قيس بن عاصم في سجاح المتنبئة: أضحت نبيتنا أنثى نطيف بها وأصبحت أنبياء الله ذكرانا فلعنة الله والأقوام كلهم على سجاح ومن باللوم أغرانا "نوحي إليهم" كما نوحي إليك "من أهل القرى" أي المدائن دون أهل البادية لغلبة الجفاء والقسوة على البدو ولكون أهل الأمصار أتم عقلاً وأكمل حلماً وأجل فضلاً ) ؟ 8) لماذا ذكر صاحب الروض وغيره ان الحضري اولى بالامامه من الاعرابي 9) من هم الاعراب هل الذين يسكنون عندنا اعراب او اصبحوا حاضره فان قلت انهم اعراب فلما يحتمون بال سعود حفظهم الله بعد الله؟ 10) بما انك اعرف مني فهلا تكرمت مشكورا بشرح هذا الكلام للشوكاني رحمه الله تعالى في تفسيره قول الله تعالى الاعراب اشد كفرا ونفاقا واليك نص كلامه ( قوله: 97- "الأعراب أشد كفراً ونفاقاً" لما ذكر الله سبحانه أحوال المنافقين بالمدينة ذكر حال من كان خارجاً عنها من الأعراب، وبين أن كفرهم ونفاقهم أشد من كفر غيرهم ومن نفاق غيرهم، لأنهم أقسى قلباً وأغلظ طبعاً وأجفى قولاً، وأبعد عن سماع كتب الله وما جاءت به رسله، والأعراب: هم من سكن البوادي بخلاف العرب، فإنه عام لهذا النوع من بني آدم سواء سكنوا البوادي أو القرى، هكذا قال أهل اللغة، ولهذا قال سيبويه: إن الأعراب صيغة جمع وليست بصيغة جمع العرب. قال النيسابوري: قال أهل اللغة: رجل عربي إذا كان نسبه إلى العرب ثابتاً، وجمعه عرب كالمجوسي والمجوس، واليهودي واليهود، فالأعرابي إذا قيل له يا عربي فرح، وإذا قيل للعربي يا أعرابي غضب. وذلك أن من استوطن القرى العربية فهو عربي، ومن نزل البادية فهو أعرابي، ولهذا لا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب، وإنما هم عرب. قال: قيل إنما سمي العرب عرباً لأن أولاد إسماعيل عليه السلام نشأوا بالعرب، وهي من تهامة فنسبوا إلى بلدهم، وكل من يسكن جزيرة العرب وينطق بلسانهم فهو منهم، وقيل: لأن ألسنهم معربة عما في ضمائرهم، ولما في لسانهم من الفصاحة والبلاغة انتهى. "وأجدر" معطوف على أشد، ومعناه أخلق، يقال: فلان جدير بكذا: أي خليق به، وأنت جدير أن تفعل كذا، والجمع جدر أو جديرون، واصله من جدر الحائط، وهو رفعه بالبناء. والمعنى: أنهم أحق وأخلق بـ " أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله " من الشرائع والأحكام، لبعدهم عن مواطن الأنبياء وديار التنزيل "والله عليم" بأحوال مخلوقاته على العموم، وهؤلاء منهم "حكيم" فيما يجازيهم به من خير وشر. 0 11) هل تجري في الاعراب احكام المزارعه والمغارسه الخ من احكام كثير من البيوع التي لاتكون الا في الحاضره ؟ 12) ماتقول في رد كثير من الفقهاء شهادة الاعراب ؟ 13 ) ماقولك في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تبدا جفا ومن تبع الصيد غفل ...) الحديث اهو مقدم قوله على قول ابن خلدون ام العكس رعاك الله 14) وماتقول في قول علي رضي الله عنه في ذم الاعراب حيث ذكر هذا الاثر ابن جريرالطبري في تفسيره قول الله تعالى ( ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه ...) الايه ) واليك النص ( 7400ـ حدثني تميم بن المنتصر, قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا محمد بن إسحاق, عن محمد بن سهل بن أبي حثمة, عن أبيه, قال: إني لفي هذا المسجد مسجد الكوفة, وعليّ رضي الله عنه يخطب الناس على المنبر, فقال: يا أيها الناس إن الكبائر سبع! فأصاخ الناس, فأعادها ثلاث مرات, ثم قال: ألا تسألوني عنها؟ قالوا¹ يا أمير المؤمنين ما هي؟ قال: الإشراك بالله, وقتل النفس التي حرّم الله, وقذف المحصنة, وأكل مال اليتيم, وأكل الربا, والفرار يوم الزحف, والتعرّب بعد الهجرة. فقلت لأبي: يا أبت التعرب بعد الهجرة, كيف لحق ههنا؟ فقال: يا بنيّ, وما أعظم من أن يهاجر الرجل, حتى إذا وقع سهمه في الفيء ووجب عليه الجهاد, خلع ذلك من عنقه فرجع أعرابيا كما كان. اليس في هذا دلالة ايضا على جبن وخور الاعراب ؟ وورد اثار اخرى ذكرها ابن جرير واما الهجرة التي تكلمت عنها فهي الانتقال من بلد الكفر الى بلد الاسلام والكلام عنها ليس هذا موضعه غفر الله لي ولك فهذه نتفق فيها معك وذكر ابن كثير ايضا اثرا يبين ان الانتقال من الحاضرة للبادية من كبائر الذنوب عند تفسيره لقوله تعالى ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه ) الى ان قال وذلك بما ثبت في الصحيحين من حديث سليمان بن هلال عن ثور بن زيد عنسالم ابي الغيث عن ابي هريرة رضي الله عنهاجتنبوا السبع الموبقات قيل يارسول الله وماهن قال الاشراك بالله وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق والسحر واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات ) ومن طريق اخرى وساق السند الى قوله صلى الله عليه وسلم والانقلاب الى الاعراب بعد الهجره 0 وغيره وغيره من الاحكام التي لاتكون جريانها الا في الحاضره لعل ابرزها واعتقد ان توافقني صلاة الجمع والاعياد والتي يشترط لها الاستيطان واخيرا الحق احق ان يتبع ومادام ان الحق مطيتنا فلزاما علينا ركوبها والاهلكنا واهلكنا واما قولك اني اثم في حق ديانتي فانا لم ات بشي من عندي رعاك الله. اخيرا ارجواان تكون اكثر لباقه في الرد يارعاك الله فما الصراخ والعويل الا شان النساء وانت قد ذكرت انكم رجال فما عهدنا الرجال الا اكثر هدوءا فرجائي ان نتجنب الكلام الذي لاداعي له وان عندك شي فهات ادلتك علما اني لم اكمل ردي عليك وفي النصوص التي اوردتها في كثير منها نظر خصوصا عند تصادمها مع النص واما عقدة النقص فادعو الله لنا بان نكتمل حتى نصبح مثلك اهل كمال ولله في خلقه شؤون وللرد بقيه فما هذا الا نزر يسير وان زدت زدنا راجين الملى بيان الحق لاتشفيا او انتصارا للذات واخيرا فما كان مني صوابا فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |