الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Aug-2003, 10:59 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عتيبةقندهار
عضو
إحصائية العضو







عتيبةقندهار غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عتيبةقندهار إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عتيبةقندهار
افتراضي سلسلة نصرة أسرى عتيبة في سجون الأمريكان

الأخوة الكرام:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه سلسلة في نصرة اخوان لنا ربطنا بهم رابط الدين والعقيدة قبل القبيلة هبوا لنصرة دين الله لما قعدنا وضحوا لما بخلنا فلهم علينا حق الذكرى والنصرة.
تنبيه: وانما خصصنا هذه السلسلة بأبناء قبيلتنا الماجدة لأمور:
1/الأقربون أولى بالمعروف.
2/خصوصية هذا المنتدى بأخبار هذه القبيلة وأبنائها.
والا والله فولاؤنا لله ولرسوله ولصالح المؤمنين والميزان عندنا هو [ان أكرمكم عند الله أتقاكم].
لاتنس أخي زيارة موقع الأسرى على هذا الرابط:

http://www.al-asra.org/


{ 1 }
مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فقد تداعت الأمم الكافرة على المسلمين في هذا الزمان كما تتداعى الأكلة على قصعتها ، وكان من أعظم ما حصل في هذا الوقت (الحملة الصليبية ) التي تقودها (أمريكا) و أذنابها على المسلمين ، فقتلوا أمماً لا يحصيهم إلا الله تعالى وشردوا آخرين واحتلوا أراضيهم .
وكان من نتائج حملتهم الصليبية - والتي لم تنته بعد - التربص بالمجاهدين والعاملين للإسلام في كل بقعة من بقاع الأرض واعتقالهم ونقلهم إلى جزيرة نائية وسط المحيطات في معتقلات النازية الرهيبة ، ومعاملة تدل على ما يحمله هؤلاء الأنجاس من حقد دفين على الإسلام وأهله .
فإن كان من تم أسره في أمريكا لمجرد الاشتباه بأن له علاقة بأحداث سبتمبر ويحميه القانون الأمريكي - كما يزعمون - قد تحدث عبر وسائل الإعلام بعد إطلاق سراحه ووصف معاناته والإهانة التي تلقاها والحقد والتعذيب الذي عاملوه به وأنهم لم يكونوا يطعموه إلا لحم الخنازير بعد التجويع والتسهير في غرفة غاية في الضيق ، هذا لمجرد الاشتباه ، فكيف بمن قبض عليه خارجاً أو داخلاً لأفغانستان لنصرة المسلمين هناك ، ولا قانون ولا أعراف تحميه أو تنطبق عليه ؟‍ .
ومن العجيب أن دول الكفر ومنظمات الكفار الحقوقية قد استنكرت معاملة أسرى جونتنامو وأحوالهم المعيشية واصدروا بيانات تدل على شجبهم لها وإن كان الاستنكار صورياً ، إلا أنهم أحسن حالاً من أكثر الدول المنتسبة للإسلام التي لم تصدر شيئاً ولم تنبس ببنت شفة - والأسرى من أبنائهم - وكأن المسألة لا ناقة لهم فيها ولا جمل .
ولا شك أن هذا من العار الذي يلحق الأمة وأبنائها ، فقد أمنت دولة الكفر (أمريكا) جانبها فصارت تقتل من تريد وتنقل من تشاء إلى معتقلاتها - والله المستعان - .
ولم يكن وقوع الأسرى في أيدي الصليبيين أمراً غير متوقع في هذه الأحداث ، فهذه حرب يحصل فيها القتل والجرح والتشريد والأسر ، وكل من عزم على قتال عدوه فليعد العدة لكل ذلك ، ولا يمكن أن تنال العزة إلا بالتضحيات ، والأسر قد حصل لمن هم خير من أهل الأرض قاطبة في زماننا هذا ، لقد حصل لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكونه قد حصل للمجاهدين في هذا الزمان لا يعني ذلك أنه قادحاً في نهج الجهاد فمن قال هذا فإنه جائر ظالم ، كما أنه أيضاً من الخور والجبن أن يضعف حصول الأسر من همة المسلمين ويعيقهم عن مواصلة الطريق ، علماً أن هدف العدو من نشر أخبار الأسرى وتصوير بعض أحوالهم المزرية إنما ذلك لإرهاب المسلمين من سلوك طريق الجهاد واقتفاء أثر الأنبياء ، ولكننا ومهما حصل لنا من قتل وجرح وتشريد وأسر نتمثل مع ذلك كله قول الله تعالى ( وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين ) .
ولما كان الأسر ملازماً لكثير من معارك المسلمين ، فقد خصت الشريعة الأسرى بأحكام جاءت في النصوص الشرعية دلالة على أهمية هذا الجانب لدى المسلمين ، وقد أسهب العلماء في الحديث عن هذا الجانب وتكلموا بكل مسائلة ، ونحن في بحثنا هذا سنتناول جانباً واحداً فقط وهو حكم تخليص أسرى المسلمين والواجب على المسلمين فعله تجاههم .


نقلاً عن بحث بعنوان : وجوب قتال النصارى لأجل فكاك الأسارى من ( مركز الدراسات الإسلامية)















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Aug-2003, 11:05 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عتيبةقندهار
عضو
إحصائية العضو







عتيبةقندهار غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عتيبةقندهار إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عتيبةقندهار
افتراضي {وجوب استنقاذ الأسرى}

{ 2 }

الأدلة الشرعية على وجوب السعي في فكاك الأسرى

إن النصوص الشرعية العامة التي تحث على تناصر المسلمين وتعاونهم لا شك أنها تتناول نصرة أسرى المسلمين من باب أولى ومن تلك النصوص :
أن المسلمين أمة واحدة كما قال الله تعالى : ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدوني ) وقال ( إنما المؤمنون إخوة)
قال القرطبي رحمه الله (تفسيره 16/322) على هذه الآية: " إنما المؤمنون إخوة : أي في الدين والحرمة ، لا في النسب ، ولهذا قيل : أخوة الدين أثبت من أخوة النسب ؛ فإن أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين ، وإخوة الدين لا تنقطع بمخالفة النسب" .
وقد ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه).
وثبت في الصحيحين أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره).
وثبت فيهما عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).
وثبت فيهما أيضاً عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ، ثم شبك بين أصابعه).
قال النووي رحمه الله تعالى (شرح مسلم 16/ 120) "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره : أما كون المسلم أخا المسلم فسبق شرحه قريبا ، وأما لا يخذله : فقال العلماء : الخذل ترك الإعانة والنصر ، ومعناه : إذا استعان به في دفع السوء ونحوه لزمه إعانته إذا أمكنه ولم يكن له عذر شرعي" .
وقال ابن رجب رحمه الله (جامع العلوم والحكم) ص333 "ومن ذلك خذلان المسلم لأخيه : فإن المؤمن مأمور أن ينصر أخاه كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما )قال : يا رسول الله ، أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما ؟ . قال : (تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه ) خرجه من حديث أنس ، وخرجه من حديث جابر ، وخرج أبو داود من حديث أبي طلحة الأنصاري وجابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب فيه نصرته ، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وتنتهك فيه حرمته إلا نصره الله في موضع يحب فيه نصرته ) ، وخرج الإمام أحمد من حديث أبي أمامة بن سهل عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (من أُذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدره على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة ) ، وخرج البزار من حديث عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (من نصر أخاه بالغيب وهو يستطيع نصره الله في الدنيا والآخرة) " .
وهذه النصوص العامة التي تحث على تلاحم المسلمين وترابطهم وتناصرهم يأتي بعض الجهال لإبطالها جملة إذا ما أردنا إنزالها على الأسرى وذلك بقولهم " إن ما أصاب الأسرى هو بسبب خطأهم فما أصابهم يستحقونه ودعهم يتحملون تبعات خطأهم " وبهذا القول الجهال يتنصل المنهزمون من إنزال نصوص المناصرة العامة والخاصة على هؤلاء الأسرى ، وإذا لم يكن هؤلاء المجاهدون أحق الناس بالنصرة وهم الذين فارقوا الأهل والأوطان والأموال نصرة للمسلمين في أفغانستان ، فمن يا ترى يكون معنياً بالمناصرة ؟! .
علماً أن ذلك القول الجاهل يعارض أصول الشريعة ، وليس في الشريعة أبداً ما يدل على أن المسلم إذا أخطأ - لو سلمنا بخطأهم - فإن نصرته تسقط من أعناق المسلمين ، ولو كان كذلك لبطلت كل نصوص المناصرة والتعاون لأن كل ابن آدم خطّاء وبذلك لا داعي لمثل تلك النصوص .

وقد أوجب الله سبحانه على المسلمين تخليص إخوانهم من الأسر ولو كان بالقتال والأدلة على ذلك كثيرة منها:
قال عز وجل { إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم يهاجروا مالكم من ولايتهم من شئ حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون بصير } .الآيات
قال القرطبي (8/56):
"يريد إن دعوا هؤلاء المؤمنون الذين لم يهاجروا من أرض الحرب عونكم بنفير أو مال لاستنقاذهم فأعينوهم فذلك فرض عليكم فلا تخذلوهم إلا أن يستنصروكم علي قوم كفار بينكم وبينهم ميثاق فلا تنصروهم عليهم ولا تنقضوا العهد حتى تتم مدته قال ا بن العربي إلا أن يكونوا أسرى مستضعفين فإن الولاية معهم قائمة والنصرة لهم واجبة حتى لا تبقى منا عين تطرف حتى نخرج إلي استنقاذهم إن كان عددنا يحتمل ذلك أو نبذل جميع أموالنا في استخراجهم حتى لا يبقى لأحد درهم كذلك قال مالك وجميع العلماء فإ نال الله وإنا إليه راجعون علي ما حل بالخلق في تركهم إخوانهم في أسر العدو وفي أيديهم خزائن أموال وفضول الأحوال والقدرة والعدد والقوة والجلد" .
قال ابن العربي رحمه الله ( أحكام القرآن 2/440):
( يريد إن دعوا من أرض الحرب عونكم بنفير أو مال لاستنقاذهم فأعينوهم فذلك عليكم فرض، إلا على قوم بينكم وبينهم عهد فلا تقاتلوهم عليهم ، يريد حتى يتم العهد أو ينبذ على سواء – إلى أن قال - إلا أن يكونوا أسرى مستضعفين ، فإن الولاية معهم قائمة ، والنصرة لهم واجبة بالبدن بأن لا يبقى منا عين تطرف حتى نخرج إلى استنقاذهم إن كان عددنا يحتمل ذلك ، أو نبذل جميع أموالنا في استخراجهم، حتى لا يبقى لأحد درهم كذلك قال مالك وجميع العلماء.
فإنا لله وإنا إليه راجعون على ما حل بالخلق في تركهم إخوانهم في أسر العدو ، وبأيديهم خزائن الأموال وفضول الأحوال، والعدة والعدد والقوة والجلد)

* قال تعالى {وإن يأتوكم أسارى تفادهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض}
قال القرطبي رحمه الله (الجامع لأحكام القرآن 2/17):
( ولَعَمرُ الله لقد أعرضنا نحن عن الجميع بالفتن فتظاهر بعضنا على بعض ! ليس بالمسلمين ، بل بالكافرين ! حتى تركنا إخواننا أذلاء صاغرين يجري عليهم حكم المشركين ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
قال علماؤنا : فداء الأسارى واجب وإن لم يبق درهم واحد
قال ابن خويز منداد : تضمنت الآية وجوب فك الأسارى ، وبذلك وردت الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فك الأسارى ، وأمر بفكهم ، وجرى بذلك عمل المسلمين وانعقد به الإجماع
ويجب فك الأسارى من بيت المال ، فإن لم يكن فهو فرض على كافة المسلمين ، ومن قام به منهم أسقط الفرض عن الباقين ) .
قال الجصاص (1/57):
" تدل على أن فداء أسراهم كان واجبا عليهم وكان إخراج فريق منهم من ديارهم محرما عليهم فإذا أسر بعضهم عدوهم كان عليهم أن يفادوهم فكانوا في إخراجهم كافرين ببعض الكتاب لفعلهم ما حظره الله عليهم وفي مفاداتهم مؤمنين ببعض الكتاب بقيامهم بما أوجب الله عليهم وهذا الحكم من وجوب مفاداة الأسرى ثابت علينا روى الحجاج بن أرطاة عن الحكم عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتابا بين المها جرين والأنصار أن يعقلوا معاقلهم ويفدوا عانيهم بالمعروف والإصلاح بين المسلمين".
قول الله تعالى ( وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك مصيرا ) :
قال ابن العربي في هذه الآية (أحكام القرآن 1/583):
" قال علماؤنا : أوجب الله سبحانه في هذه الآية القتال ; لاستنقاذ الأسرى من يد العدو مع ما في القتال من تلف النفس , فكان بذل المال في فدائهم أوجب , لكونه دون النفس وأهون منها . وقد روى الأئمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني ) ، وقد قال مالك : على الناس أن يفدوا الأسارى بجميع أموالهم ; ولذلك قالوا : عليهم أن يواسوهم , فإن المواساة دون المفاداة" .
وقال القرطبي رحمه الله (5/279):
" قوله تعالى (وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله) : حض على الجهاد ، وهو يتضمن تخليص المستضعفين من أيدي الكفرة المشركين الذين يسومونهم سوء العذاب ويفتنونهم عن الدين ، فأوجب تعالى الجهاد لإعلاء كلمته وإظهار دينه واستنقاذ المؤمنين الضعفاء من عباده وإن كان في ذلك تلف النفوس ، وتخليص الأسارى واجب على جماعة المسلمين إما بالقتال وإما بالأموال وذلك أوجب لكونهما دون النفوس إذ هي أهون منها ، قال مالك : واجب على الناس أن يفدوا الأسارى بجميع أموالهم ، وهذا لا خلاف فيه" .
قال الشوكاني في فتح القدير (1\487) :
" والمستضعفين مجرور عطفا علي الاسم الشريف أي مالكم لا تقاتلون في سبيل الله وسبيل المستضعفين حتى تخلصوهم من الأسر وتريحوهم مما هم فيه من الجهد ويجوز أن يكون منصوبا علي الاختصاص أي وأخص المستضعفين فإنهم من أعظم من يصدق عليه سبيل الله " .
قال سيد قطب رحمه الله ( الظلال 2/708):
( وكيف تقعدون عن القتال في سبيل الله واستنقاذ هؤلاء المستضعفين من الرجال والنساء والولدان ؟ هؤلاء الذين ترسم صورهم في مشهد مثير لحمية المسلم ، وكرامة المؤمن ، ولعاطفة الرحمة الإنسانية على الإطلاق.. هؤلاء الذين يعانون أشد المحنة والفتنة لأنهم يعانون المحنة في عقيدتهم ، والفتنة في دينهم ، والمحنة في العقيدة أشد من المحنة في المال والأرض والعرض لأنها محنة في أخص خصائص الوجود الإنساني ، الذي تتبعه كرامة النفس والعرض وحق المال والأرض ) .

ومن الأدلة :
ما ثبت في الصحيح أيضاً عن أبي جحيفة قال : قلت لعلي رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، هل عندكم من الوحي شيء ؟ قال : لا ، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا فهماً يعطيه الله عز وجل رجلاً ، وما في الصحيفة . قلت : وما في الصحيفة ؟. قال : العقل ، وفكاك الأسير ، ولا يقتل مسلم بكافر .
وقد جرت سنة النبي صلى الله عليه وسلم على إنقاذ الأسرى وتخليصهم من العدو ، ففي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم ( فدى رجلا برجلين ) .
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فكوا العاني وأطعموا الجائع ، وعودوا المريض ) رواه البخاري ومسلم ، العاني : الأسير .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ( قال ابن بطال : فكاك الأسير واجب على الكفاية . وبه قال الجمهور ، وقال إسحاق بن راهويه : من بيت المال) 6 /205. فتح الباري

نقلاً عن مجموعة مصادر من بينها (وجوب قتال النصارى لأجل فكاك الأسارى) من ( مركز الدراسات الإسلامية).

تنبيه لاتنس زيارة مقع الأسرى:
http://www.al-asra.org/















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Aug-2003, 11:45 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذياب المرشدي
عضو فضي
إحصائية العضو






ذياب المرشدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي عتيبه قندهار

بيض الله وجهك يالنشمي على هالغيره الاسلاميه

وعسى الله ان يفك اسرانا واسرى المسلمين

وان يرفع راية الجهاد عاليه خفاقه لدحر هؤلاء الملاعين

حسبنا الله ونعم الوكيل















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Aug-2003, 05:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عتيبةقندهار
عضو
إحصائية العضو







عتيبةقندهار غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عتيبةقندهار إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عتيبةقندهار
افتراضي

أحبابنا تحصل لي من الأسماء التالي :
1/بندر الشيباني .
2/رامي الجعيد.
3/محمد سرورالعتيبي .
4/خالد عبدالله المورقي وحيد والديه من الذكور وطيار.
5/نايف العصيمي.
6/بجاد ضيف الله الروقي.
7/عبدالرحمن الجعيد.
8/عبد الحمن ناشي العتيبي.
9/ ومما لم يضفه الموقع/نايف العصيمي غير الأول .















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Aug-2003, 05:33 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم

نسأل الله في علاه ان يفك اسرهم وان يبدلهم مكان العسر يسرا انه ولي ذلك والقادر عليه

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 07:18 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

لي الرفع















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 01:08 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو






ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

نسأل العلي القدير ان يفك اسرهم ويفرج كربهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 01:44 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الطيــــــــــر
عضو
إحصائية العضو






الطيــــــــــر غير متواجد حالياً

افتراضي

نسأل الله أن يفك قيدهم ويردهم الى اهلهم وذويهم

وأن ينصرنا وينصرهم على اعداء الدين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي