![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() معركة العويند واحدة من أشهر المعارك بين عتيبة ومطير وحدثت عام 1273 هـ
وكانت اولا المعارك الطاحنه بين عتيبه ومطير ولم يذكر قبلها سوا غزوه قام بهذا الشيخ تركي على هذال بن بصيص وذالك لما فعله ابن بصيص بالشيخ تركي في معركة البديعه بين قحطان وعتيبه عندما وعد الشيخ تركي بالوقوف معه ضد قحطان وعندما التحمت الجموع رجع ابن بصيص ليترك عتيبه لمصيرها وقد كان النصر حليف عتيبه: يقول الشيخ تركي: ويشير هنا الي الغزوه التي قام بها على ابن بصيص بقوله: وقد قال لي الشايب الله يطول بعمره ان اخر بيت على هذا الشكل: المعركة : رأى الدويش انفراد عتيبة بوسط نجد فجمع مطير علوى وبريه والتقت جموعهم بجموع تركي بن حميد على العويند في يوم تشيب فيه الولدان والتحمت الجموع وسالت الدماء وتناثرت الجثث وقتل من مطير الكثير ومنهم عدة شيوخ وانهزمت جموع الدويش. المصادر: يقول ابن بليهد رحمه الله عن معركة العويند: (واما الوقعة الثالثة فكانت بين تركي بن حميد ومعه رؤساء عتيبة الهيظل وبن جامع وجندهم عتيبة وبين الدويش رئيس مطير وانتهت المعركة بهزيمة مطير بعد قتال عظيم ، وهناك شجرة اعرفها بينها وبين ماء العويند كثيب الماء الذي يحيط بماء العويند ويقال لها شجرة ابي صفره أضيفت الى ابي صفره لأنه قتل عندها وهو من رؤساء مطير ") أ.هـ كلام ابن بليهد ج/1 ص 46 من القصائد التي قبلت في العويند الأولى ... ويقول بعض الاخوه ان هذه القصيدة في العويند الثانية ولا اعتقد ذلك لان بالقصيدة ذكر بيت يقول فيه الشاعر ( ضيف الله ) واضنه يقصد ضيف الله ابو لهب شيخ الشيابين في وقت الشيخ تركي وقال ايضا الشاعر فهم الجنيبي العصيمي في قتل الفارس المسمى ابو صفرة الدويش والله اعلم سؤال للأخ أبن مشيب هل ضيف الله المذكور هو الامير ضيف الله أبو لهب؟؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() السلام عليكم
شكرا للاخ فارس برقا على الموضوع اخي الحصان كيف يكون المقصود ضيف الله الذويبي والحروب لم يشاركوا في العويند حسب علمي؟!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||||
|
![]() الاخ العزيز والباحث / فارس برقا
فالبداية احييك وارحب بك في منتدى الهيلا , بعد هذا الانقطاع , واسعدني تواجدك ومشاركتك معنا. كما اشكرك على هذه المشاركة الثمينة , عن احدى معارك وبطولات وملاحم عتيبة , والتي قيل فيها الكثير من القصائد , وذكرها بعض الشعراء في اشعارهم , ومن القصائد التي ذكرت الوقعة ومقتل الفارس ابوصفرة , يقول احدهم: وبالنسبة لإستفسارك: اقتباس:
اقتباس:
كما ان آخر بيت من قصيدة الشيخ والفارس تركي بن حميد رحمه الله , يقول فيه: اقتباس:
وهنا يحذر وينها ضيف الله المذكور من ورد ماء العويند , ويذكره بماحصل في العويند , للذين ارادو الارتواء والمكوث فيه. ولوكان المقصود الشيخ ضيف الله ابولهب الشيباني , فلن يمنعه وينهاه ابن عمه وحليفه الشيخ تركي بن حميد. وبذالك يكون ضيف الله المقصود في الابيات , ليس من عتيبة قطعاً , وقد يكون ضيف الله المقصود: اقتباس:
وتقبل تحياتي |
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() الله يحييك ويبارك فيك عزيزي وأنا بين بني عمي مايحتاج ترحيب
ويعطيك العافيه ولاهنت يالقرم على ردك على سؤالي واسمحلي ان اختلف معك وأبين وجهة نظري في ذلك.. القصيدة مرسلة لضيف الله أبولهب يخبره فيها بما جرى في العويند والبيت الاخير يغيب عني تفسيره ولكنه يتضح بوجه عام انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد اذا سأل ضيف الله عن الخبر فقل له من ابن حميد توصلك العلوم والأخبار ( هذا هو الخبر ) ( رد البرا ) أنت فسرتها وفقك الله على أنها من أبن حميد على ضيف الله المذكور بالقصيدة بينما هي ليست على ضيف الله وساوضح ذلك فيما يلي. رد البرا يقصد فيها مطير وليس ضيف الله , بمعنى ان مطير ردت البرا لعتيبة وهذا طبعا يتوافق مع معرفتنا لاحداث ( العويند ) لان المعروف أن مطير هي من بدأ بالحرب وجاءت لعتيبه على العويند. ويأتي الشطر الثاني ليأكد ماقبله بقوله (وثور ظعنهم) ويقصد مطير ثم يقول في البيت الذي يليه (جونا) ويقصد مطير طبعا , ولا يقول (جونا) الا اذا كان تحدث عن مطير في السابق يذكر ماحدث في العويند ومافعلت عتيبة بمطير البيت في معناه العام يتضح انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد , ربما كان ضيف الله يريد غزو مطير وهم على ماء معروف فنهاه ابن حميد عن ذلك حتى يسمع الاخبار ويسمع الشور منه (مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار) يعني تقدر تقول معناه ( هم جايينا برجليهم ليه نتعب نفسنا ونروح ندورهم) ![]() لذلك فضيف الله هذا هو من عتيبة واغلب ظني انه الأمير الفارس ضيف الله ابو لهب أمير الشيابين والله اعلم.. في انتظار ردك عزيزي.. ملاحظه أخوي أبن مشيب ( باحث ) كبيره علي وأنا أخوك بس أن شاء الله نكون أهل لها.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() عذراً اخي فارس برقا على هذا التأخير فالرد , لإرتباطي وعدم دخولي النت.
وبخصوص تحليك قد اوافقك عليه , ولكن بعد وضع البيت: بعد شور الشيخ تركي بن حميد , عندما يقول: فيكون رد البراء , شور , وليس خبر , فعندما تكون الابيات هكذا: ويكون خبر الشيخ تركي بن حميد لضيف الله , هو رد البرا عليه , وإعلان الحرب , عندما اوصى المرسول في البيت . وبذالك يكون ضيف الله المذكور , ليس من قبيلة عتيبة قطعاً. اما إذا كانت الابيات , هكذا: فهكذا يكون رد البرا , هو شور الشيخ تركي بن حميد على ضيف الله , لان مطير في حكم الاعداء , بعد المعركة الحاصلة , ويجب ان تكون عتيبة جميعاً في صف واحد , بدل التفرقة. لان في حالة اعطى البرا بين شخصين , لايستطيع رده غيرهما. وبهذا , يكون الخبر هو ماحصل في تلك المواجهة , وتكون الابيات بهذا الشكل: علماً: انني هنا محلل للابيات , ولاتوجد لدي تفاصيل بماحدث بين الشيخين : تركي بن حميد , وضيف الله ابولهب. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() ياخوان الدويش عندما جا غازي ٍ على ابن حميد و من معه من عتيبة مر في طريقه على الشيخ ضيف الله بن عقاب الذويبي و طلب منه ان يغزي معه على عتيبة و لكن الذويبي رفض طلب الدويش و نصحه بعدم الغزو على عتيبة و فقال الدويش للذويبي لا تنطحنا بكره تستحذينامن الغنايم يالذويبي فهجم الدويش على برقا و فردوه على عقبه
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() مساء الخير
هلا اخوي ابن مشيب اشكر على تواصلك واسفين على التاخير الاضطراري اخي كلنا نحاول تفسير القصيدة وماعندنا خلفيه عن ماحدث في ساعتها ولكن نحاول من القصيدة اخراج الاحداث القصيدة هي وحدة مركبة لا يمكن تجزيئها او تقديم بيت وتأخيره والا اصبحت القصيدة بدون معنى أول اربعة ابيات: وصف للمرسول ومركوبه كما هي العادة في القصائد البيت الخامس: مدح لضيف الله الذي هو وجهة المرسول الأبيات الأربعة التالية: الخبر وهو ان مطير ردت البرا لعتيبة وكانت معركة العويند رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار في هذا البيت لو كان ضيف الله المقصود هو الذويبي لاصبح الشطر الثاني من البيت في غير محله ( ثور ظعنهم ناحرن عقلة الجار ) فهذا الشطر (الشطر الثاني) يدل على أن المقصود بالشطر الأول شخص من عتيبة ولا يمكن ان يرد ابن حميد البرا لابن عمه لذلك فهذا يدل على انه اخبار بما حدث وليس اعلان لحرب ولكي اقربها اكثر اقول أن رد البرا المقصود به اخبار بالحدث وليس اعلان حرب لان كلمة (ظعنهم) في الشطر الثاني من البيت عائدة لمطير بدون شك , فيكون المعنى من كلمة رد البرا أي أن مطير غزت عتيبة أما البيتين التاليين: نتيجة المعركة وهي انتصار عتيبة البيت الأخير: وهو الذي تحيط به أشياء غائبة عنا لو عرفناها لعرفنا المقصود من نهي ضيف الله من الورد ولكن ظني والله اعلم ان ضيف الله عندما لم يشترك في العويند أراد ان يغزو مطير كتعويض وطبعا مطير كانت على ماء معروف لديهم. لذلك جاء نهي ضيف الله عن عدم الورد فوقه بمعنى (عدم غزو مطير) نحن نحاول من تحليل الابيات ان نعرف من هو ضيف الله فاذا كان من عتيبة فهو ليس الا ضيف الله ابو لهب وهذا ماانا اعتقده هناك ملاحظة: انت اخي ابن مشيب تحليلك يقوم على ان هذا البيت اعلان للحرب: وهو ليس كذلك فهو اخبار بما حصل يقول أن مطير ردت البرا لعتيبة في موضع كذا وظعنهم ثار في جارهم أي عتيبة اخيرا اتمنى للجميع التوفيق |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
اولا: ماهو مصدرك على هذا الكلام جزاك الله خير ثانيا: اذا سلمنا جدلا بان ضيف الذويبي هو المقصود وان القصيدة تهديد ونهي له بعدم الورد فوق الماء وانت الان تقول ان ضيف الله الذويبي نهى الدويش عن غزو عتيبة فهذا كله لا يتفق مع المنطق والعقل لان.. كيف يكون الذويبي هو من ينصح الدويش بعدم غزو عتيبة ومع ذلك يهدده ابن حميد بل ويعلن الحرب عليه كما فسرتوا القصيدة؟!! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |