الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Nov-2007, 06:07 PM رقم المشاركة : 71
معلومات العضو
عبدالعزيز2007
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم تشكر على النقل الطيب ولا هنت















غير مقروء 18-Nov-2007, 11:30 PM رقم المشاركة : 72
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

نسب القبيلة
تعد قبيلة العصمه من قبائل عتبه (عتيبه ) من هوازن
وهم / من عيال منصور (الابرق) لبرص في يديه ومنه اتى مسمى قبائل برقا

نسب عيال منصور ( برقا )
بطن / من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
ويطلق على هذا البطن لقب/ بنو عصيمه وهذا قديما
لان أخوال هذا البطن بنو عصيمه القضاعيه حليفة بني جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
وقد وقع اكثر علماء الأنساب في خطى فادح حين نسبو قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن
الى بني عصيمه القضاعيه حليفة
بني جشم
فقد نقلو عن بني عصيمه القضاعيه ولم ينقلو عن قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن
والانسان يعلم ان النسب أمانه فقد انتسبو الى أجدادهم عندما قالو نحنو ناقله في بني جشم
ولم ينتسبو الى قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن
واخذا هذا القول الجهله من علماء الانساب القدماء وظنو
ان هذه القبيله كلها ترجع لبنو عصيمه القضاعيه
وهذا خطى فادح من علماء الانساب الذين ينسبون القبائل بدون مصادر مؤثقه
غفر الله لنا ولهم
ومن بعد هذا الخطاء الفادح وقعو في اخطاء كثيره في نسب قبيلة عتيبه الهوازنيه

وتعد برقا / من بني سعد بن بكر بن هوازن
حيث ذكر الشيخ / بن هليل رحمه الله
قبيلة الثبته / تنسب الى بني سعد بن بكر بن هوازن
والثبته مرجع قبيلة عتيبه كلها ومرسى الجدود الاوايل


وسبق للاخ / الفاضل بن شرفان تحقيق نسب قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن
في موضوعه في منتديات الهيلا الذي رد فيه على القداح حيث ورد في

موضوعه مانصه :

فمن هذة الوثائق ما رايته شخصياً لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة من بني عامر ( عصيمه) بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

نلاحظ انه قدم عامر على عصيمه والذي ورد في شجرة العصمه هو:

تعد قبيلة العصمه من قبائل عتبه من عيال منصور وهم من بني (عصيمه وهذه كنيه) وهو عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
ومصادرهذا النسب
1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي العتيبي الهوازني



وورد ايضا في موضوع بن شرفان مانصه:


كذلك اطلعت على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1218هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.


وانا اعتقد ان تاريخ الوثيقه غير هذا التاريخ ولكن الذاكره خانته في هذا الامر

وبارك الله فيه وجعله الله لنا ذخرا فهو اول من اخرج لنا هذه الوثائق

والفضل لله ثم له جعلها الله في موازين حسناته ولم تخرج شجرة العصمه لولا وثائق بن شرفان التي سطع بعدها نور الحقيقه ورد فيها على كتب القدماء وعلى الطاعنين في نسب قبيلة العصمه
وهذه ليست مفاخره لكن وجب علينا الرد ودعم وثائقه

ويرجع الفضل الحقيقي لله سبحانه ثم للمؤرخ / ابو ظهير رحمه الله الذي أسس شجرة العصمه

وللمؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي الهوازني

والى كافة نسابة قبيلة عتيبه في الحجاز ونجد والى مؤسس شجرة قبيلة عتيبه بن دخين رحمه الله

التي هي مرسى ومرجع لقبيلة عتيبه من هوازن



شجرة فروع قبيلة العصمه الشامله

يرجع نسب قبيله العصمه الى جدهم
عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور( الابرق جد برقا ) بن عامر الجشمي الهوازني

ويتفرعون الى اربعة فروع وهم

الفرع الاول: الحمارين نسبةً الى جدهم / حمران بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الجشمي الهوازني

الفرع الثاني : الشفعان نسبةً الى جدهم / شفعان بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامرالجشمي الهوازني

الفرع الثالث : الجلاه : نسبة الى جدهم / جلوي بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الجشمي الهوازني

الفرع الرابع : الشجاعين نسبةً الى جدهم / شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الجشمي الهوازني
وينقسمون الى ثلاث بطون وهم
1ـ العمريه : نسبة الى جدهم / عامر بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الجشمي الهوازني

2ـ العبابيد : نسبةً الى جدهم / عبّاد بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الجشمي الهوازني

3ـ العلاوين :وهم الشجاعين نسبة الى جدهم / شجعان الثاني بن علوان بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الجشمي الهوازني

منقول من منتديات قبائل برقا


تقبلو تحياتي















غير مقروء 01-Dec-2007, 04:08 AM رقم المشاركة : 73
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي









بسم الله الرحمن الرحيم

خامس الحمارين : ينسب الى قبيلة العصمه من برقا التي تعد من قبيلة عتبه ( عتيبه ) من هوازن

الحمارين مفردهم حمراني وهم أبناء / حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالابرق ( جد برقا ) بن عامربن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصوربن عكرمه بن عبد حضنه بن قيس عيلان بن مضر (( الحمراء )) بن نزار بن معد بن عدنان

أ عقب حمران (( الاكبر )) من الابناء : اثنين :

1 ـ حمود بن مرزوق بن حيمربن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالابرق ( جد برقا ) بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصوربن عكرمه بن عبد حضنه بن قيس عيلان بن مضر (( الحمراء )) بن نزار بن معد بن عدنان

2ـ محمد الملقب بالحمر بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالابرق ( جد برقا ) بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصوربن عكرمه بن عبد حضنه بن قيس عيلان بن مضر (( الحمراء )) بن نزار بن معد بن عدنان




ومن هذين الجدين / تسلسلة فروع خامس الحمارين من العصمه من برقا من قبيلة عتبه ( عتيبه ) من هوازن

فروع خامس الحمارين

الفرع الاول (( ذوي حمران الاصغر ))

الفرع الثاني (( النواشر ))


شجرة ذوي حمود ( ذوي حمران الثاني والنواشر ) (( ذوي حمران ))


ذوي حمران هم أبناء حمران ( الاصغر ) بن حمود بن مرزوق بن حيمربن حمران(( الاكبر ))بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


ويجتمع معهم في حمود (( النواشر ))نسبة لجدهم

ناشر بن حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران(( الاكبر ))بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني





ـ اولا الفرع الاول وهم : ابناء حمود بن حمران (( الاصغر )) بن حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


2 - ذوي حمود بن حمران (( الاصغر )) وهم

1 ـ ذوي محيسن بن حمود بن حمران (( الاصغر )) وله من الابناءثلاثه وهم

1 ـ حميسان / واعقب اربعه من الابناء وهم

1 _ سفر بن حميسان (( الملقب بالمدهك )) ويطلق على سلالته المداهكه

وابنائه هم

1ـ حمدان بن سفر المدهك (( وهو الذي وقع على وثيقة الصلح بين العصمه والقثمه في عام 1218 هـ تقريبا عن (( الحمارين ))

2 ـ حسين بن سفر المدهك


الابن الثاني من ابناء حميسان هو

ـ سفران بن حميسان (( أعقب النداديح )) +(( العتابات )) + ((الذواكر ))


الابن الثالث من أبناء حميسان هو

ـ حماد بن حميسان (( وأعقب )) الحماميد + والزوايده


الابن الرابع من أبناء حميسان هو

ـ مسفر أعقب ـ الشنان(( الشنانين ))


انتهينا من سلالة الابن الاول من ابناء (( محيسن بن حمود بن حمران
(( الاصغر ))


الابن الثاني من ابناء (( محيسن بن حمود بن حمران (( الاصغر )) هو

ـ ضفنان بن محيسن (( أ عقب )) الدعوس + المكالبه

الابن الثالث من ابناء محيس بن حمود بن حمران (( الاصغر ))

ـ(( زبنان)) أعقب (( العروم ))


انتهينا من سلالة وتفرعات الابن الاول من ابناء محيسن بن حمود بن حمران(( الاصغر ))


الابن الثاني من ابناء حمود بن حمران (( الاصغر )) هو


ـ حسين بن حمود بن حمران ((الاصغر )) أعقب (( الملاينه ))


الابن الثالث من ابنا ء حمود بن حمران (( الاصغر ))


ـ محسن (( وأعقب )) الكشاشيه + المداريه



انتهينا من الفرع الاول من فروع ذوي حمران (( الاصغر ))




الفرع الثاني من ذوي حمران(( الاصغر ))


1 ـ ذوي حماد بن حمران ( الاصغر ) بن حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


حماد بن حمران اعقب ثلاثه من الابناء هم

1ـ خشمان ـ أعقب (( المضاحيه ))

2ـ خشيم ـ أعقب (( ذوي رشود ))

3ـ خيشوم ـ أعقب (( ذوي غويلي + ذوي مغلي ))


فذوي حمران(( الاصغر )) ابناء عمو مة (( النواشر ))


يجتموعون في جدهم / حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني
الذي اعقب :

1 ـ حمران (( الاصغر )) جد ذوي حمران


2 ـ ناشر (( جد النواشر ))


الفرع الثالث(( الجعادين ))

الفرع الرابع (( البراقين ))

الفرع الخامس (( الحثاريه ))

الفرع السادس (( البلاعسه ))

الفرع السابع (( الحمادات ))

الفرع الثامن (( ذوي فقير ))

الفرع التاسع (( الوركان ))

الفرع العاشر (( الهراسين ))

الفرع الحادي عشر(( القنافذه ))

الفرع الثاني عشر(( العواجين ))

الفرع الثالث عشر (( الوناسين ))

الفرع الرابع عشر (( المسارحه ))

الفرع الخامس عشر (( الشراريه ))

الفرع السادس عشر(( القدرة ))

الفرع السابع عشر (( التومان ))

الفرع الثامن عشر (( الوجانين ))

شيخ / شمل خامس الحمارين هو:حامد بن محمد بن مشيلح الكشي:

وهو : من ذوي محسن بن حمود بن حمران ( الاصغر ) بن حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران (الاكبر ) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالابرق ( جد برقا ) بن عامربن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصوربن عكرمه بن عبد حضنه بن قيس عيلان بن مضر (( الحمراء )) بن نزار بن معد بن عدنان




منازل وهجر خامس الحمارين
فروع خامس الحمارين منتشره في نجد والحجاز مثلها مثل باقي خوامس
قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن

1ـ بيت الأماره هجرة ( الأخاضر ) في ركبه وفيها الشيخ / حامد الكشي
ومؤسسها / حمدان الكشي حسب الروايه التي نقلت لي
والشيخ / الكشي عرف بحفظ النسب وحرصه على لم شمل خامس الحمارين ومراعاته لمصالحه الحسيه والمعنويه

ومن منازل خامس الحمارين وهجرهم في الحجاز بمشاركة بعض خوامس قبيلة العصمه معهم في بعضها

1ـ وادي بسل ((ولهم فيها هجرة الحمادات من الحمارين ((


2ـ وادي الجفر ((فيه هجرة الجفر )) في ركبه ويشترك معهم فيه ذوي فاهد من الشفعان وبعض من فروع قبيلة العصمه وأمير الهجره / مستور بن فهاد الشفيعي العصيمي البرقاوي العتيبي الهوازني
أصل هجرة الجفر
تأسست هجرة الجفر في ركبه على عد ين قديمه عد حمراني وعد للشفعان وكلهم من نسل فنيتخ وهذه العدين متوارثه من الاجداد وقد جددت في مطلع القرن الثاني عشر هجري على يد حمدان بن سفر المدهك شيخ خامس الحمارين في حينه
واطلق على الجفر اسم جفر العود نسبه الى / العود حمدان بن سفر المدهك وكان يلقب بالعود لكبر سنه ويطلق على عده جفر العود وهو للحمارين كافه
وجدد عد الشفعان في الجفر بن فاهد الشفيعي وهو شيخ خامس الشفعان
وبعد هذين العدين بعث عدود للحمارين في الجفر العود وهي
1ـ عد للحمادات من الحمارين
2ـ عد لذوي غويلي من الحمارين

وخامس الحمارين منتشرين في الطائف ومكه ولهم فيها أملاك


ومن منازل خامس الحمارين وهجرهم في نجد

مدينة الدوادمي والرياض ومراة وشقراء والقصيم والشعراء والشرقيه


ومن هجرهم ومنازلهم في نجد

1ـ الحزيميه / أميرها ـ نايف بن محمد النداح الحمراني
2ـ الملينيه / أميرها ـ شليويح بن حمدان الملين الحمراني
3ـ القنزعيه / أميرها ـ عبيد بن قنيفذ الحمراني
4ـ مشرفه / من فيها من الحمارين يراجعون الأمير / نايف النداح
5ـ شبيكان / تابعه لشيخ / ـ خالد بن محمد العقيلي
6ـ الشبيكيه / تابعه لشيخ / خالد بن محمد العقيلي
7ـ وادي سمجان
8ـ كويكبه
9ـ الشرفه وهي أرض مرتفعه تحب مرعاها الأبل وتقع غرب من هجرة عروى وهي تابعه لشيخ / خالد بن محمد العقيلي


هذه بعض من منازلهم وهجرهم في نجد والحجازوفروعهم وأرجو ان كان سقطت أي معلومه سهوا ان توضح في هذا الموضوع من قبل الاخوه الاعضاء


وسم خامس الحمارين

الوسم العام هو الحيه sوهو الوسم العام لقبيلة العصمه
والعصمه كانو كلهم ياسمون الحيه على (( خد المطيه )) بدون شاهد وكان هذا هو وسمهم العام وفي عام 1250هـ
بدا من يملكون إبلاً كثيره منهم بوضع شواهد وهم أول من وضع الشواهد وهم:

1ـ ابن برقا ـ من البراقين من الحمارين من العصمه وكان شاهده(( مطرق على شحمة الاذن ))

2ـ حمدان المدهك _ من ذوي حمران من الحمارين من العصمه وكان شاهده (( رقمه على شحمة الاذن))

3ـ ابن ناشر _ من الحمارين من العصمه (( وضع رقمتين ))

واستمرت هذه الشواهد الى مابعد عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله

ثم نهي عن وسم الوجه عموما

اما ابن برقا فمازال من عقبه من ياسمون الحيه على الخد وشاهدهم هو المطرق

اما عقب حمدان المدهك فأنزلو الحيه على الفخذ من يمين وبقية الرقمه هي شاهدهم الى يوما هذا

أاما ابن ناشر فقد انقرضة إبلهم الاوله ومنهم من لديه ابل في وقتنا الحاضر


هذه / الروايه نقلت لي عن احد احفاد
حمدان المدهك وهو
سلطان بن عبيد بن حمدان المدهك

ـ الحمارين ياسمون الحية مثل S( ومهم من يضعها على الخد ومهم يضعها على الرقبة ومنهم يضعها على الفخذمن يمين ماعدا التومان منهم وذوي رشود يضعونها على الفخذ من يسار)

المصدر: وسوم الابل في الجزيرة العربية ( حاضرو وبادية)
المولـف : مساعـد بـن فهـد بـن نـزال السعـدونـي



من فرسان الحمارين ومشاهيرهم في الماضي

الشيخ / مشيلح الكشي الحمراني / ومن أحفاده / الشيخ ـ حامد الكشي شيخ شمل الحمارين وأمير هجرة الأخاضر

الشيخ / ناشر بن حمود بن مرزوق بن حيمر بن حمران الاكبر الحمراني ( قائد معركة العصمه مع الاتراك )

الشيخ / نشاء بن ناشر الحمراني / مثل الحمارين في وثيقة الصلح مع القثمه

الشيخ / حسين بن سفر المدهك الحمراني / كان هو شيخ الحمارين قبل اخوه حمدان المدهك لانه أكبر منه سنا وعرف برجاحة العقل وتحليه بالصبر في الشدائد وله علاقه بالاشراف متينه وصاحب مربط الصويتيات

/ الشيخ / حمدان بن سفر المدهك الحمراني / شيخ شمل الحمارين ومثلهم في وثيقة الصلح وله علاقه بالاشراف حكام الحجاز وصاحب مربط خيل أصيل ومصدر هذا المربط صويتي من مرابط الاشراف

/ الشيخ / بريك بن جابر المدهك الحمراني / عالم بالنسب وراعي شداد ويغزي واستلم الشيخه بعد حمدان المدهك الى ان توفي رحمه الله وشارك في فتح تربه والحجاز ثم عاد الى نجد وقد شاخ وكبر سنه واتى غزو الجنوب وكان شيخا كبيرا وأرسل له / الامام عبدالعزيز خطاب مع مندوب من قبله يأمره فيه بإبلاغ العربان من حوله بالاسراع الى مشاركة الاخوان في فتح الجنوب فحث من حوله وأبلغهم بامر الامام واعتذر من المندوب لكبر سنه وأرسل بدلا عنه ابنه / سماح بن بريك المدهك الحمراني واستشهد في فتح الجنوب

/ عبيد بن حمدان المدهك الحمراني / هو أصغر عيال حمدان المدهك وكان له جاه في ربعه وعند القبائل الاخرى
مثل قبيلة بالحارث وقبيلة البقوم وكان يقدرونه ويحترمونه ولا يسلبونه ولا يسلبهم وعاش في بداية زمن الرخى والامن الذي اتي برحمة الله على يد / الملك عبد العزيز رحمه الله وهو السبب في تحول الشيخه من ذوي حمدان المدهك الى ذوي حسين المدهك بعد ان تنازل عنها لبن عمه بريك بن جابر المدهك الذي عاصر الامام الموحد / عبدالعزيز رحمه الله وكان من ضمن الاخوان معه

دعيج الوريكي الحمراني / عرف بالشجاعه والفروسيه وله قصص لا تحضرني ارجو من الاخوان تزويدنا بها

/ شديد الحثري الحمراني / فارس ومن أمهر رماة نجد وقصصه كثيره ومنها / قتله للفارس ـ مطلق بن شوفان
والفارس ـ محمد بن جبرين وقتله السبعه من الصعران من مطير وهذه قصيدته:

قال العصيمـي بـادي ٍ راس قنـه
في قنة ٍ عـد يـت عالـي رقيبهـا
ماحولي الا هامـل الصيـد والخـلا
وشهب الذياب اللي تعـاوا قنيبهـا
ابني بيوت ٍ كنهـا ذايـب العسـل
او در عرب ٍ من محالـي حليبهـا
يـاالله يالمطلـوب ياقأيـد الرجـا
ياخالق الامـه و مبـدي نصيبهـا
يامقسـم ارزاق المخاليـق كلـهـا
ياموجـد الا نفـس ويامعتنيبـهـا
ياقاهـر الطاغـي وياقامـع الخنـا
ونفس ٍ تعثوا بك عليـك تعذيبهـا
يارب توحي جابتي عنـد حاجتـي
ياخلـق ٍ روح البنـادم حسيبـهـا
ارجيك يوم انـك براجيـك تعتنـي
وعين ٍ ترجـاك الرجـا ماتخيبهـا
تطرح لنا غيث صدوق بـه الحيـا
يسقي ديارا بالقسـا نلتـوي بهـا
وانك تعاونـا علـي مايـل الدهـر
وتكسي مدايرنا بخضـرة عشيبهـا
ماني بخبل ٍ نومته حـزة الضحـي
ولا من الرخوم اللي شينهافي قريبها
من الاآآد عاصم كل ما جـا دعيـه
تذيـل الحجـه وتفلـج طليبـهـا
وان جاعليهم من خصيـم ٍ حرابـه
ربعـي مضـراة ٍ بلطمـة حريبهـا
تفدع شيوخ القوم في حومة الوغي
بمسلب ٍ تشلـح ترايـب صويبهـا
مسلـب ٍ كـن الـزوارق ارقابهـا
من الصيد حناها وعـدل خشيبهـا
للضيق ومبادي الـردى متعبينهـا
صنعـة افرنجـي ٍ قـوي لهيبهـا
نرعى بهن مـن سنيـن العشأيـب
في ديـرة ٍ قفـر خـلا ماوطيبهـا
ونركب بهنه فوق عو ص النجايب
هجن و جيـاد زرع قلبـي جنيبهـا
يوم ولد الـلا ش تـرك وجوبهـن
والقالـه الدنيـا لديـن رضيبـهـا
اللا ش دايـم نقمـةٍ لا بـن عمـه
لـو كـان مالـه حجـة ٍ يدعيبهـا
جونا كما ثعل البـرد مـن مخيلتـه
قدام عين الشمس تـدرك مغيبهـا
من فوق جرد ٍ كن أضاحي نحورهن
فقوح الا دام اليـا تقافـى هريبهـا
وقمنا عليهم قومـةٍ تعجـب النظـر
والقرم باسم اخته عدا يعتزي بهـا
نشهر عزاوينـا ونطلـق مهارنـا
ونطلق اللي طامح ٍ مـن خطيبهـا
كم من عيطموس من جراير فعولنـا
غبة نهار الكـون تبكـي حبيبهـا
ذبحي من الصعران تسـع ببندقـي
بالمارتين اللي سريـع ٍ نـد يبهـا
وخمسة عشر جيش وعليه الاهلـه
وباقـي عدايدهـا لمـن يستنيبهـا
والله بالولا الليـل عنهـم حدانـي
ماخلي اللـي راكـب فـي نجيبهـا
من يوم ثار الملح ما اتب ولا زمى
هذيـك نعطبهـا وهـذي نعيبـهـا
ياذيب ياللي فـي خشـوم ذهلانـي
فالرايغه واعلى عـلاوي شعيبهـا
اقنب لذيـب ٍ يـم خشـم الزبـاره
وعيد علي هجنن ونشر عصيبهـا
تشبـع جعيـرات وتشبـع حنـادي
وعلي العشا تدعي المكاحيل ذيبهـا
وهذي علوم الصدق ياجاهلـن بهـا
ولاني قأيـل سالفـة مـادري بهـا
و ختامها مني صلاة علـي النبـي
عد النجوم وعد من يهتـدي بهـا
الفارس الشاعر / شديد الحثري الحمراني

اخو شرعاء / شارع المدهك الحمراني ـ الذي قتل / الشيخ ـ الجذيه من شيوخ علوى من مطير وقتل خمسه معه
وقتل في نفس المعركه وهو لم يتجاوز عمره الرابعة عشر سنه رحمه الله وقيل فيها هذه البيتين

ياذيب ياللي وراء الضلعا ن = اقنب وانا ادلك الشبعه
عان العشاء خمسة المطران = وعقيدهم بيمن التلعه
/

الفارس / نوار بن عقيل الحمراني / فارس من فرسان الحمارين ويلقب راعي الحرشاء وهو الذي قتل شيخ / شمل الشدادين بن مهرس دون إبله وهذه قصتة

أقول وبالله التوفيق :

هذه احد الغزوات التي شنها الشيخ بن مهرس على قبيلة العصمه وكانت فيها نهايته على يد الفارس / نوار بن عقيل الحمراني من قبيلة العصمه

الموضوع / منقول ( بتصرف )
للكاتب / بن دخيل الله وهو احد احفاد
الفارس / نوار بن عقيل الحمراني
الملقب براع الحرشا

يقول بن دخيل الله



راع الحرشاء
هو نوار بن عقيل بن ونسان الحمراني العصيمي وهو جدي لامي
وهذه هي القصه
غزى الشدادين من بالحارث بقيادة الشيخ بن مهرس على ابل نوار بن عقيل عندما رحل

العصمه لعاليه نجد وللخبت لطلب الربيع وبقي نوار واخوه مقبول وصبيهم سالم القرشي

فكان بني الحارث يرسلون من ربعهم الحنشل من يجيهم بالاخبار عن ديار عتيبه

المجاوره لهم ومن بقي فيها من اهل الابل فكان من بني الحارث من شافوا الابل فرجعوا

الى ابن مهرس شيخ الشدادين وبشروه فقالو ابشر بالابل الحمر الي عليها الحيه وشاهدها

المغزل من يمين وكان عند بني الحارث عصمه تربطهم بهم عنوه ومجاورين لبني

الحارث وهم معيوض بن معيض النبعاني وحمود بن عايض النبعاني الملقب ابو رقبه

فقالوا لبن مهرس هذي اباعر ربعنا وحنا وانتم بيننا جيره ولزمه فما كان من بن مهرس

الا ان قال نبى نجيب اباعر امهات زويزي يتحلبنها الحارثيات ويقصد بامهات زويزي

العصيميات وهذا لبس خاص بنساء العصمه كان يوضع على البرقع في ذلك الزمان وقال

حمود ابو رقبه الابل عندها اخو نوير راع الحرشاء فقام غضبان فأصر على الرحيل

ولكن جاره الحارثي وعانيه طلب منهم عدم المغادره وفي الصباح الباكر تجهز بن مهرس

ومن معه من بني الحارث للغزو ومروا من امام جيرانهم العصمه فقام معيوض النبعاني

الملقب درمان فاعترض لهم فاعطاهم اللبن فقال لهم الاد عاصم في نحوركم وحنا في

ظهوركم وفالكم العبرود والنهار المقرود فذهب بن مهرس ومن معه لديار العصمه فوجدوا

الابل في منطقه الجرد فحصل عندها معركة ضاريه وكان الوقت بين الظهر والعصر

واشتد القتال بينهم وبين نوار واخوه مقبول وصبيهم سالم القرشي وبعد ان حميت المعركه

اكذبت بندق مقبول يقال انها اردفت برصاصه فاصبح يصيح الى الابل بصوته وهي

تتكاسر نحو الصوت ونوار طلب من القرشي ان يلحق بالعصمه على الذلول ويخبرهم

ويسعفه بالرصاص خوفا من نفاذ الرصاص الموجود معه وهو يبرى بالفرسان ويرميهم

ولما وصلو لموقع اسمه الحرج بجوار جبل "َََََعن" تقريبا على حدود ديار بني الحارث

اراد الله ان يعترض نوار للشيخ بن مهرس ويصوب عليه ويقتله فانكسر القوم فصاح

لابله الحرش فتكاسرت الابل ورجعت فلما التفت وجد سالم القرشي خلفا منه فقال يا سالم

وين الفزوع والرصاص فقال ياعم الرجال طاح والفرس راحت والابل عودت وانا

طالبك بندقه اي بندق بن مهرس فقال نوار اخذ البندق وعطني الحزام والرصاص فرجع

بني الحارث مهزومين فلما جاء اليوم الثاني قام العصمه المجاورين لهم وشبوا النار ليلا

وهم في جيرة الحجاريه من الشدادين حسب السلوم والعوايد فحدوا بحداة وهم رجلين فقط وابناؤهم ثلاثه يقوللون فيها

الحارثي غزى وجا مكسور
فيده ذبح شيخه وعزيناه
الحرش ترعى بالسهل والقور
في ضل من فعله يردعداه

وهذه هي قصة مقتل / الشيخ بن مهرس شيخ شمل بلحارث وهي قصه
تدل على شجاعة قبيلة العصمه وحموتهم وتكاتفهم من قديم الزمان ومحبتهم لبعضهم وافتخارهم بالشجاع منهم والكريم وحداة حمود ومعيوض تدل على ذلك وهم في ديار القوم






الفارس /محسن بن جسار بن ناشر الحمراني / / فارس من فرسان الحمارين عرف بالشجاعه والاقدام وله صولات مع ربعه مشرفه
الفارس/ ماطر بن شرفان الحمراني / فارس من فرسان الحمارين عرف بالشجاعه والاقدام وهو قاتل الفارس / ذياب الذويبي
/الفارس / مبارك بن سمران بن شرفان الحمراني / فارس من فرسان الحمارين عرف بالشجاعه والاقدام وهو قاتل ـ الفارس جري بن هملان

/ الفارس / محيمد بن حمدان المدهك الحمراني / فارس من فرسان المداهك وله قصة قلعة حصان الخنفري القحطاني وكان معه شعيل المدهك وكانو على عد الدويش بكسر الياء وهي عد تقع في الجنوب وأغر عليهم قوم من الخنافره من قحطان يريدون الأبل وهي معطنه على العد بعد صلاة العصر فرمى الفارس / محيميد المدهك عقيد القوم من الخنافره من قحطان واصابت الطلقه حصانه وسقط عنه فرجعو عليه ربعه وحملوه معهم وانهزمو وقيل فيها هذه البيتين

الخنفري قلعة حصانه = تسوى ثمانين مصروره
على الدويش قلعه شعيل = وربط عنانه بناعوره

/ الفارس / حمد بن حمدان المدهك الحمراني / من فرسان المداهك وله هو واخوه محيميد قصة ذلول البقمي والثأر له من الذين سلبوه ذلوله وهو معلق العاني مع الحمارين

/الفارس / هليل بن حمدان المدهك الحمراني / فارس وله قصة كسرة عرار بن عبود وكانو اخوته محيميد وحمد معه وملخصها أغار عرار بن عبود على إبل المدهك يريد سلبها ولم يستطيع وانكسر وقيل فيها هذه الابيات
وكان يلقب الفارس / هليل المدهك براعي الشعثى

الشعث حامينها ياعرار = من عصر ابو زيد وذيابي
عود على هرثم الهدار = لا تطمع بعلط الارقابي


بريك بن وجنان الحمراني / فارس وشجاع وكان حاضر مع شديد الحثري يوم ذبحة الصعران من مطير

/الفارس / بركي المساحير المدهك الحمراني / فارس عرف بالشجاعه ومثل ذوي حمران وحضر عنهم في صلحهم مع البقوم

الفارس /نافل بن مبارك المساحير المدهك من ذوي حمران الحمراني.. الملقب بذيب الغدرا..

الفارس /ماطر بن رشود من ذوي حمران الحمراني ..وكان عنده فرس حمرا .. وكان في المعركة يقول اذكروها عند ابن رشود عندما يطرح الفرسان ببندقه..




الفارس / دومان الغويلي الحمراني / فارس عرف بالشجاعه والاقدام ولقب بدومان لانه يشرب من دماء رؤس أخصامه بعد قتلهم وكان الراس يسمى عند بعض البدو بالدومه

/ وصيوص بن ضفنان الحمراني / له جاه وكانت عنده فرقة الضفانين وهم الدعوس والمكالبه بعد موت حمدان المدهك لان الضفانين استقلو بعد موت حمدان المدهك ورفض ابنه عبيد بن حمدان المدهك الشيخه ولم يتبعو الشيخ / بريك بن جابر المدهك

/ نويشي النداح الحمراني / فارس وله صبحا يقال انها شلفا وكان كثير المغازي وهو صاحب المقوله المشهوره
(( والله لضرب بصبحا دام حمدان حي )) ويقصد حمدان المدهك وسبب هذا القول هو كثرة مشاجراته التي كان يعتمد على الله في الخلاص منها ثم على بن عمه / الشيخ حمدان المدهك

/الفارس / عواض النداح الحمراني / فارس وشاعر ومن بيت شعر حيث أغلب النداديح شعراء وله صولات مع ربعه مشرفه
/ عواض بن مضحي الحمراني / راعي شداد وله غزوات وكان اخرها سلبه لابل احد السبعان قبيل توحيد المملكه

/ حمدان الملين الحمراني / عرف بالشجاعه والحلم وحس الاخلاق وهو ابو الشيخ / شليويح الملين / أمير هجرة الملينيه

/ دغيسان بن حماد الحمراني رجل حكيم وشجاع وله مواقف مشرفه مع ربعه ومازال من عقبه منهم على شاكلته رحمه الله

/ عيد الشنان الحمراني / رجل عرف بالحكمه والتدين وقدموه بعض ذوي حمران لكي يصبح أميرا عليهم ولكن القدر لم يسعفه وتوفي قبل تحقيق هدفه

/ بركي بن حماده الحمراني / رجل عرف بالشجاعه ورجاحة العقل والثراء وله مواقف مشرفه مع ربعه

/ حمود الصهد الحمراني / من فرسان الحمارين وله مواقف مشرفه لا تحضرني ارجو من العارفين بها تزويدنا بها ولهم جزيل الشكر


/ حمود ( الملقب الحمر) بن حمران الاصغر الحمراني / فارس وشجاع وله مواقف مشرفه وهو جد /
الملاينه والمداهك والمداريه والدعوس والعروم والنداديح والمكالبه والحماميد وسوف يفردله موضوع خاص

/ حمدان الكشي الحمراني / عرف بالشجاعه وله مواقف مشرفه مع ربعه

/ راعي مزبوره / ضيف الله الحمراني / عرف بالكرم بين قبيلة عتيبه ولم يشاركه في هذا اللقب الا اخو هملا الفارس الكريم هذال بن فهيد رحمهم الله جميعا

/ بن عصار الحمراني / معلوماتي عنه شحيحه ولكنه فارس شجاع مشهور وقد اثناء على شجاعته الشيخ بن ربيعان رحمه الله هو وبالود بن مناخر الحمراني ودعيج الوريكي الحمراني وشديد الحثري الحمراني و قصة ثنائه مشهوره لدى قبيلة العصمه ولا داعي لذكرها


هذا ماقدرة عليه وأغلبه منقول من عدة مواضيع قمت بجمعها يعني قص ولصق وارجو من الاخوان اثراء الموضوع وخاصة الحمارين لاني اعلم ان هذه جزئيه بسيطه عن هذا الخامس فلا تبخلو علينا بما لديكم





وسم إبل العروم من ذوي حمران الحية على الفخذ والشاهد المغزل
ولقب العروم اطلق على الشيخ / سليمان بن سالم بن مزبن بن محيسن بن حمود بن حمران وواحدهم يطلق عليه (العريم).
من بطولات سليمان العريم في وقته أنه كان عازب عند ابله هو وأبناءه راشد وهذال وكان جنبه ابل للوركان ماعندها الا العبد راعيها وأغاروا عليها الحرث وصاح الصايح ... وركب سليمان العريم وابناءه راشد وهذال على (ريمات) من حراير جيشهم الاصيله
ولحقوا الحرث وتبادلوا اطلاق النار وقتلوا من الحرث ثلاثه فريس وردوا ابل الوريكي .. وقتلوا الحرث في تلك المعركه الشيخ / سليمان العريم
ومن العروم الشيخ / راشد بن سليمان العريم الذي كان له اليد الطولا مع والده واخيه في استرجاع ابل الوريكي من الحرث .. وهو أحد الرمات المعروفين في عصره ومشهود له بالكرم والشجاعه وهو أيضاً الذي استجار به البقمي وقام الشيخ راشد بإجارته
ومن العروم أيضا الشيخ محمد بن راشد بن سليمان بن سالم بن مزبن بن محيسن بن حمود بن حمران

وهو شاعر وكريم وشجيع وله عدة مغازي على الحرث ومن إحدى غزواته على الحرث هو وأبناء عمه الحمارين ... أصيب أحد الحمارين في المعركة وتم أسره من القوم وقام ينخى ربعه ورجع له محمد بن راشد العريم وأركبه على ذلوله وفكه من الاسر ... وبعد وصولهم الى ديارهم مرضت الذلول وقال هذه الابيات في تلك المعركه وهي :

رب سلم ذلولي ياكريم السبالي ...... رب سلم ذلولي ياجزيل العطيه
تلحق اللي قعد خلف البكار المتالي ... يوم كنا على بنيوس فالحارثية
والقصيده اطول من ذلك
هذه المعلومات رواها لي احد احفاد راشد بن سليمان العريم

وهو الشيخ الشاعر / عمر بن عوض بن راشد بن سليمان العريم يبلغ من العمر خمسه وتسعين عام ... وهو مشهور بالكرم والشجاعه والشعر ... وقد قال قصيده يتباها فيها بفعل الكرم
جارنا نعطيه من مد الله النا .... من على اولنا القصير يحشمونه

وهو كان في الجهاد وقام شخص من الشرطه وقال قصيده سب في أهل الجهاد يقول فيها الشرطي

سلاحهم طايح ولاله معدات ..... وان جاه بياع الحلاوه سرابه

فرد عمر بن عوض بن راشد بن سليمان العريم
بقصيده طويله يقول فيها
...................
يالعسكري تمشي على خمس ملات ..... ملات والله ما مشتها الصحابه
خاتمك في يسراك مثل الخوندات ..... اللي تجي لصحيبها في الخرابه
ومديركم لو علقوا فيه نجمات .... تراه يجفل من خرافش ثيابه



معركة العصمه والاتراك



انتهى : من تحرير الموضوع في شهر 11 سنة 1428 للهجره

منقول















غير مقروء 02-Dec-2007, 07:58 PM رقم المشاركة : 74
معلومات العضو
ابن دسمان
عضو فعال

الصورة الرمزية ابن دسمان

إحصائية العضو





التوقيت


ابن دسمان غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وما قصرت على ذا الموضوع















غير مقروء 15-Dec-2007, 10:22 PM رقم المشاركة : 75
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النووي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

نسب القبيلة

يرجع نسب قبيله العصمه الى جدهم
عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


ويتفرعون الى اربعة فروع وهم

الفرع الاول: الحمارين نسبةً الى جدهم / حمران بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني

الفرع الثاني : الشفعان نسبةً الى جدهم / شفعان بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامرالهوازني

الفرع الثالث : الجلاه : نسبة الى جدهم / جلوي بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

الفرع الرابع : الشجاعين نسبةً الى جدهم / شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني
وينقسمون الى ثلاث بطون وهم
1ـ العمريه : نسبة الى جدهم / عامر بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

2ـ العبابيد : نسبةً الى جدهم / عبّاد بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

3ـ العلاوين :وهم الشجاعين نسبة الى جدهم / شجعان الثاني بن علوان بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني



المصادر في سياق هذا التسلسل لنسب قبيلة العصمه هي :

1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الهوازني


فروعهم وتقسيمات القبيلة كالاتي :

وقد قمت بذكر بعض الفروع التي استقلت بمسمياتها الجديده عن بعض خوامس قبيلة العصمه المشهوره

الفرع الاول من قبيلة العصمه

الحمارين مفردهم حمراني واهم ابناء / حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني

أ عقب حمران (( الاكبر )) من الابناء : اثنين :

1 ـ حمود بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني

وهو جد ذوي حمرا ن (( الاصغر )) و ((النواشر ))

2 ـ محمد بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


فروع الحمارين هم :


الفرع الاول من فروع الحمارين



(( ذوي حمران ))


ذوي حمران هم أبناء حمران ( الاصغر ) بن حمود بن حمران(( الاكبر ))بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


ويجتمع معهم في حمود (( النواشر ))



ـ اولا الفرع الاول وهم : ابناء حمود بن حمران (( الاصغر )) بن حمود بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


2 - ذوي حمود بن حمران (( الاصغر )) وهم

1 ـ ذوي محيسن بن حمود بن حمران (( الاصغر )) وله من الابناءثلاثه وهم

1 ـ حميسان / واعقب اربعه من الابناء وهم

1 _ سفر بن حميسان (( الملقب بالمدهك )) ويطلق على سلالته المداهكه

وابنائه هم

1ـ حمدان بن سفر المدهك (( وهو الذي وقع على وثيقة الصلح بين العصمه والقثمه في عام 1218 هـ تقريبا عن (( الحمارين ))

2 ـ حسين بن سفر المدهك


الابن الثاني من ابناء حميسان هو

ـ سفران بن حميسان (( أعقب النداديح )) +(( العتابات )) + ((الذواكر ))


الابن الثالث من أبناء حميسان هو

ـ حماد بن حميسان (( وأعقب )) الحماميد + والزوايده


الابن الرابع من أبناء حميسان هو

ـ مسفر أعقب ـ الشنان(( الشنانين ))


انتهينا من سلالة الابن الاول من ابناء (( محيسن بن حمود بن حمران
(( الاصغر ))


الابن الثاني من ابناء (( محيسن بن حمود بن حمران (( الاصغر )) هو

ـ ضفنان بن محيسن (( أ عقب )) الدعوس + المكالبه

الابن الثالث من ابناء محيس بن حمود بن حمران (( الاصغر ))

ـ(( زبنان)) أعقب (( العروم ))


انتهينا من سلالة وتفرعات الابن الاول من ابناء محيسن بن حمود بن حمران(( الاصغر ))


الابن الثاني من ابناء حمود بن حمران (( الاصغر )) هو


ـ حسين بن حمود بن حمران ((الاصغر )) أعقب (( الملاينه ))


الابن الثالث من ابنا ء حمود بن حمران (( الاصغر ))


ـ محسن (( وأعقب )) الكشاشيه + المداريه



انتهينا من الفرع الاول من فروع ذوي حمران (( الاصغر ))




الفرع الثاني من ذوي حمران(( الاصغر ))


1 ـ ذوي حماد بن حمران ( الاصغر ) بن حمود بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


حماد بن حمران اعقب ثلاثه من الابناء هم

1ـ خشمان ـ أعقب (( المضاحيه ))

2ـ خشيم ـ أعقب (( ذوي رشود ))

3ـ خيشوم ـ أعقب (( ذوي غويلي + ذوي مغلي ))


فذوي حمران(( الاصغر )) ابناء عمو مة (( النواشر ))


يجتموعون في جدهم / حمود بن حمران (( الاكبر )) بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني
الذي اعقب :

1 ـ حمران (( الاصغر )) جد ذوي حمران


2 ـ ناشر (( جد النواشر ))


انتهى ما يخص ذوي حمران



الفرع الثاني (( النواشر ))

الفرع الثالث(( الجعادين ))

الفرع الرابع (( البراقين ))

الفرع الخامس (( الحثاريه ))

الفرع السادس (( البلاعسه ))

الفرع السابع (( الحمادات ))

الفرع الثامن (( ذوي فقير ))

الفرع التاسع (( الوركان ))

الفرع العاشر (( الهراسين ))

الفرع الحادي عشر(( القنافذه ))

الفرع الثاني عشر(( العواجين ))

الفرع الثالث عشر (( الوناسين ))

الفرع الرابع عشر (( المسارحه ))

الفرع الخامس عشر (( الشراريه ))

الفرع السادس عشر(( القدرة ))

الفرع السابع عشر (( التومان ))






الفرع الثاني من قبيلة العصمه


الشفعان / نسبة الى ـ شفعان بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني


ومن فروعهم
1- الجنابا
2- الدراعين
3- الروامين
4- الروسة
5- أهل السمراء
6- الطرسان
7- العوض
8- المقارنة
9- المخاضير
10 ـ الفواينه
11ـ المصارخه







الفرع الثالث من قبيلة العصمه

الجلاة : نسبة الى جدهم / جلي بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

ومن فروعهم

1- العلوات
2- الجلادين
3- التهمان
4- الحسينات
5- ذوو سريع
6- السنوات
7- العلجة
8- الغزول
9- النفارين
10- ذوي النفاعي
11ـ البجارين
12ـ اللوام
13 ـ المصاويط



الفرع الرابع من قبيلة العصمه

الشجاعين: نسبة الى جدهم / شجعان الثاني بن علوان بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني


ومن فروعهم

1- الحلاحله
2- الدراوشة
3- الركيبات
4- السحور
5- الشايعي
6- ذوو فهيد
7- الوبارا



الفرع الخامس من قبيلة العصمه

هـ - العبابيد : نسبةً الى جدهم / عبّاد بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

ومن فروعهم
1- البخاتين
2- الجراثمة
3- آل أبو دخن
4- الربعان
5- الرطبان
6- السباحات
7- الشرمان
8- الصمحان
9- العثاكله
10- العوادين
11- الغنامين
12- الطرسان
13- المحاشير
14- ذوو معيوف
15- النباعين
16ـ الصوالحه
17ـ الشدادين
18ـ الظهيرات



الفرع السادس من قبيلة العصمه


العمريه نسبة الى جدهم / عامر بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصوربن عامر الهوازني

: ومن فروعهم

1- العقايله
2- الجلامدة
3- السفارين
4- الصداغين
5- العشاوين
6- الوقاتين
7- الجرابعه
8- القريشات
9ـ ذوي سبيع
10ـ المطابقه
11ـ المغارقه
12ـ الهواشل





ارجو اذا سقطة معلومه سهوا مني افادتي بها سوا من الهجر او الفروع للقبيلة





منازل وهجر القبيلة

قبيلة العصمه منتشره في نجد والحجاز مثلها مثل باقي قبائل عتيبه الاخرى


ومن منازل قبيلة العصمه وهجرهم في الحجاز

1ـ وادي بسل (( ولهم فيه هجرة الصور + هجرة الحمادات + ))
2ـ وادي جليل
3ـ سوق عكاظ
4ـ وادي الجفر (( ولهم فيه هجرة الجفر )) في ركبه
5ـ هجرة السوارقيه في ركبه
6ـ هجرة ساموده في ركبه
7ـ وادي القيم الاعلى (( هجرة القيم ))
8 ـ هجرة الأخاضر في ركبه
9ـ وادي لوان في ركبه
10 ـ الجرد في ركبه
11ـ البرث في ركبه


ومن منازل قبيلة العصمه وهجرهم في نجد

1ـ طحي
2ـ سنام
3ـ ام سراحه
4ـ البدائع
5ـ وادي عصيل
6ـ الجهيميه
7ـ قهب الطير
8ـ الملينيه
9ـ الزيدي
10ـ ذقان
11ـ جلاله
12ـ قبيعه
13ـ جريسه
14ـ القنزعيه
15ـ فيضة جريسه
16ـ الحزيميه
17ـ ثمينه
18ـ فيضة القرنه
19ـ مشرفه
20ـ الشواه
21ـ الشاه
22ـ كويكب
23ـ شبيكان
24ـ الشبيكيه
25ـ هجرة (( وادي سمجان ))
26ـ هجرة (( كويكبه ))
27ـ هجرة (( عليان ))
28ـ هجرة عباب
29ـ هجرة صقران

هذه بعض من منازلهم وهجرهم في نجد والحجاز



عزاوي قبيلة العصمه



من عزاويهم

(( خيال الرحمن وانا بن عاصم ))

(( ألاد عاصم ياعيال ابوي ))


ومن ألقابهم

(( قطمان المحازم ))


وسم قبيلة العصمه

الوسم العام هو الحيه s
العصمه كانو كلهم ياسمون الحيه على (( خد المطيه )) بدون شاهد وكان هذا هو وسمهم العام وفي عام 1250هـ
بدا من يملكون ابلا كثيره منهم بوضع شواهد وهم اول من وضع الشواهد وهم:

1ـ ابن برقا ـ من البراقين من الحمارين من العصمه وكان شاهده(( مطرق على شحمة الاذن ))

2ـ حمدان المدهك _ من ذوي حمران من الحمارين من العصمه وكان شاهده (( رقمه على شحمة الاذن))

3ـ ابن ناشر _ من الحمارين من العصمه (( وضع رقمتين ))

واستمرت هذه الشواهد الى مابعد عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله

ثم نهي عن وسم الوجه عموما

اما ابن برقا فمازال من عقبه من ياسمون الحيه على الخد وشاهدهم هو المطرق

اما عقب حمدان المدهك فانزلو الحيه على الفخذ من يمين وبقية الرقمه هي شاهدهم الى يوما هذا

اما ابن ناشر فقد انقرضة ابلهم الاوله ومنهم من لديه ابل في وقتنا الحاضر


هذه / الروايه نقلت لي عن احد احفاد
حمدان المدهك وهو
سلطان بن عبيد بن حمدان المدهك



وهذه وسوم قبيلة العصمه في وقتنا الحاضر (( منقوله من شبكة العضيان ))

1ـ الحمارين ياسمون الحية مثل s( ومهم من يضعها على الخد ومهم يضعها على الرقبة ومنهم يضعها على الفخذمن يمين ماعدا التومان منهم وذوي رشود يضعونها على الفخذ من يسار)

2ـ الشفعان ياسمون الحية على الرقبة من يمين وبعضهم من يسار

2ـ العبابيد ياسمون الحية على الرقبة

3ـ العمريه ياسمون الحية على الرقبة

4ـ الركيبات ياسمون الجروف على الخد من يسار
ومن العصمة من يضع الحية عرض مثال على الفخذ من يسار

5ـ الجلاه ياسمون الحية على الرقبة من يسار




المصدر: وسوم الابل في الجزيرة العربية ( حاضرو وبادية)
المولـف : مساعـد بـن فهـد بـن نـزال السعـدونـي


بيض الله وجهك يالنووي على ايراد هذا التسلسل

نسب قبيلة العصمه حسب المؤروث

ابناء / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق ( جد برقا ) بن عامر بن صرير بن ثابت بن( سعد بن أبي ذؤيب ،جد بني سعد ) وأبو ذؤيب هو: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان


تحياتي لك والله يوفقك دنيا وأخره















غير مقروء 16-Dec-2007, 07:49 AM رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
الصيرمان
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الصيرمان غير متواجد حالياً

افتراضي

للتصحيح..
العلوات وسمهم المغزل وليس الحيه.















غير مقروء 16-Dec-2007, 10:47 AM رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
خلف العتيبي
إدارة الأقسام العامة والاقتراحات والشكاوي

الصورة الرمزية خلف العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


خلف العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يا النووي..

جهد جبار تشكر عليه..

وأشكر الأخوه الذين صححوا إن كان هناك خطاء أو سقوط بعض الأشياء سهواً..


خلف الدعجاني..















غير مقروء 16-Dec-2007, 10:49 AM رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
خلف العتيبي
إدارة الأقسام العامة والاقتراحات والشكاوي

الصورة الرمزية خلف العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


خلف العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيرمان مشاهدة المشاركة
للتصحيح..
العلوات وسمهم المغزل وليس الحيه.

الي يوسمون المغزل بعض من فخوذ روق مثل الحناتيش وغيرهم..

لاكن ماعرفنا أو سمعنا أن العصمه يوسمون المغزل..















غير مقروء 16-Dec-2007, 05:08 PM رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

نتابع سياق نسب قبيلة العصمه



الفرع الاول: الحمارين نسبةً الى جدهم / حمران بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

الفرع الثاني : الشفعان نسبةً الى جدهم / شفعان بن فنيتخ بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن


الفرع الثالث : الجلاه : نسبة الى جدهم / جلوي بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن


الفرع الرابع : الشجاعين نسبةً الى جدهم / شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

وينقسمون الى ثلاث بطون وهم
1ـ العمريه : نسبة الى جدهم / عامر بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن


2ـ العبابيد : نسبةً الى جدهم / عبّاد بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن


3ـ العلاوين :وهم الشجاعين نسبة الى جدهم / شجعان الثاني بن علوان بن شجعان بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن




المصادر في سياق هذا التسلسل لنسب قبيلة العصمه هي :

1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني















غير مقروء 16-Dec-2007, 05:12 PM رقم المشاركة : 80
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن جشم الهوازني مشاهدة المشاركة
بيظ الله وجهك يالنووي على ايراد هذا التسلسل

نسب قبيلة العصمه حسب المؤروث

ابناء / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق ( جد برقا ) بن عامر بن صرير بن ثابت بن( سعد بن أبي ذؤيب ،جد بني سعد ) وأبو ذؤيب هو: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان


تحياتي لك والله يوفقك دنيا وأخره
مشكور ياعامر

نسب قبيلة العصمه حسب المؤروث اللي في روس ألاد عاصم وفي وثائقهم هو:

ابناء / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق ( جد برقا ) بن عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

غير هذا الكلام ياعامر بن جشم مرفوض رفضا كلي

تقبل تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي