الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Dec-2004, 12:42 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الفليت
عضو
إحصائية العضو






الفليت غير متواجد حالياً

افتراضي الفصاحه ..والبلاغه والبيان

اما البيان
قال تعالى ( الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان)

وقال صلى الله عليه وسلم ( ان من البيان لسحرا)

وقيل : البيان ترجمان القلوب وصيقل العقول

واما البلاغه : هي وضوح الدلاله وانتهاز الفرصه وحسن الاشاره


وقيل ان معاويه سئل عمرو بن العاص من ابلغ الناس
فقال : اقلهم لفظا,واسهلهم معنى, واحسنهم بديهه.

ولو لم يكن في ذلك من الفخر لما اختص به الرسول صلى الله عليه وسلم
وافتخر به حيث يقول ( نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم)

وقيل .. ثلاثه تدل على عقول اصحابها
الرسول على عقل المرسل , والهديه على عقل المهدي , والكتاب على عقل الكاتب.

وقال البحتري .. خير الكلام ماقلّ وجلّ .. ودلّ ولم يملّ

وقالو .. البلاغه ميدان لايقطع الا بسوابق الاذهان ولايسلك الا ببصائر البيان..

والفرق بين الفصاحه والبلاغه
ان البلاغه في المعاني
اما الفصاحه في الالفاظ

فيقال : معني بليغ .. ولفظ فصيح ..

والامثله والقصص في ذلك كثيره ولو استرسلنا في ذلك لأطلنا و لمّل القارئ في منتدي الهيلا ..

ومن تلك القصص ..
الاولى ..
حكّي ان الباديه قحطت في ايام هشام بن عبدالملك ..فقدمت عليه العرب ,وهابوا ان يكلموه ..وكان فيهم درواس بن حبيب وهو ابن ست عشر سنه له ذؤابه وعليه شملتان فوقعت عليه عين هشام ..
فقال لحاجبه : ماشاء احد يدل علي الا دخّل الصبيان ...
فوثب درواس حتى وقف بين يديه مطرقا ..وقال : يامير المؤمنين ان للكلام نشرا وطّيا.. وانه لايعرف مافي طيّه الا بنشره فان اذن لي امير المؤمنين ان انشره لنشرته ..
فاعجبه كلامه ..فقال له هشام .. انشره لله درك

فقال ياامير المؤمنين ..انه اصابتنا سنون ثلاث .. سنه اذابت الشحم ..وسنه اكلت اللحم .. وسنه دقت العظم .. وفي ايديكم فضول مال , فان كانت لله ففرقوها على عباده ,, وان كانت لهم.. فعلام تحبسونها عنهم ... وان كانت لكم فتصدقوا بها عليهم ..فان الله يجزّي المتصدقين
فقال هشام .. ماترك لنا الغلام من الثلاث عذرا ..فامر للبوادي بمائه الف دينار ..ولدرواس مائه الف درهم ..
ثم قال له ..الك حاجه ؟؟
فقال درواس .. مالي حاجه في خاصة نفسي دون عامه الناس ..فخرج من عنده وهو من اجّل القوم ...

القصه الثانيه ..
قيل ان سعد بن ضمره الاسدي ..كان يغير على النعمان بن المنذر يستلب امواله حتى عيل صبره ...
فبعث اليه يقول .. ان لك عندي الف ناقه على انك تدخل في طاعتي ..
فوفد على النعمان وكان صغير الجثه فاقتحمته عينه وتنقصه ..
فقال مهلا ايها الملك ..ان الرجال ليسوا بعظم اجسامهم ..انما المرء باصغريه .. قلبه ولسانه ..ان نطق ..نطق ببيان .. وان صال صال بجنان
ثم انشأ يقول ...
يايها الملك المرجو نائله = اني لمن معشر شمّ الذرى زهر
فلاتغرنك الاجسام ان لنا = احلام عاد وان كنا الى قصر
فكم من طويل اذا ابصرت جثته= تقول هذا غداه الروع ذو ظفر
فان الم به امر افظعه = رايته خاذلا للاهل والزمر
فقال النعمان ..صدقت ..فهل لك علم بالامور؟؟
فقال اني لأنقض منهاالمفتول ..وابرم منها المحلول ..واجيلها حتي تجول ..ثم انظر فيها الى ماتؤول ..وليس للدهر بصاحب من لاينظر للعواقب .
فتعجب الملك من فصاحته ثم امر له بألف ناقه ...



القصه الثالثه ..
حكّي ان رجلا كان اسيرا في بني بكر بن وائل , وعزموا على غزو قومه.
فسأالهم في رسول يرسله الى قومه ,
فقالوا : لاترسله الا بحضرتنا لئلا تنذرهم وتحذرهم ..
فجاؤا بعبد اسود فقال له :أتعقل مأقوله لك ؟؟ فقال : نعم اني لعاقل
فاشار الاسير بيده الي الليل ..فقال ماهذا ؟؟..
قال العبد ..الليل .. قال الاسير ..مأراك الا عاقلا ..
ثم ملأ كفيه من الرمل ..وقال كم هذا ؟ فاجاب العبد ..لا ادري وانه لكثير.
فقال الاسير اذن .. ابلغ قومي التحيه ..وقل لهم : يكرموا فلانا ــــ يعني اسير كان في ايديهم من بني بكر بن وائل ـــ فان قومه لي مكرمون..
وقل لهم ..ان العرفج قد دنــا .. وشكت النساء .وأمرهم ان يعرّو ناقتي الحمراء فقد اطالوا ركوبها ... وان يركبو جملي الاصهب بأماره مااكلت معكم حيسا ..واسالوا عن خبري اخي الحارث ...

فلما ادي العبد الرساله ..قال قومه ..جن الاعور ..فوالله مانعرف له ناقة حمراء ولا جملا اصهب ..ثم دعوا اخوه الحارث ..وقصوا عليه القصه.
فقال : قد انذركم ,, اماقوله ..
قد دنــا العرفج .. يريد ان الرجال استلأموا ولبسوا السلاح ..
واما قوله شكّت النساء .. اي اخذت الشكاء للسفر
واما قوله اعرو ناقتي الحمراء.. اي ارتحلوا عن الدهناء
واما قوله...واركبوا الجمل الاصهب .. اي الجبل
واما قوله..اكلت معكم حيسا .. اي ان اخلاطا من الناس عزموا على غزوكم ..
والحيس اكله ..تجمع التمر والسمن والاقط(المضير)..
فامتثلوا لامره .. وعرفوا لحن الكلام ..وعملوا به فكان سبب في نجاتهم ..


اكتفي بهذا القدر .. واسمحولي على الاطاله ,,واعلموا انني قمت بكتابة هذه القصص ..ولم انقلها من اي موقع على الانترنت ..
فهي للمنتدانا الغالي ..منتدي عتيبه ..

الفليت















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2004, 08:05 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اخـي الفـليت لا ادري كيـف اعـلق على ما كتبت
ولا ادري با شئ ارد على هذه المقالة الجميلة التي تـدل على بلاغة وفصاحة صاحبها















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Dec-2004, 07:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله
اخـي الفـليت لا ادري كيـف اعـلق على ما كتبت
ولا ادري با شئ ارد على هذه المقالة الجميلة التي تـدل على بلاغة وفصاحة صاحبها
بعيد المرامع















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Dec-2004, 01:36 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مروي العطاشا

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







مروي العطاشا غير متواجد حالياً

افتراضي

ماشاء الله عليك يا مبدع















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2005, 03:10 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الفليت
عضو
إحصائية العضو






الفليت غير متواجد حالياً

افتراضي

ابوضيف الله مرورك بحد ذاته شرف ويكفي عن اي تعليق

اخوك الفليت















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2005, 03:12 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الفليت
عضو
إحصائية العضو






الفليت غير متواجد حالياً

افتراضي

بعيد المرامع شكرا لمرورك العطر

اخوك الفليت















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2005, 10:20 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اخـوي الفليت احـرجتني باطراك الذي لا استحقه

وجــزاك الله كــل خيــر















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Aug-2005, 09:49 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الفليت
عضو
إحصائية العضو






الفليت غير متواجد حالياً

افتراضي

مروي العطاشا
اسعدتنا بمرورك الجميل















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Aug-2005, 10:37 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نديم الحرف
عضو نشيط
إحصائية العضو






نديم الحرف غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عيكم ................
مشكور يا خوي على هذا الكلام اللي كتبته
وفعلاً إنت ما كتبت الموضوع إلا بعد الفصاحة اللي تختزنها .......
الله يزيدك من فضله















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي