الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Apr-2005, 10:55 AM رقم المشاركة : 91
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو






مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

أما بالنسبة للمدعـو مصـدر مسئول والذي يكفيك اسمه

فاقول خفف يا ابو الشباب من ولعك بابو عمر, فمن قراء ردودك قال بن القيم يدافع عن شيخه بن تيـميـة رحمهما الله جميعاً

واشكرك على اعطائنا نموذج من تلاميذ شيخك

سعادة الأخ المراقب أنا سوف أتأدب معك لأنك مسؤول في هذا المنتدى واحدا مشرفيه الفضلاء لأننا نعرف لأهل الفضل قدرهم ولست كغيرك مماً لا يعرفون لأهل الفضل والعلم قدرهم .

التحري في باب الجرح والتعديل :
اولاً : يجب التحري في باب الجرح والتعديل وذلك بأن ينظر في كل ما قيل في الشخص أو الفئة من مدح وقدح وما نسب إليه من خير وشر ولا ينظر من زاوية واحدة ، ومن منظار واحد ، فإن ذلك إجحاف ، وليس فيه إنصاف . ولا يتفق مع الأمانة العلمية .

ولاشك أن إلقاء الكلام والأحكام هنا على عواهنها من أخطر الأمور ، وسيتحمل صاحبها تبعاتها . قال الإمام ابن عبدا لبر وهو يتحدث عن كلام أهل العلم بعضهم في بعض : (( هذا باب قد غلط فيه كثير من الناس وضلت به نابتة جاهلة لا تدري ما عليها في ذلك ، والصحيح في هذا الباب : أن من صحت عدالته وثبتت في العلم أمانته وبانت ثقته وعنايته بالعلم لم يلتفت فيه إلى قول أحد إلا أن يأتي في جرحته ببينة عادلة تصح بها جرحته على طريق الشهادات .... وأما من لم تثبت إمامته ولا عرفت عدالته ولا صحت لعدم الحفظ والإتقان روايته فإنه ينظر فيه إلى ما اتفق أهل العلم عليه ويجتهد في قبول ما جاء به على حسب ما يؤدي النظر إليه ))
وحتى يكون التجريح والتعديل مناسباً للمقام والذي نحن بصدده ( مقام المحاورات والمناظرات وما أشبهها ) أرى ضبط ذلك بالآتي :

أ ـ اتقاء الحسد والحقد اللذين يجران إلى دفن الفضائل ، ونبش الأخطاء ، ثم تكبير هذه الأخطاء ، بل قل إن ذلك يجر إلى البغض المطلق .
فعن الزبير بن العوام ــ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله وسلم : (( دب إليكم داء الأمم الحسد والبغضاء هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين .. ))
قال الحافظ أبو حاتم : الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام ، ولكل حريق مطفئ ونار الحسد لاتطفأ ، ومن الحسد يتولد الحقد ، والحقد أصل الشر
ب ــ الحذر من العصبية الجاهلية الممقوتة التي تجعل الإنسان عبدً لهواه فإذا مدح أسرف وإذا ذم أسرف . سواء أكانت هذه العصبية لإمام أو مذهب أو قبيلة أو غير ذلك . وما نحن فيه ليس ببعيد !!!
فكل ذلك مذموم وهو اتباع للهوى ، وقد قال الله تعالى (( فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ))
وفي الحديث : ( حبك الشئ يعمى ويصم ) .
وهو غير لائق بطالب الحق ــ سيما طلاب العلم ، وذلك لأن فكره معصوب منغلق لا يقبل إلا ما يعجبه على حد قول القائل .
وعين الرضا عن كل عيب كليلة .... كما أن عين السخط تبدى المساويا
أما الانتصار للحق وابطال الباطل وإزهاقه مطلب شرعي لا غبار عليه ، وهو غير العصبية ، بل هو الموضوعية الحقيقية .

ثانياً : الأصل في النقاش والحوار أن يكون للرأي أو للقضية ، وعرض ذلك على ميزان الشرع ثم العقل ، بغض النظر عن القائل ، سواء أكان الحوار مشافهة أم كتابة أم غيرهما ، وسواء أكان القائل حاضراً أم غائباً .
ومأخذ هذا الأصل من القواعد الشرعية الآتية :
1 ـ الستر والستر مطلب شرعي في حق المسلم الذي يظهر منه الصلاح ، ولم يجاهر بالمعصية . ففي الحديث : (( من ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ))
بل وقد نهى الإسلام عن التجسس وتتبع العورات وحرمه اشد التحريم ، والمطلوب معاملة المسلم بما يظهر منه كما قال عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ : (( فمن أظهر لنا خيراً أمناه وقربناه وليس إلينا من سريرته شئ ، الله يحاسبه في سريرته ، ومن أظهر لنا سوءًا لم نأمنه ولم نصدقه إن وإن قال إن سريرته حسنة )) .

2 ـ والأصل تحريم أعراض المسلمين وعدم التعرض لها بنقد أو جرح ، سواء أكان غيبة أم سخرية ، والنصوص في هذا معروفة .

3 ـ الإسلام يؤكد على أهمية الاجتماع والاتفاق ويحذر من الفرقة والشذوذ والتنازع ، والعصبية القبلية المقيتة والنصوص متواترة في هذا
ومن ذلك قوله : (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ))
وقوله " (( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات ))
وفي الحديث : (( ... وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ))
ومعلوم أن نقد الشخص والتقليل من شئنه ، والدخول في نيته ، والتشكيك في نسبه بغير دليل لابد أن تولد الوحشة والنفرة ، ومن ثم قد يترتب عليه نزاع وشقاق ، ثم صراع ومقاتلة

وبالله التوفيق















غير مقروء 20-Apr-2005, 03:06 PM رقم المشاركة : 92
معلومات العضو
ولد شيبان
عضو نشيط
إحصائية العضو







ولد شيبان غير متواجد حالياً

افتراضي


تحرير من الادارة
XXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXX
XXXXXXX

الادارة
الوليد الاسعدي















غير مقروء 20-Apr-2005, 04:52 PM رقم المشاركة : 93
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

افتراضي جواب على طريقة أبي عمر

حوار أدبي مع ابي عمر

والله اني لأشفق على أبي عمر لأن الطيب يشفق على الضعيف ويرحمه
ولكن كلما ذكرت ما تملق به وتزلف حنقت عليه ووجدت في نفسي موجدة كبيرة عليه وانقلبت رحمتي له غضبا ومقتا
أنت يا أبا عمر تطلب الي أن أحاورك وأنا كلي اجلال لك لأنك طالب علم
فأقول ياليتك لم تكن طالب علم فلعل في الجهل نجاة مما تثقل به سود الصحائف ولك في أبي المعالي قدوة عندما قال : الفائز من التزم دين العجائز لذلك نصيحتي أن تنظر لغدك قبل يومك وتذكر أن ليس للنسب وزن اذا امتلىء صاحبه تزلفا ونفاقا















غير مقروء 20-Apr-2005, 06:13 PM رقم المشاركة : 94
معلومات العضو
راس الشلفا
عضو نشيط
إحصائية العضو






راس الشلفا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله
ابو عمر بصراحه لم اقابل في حياتي شخص مثلك

لا تكتب شئ إلا اعطيته صيغة البيـان الصـــــادر من ابو عمر !!!

وأرى انك عـدت للنقاش او- للجـدال كما تسميه - بعد ان رأيت من يـدافع عنك ويسميك فضيلة الشيخ ابو عمر

واحذرك يا ابو عمر من الاغترار من الذين يمشون خلفك بتبعيه

فهي كما قال عبدالله بن مسعود - بمعناه - "ذل للتابع وفتنه للمتبوع "


واما عن الجـدال الذي تذكره فيعلم الله اني لم أسألك إلا سؤالين وكان هذا قبل اربعة اسابيع وإلى الان تماطل مماطلة لا تليق بمن ينتسب إلى اهل العلم .... وحتى لا نعيد الكـلام سوف اعيد نفس الاسئلة مره اخــرى





أما بالنسبة للمدعـو مصـدر مسئول والذي يكفيك اسمه

فاقول خفف يا ابو الشباب من ولعك بابو عمر, فمن قراء ردودك قال بن القيم يدافع عن شيخه بن تيـميـة رحمهما الله جميعاً

واشكرك على اعطائنا نموذج من تلاميذ شيخك
أعتقد ان هذا افضلها




وداعه الله















غير مقروء 20-Apr-2005, 11:51 PM رقم المشاركة : 95
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
والرجاء من المشرف تقفيل الموضوع مدام أن صاحب الشأن لم يقدم أي دليل على أنتسابه لقبيلة عتيبة حتى الساعة وبسبب تشعب الموضوع عن طريقة الصحيح
عز الله انك سبقتني ياولد شيبان
منول جاي أبقولها
يعني أبوعمر ومن رضوا بتبعته بيي يقلبون أعز منتدى عندنا الى الساحات الاسلامية
وجدلها ومرمطها المعروفة

ياأصحاب مذهب( أحكم وأقحم )
أرحلو عنا تاركين لكم الساحات فافعلوا ماشأتم
أما المذاهب والتيارات فلا دخل لها بأنسابنا















غير مقروء 21-Apr-2005, 12:48 AM رقم المشاركة : 96
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي



الاخوة الكرام

نظرا لأن الموضوع طال وتشتت وانعدمت الفائدة المرجوة فأن الموضوع سيقفل ويمنع اي تداول اخر مشابه .
كا اشير للأخوة جميعا ان هذ المنتدى من اهدافه الـتآلف والتعارف وتذاكر العلم مع التناصح وجمع علوم القبيلة وتاريخها الصحيح وتأصيل الانساب من ابناءه واهله . وما ناقض ذلك فاننا لانرغب به هنا واقولها صريحة صحيحة ان هذا المنتدى هو لأبناء قبيلة واحدة لها عزها ومجدها وترابطها، فلا يليق بأبناءها ان يلوثوه بامراض المنتديات ولا يليق بنا كادارة للمنتدى ان نقبل بهذا ولن نقبله .

الادارة
الوليد الاسعدي















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:48 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي