الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-May-2004, 03:02 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

من الي يقول ان الفوزان يتبرون من عتيبه الفوزان بالكويت عتباان من فرك خشم الي مايرضى ولاوقفنا بنسبنا على احد معروفين لكن يالغالي وش ذنبنا اذا جاك ارخمه مايثمن الرجال يالغالي الرخوم مايعدون من الرجال ولايعتد بشهادتهم الواحد توه ورع مايعرف كوعه من بوعه ويبي يتكلم بانساب الناس والفوزان عتبان من فرك خشم اي واحد
الفوزان معروفين والي مايعرفهم ينشد الرجال ويعلمونه
وهذا موقع الاسره فيه توضيح عن اسرتنا http://www.alfouzan.net/
اما كون بعض هالشباب هالتالين يتكلم بكلام هو مايثمنه هذا مايلحق الاسره بشي ابدا وكل قبيله فيها الطيب والردي وماضر الرسول صلى الله عليه وسلم ابولهب او ابو جهل
وماضرررررررررررررررررر عمر بن الخطاب يوم ان نسب الى ابيه اسمعت احدا يقول عمر القرشي ومع ذلك معروف انه قرشي رضي الله عنه ومثله ابو بكر الصديق وعثمان وعلي كلهم من قريش واشتهروا بالنسبه الى ابيهم فالعرب احيانا تسمي الرجل باسم ابيه وينحدر تحته ابناؤه وهو معروف بنسبه واحيانا باللقب مثل اسم قبيلتنا عتيبه ماكانت تعرف بهذا الاسم اجل ورانا نقوول اعتبيبي ولانقوووول هوازني او حلال لغيرنا حرام علينا مع ان التسمي باسم الاب افضل من اللقب ولاشك ان التسمي باسم القبيله افضل
واحيانا الواحد يتسمى بغير اسم قبيلته بل يتسمى باسم قبيله اخرى مثل الي من عبده يقول انا شمري مع انه من عبيده من قحطان وهالشي معروف محد يقدر ينكره ومثل بعض الي من عبيده ودخل بينهم وانتسب لهم وتسمى باسمهم ا ضرهم شي قــيل عن نسبهم شي ابدا معروفين ولابهم شكه ونعم بهم وبالدلابحه
يعني اوقفت علينا
والله الي ماصارت ولااستوت الواحد توه ورع مايعرف شي ويبي يتكلم بانساب الناس
يعني لازم اقول مانبا او صحيح بكسر الصاد ولازم اذبح واصلخ واظلم عشان سواد اعيونك
وبعدين منين جبت ان الشهاده واقفه على فلان او علان الكلام على الرجال الي من عتيبه هم الي يعرفون اعيال اعمومتهم ويقدرونهم وانشدهم
وخلونا من الهرج الي ماله امه داعي والله عيب والبطاقه شهاده بالاستفاضه وليست دليلا للنسب اذ يعرف الناس بعضهم بعضا بالاستفاضه المؤصله بدليل المتصل سندها وبعد خروجها فما هي الا دليل من الادله على الاستفاضه وليست هي الاستفاضه بعينها فاهم رعااك الله فالنسب يثبت بالاستفاضه والشهره واتصال السند مهب لعب وانت بخاطرك ان الواحد لاصار مكتوب عليه بالبطاقه اسم القبيله سلمنا له مايخفاك والله من واحد من بلد مجاوره ينتسب لقبيله مشهوره بالطيب خلاص ثبتناه لازم انتاكد مانرده ولانقبله حتى يعرف انه بالفعل منها

واما اعتقاد البعض ان من كان من الحاضره انه ليس بنسيب فعجبا لهذا الم تقرا قول الله تعالى مبينا ان الرسل كلهم من الحاضر قال تعالى ( وماارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم من اهل القرى ...) يوسف
قال بن جرير في تفسيره فجعل الله الانبياء كلهم من من اهل الامصاراي اهل المدن دون اهل البوادي لانهم اتم عقلا وفضلا وحلما
ولاعندك اعتراض على كلام الله جل وعلا ثم اعلم ان اصل الناس حاضره وليسوا باديه
قال تعالى واذ قال ربك اني جاعل في الارض خليفه )
مامعنى خليفه اي يعمر الارض ولاتكون هذه في البوادي وسمي اهل الباديه بالبدو من التبدي اي الظهور لانهم يبدون لمن يخرج من الهاجره وهي المدن ذكره الخطابي ولان البوادي تنقص في حقهم بعض احكام الشريعه الم تدرس ان صلاة الجمعه والاعياد يشترط فيها الاقامه
سبحان الله
فمن سكن المدينه سمي من الحاضرة ولو تكلم بلهجه الباديه ولاتنطبق عليه احكام اهل الباديه ابدا والفرق بيننا وبين غيرنا تعاهد الزمن فنحن اكثر مما يقارب 300 سنه قد تحضرنا لكن نعرف نسبنا ولسنا بحاجه لشهادة احد رضي من رضي وسخط من سخط
عيب عليكم تتكلمون بكلام انتم لاتدركون مذمته
سبحان الله سبحان الله الم تسمع قول الشاعر الجاهلي في ثنائه على بني تميم وهم حاضره
اذا غضبت عليك بنوا تميم000 حسبت الناس كلهم عليك غضابا
وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيهم وهومقدم اشد الناس على الدجال بنوا تميم
وهم حضر
فماعلاقه الحاضرة والباديه بالنسب وانت تعلم جيدا وبدون ذكر كم من البدو من عرفوا بانهم غير قبيليين ولاداعي لذكر الاسماء فليس ثبوت النسب لاجل التبدي ابدا فمحمد صلى الله عليه وسلم اشرف الخلق من الحاضره بنص القران والاجماع قائم على ذلك وقال تعالى مبينا ان قريشا من الحاضره ( لايلاف قريش ايلافهم رحله الشتاء والصيف
فالحاضره هم اهل التجارة وهم من عرفوا بها بخلاف اهل الباديه
وليس هذا تقليلا من الباديه لكن انتم كثيرا ماتتعدون وتظنون ان سكوتنا اقرارا لكم فشر الناس من يتقيه الناس لفحشه او كما جاء عنه وقد استثنا الله منه طائفه وارجع للفاضحه سورة التوبه لها عدة اسماء لمن القى السمع وهو شهيد
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد















غير مقروء 15-May-2004, 03:05 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي الفوزان عتبان من فرك خشم اي واحد

من الي يقول ان الفوزان يتبرون من عتيبه الفوزان بالكويت عتباان من فرك خشم الي مايرضى ولاوقفنا بنسبنا على احد معروفين لكن الرخوم مايعدون من الرجال ولايعتد بشهادتهم الواحد يالله يعرف نسبه ويبي يتكلم بانساب الناس
الفوزان معروفين والي مايعرفهم ينشد الرجال ويعلمونه
وهذا موقع الاسره فيه توضيح عن اسرتنا http://www.alfouzan.net/
اما كون بعض هالشباب هالتالين يتكلم بكلام هو مايثمنه هذا مايلحق الاسره بشي ابدا وكل قبيله فيها الطيب والردي وماضر الرسول صلى الله عليه وسلم ابولهب او ابو جهل
وماضرررررررررررررررررر عمر بن الخطاب يوم ان نسب الى ابيه اسمعت احدا يقول عمر القرشي ومع ذلك معروف انه قرشي رضي الله عنه ومثله ابو بكر الصديق وعثمان وعلي كلهم من قريش واشتهروا بالنسبه الى ابيهم فالعرب احيانا تسمي الرجل باسم ابيه وينحدر تحته ابناؤه وهو معروف بنسبه واحيانا باللقب مثل اسم قبيلتنا عتيبه ماكانت تعرف بهذا الاسم اجل ورانا نقوول اعتبيبي ولانقوووول هوازني او حلال لغيرنا حرام علينا مع ان التسمي باسم الاب افضل من اللقب ولاشك ان التسمي باسم القبيله افضل
واحيانا الواحد يتسمى بغير اسم قبيلته بل يتسمى باسم قبيله اخرى مثل الي من عبده يقول انا شمري مع انه من عبيده من قحطان وهالشي معروف محد يقدر ينكره ومثل بعض الي من عبيده ودخل بينهم وانتسب لهم وتسمى باسمهم ا ضرهم شي قــيل عن نسبهم شي ابدا معروفين ولابهم شكه ونعم بهم وبالدلابحه
يعني اوقفت علينا
والله الي ماصارت ولااستوت الواحد توه ورع مايعرف شي ويبي يتكلم بانساب الناس
يعني لازم اقول مانبا او صحيح بكسر الصاد ولازم اذبح واصلخ واظلم عشان سواد اعيونك
وبعدين منين جبت ان الشهاده واقفه على فلان او علان الكلام على الرجال الي من عتيبه هم الي يعرفون اعيال اعمومتهم ويقدرونهم وانشدهم
وخلونا من الهرج الي ماله امه داعي والله عيب والبطاقه شهاده بالاستفاضه وليست دليلا للنسب اذ لاتعرف من قبل خروجها فالنسب يثبت بالاستفاضه والشهره واتصال السند مهب لعب وانت بخاطرك ان الواحد لاصار مكتوب عليه بالبطاقه اسم القبيله سلمنا له مايخفاك والله من واحد من بلد مجاوره ينتسب لقبيله معروفه بالطيب خلاص ثبتناه لازم انتاكد مانرده ولانقبله حتى يعرف ثبوته لها

واما اعتقاد البعض ان من كان من الحاضره انه ليس بنسيب فعجبا لهذا الم تقرا قول الله تعالى مبينا ان الرسل كلهم من الحاضر قال تعالى ( وماارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم من اهل القرى ...) يوسف
قال بن جرير في تفسيره فجعل الله الانبياء كلهم من من اهل الامصاراي اهل المدن دون اهل البوادي لانهم اتم عقلا وفضلا وحلما
ولاعندك اعتراض على كلام الله جل وعلا ثم اعلم ان اصل الناس حاضره وليسوا باديه
قال تعالى واذ قال ربك اني جاعل في الارض خليفه )
مامعنى خليفه اي يعمر الارض ولاتكون هذه في البوادي وسمي اهل الباديه بالبدو من التبدي اي الظهور لانهم يبدون لمن يخرج من الهاجره وهي المدن ذكره الخطابي ولان البوادي تنقص في حقهم بعض احكام الشريعه الم تدرس ان صلاة الجمعه والاعياد يشترط فيها الاقامه
سبحان الله
فمن سكن المدينه سمي من الحاضرة ولو تكلم بلهجه الباديه ولاتنطبق عليه احكام اهل الباديه ابدا والفرق بيننا وبين غيرنا تعاهد الزمن فنحن اكثر مما يقارب 300 سنه قد تحضرنا لكن نعرف نسبنا ولسنا بحاجه لشهادة احد رضي من رضي وسخط من سخط
عيب عليكم تتكلمون بكلام انتم لاتدركون مذمته
سبحان الله سبحان الله الم تسمع قول الشاعر الجاهلي في ثنائه على بني تميم وهم حاضره
اذا غضبت عليك بنوا تميم000 حسبت الناس كلهم عليك غضابا
وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيهم وهومقدم اشد الناس على الدجال بنوا تميم
وهم حضر
فماعلاقه الحاضرة والباديه بالنسب وانت تعلم جيدا وبدون ذكر كم من البدو من عرفوا بانهم غير قبيليين ولاداعي لذكر الاسماء فليس ثبوت النسب لاجل التبدي ابدا فمحمد صلى الله عليه وسلم اشرف الخلق من الحاضره بنص القران والاجماع قائم على ذلك وقال تعالى مبينا ان قريشا من الحاضره ( لايلاف قريش ايلافهم رحله الشتاء والصيف
فالحاضره هم اهل التجارة وهم من عرفوا بها بخلاف اهل الباديه
وليس هذا تقليلا من الباديه لكن انتم كثيرا ماتتعدون وتظنون ان سكوتنا اقرارا لكم فشر الناس من يتقيه الناس لفحشه او كما جاء عنه وقد استثنا الله منه طائفه وارجع للفاضحه سورة التوبه لها عدة اسماء لمن القى السمع وهو شهيد
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد















غير مقروء 15-May-2004, 03:59 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي تصحيف

قولي ( ومثل بعض الي من عبيده ودخل بينهم وانتسب لهم وتسمى باسمهم ا ضرهم شي قــيل عن نسبهم شي ابدا معروفين ولابهم شكه ونعم بهم وبالدلابحه )
والصواب ( ومثل بعض الي من عبيده ودخل بالدلابحه وانتسب لهم وتسمى باسمهم اضرهم شي قــيل عن نسبهم شي ابدا معروفين ولابهم شكه ونعم بهم وبالدلابحه
وقولي ( ثم اعلم ان اصل الناس حاضره وليسوا باديه
قال تعالى واذ قال ربك اني جاعل في الارض خليفه )
مامعنى خليفه اي يعمر الارض ولاتكون هذه في البوادي )
توضيح معنى الكلام يعمر اي يخلف بعضهم بعضا جيلا خلف جيل وهذا لايكون في الباديه فحسب بل هو في الحاضرة اولى وان كان الايه ليس فيها دلالة صريحه لكن لاشك ان الله خلق الخلق لغايه وهي عبادته واقامة شريعته وهي تكون احكامها في الباديه واتم وبهما يحصل التمام لانه كما تجري احكام على اهل الهاجره فكذلك تجري في الباديه لكن ديانة لايتم للانسان ويستقيم له دينه الا بسكناه الهاجره ولذا جاء في الحديث النهي عن التبدي فقال صلى الله عليه وسلم ( من تبدا جفا ) واجمع العلماء على انه من كبائر الذنوب الانتقال من الحاضرة الى الباديه ) ولذا لما اراد احد الصحابه ان يرجع الى الباديه قال له الحجاج ارتددت وكانوا يعدون من يترك الحاضرة ويسكن الباديه مرتدا فقال له اذن لي رسول الله فاذن له واصل العرب البائده حاضره ولازلت مساكنهم خير شاهد الم تذهب لترى مدائن قوم صالح ولست هنا بارك الله فيك من اجل ان اذمك لكنه حملني على ذلك هو جهل بعض الناس ان الحاضره = المذمه والعااار وماعلم المسكين ان العكس هو الصواب
ثم يجب ان نفرق بين لفظة اعرابي وعربي
فالاعرابي جمعها اعراب والعربي جمعها عرب ولذا يقول الشوكاني في تفسيره فتح القدير اذا قيل للعربي انت اعرابي غضب واذا قيل له انت عربي فرح وافتخر اما لماذا فارجع الى صفات العرب وانت تعرف الفرق















غير مقروء 15-May-2004, 05:31 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو






ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

يا عتيبي نت ونعم بك وبربعك ما لحقنا فيكم شك سواءً في الكويت او السعوديه

معروفين وهم يعرفون الشئ هاذا ولا يلتفتون إلى المهاترات.........















غير مقروء 16-May-2004, 01:04 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
أبوأنس العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية أبوأنس العتيبي

إحصائية العضو






أبوأنس العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

علشان مايزعلون علي الاساعدة
هذا كتاب معجم أنساب الأسر المتحضرة من الأساعدة
http://205.214.85.149/kutob/zip/asa3idh.zip















غير مقروء 16-May-2004, 03:01 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي الردود الهادئة على من ظلم نفسه وتعدى على البادية

عتيبي نت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم لقد خلطت في ردك خلطا عجيبا ، وتطاولت وغلطت غلطا فاحشا في حق دينك اولا ثم في اصل العرب ابناء البادية ( الأعراب )

لن اطرد كل شارد ووارده في ( خرابيطك ) فهي شنشنة نعرفها من أخزم ؟ ولكن سأقف عند بعض التجاوزات الخطيرة ، اسال الله ان يهديني واياك الى طريق الهدى انه ولي ذلك والقادر عليه .

تقول ياعتيببي نت
(( واما اعتقاد البعض ان من كان من الحاضره انه ليس بنسيب فعجبا لهذا الم تقرا قول الله تعالى مبينا ان الرسل كلهم من الحاضر قال تعالى ( وماارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم من اهل القرى ...) يوسف
قال بن جرير في تفسيره فجعل الله الانبياء كلهم من من اهل الامصاراي اهل المدن دون اهل البوادي لانهم اتم عقلا وفضلا وحلما ))


يقول البدوي الاعرابي صعب المنال

أخي الكريم اتمنى ان لاتهرف بما لاتعرف ، وان لاتلتقط اجتهادات العلماء لتجعلها ديدن حياة .

وهذا ردمختصر على قول ان الانبياء كلهم من الحاضرة

يعقوب عليه الصلاة والسلام وعلى نبينا ازكى الصلاة والتسليم وابنائه، من البادية
وارجع الى تفسير ابن كثير .

فاحذر ياهذا ان تعمم دائما .


تقول ياعتيبي نت

( ثم اعلم ان اصل الناس حاضره وليسوا باديه
قال تعالى واذ قال ربك اني جاعل في الارض خليفه )
مامعنى خليفه اي يعمر الارض ولاتكون هذه في البوادي وسمي اهل الباديه بالبدو من التبدي اي الظهور لانهم يبدون لمن يخرج من الهاجره وهي المدن ذكره الخطابي ولان البوادي تنقص في حقهم بعض احكام الشريعه الم تدرس ان صلاة الجمعه والاعياد يشترط فيها الاقامه )


يقول البدوي الاعرابي صعب المنال
لاحول ولاقوة الا بالله ، ياهذا لاتقول على الله بلاعلم ولابصيره ، واحذر ان تكون ممن قال الله فيه ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله ... ) ال عمران

اما اصل العرب فاليك قول الفاروق عمر رضي الله عنه في وصيته

( اوصيكم بالاعراب خيرا فانهم اصل العرب ومادة الاسلام )
مادة الاسلام تعني : قوته ، كما في المعجم

فمارايك بكلام فاروق الامة يا ( حضري ) ومن هم اصل العرب ياباحث زمانه ومكانه

تقول ياعتيبي نت

(لكن ديانة لايتم للانسان ويستقيم له دينه الا بسكناه الهاجره ))

يقول البدوي الاعرابي صعب المنال

مشكلتك ياهذا ومشكلة كثيرا من الحضر الذي بلينا فيهم في هذا الزمان ان لهم منظور خاصة وعجيب في تفسير النصوص .

ياحضري للمرة الثانية انبهك الى عدم الوقوع في تاويل الايات والاحاديث على هواك وعقدة النقص التي في خلجك وخلج كثيرا من اشقائنا الحضر !!!

ورد في الجامع الصحيح

(إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك وباديتك، فأذنت بالصلاة، فارفع صوتك بالنداء، فإنه : لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة. قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) حديث صحيح - البخاري3296

فهل ياحضري لاتستقيم ديانة المسلم الا في الهاجرة !!!!!!!!!!!


يقول فقيه زمانه وفريد عصره سماحة السيد حضري عتيبي نت

) واجمع العلماء على انه من كبائر الذنوب الانتقال من الحاضرة الى الباديه ) ولذا لما اراد احد الصحابه ان يرجع الى الباديه قال له الحجاج ارتددت وكانوا يعدون من يترك الحاضرة ويسكن الباديه مرتدا فقال له اذن لي رسول الله فاذن له

يقول البدوي الاعرابي صعب المنال

اعوذ بالله من القول على الله بغير علم والافتراء على علماء الامة

"" اجمعوا حته وحده "" يا اخي خاف الله في نفسك واتق ((يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم ))

الحمد لله ان جعل الحجاج حجتك ياحضري وحجة من ورائك من غثاء القوم .

والحمد لله ان جعل حجة البدوي الاعرابي صعب المنال الفقير الى عفو ربه ، جعل حجته الصحابي الجليل سلمة بن الاكوع .

اقرأ يارعاك الله لعل الله يفتح عن قلبك وعينك

(((( ولا يعترض على ذلك بما ورد في صحيح البخاري من قول الحجاج لسلمة بن الأكوع وقد بلغه أنه خرج إلى سكني البادية فقال له‏:‏ ‏"‏ ارتددت على عقبيك تعربت ‏"‏ فقال‏:‏ لا ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذن لي في البدو ‏"‏‏.‏ فاعلم أن الهجرة افترضت أول الإسلام على أهل مكة ليكونوا مع النبي حيث حل من المواطن ينصرونه ويظاهرونه على أمره ويحرسونه ولم تكن واجبة على الأعراب أهل البادية لأن أهل مكة يمسهم من عصبية النبي صلى الله عليه وسلم في المظاهرة والحراسة ما لا يمس غيرهم من بادية الأعراب‏.‏ وقد كان المهاجرون يستعيذون بالله من التعرب وهو سكنى البادية حيث لا تجب الهجرة‏.‏ وقال صلى الله عليه وسلم في حديث سعد بن أبي وقاص عند مرضه بمكة‏:‏ ‏"‏ اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم ‏"‏ ومعناه أن يوفقهم لملازمة المدينة وعدم التحول عنها فلا يرجعوا عن هجرتهم التي ابتدؤوا بها وهو من باب الرجوع على العقب في السعي إلى وجه من الوجوه‏.‏ وقيل أن ذلك كان خاصاً بما قبل الفتح حين كانت الحاجة‏.‏ داعية إلى الهجرة لقلة المسلمين وأما بعد الفتح وحين كثر المسلمون واعتزوا وتكفل الله لنبيه بالعصمة من الناس فإن الهجرة ساقطة حينئذ لقوله صلى الله عليه وسلم لا هجرة بعد الفتح‏.‏ وقيل سقط إنشاؤها عمن يسلم بعد الفتح‏.‏ وقيل سقط وجوبها عمن أسلم وهاجر قبل الفتح‏.‏ والكل مجمعون على أنها بعد الوفاة ساقطة لأن الصحابة افترقوا من يومئذ في الأفاق وانتشروا ولم يبق إلا فضل السكنى بالمدينة وهو هجرة‏.‏ فقول الحجاج لسلمة حين سكن البادية ارتددت على عقبيك تعربت نعى عليه في ترك السكنى بالمدينة بالإ شارة إلى الدعاء المأثور الذي قدمناه وهو قوله‏:‏ ‏"‏ ولا تردهم على أعقابهم ‏"‏‏.‏ وقوله تعربت إشارة إلى أنه صار من الأعراب الذين لا يهاجرون‏.‏ وأجاب سلمة بإنكار ما ألزمه من الأمرين وأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن له في البدو‏.‏ ويكون ذلك خاصاً به كشهادة خزيمة وعناق أبي بردة‏.‏ ويكون الحجاج إنما نعى عليه ترك السكنى بالمدينة فقط لعلمه كسقوط الهجرة بعد الوفاة وأجابه سلمة بأن اغتنامه لإذن النبي أولى وأفضل فما آثره به واختصه إلا لمعنى علمه فيه‏.‏ وعلى كل تقدير فليس دليلاً على مذمة البدو الذي عبر عنه بالتعرب لأن مشروعية الهجرة إنما كانت كما علمت لمظاهرة النبي صلى الله عليه وسلم وحراسته لا لمذمة البدو‏.‏ فليس في النعي عليه ترك هذا الواجب بالتعرب دليل على مذمة التعرب‏.‏ والله سبحانه أعلم وبه التوفيق‏))) ابن خلدون

أقول وبالله التوفيق

الدندنة على البدو دائما ممن نعتقد في قولهم الجهالة حتى الثمالة ، ماهي الا هرطقة وسفططة ، ما انزل الله بها من سلطان ، وهؤلاء الضعاف الذي نشفق عليهم كثيرا يعتقدون انهم على هدى من عندهم وماعلموا اننا لدينا كجبال احد عليهم ولنا ، ولكننا نترفع عن سفاسف الامور التي اخذناها من ديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، والذي اختار له المولى عزوجل البادية كي يتربى فيها ويسترضع بابي هو وامي .
وما الطعن في البادية كذبا وزورا الا لوجود داء النقص عافانا الله منه اجمعين .
وختما نترككم مع التفصيل الجميل والواقعي ، وان عدتم عدنا ، ولاعدوان الا على الظالمين

يقول ابن خلدون رحمه الله

((( وأهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذ وعوائد الترف والإقبال على الدنيا والعكوف على شهواتهم منها قد تلوثت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق والشر وبعدت عليهم طرق الخير ومسالكه بقدر ما حصل لهم من ذلك‏.‏ حتى لقد ذهبت عنهم مذاهب الحشمة في أحوالهم فتجد الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء في مجالسهم وبين كبرائهم وأهل محارمهم لا يصدهم عنه وازع الحشمة لما أخذتهم به عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولاً وعملاً‏.‏ وأهل البدو وإن كانوا مقبلين على الدنيا مثلهم إلا أنه في المقدار الضروري لا في الترف ولا في شيء من أسباب الشهوات واللذات ودواعيها‏.‏ فعوائدهم في معاملاتهم على نسبتها وما يحصل فيهم من مذاهب السوء ومذمومات الخلق بالنسبة إلى أهل الحضر أقل بكثير‏.‏ فهم أقرب إلى الفطرة الأولى وأبعد عما ينطبع في النفس من سوء الملكات بكثرة العوائد المذمومة وقبحها فيسهل علاجهم عن علاج الحضر وهو ظاهر‏.‏ وقد يتوضح فيما بعد أن الحضارة هي نهاية العمران وخروجه إلى الفساد ونهاية الشر والبعد عن الخير‏.‏ فقد تبين أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر‏.‏ والله يحب المتقين‏ )))















غير مقروء 16-May-2004, 03:14 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

وقبل ان نواصل المقطع الثاني من كلام العلامة ابن خلدون رحمه الله تعالى
احب ان انبه الى انرين مهمين :

1- ابن خلدون ليس من البادية

2- اننا نفرق بين سكان القرى في الازمنة الماضية وبين بعض حاضرة نجد
والفروق في هذا كثيررررررررررررررررررررررة

مع ابن خلدون

((( في أن أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والذعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم والحاكم الذي يسوسهم والحامية التي تولت حراستهم واستناموا إلى الأسوار التي تحوطهم والحرز الذي يحول دونهم فلا تهيجهم هيعة ولا ينفر لهم صيد فهم غارون آمنون قد ألقوا السلاح وتوالت على ذلك منهم الأجيال وتنزلوا منزلة النساء والولدان الذين هم عيال على أبي مثواهم حتى صار ذلك خلقاً يتنزل منزلة الطبيعة‏.‏ وأهل البدو لتفردهم عن المجتمع وتوحشهم في الضواحي وبعدهم عن الحامية وانتباذهم عن الأسوار والأبواب قائمون بالمدافعة عن أنفسهم لا يكلونها إلى سواهم ولا يثقون فيها بغيرهم‏.‏ فهم دائماً يحملون السلاح ويتلفتون عن كل جانب في الطرق وبتجافون عن الهجوع إلا غراراً في المجالس وعلى الرحال وفوق الأقتاب ويتوجسون للنبآت والهيعات ويتفردون في القفر والبيداء مدلين ببأسهم واثقين بأنفسهم قد صار لهم البأس خلقاً والشجاعة سجية يرجعون إليها متى دعاهم داع أو استنفرهم صارخ‏.‏ وأهل الحضر مهما خالطوهم في البادية أو صاحبوهم في السفر عيال عليهم لا يملكون معهم شيئاً من أمر أنفسهم‏.‏ وذلك مشاهد بالعيان حتى في معرفة النواحي والجهات وموارد المياه ومشارع السبل‏.‏ وسبب ذلك ما شرحناه‏.‏ وأصله أن الإنسان ابن عوائده ومألوفه لا ابن طبيعته ومزاجه‏.‏ فالذي ألفه في الأحوال حتى صار خلقاً وملكة وعادة تنزل منزلة الطبيعة والجبلة‏.‏ واعتبر ذلك في الأدميين تجده كثيراً صحيحاً‏.‏ والله يخلق ما يشاء‏ )))


تحياتي















غير مقروء 16-May-2004, 09:14 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي


الاخوة الاعزاء
صعب المنال وعتيبي نت

نظرا لأهمية الموضوع وعمق طرحكما ، نرجوا منكم افراد ماذكرتم وما لديكم في موضوع مستقل وذلك للفائدة وضعف العلاقة بين ماتجه له الحوار والموضوع الاساس .
نعتذر لاقفال الموضوع .

ان اردتم اي مساعدة في التحرير فنحن مستعدون .
الادارة ,,,















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:09 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي