الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: وصية عبيلن المباركي لأحفاده. (آخر رد :العامري1)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jun-2007, 05:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! القاضي !
عضو نشيط
إحصائية العضو






! القاضي ! غير متواجد حالياً

افتراضي انساب قبيلة العضيان احد فخوذ قبيلة عتيبه

المقدمة :


1. النسب :
ابناء عضي بن غصاب بن عطا الله بن منصور بن مزحم بن روق. أحدى جذعي قبيلة عتيبة والتي ترجع الي هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , قال الشاعر ثواب بن طنف الجعيد :



وانا عتيبي من سلالـة هـوازن ربعي عوايدها الفخر من وجودها




2.المكانة الاجتماعية :
قبيلة عربية , عريقة الاصل , طيبة المنشاء , قوية الشكيمة , احبوا معالي الامور فترى اغلبهم يقرض الشعر , واحبوا الصداره فترى حتى الصغير منهم -بشهادة باقي قبائل عتيبه- يدعي ( يالامير ) . عزوتهم ولد عاضي , وأميرهم الضيط , ووسمهم العمود , يقول السور أحد شيوخ مطير محذراً جماعتة من العضيان :



حاذور يـارع الحصيّـن تقـدمـــــو أن جاتنا البل حاصل لك قعودي
حاذور راعي مهرة عديهـا زمي حليلها ملحـاً عليهـا العمـودي



اشتهروا بالشجاعة والكرم والعرف والنخوة والشهامه فمنهم الامراء والفرسان والقضاة والشعراء والوجهاء والرواه


3. المكانة الجغرافية :
في زمن الفوضى وانعدام السلطة السياسية يتضح لنا مكانة القبيلة وقوة شكيمتها من مقدرتها على الحفاظ على أراضيها ومواشيها و مراعيها, قبيلة العضيان وورثت الكثير من الاعلام الجغرافية المشهوره و المذكوره في تاريخ العرب القديم وأشعارهم . فقد ورثوا اراضي ملوك العرب من كنده واراضي عزيز العرب كليب " وائل ربيعة" . واستطاعوا المحافظة على هذا الإرث
تقول الأميره شــقوا بنت شالح الضيط تصف شديد قومها وتتغنى بشجاعة أهلها وسطوتهم ومقدرتهم على الحفاظ على أراضيهم :



أهلي مقاديم العساكر والأسلافواليا أحتكم راي البوش يفلكونه
شدو ودنولي من الزمل مهيـافبرص براجيمه ودعجً عيونـه
ذيله على العرقوب غادً تغريافوأن سلف المضهور مايلحقونـه
وابوي شالح حاميً كل الأطرافبسيفً يشيل الراس وأعلا متونه



و يقول الشاعر شباب العضياني في مدح الشيخ مارق الضيط , ويصف أراضي القبيلة مشيراً الى مراعي ابل القبيلة في الشعب :



مارق معش الطير من عيل العدىكم سربتاً بالسيف جندل عميدهـا
خيال عفـراُ مايذيـر نشيرهـاترعابها الدار المخيفـه بتيدهـا
مرباعها الصمان والشعب عدهـاويهابها الطماع لوهـو يريدهـا



وفي وصف مراعي الابل في وادي الجرير ومنعة القبيلة تقول الشاعره عديمه بنت فيصل الشغار :



البل تبى واد الجريـرتبى تمشى في عـذاه
بدر يبوج الها الحريروعمهوج يجهركم سناه


..........والمقصود ب بدر هو شلهوب
استوطن العضيان فى بداية عهد الملك عبدالعزيز هجرة نفي مع باقي قبائل الروقه بقيادة الشيخ تركي الضيط وقد خرجوا منها بعد معركة السبلة ب3000 مقاتل تحت 16 بارق و انتقلو الى الجمانيه وتفرقو منها الى باقي هجرهم المعروفه.
ولعلنا نرجع الى ماقال العلاّمة المؤرخ الشيخ حمد الجاسر في معجم قبائل المملكة العربية السعودية مع التحفظ .حيث يقول:
العِضْيَانِ: من المزاحمة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.
والنسبة إليهم عُضَيَّاني.
ومن فروعهم: الثَّعَاليه(الملقبين بالقضاة)، والسُّحَلَةُ، والدَّمَاسِيْنُ، والمَتَايِهَةُ، والمَحَاقِنَةُ.
ومن بلادهم: الحرَّة غرب عُشَيْرة ممتدة شرقاً حتى حرَّة كشب ونواحي مَرَّان، في عالية نجد.
أبو عشرة "هجرة" وأم أَيْبد، وأم المشاعيب "جبال" يشاركهم فيها السُّلَسَة.
وبدائع العِضْيَانِ "هجرة" .
والبديدية، وبئر التويس وبئر الضِّيط وبئر عبدالله بديد، والجفشرية والجمَّانيَّة "هجرة" والجرير- وادٍ يشاركهم فيه المراشدة والمهادلة والمغايرة.
والحرامية وخفاء وداحمة والدارة، والدهم والرميثي والستار وسقمان ووادي الشُّبْرُم يخالطهم فيه الغنانيم والقساسمة والدلابحة. والشعب "جبال" يخالطهم فيها العوازم والمهادلة والشعب "مورد" . والصالحية "هجرة" .
والعسيبيات "جبال" يشاركهم فيها المهادلة والكراشمة.
وعدل "وادٍ" يشاركهم فيه الشيابين، والعرايس "جبال" .
وعكيلة "جبال" يشاركهم فيها السلسة وعُمَرة.
وغثاة ويشاركهم فيها الحفاة والقرينتين.
والكودة: جبل يشاركهم فيه الحفاة.
والمجهلية "هجرة" ومشرفة "هجرة" ومشاش العيضان. والمغرة.
ومنيفة "هجرة" .
والمورقية "وادي" .
ووادي المياه يشاركهم فيه الغبيات والمراشدة ونومان "وادٍ" يشاركهم فيه الحُفَاة والغُبَيَّات. والنِّيْرُ. جبال يشاركهم فيها السلسة، ووبرة "هجرة" .



ثانياً . أيام العضيان شعراً

والايام كثيرة ولاتحصى وهي دول بين الناس قال تعالى( وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ )(140) آل عمران

1. معركتى الشقيقة و مجرور :
في وقت كانت قبائل الجزيره تقدم فروض الطاعة والولاء للترك ,و تخشى من سطوتهم قبيلة واجهت قبيلة العضيان الاتراك فاستطاعوا التغلب عليهم في العديد من المعارك كمعركة ( مجرور ) ومعركة ( الشقيقة ) .
وتصدي شيخهم الشيخ الفارس شالح بن متاعب بن دخيل الله الضيط للاتراك وقاتلهم فلقب ( بذباح الاتراك )
وقد وثقت قصيدة سلطان التهامي تلك الملمحمة عظيمة للعضيان حيث غزا عليهم والي المدينة التركي برفقة الذويبي شيخ بني عمرو من حرب وليس معهم احد من القبايل وقد ذكرها ابن عيسى في أحداث سنة 1268هـ حيث يقول وفيها : " خرج محمد بن ناصر من المدينة ومعه عساكر كثير من عربان حرب وأغار على العضيان عرب الَضِيْطُ من عتيبة على الدفينه.." أ.هـ ، وقد قتل في هذه المعركة الكثير من العضيان والأتراك ومن معهم من حرب وقد بينت القصيدة هزيمة الترك ومقتل الذويبي .



جانا الذويبي مليمهـم يبانـاالبدو والترك شينين العهـود
يبا المعاشير والخلف الرزاناوعيوا عليها مذاخير الفهـود
الخلف واللقح مرزيتن ورانـاوحنا كما النايفات من الحيود
ومجرز الشلف توردها يدانـاودهم الفرنجي يشادن الرعود
ونعم بكم يالمراخات حدادانـالباسة الجوخ تكسر كل عـود
والاالذويبي ليامنـه نصانـامن دونها نطرده طرد القعود
وشالح ومثقاب للاهم غدانـاوالخيل الاخرى مرزنها حمود
والا نجم راح معهم مايبانـايركب مجاويخهم صم الحيود



ويقول الشاعر مطلق الصانع:



جتنا تجر اطرافها دولـة الحسـاتجر العجل من يمة السيف صايله
جونا يبون البل والاد روق عندهاربعي كما مزناً صدوقاً مجايلـه
شالح ضرب ولد الحميدي بشلفـاليا عازل حبل الظهر عن حمايله
وشالح فعل فعلٍ على الناس كايدبسيف يقص المتن والراس شايله



قال الشاعر محمد العصيمي رحمة الله. في أستعراض لأفعال أبطال قومه:



ياما سقى الأتراك من كاس الأمراروعمهوج من دم الرجال مخضوبي



وكذلك قيل:



جلدنا رقاب الترك بالسيف دونهاتسعين من غير الصوايب شهيدها
من كف مسطوراً يروي مغالبـهيلوع السرب لوع النداوي لصيدها
شالح مروي فالقى مرهف القنـاليا جات دقلات الجموع لحشيدها



قال فيه الشاعر الفارس شليويح العطاوي حينما تقدم لخطبة نورة بنت شالح الضيط :



ويش الحول في بنت ذباح الاتراكمرخي على ارقاب السرايا الرهيفي



ويقول فيه الشاعر مسعود بن سعد بن شبلان من السحلة من العضيان :



محدده مارق وقدمه صنيتانوقدامهم ذبّاح الاتراك حاميه





وبتلك المعارك تغنى شعراء العضيان فيقول الشاعر شباب بن فايح الزرفي القوبع الجعيداني العضياني :



عمهوج فا الترك قام النصر بااشعارهقدامـه التـرك مـا زولاً يحاربهـا
تسعين جثه بسيف الضيط و أنصارهوينقح به الروس من عالي مناكبهـا
لين أدبر الجمع والميـت سكـن دارهوالسيف باالعنف يقضع في غواربها
هذا جزا اللي مع الأصحاب بـوارهبواقة العهـد يـوم ابليـس ذبذبهـا




2. (يوم ابرقيه) :

يقول الشاعر سلطان التهامي الثعلي العضياني موثقاً يوم أبرقية :



ترى البل دونها قحص الطلايع فوقها العضيانحمول الخيل مهديـة العمـار بـلا موازينـا
وتراها دونها جاسر وأبن شـلاح وصنيتـانوينحاكـم مخيمـر دون حـرزات المزابينـا
ونهمهم ضاوي الخمري بحساً يفرح النشطانوفـراج التويجـر ردهـا لـلـي متليـنـا



وفي ذلك يقول الشاعر شباب بن فايح الزرفي القوبع الجعيداني العضياني:



وعلى ابرقيه نهاراً شاعت اذكـارهروس المواليد من هولـه يشيبهـا
نمرن تشادي لجيش الروم كـرارهفيها الطنايا طبول الحرب تضربها
قدامها يرسـل الزيـزوم سبـارهيبا المعاشيـر والخلـف يتحلبهـا
وقال العرب قدمكم والبل كما القارهوالخيل من دونها الفرسـان تدبهـا
ومالو على البل وكلً يرفع شعـارهواشتدة المعركة والطيـر حامبهـا
وقف صنيتان دون الشول وصغارهخيال صفراً على الفرسان يوثبهـا
يمصقلً يوم يلمـع كـن غيمـارهغيمار نجمٍ تحـدر مـن كواكبهـا
كم فارسً من يده ذيب الخلى زارهمن دون مزيونتن تلفـح جنايبهـا
عفراً ليا روحة في الـذود نـوارهتكسر لحس المـوده يـوم يندبهـا
ترعى قراراً تعاقـب فيـه نـوارهفي ظل شيخً سهاف القود يطربهـا
شيخ ليا طق زير الحرب وانـذارهيروي العبابيس والرايات ينصبهـا
ويد حم بربعً على الردات جسـارهفي حومة المعركة تروي مغالبهـا






3.يوم طلال في ربيع الثاني من السنة 1290هـ :
و على ماء طلال المعروف صاغ قبيلة العضيان ملحمة الصمود وخطوا لقبائل الروقة من عتيبة استراتيجية النصر " عقال ومبرك وقلباً ياوي لهن هدان "
أحدية الأمير صنيتان الضيط ( ذيب السرب ) في يوم طلال المشهور حيث يقول :



صفرا تزعوق من تحت راكبهاتجفل ليـا ناشهـا السـروال
المرجلة عسرة علـى طالبهـاماكل من ركب الفرس خيـال
ترعى بنا العرا علـى طايبهـاوترتع بنا الوادي المغر ان سال



وفي يوم طلال يقول الشاعر شقير بن عقيّل الجذع العتيبي :



وتعلم عن طلال وعن نهارهتعلمـك الليالـي بحادثتهـا
جموع جاتنا حضر وبداويوحنا جمعة تعـرف فيتهـا
وقفنا في نحور القوم وقفـهتبي تفنا ترثهـا مانستهـا
وقفنا دونها بالسيـف حنـاوهي بعقل تعجبك رطنتهـا
وكسرناهم وخذنا الخيل منهموطرحنا شيوخ للحيز وكلتها
ومنعنا الي يبا منع وزبنـاوماقال العطـاوي بينتهـا
وهذي من شهود أفعال أهلناوتضاف التاليات لسابقتهـا




4. وفي يوم عروى عام 1300 هـ :
الوقعة المشهورة على عروى الماء المعروف بين عتيبة بقيادة محمد ابن هندي ومن معه الامير محمد بن سعود ال سعود وبين محمد العبداللة بن رشيد ومعة حسن ال مهنا أمير بلدة بريدة, وقد طلب ابن رشيد المدد من شيخ قبيلة العجمان راكان بن حثلين ولاكنه لم يحضر وفي ذلك يقول راكان بن حثلين شيخ العجمان في ردة على قصيدة حمود العبيد الرشيد الموجهه له :



وتذكر محمد جامعن نجـع عتبـانذخيـرة يــا وي والله ذخـيـرة
الأمر قدره الولـي عالـي الشـانولا عتيبـة مـا عليهـم قصيـره
كرمان وان ركبو على الخيل فرساناليا اختلط عـج الرمـك بالمغيـره



وقد عقر تحت ابن سعود ثلاث من الخيل في ذلك النهار وحملوه عتيبه ثلاث مرات (حمله في المره الأولى محمد بن هندي وحمله الشيخ صنيتان الضيط مرتين ) في ذلك اليوم استبسل العضيان وقاتلوا جيوش ابن رشيد ومن معه من اهل القصيم .
ويقول ضيف الله بن تركي بن حميد وقيل انها لفراج التويجر في مدح الشيخ صنيتان الضيط في ذلك اليوم :



صنيتان حامي تالي الخيل ديقانيروي من الفرسان سلة شقيره
الذ م ما يهفي للا جواد ميـزانوالمدح ماطول يد ينٍ قصيـره




5. وفي يوم الانصر شمالً من جبال النير :
صبح الامير محمد العبدالله الرشيد المقطة والشيابين وهم على الانصر وكانت الغلبه لابن رشيد في أول النهار الى ان وصلت فزوع الروقه من العضيان بقيادة صنيتان الضيط و طلحة بقيادة المحيا فرجحت كفت عتيبه فحصلت الهزيمه على ابن رشيد وقد وثّقتلك البطولات شيخ الاسلم من شمر بقصيدة بقيت خالدة الى الان
حيث يقول الشيخ برغش بن طواله شيخ الاسلم من شمر مقرراً انتصار قبيلة عتيبة ومثنياً على شجاعة قبيلة العضيان بقيادة الضيط , وإنهم جلبوا النصر بحضورهم :



نونً نشا مـن روس عالـي جبالـهخيل علـى ابـن حميدهووالشيابيـن
وعقب أد بحو جا فزعةً من شمالـهالآد روق امرجحيـن المـو ازيـن
مـا لـو علينـا ميلـة بحتمـالـهوالهوش باه وتالي الفعل جـا شيـن
ومن ضرب أهل عمهوج رحنا د بالهمير أقمحن يـالا بسـات السباهيـن
ما كن ضربه في جماهـي رجالـهقنيب ذيـبً فـي علـو الضلاعيـن
وابـن محيـا ضـا يقونـا عيالـهمن فوق قـبً كنهـن الشيـا هيـن
بشلفً مضا ربها سوا ت الد حالـهخلت سروج الخيل منا حـراذ يـن




وفي يوم الانصر يقول الشاعر شقير بن عقيّل الجذع العتيبي



يـقـول الــى بــدع صــاف المـثـايـلمعـانـيـهـا الصـحـيـحـة جـايـزتـهـا
نبـيـهـا تنـتـبـه بـعــض الـقـبـايـلكــان إن أفـعــال أهـلـنّـا جاهلـتـهـا
يشـيـم القـلـب لــو يـعـلـم ويـــدريلــو ان الارض تظـهـر مـــا تحـتـهـا
عـــرف بافعـالـنـا شـيـخـان نـمــراعتـيـبـة فـــي الـمـعـارك قتـلـتـهـا
عـلـى ســرد المـهـار بسـيـفٍ امـلــحيـبــت الجمـجـمـة حـــد رقـبـتـهـا
عـلــوم مـانـبـى فـيـهــا مـعـلــمحـكــى تـاريــخ نـجــد بسالـفـتـهـا
................................................. .............................................
وعـلـى الانـصـر غــزو قــوم عليـنـاوبـقـت بـأسـمـى الـجـبـال مسميـتـهـا
غـزانــا حـاكــم الـقـطـر الشـمـالـييـقــود اســـراب واســـرابٍ قفـتـهـا
يـبــي يـاخــذ عدايـلـنـا الـولايــفوحـدانـا الـقـوم عنـهـا مــا خـذتـهـا
وخـذنـا الخـيـل والـجـيـش الاصـايــلقـلايــع بـــل اشـــده وخـرجـتـهـا
وراحــت مــرج خـيـل الـقـوم مـنــايـكـود الــى أكــل الـمـاس فطحـتـهـا
عليـهـا مــن أهــل الـعـنـه شـهــادهتـغـنــى بـالـحــروف مغـنـيـتـهـا





6. ففي مناخ الحرمليه عام 1309هــ :
وقفت قبيلة عتيبة امام ثلاث قبائل مجتمعه هي مطير وحرب وقحطان وسطرت قبيلة العضيان صفحات من الشجاعة تكتب بماء الذهب حيث لحق الشيخ مارق الضيط بالشيخ الفارس صلبي بن مضيان أحد أمراء حرب عندما أخذ بعطفة الروقه وتمكن من قتله في ذلك اليوم وأفتك العطفة وأرجعها الى قومها .

قال الشاعر والأمير سهاج بن ربيعان يصف شجاعة الشيخ مارق الضيط في مناخ الحرملية :



الا يانعم يامارق نهار أن الملح ينجاليحد الخيل عنا لين يركبهم على الجالي



وفي ذلك يقول الشاعر شباب بن فايح الزرفي القوبع الجعيداني العضياني:



والحرمليـه بيـومً تشتعـل نــارهيومً عبوس قلـوب النـاس يرعبهـا
يوم الجمل قد موه مـع أول الغـارهفوقـه هنوفـن مكدتـن ذوايبـهـا
صاحت وناحت وقالت من ترك عارهعليهـم اللـوم وأولا بـه قرايبـهـا
بنـت المناعيـر للعشـاق سحـارهكـلً يبـا ردهـا لـكـن هايبـهـا
من سربتن دونهـا للجمـع ذعـارهوابـن مضيـان قايدهـا ومذربهـا
صاحت لمارق كمنه تعرف أذكـارهكمن اله عادتن فـا الطيـب يكسبهـا
وجاها كما اللي شهر من كف صقارهحراً ليا هوى عروق القلوب يجذبهـا
هلل وكبر وقـام النصـره بخيـارهكم سابقً من يمينـه طـاح راكبهـا
وابن مضيان طاح ولا اخـذو ثـارهيمناه فـي ذروة الهـادوج يسحبهـا
وارتد بنت الأمير وقـرت اسـرارهكيـداً للأعـداء وتقديـراً لشايبهـا
قولاً لك الله صحيح وتشهـد انـوارهمواقفـاً قدمـي التاريـخ كاتبـهـا



ويقول الشاعر شباب بن فايح العضياني في مدح الضيطه الأولين وذكر بطولاتهم :



مثل يوم الحرمليه ويومـاً فالجريـروالجموع الي تحشد الجموع لضدهـا
يوم راعية الجمل هلة الدمـع العبيـرمن مغازير المدامـع تغشـى خدهـا
وأنهزم شيخ الرباعين عجلاً بالمنيـرمعذراً فالي طـوال القـرون تكدهـا
مونسً حام اللهب عند عرقوب البعيريستمع في صوتها والسموع يسدهـا
وأيسة من ربعها عقب ماقر القريـرتلتفت للـي مـن الطيبيـن يردهـا
مالحقها كود مارق وملحاقه خطيـروقص يمنى الي يسوق الجمل وأرتدها




7. وفي يوم الرشاوية عام 1327هـ :
على وادي الرشا حدثت معركةٌ عظيمه حيث حشدت قبيلة مطير الرجال والفرسان وتحالفت مع قبيلة حرب وتقدموا باتجاه الشيخ محمد بن هندي في وادي الرشا ,وامام هذه الحشود ارسل ابن هندي قصيدته المشهوره الى قبيلة العضيان بقيادة الشيخ مارق الضيط وكانوا على القاعية التي يقول فيها :



سلام يامنـي وانـا لـهمن دون الأقصى والقريب
اليا صفا جالـي وجالـهماعندنـا فالـي حريـب



فتكاملت (صفر القاعية) خيول العضيان على الرشاويه قبل بزوغ الفجر واستطاع الشيخ مارق الضيط ان يقتل الشيخ ماجد الدويش ,واستبسل العضيان في تلك المعركة , وفي المساء اوقدت قبيلة مطير النيران لايهام حليفتها قبيلة حرب بانها لاتزال موجوده و انسحبت من المعركه ليلا وتركوا حرب لتواجة الهزيمه المنكره يقول الشاعر نامي بن ثعلي :

ورد الراي منهم للثنين =حراراُ بالأمور مجربين =قاصرت اليدين الطايلات
ابو بدر لطام الحريب= مشبع بالمعارك كل ذيب= ليا جت صادراتاً واردات
وناصر شوق ميال الردون= ليا جو للقوافل يدفعون =وجت الخيل بالبس ادقلات
وماجد طاح من مارق شمام=يوم الخيل غاطيها عسام =والاهاوي والعزاوي حاميات
وهجو من جنابه فرقتين = ايمنهم وطا خشم القرين=وايسرهم وطا خشم اكبشات


ومما قيل ايضاً في هذه المعركة قول الشاعر فراج التويجر العضياني :



ياولد بوقـان ريـح لاتـزومالنصيحه تنشري والا تسـام
احذر اللي خيلت على الفـروماسلمت ثلثين والا ثلـث اقـام
شوف عيني مع مطاليع النجوميوم ترتع بالحوافـر فالمسـام




8. من غارات ابن جرشان :
أغار الشيخ قاعد بن جرشان شيخ البقوم على مراعي القبيلة واستولى على ابل احد افراد القبيلة و لحق بغزو ابن جرشان خمسه وعشرون فارساً فقط من العضيان بقيادة الشيخ صيتان الضيط
ووثقت القصة بقصيدة سلطان التهامي حيث يقول :



لحقنا خمسه وعشرين فارس كلنا العضيانلحقناها مع الجره ونحدى فـي حداويهـا
على راي الذي لاقال قولاُ صارله برهانابو مارق كعام القوم كم قومن عثا فيهـا
ومنعناعشرةمع عشرةمن قوم ابن جرشانونارالشيخ وكبارالهمم ضاعت هقاويهـا



والقصيده طويله ولكن الشاهد يكفي

9.من غارات قبيلة حرب :
أغار فرسان حرب على أبل العضيان في الشعب وكانو العضيان غازين مع الشيخ مارق بن شالح الضيط ,فأتى النذير مضارب القبيلة ولم يكن موجوداً الا أحدى عشر خيال وعلى رأسهم صنيتان الضيط وهو صغير
ولحقو بحرب وأفتكو أبلهم

وفي ذلك يقول صانع الفرم :



البارحه كني على الجمـر مجضـوع أبكي خفا وأمحش بالأيـدي دموعـي
ماهمنـي فقـرً ولاهمـنـي جــوع أبكي نهـار الضيـق فرقـا ربوعـي
جانا حصانً راس راعيـه مصـروع خيـال بـوش للقـلايـع طمـوعـي
وعهدي ب أخويه في أيسر القوم ممنوع وأزريـت أريـع سابقـي للمنوعـي




يقول الشاعر في مقتل ابن طريف في هذه المعركة على يد صنيتان الضيط :



أبن طريف راح بالسيف قسمين من كف أخو نوره حمى كل تالي

وتقبلوا تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2007, 05:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية على هالنقل


بس لو نسقتها وغيرت اللون


كان افضل















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2007, 08:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قف امامك عتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية قف امامك عتيبي

إحصائية العضو






قف امامك عتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اللون مو واضح وانا خوك ومشكور ولا هنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2007, 12:59 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قيصر العضياني
عضو

الصورة الرمزية قيصر العضياني

إحصائية العضو






قيصر العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيةو وماقصرت النقل رااائع جدا - ولايهونون بقية جذور عتيبة















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2007, 01:05 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مخاوي العتبان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







مخاوي العتبان غير متواجد حالياً

افتراضي

ياخي وش اللي حادك تكتب بهاللون ؟؟

انت ناوي تعدم عيوننا ؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2007, 01:41 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يهديكم يالعضيان على كثر نسابتكم ورواتكم تنقلون عن حمد الجااااسر حمد الجاسر ماذكر كل العضيان وينقصه الدقة في كلامه وشي من الخلط
والاماكن الجغرافية اللي مذكورة هنا قبل خمسين سنه على انها بير فلان تطور وصارت قرى ومدن
المهم اللي يبا يتكلم عن العضيان يروح لنسابتهم وينقل منهم لاينقل من النت واللي ماعنده غير النقل ياليت يعفينا ويريح عيونا احسن















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2007, 04:21 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فـارس عتيبه
عضو فعال

الصورة الرمزية فـارس عتيبه

إحصائية العضو






فـارس عتيبه غير متواجد حالياً

افتراضي

أنتم وش فيكم قلبتوا على ولد عمكم القاضي

بصراحه مجهود رائد يالقاضي ومشكور يابعدي

ولا يهونون باقي قبايل عتيبه


الموهم حبيت أضيف على كلامك لـ أضع النقاط على الحروف




العضيان : - عضياني - .. أبناء عـاضي بن غصاب بن عطالله بن منصور بن مزحم .

منازلهم في نجد والحجاز والمنازل التي في نجد هي : الجمانيه وعريفجان

وغثاه وبدائع العضيان وكبيشة والمسفريه والمجهليه والخليفيه

ومنيفه وأم الفهود والريشيه ........ الخ

ومنازلهم في الحجاز : المحاني والحفاير والقاهره وهجرة صغير قرب المحاني ........ الخ

.

..

ومشكور على موضوعك الجميل

مع التحيه















آخر تعديل فـارس عتيبه يوم 13-Sep-2007 في 02:04 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2007, 11:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

يالمجهلي نسخ المواضيع ونقلها من منتدى الى آخر لايحتاج لجهود الا اذا كان يشق عليك ذلك ماعليك شرهه يوم تقول لابد ان يشكر على جهده !!!!لاوبعد كاتب القاضي والظاهرانك انت وخويك تتسابقون في النسخ من المنتديات وتوليف الانساب اللي مايعرف شي لاينسخ من المنتديات لان اكثر مافيها غير صحيح !!

العضيان صح ابناء عاضي بن غصاب بن مزحم
وتشمان وسحله اوووكيه
بس تفصيلك يضحك شوي لينك خليت الدميكي اللي في الجعادين هو نفسه الدماسي
وطلعت المتايهه من التشمان وخليتهم لحال !!!
وجعلت الصوالح هم التويسات بس وافرد العباريد من الكراشين وجعلتهم لحال

النتيجة يعتبر المجهلي وخوية القاضي مكملين في هذا الترم ويعطون ترم اضافي لرفع المعدل
وينظر في مؤهلات القاضي ويتحقق من صحتها
لايكون شاريها بدراهم ههههههههههههههههههههه















آخر تعديل طلال الروقي يوم 10-Sep-2007 في 11:18 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Sep-2007, 02:05 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فـارس عتيبه
عضو فعال

الصورة الرمزية فـارس عتيبه

إحصائية العضو






فـارس عتيبه غير متواجد حالياً

افتراضي

8

والله شكلي حست فيها

بس اوعدك أني راح أجيب الصحيح


وتم التعديل















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Sep-2007, 05:29 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
زيـاد الـسـمـيـري
عضو فضي

الصورة الرمزية زيـاد الـسـمـيـري

إحصائية العضو






زيـاد الـسـمـيـري غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بكل العضيان


تسلم يالقاضي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:05 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي