![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() أبشر ابن العم ، وعندي بفضل الله معلومات كثيرة حول ما تسأل عنه ، وسأجيبك إلى ما سألت ، لكن أطلب منك أن تمهلني إلى الجمعة القادم وأنا بانتظار مشاركات الإخوة من أجل تمام الفائدة ،
محبكم ابن سعد بن حتيرش الأسعدي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() السلام عليكم.
والله ماقصرت يا ابن سعد بن حتيرش فقد أتحفتنا بالجديد. نتطلع منك المزيد. وشكرا. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() ماقصرت يابن حتيرش على هالمجهود والله يكثر من امثالك واسمح لي بالاضافة ولازم تصبر علي انت وعيال عمي ولكن بعد دمج الموضوع هذا بالذي قبلة حتى لاتتشتت مادة الموضوع ويتناسق الكلام ويسهل الرجوع اليه . واذا اردت ان تغير اسم الموضوع فلك ذلك .
والسماح منكم على التقطع بالدخول للمنتدى ... لبعض الظروف . مشرفنا العزيز " الصريح " مايقصر وسامحلي ![]()
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||
|
![]() " ساعدة " هذا الاسم وبهذه الصيغة لايختلف عليه اهل بقعاء الاساعدة انه نسبهم الصافي من نسل روق .
والاساعدة يعتبرون بقعاء ملك لهم ولأجدادهم اخذوها عنوة وبالسيف وحتى هذا الوقت فاهلها وعلى قلتهم بين القبائل المجاورة لهم في الوقت الحاضر الا ان حدود ديرتهم بقعاء متسعة الاطراف فارغة الاركان ولكن لايطأها واطي الا وطأ على عنقه ... وهي متسعة في كل اتجاه فمن الشمال يحدها "القليبة" وسط النفود الى "جبل جلدية " في الجنوب ويحدها غربا "ام رقاتين" والى الشرق جبل الشرقية وهو الفاصل بينهم وبين الجعفر من شمر ومن سكن من شمر بين هذه الحدود الاربع فهو لايعدو عطاء من اهل بقعاء . دعنا اخي الكريم نعود الى الوراء كثيرا فنرى من كان يسكن هذه المناطق قديما قديما قبل الفارس المرهوب ابن حتيرش . يقول القلقشندي في كتابه قلائد الجمان " . قال الحمداني ...قال في مسالك الأبصار : ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم والنصيف والكمن والمعينة وهي مياه البطنين ، ومياه الأجود لينة والثعلبة وزرود . قال : وذكر لي نصر بن برجس أن دار آل أجود منهم : الرخيمة ، والرقبا ، والفردوس ، ولينة ، والحدق . وديار آل عمرو بالجوف ، وديار بقاياهم النصيف ، والكمن ، واليحموم ، والأم ، والمعينة . قال : ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر الى برية زرود ، وإلى سقارة وإلى بقعاء والى التيب ، إلى الساسة إلى حضر" أ.هـ لاحظ ذكر ساعدة عند الحمداني في القرن السابع هـ وتواجدهم في بقعاء و زرود نفس الديار ونفس المسميات وعبر الزمان فمن هؤلاء غير ساعدة روق عتيبة من غزية جشم كما اثبت ذلك نسابة العرب العارفين. وهنا وقفة عند الحمداني الذي اصاب في تحديد الاماكن واهلها ولكنه اخطأ عندما نسب غزية وروق دون اكتراث الى طي القحطانية ومن ثم زل معه من بعده الذين نقلوا منه كابن خلدون في تاريخه و المغيري في المنتخب وابن عقيل الظاهري حديثا الذي نقل من المغيري ونسب كل روق عتيبة في قحطان . راجع كتاب قلائد الجمان وراجع كتاب تاريخ عتيبة للاستاذ الكبير هنيدس الروقي . ولو عدنا للصنعاني العدناني 613 هـ وهو اعلم واقدم من الحمداني واعلم بنسب قومه نجده يصف ديار غزية التي منهم الاساعدة ويفتخر بهوازن في قصيدة له ويقول : وان ادعو في عليا هوازن تاتني *** قبائل ازكى حين تنمى وتحسب غزية نيران الحروب ومنهم *** فوارس خطارون والنقع أشـهب لهم ما حوى شط العـراق مشرقا *** إلى حيث تحويه السـرار فغربو انظر الى اتساع الرقعة الهوازنية وبسط النفوذ من الحجاز وحتى العراق وهو طريق الحاج الذي لم يكن ليأمن ويهدأ لولا وجود هذه القبيلة ترعاه على عكس مايشاع ويبالغ ويكذب ومن ثم تعسف احداث النهب في تلك المنطقة لتعمم على هذه القبيلة العظيمة ووقفاتها التاريخية الاسلامية عبر الازمان !! ولهذا الطريق وعلاقة الاشراف الحكام السياسيون بهوازن ما يبرر تواجد ساعدة غزية ( الاساعدة ) في تلك المناطق . وعتيبة كان لها السند القوي بعد الله على يد الشيخ حمود ابن ربيعان 1212 هـ لدعوة ابن عبدالوهاب في بدايتها حيث تخلى الشيخ ابن ربيعان عن الشريف غالب لما رأى تناحر الاشراف بينهم وضعف الاسلام وكثرة البدع بالحجاز وكان الدين يسري بعروقه وكأنه - والله اعلم - دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام يجري في دماء هوازن عندما دعى لهم " لعل الله ان يخرج من اصلابهم من يعبده وحده لا يشرك به شيئا....." وهكذا ولله الحمد كان وانظر الى قصة مرجعه عليه السلام من الطائف وقسمة غنائم هوازن وكيف كان النبي يكن المودة لهذه القبيلة رجاء ان تأتيه مسلمة بل تنازعت بعض القبائل مع رسول الله بشأن هوازن وهذا حالها حتى وقت قريب عدا المهاجرين والانصار وبنو سليم وانظر الى تاريخ ابن كثير ج4 عن مرجعه عليه السلام من الطائف وقسمة غنائم هوازن. واستمر هذا العطاء من عتيبة على الرغم من خطورته الدموية وهي بادرة جريئة وحازمة من ابن ربيعان ان يتخلى عن الاشراف الرفقاء السياسيين وكما قال الملك حسين - وهو من نسل الاشراف - في مذكراته " لقد فقدنا الحجاز عندما فقدنا عتيبة " وغيره كثير ولا ينسى سلطان الدين ووقوفه المشهود مع الملك عبدالعزيز على رغم ماحصل وقبله تركي ابن حميد وغصاب بن شرعان العتيبي امير جيش الدرعية ضد الالباني ابراهيم باشا. هذه مسيرة تاريخ وحتى يفهم هذا التاريخ دون اضطراب فيجب ان يقرأ مع استحضار الاحداث الجسام التي حصلت في كل حقبة وربطها بما نقول من احداث تاريخية مثل نزول الاساعدة الى بقعاء بقيادة سعد ابن حتيرش كما تقول اخي الكريم يابن عمي . لو اخذنا تاريخ عتيبة عبر القرون لوجدنا انه مر بازمات ومد وجذر وكما قال الاستاذ هنيدس الروقي "ان اصعب حقبه لهوازن هي ما بين 420هـ وحتى 850هـ " وهو مابعد هجرة معظم هوازن بقيادة بني هلال الى افريقيا . وهذه الهجرة احدثت فراغا سياسيا وعسكريا مما جعل بقايا هوازن تتحد باسم عتيبة وتتداخل مع احلاف كحلف شبابة وحلف ال فضل الطائي . والذي ربما يفيد في البحث هنا ان غزية جشم دخلوا حلف مع آل فضل الطائيين في القرن السابع والثامن والتاسع وهذا ماجعل الحمداني وهو موظف لدى المماليك بمصر يجمع الزكاة من العرب ان ينسب فروع غزية جشم في غزية طي . فهل هناك غزية لطي اصلا ؟ لايوجد ! ومن يقول انه يوجد ويثبت بالدلائل فقد باء بها واعيا اهل التاريخ ويستاهل مني جوال ابو كامره بلوتوث ![]() يقول هنيدس الروقي بالادلة والبراهين : هذا الحلف ( حلف ال فضل ومعهم بعض غزية عتيبة المذكورين ) تفكك في منتصف القرن الثامن الهجري على يد قبائل بني لام فانزاحت بعض قبائل غزية مع ال فضل التي في نجد الى الشمال والعراق ومنهم ساعده وانزاحت فروعهم الأخرى الى العاليه ومعهم روق وساعده (ايضا) والبطنين وزراق ومعهم آل مرا . وهؤلاء الأخيرون الذين انزاحو للعاليه تكونت منهم شبابه ثم عتيبة فيما بعد .انتهى وما زال للكلام بقية .... وسنتطرق الى مابعد هذا التفكك وبعض التواريخ المهمة ورجوع الاساعدة مرة اخرى الى بقعاء وهل كان ذلك جلاء من رهاط ام تحرك عسكري لاعادة الأمن لطريق الحاج . ودور ابن حتيرش والحميدي الاسعدي بالقضاء على سلطان مارد . وماهي دواعي افتخار الاساعدة بالخيل ومن هم غزية ؟ الوليد الاسعدي – جماد الأول 1427 هـ يتبع - |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||
|
![]() تسلم اخي الوليد الاسعدي
متابعين باهتمام هذا السرد التاريخي .. في التاريخ والنسب . با نتظار بقية الكلام .. وما سيتبع . ويبدو اننا اقتربنا من الهدف .. ورجوع الاساعده مرة اخرى الى بقعاء .. تحياتي وتقديري ,,,,, |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||
|
![]() الحقيقه انه بعد التمعن ببحث الاخ الوليد الاسعدي بالتواجد القديم ببقعاء خطر لي هذا التساؤل واللذي ارجو من الاخ الوليد الاجابه عليه في معرض متابعته للموضوع .. وهو :
هل يعني ذلك ان اختيار الاساعده عند هجرتهم من رهاط الى بقعاء لم يكن مصادفة ( اعني اختيارهم لبقعاء ) دون غيرها ؟ على بعدها عن رهاط .. وانما لانهم يعلمون انها كانت موطن لاجدادهم سواء كان ذلك بموروثهم الشفوي المتواتر او ( المدو ّن ) . ؟ ويبدو لي ان هذا اسنتاج معقول اذا علمنا انهم مروا بعدة بلدان كان بامكانهم الاستقرار بها قبل بقعاء ! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() نورت ياذيب المراقيب ...
ماقلته ياذيب قد يكون سبب صحيح في اختيار بقعاء كونها موطن لاجدادهم قبل نزوحهم الاخير . ولكن موقعها الاستراتيجي من حيث المسافة الفاصلة بين الغرب والشرق ايضا له وجه قوي ! ودنا نسمع منك اكثر ونريد مداخلات الاعضاء الكرام . وتحية لك وللجميع ولصاحب الموضوع ابن سعد ابن حتيرش . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||
|
![]() وين رحت يابن العم - ابن سعد ابن حتيرش
لازلنا منتظرين الوعد على اجابة بعض استفساراتنا السابقه التي وعدت بها .. واذا كان هناك بعض الاختلاف مع البناخي الوليد الاسعدي فلابأس فهذا مما يثري الموضوع وكما يقال الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه .. النداوي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||
|
![]() صبحا ونا اسعدي ( عزوة الاساعدة )
خرجو من الحجاز في حدود ( 1096 =1097 هجري ) صراع دخل القبيله لا دعي ذكره الهدف جمع القبيله ونعم ونعم ونعم بعيال عمنا الاساعده |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 30 | |||
|
![]() أولا أعتذر عن التأخير الطويل عن الرد ، وذلك لانتقالي إلى حي مافيه هاتف ولا إنترنت ولا غيرها ،
وبعد أن زرت بعض الأقارب واطلعت على المقال آثرت أن أكتب في هذه العجالة هذا الرد السريع وإن شاء الله تعالى آتيكم بالمزيد ، يقول الأخ نداوي ( مشكور على المعلومات القيمه بخصوص جلوة الاساعده الى بقعا . وحيث انك اشرت الى مصادر من الرواة الثقاة .. فهل لنا ان نطلب منك سرد بعض المعلومات عما حدث بعد وصولهم الى بقعا وتفرق الكثير منهم الى الزلفى والجوف والقصيم والاحساء : 1. يعني مثلا كم المده التي اقاموا في بقعا ثم غادروها الى الجهات التي ذكرتها ؟ 2. هل كانوا كلهم باديه في ذلك الوقت وتحضر بعضهم اللذين مكثوا في بقعا والزلفي والجوف والقصيم . واما اللذين اتجهوا للاحساء استمروا في حياة الباديه ؟ 3 . ذكر العوائل الرئيسيه ( واقصد بالعوائل الرئيسيه ) اللذين ينتسبون للجد الاعلى .. او كما تشاء من تفاصيل . 4. اي معلومات اخرى تراها للفائده . ولك اطيب التحيه والتقدير . النداوي الاسعدي أخي النداوي أشكر لك مرورك ، وتفاعلك في الموضوع ، وأما بالنسبة لما جرى بيني وبين أخي الوليد الأسعدي فيتلخص في أمر واحد وهو : أنا ذكرت عن النسابين ما يتعلق بجلوة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء ، وكل ذلك أخذته من أفواه الرواة ، فما أنا إلا ناقل وباحث ،، وأما أخي الوليد فهو عالم بالنسب ومطلع على كتب الأنساب : فهو البحر في أحشائه الدر كامنا ، وإذا قارنت بين ابن سعد بن حتيرش وبين الوليد الأسعدي فتذكر قول الشاعر : ألم تر أن السيف ينقص قدره ...... إذا قلت إن السيف أمضى من العصا ،، والوليد سيف ، وأبشرك أنه ليس بين كلامي وكلام أخي الوليد أي تعارض أو تناقض ولله الحمد ،، إلا أنني ذكرت تفاصيل جلوة الأساعدة وأما الوليد فأضاف وزاد ما في جعبته من درر وجواهر ؛؛ حيث أضاف أن بقعاء كانت لعتيبة قبل جلوة الأساعدة إليها و ذكر أن من الأسباب التي جعلت الأساعدة يختارون بقعاء أنها كانت موطنا لآبائهم وأجدادهم ، واعتمد في ذلك على نقولات من كتب أهل العلم لا يستهان بمثلها ، فجزاه الله خيرا ، عودا على بدء .................................. 1/ بعد وصول الأساعدة ومكثهم في بقعاء قرابة سبعين سنة حصل عليهم دهر عظيم ومجاعة كبيرة مات الكثير على إثرها ، فاجتمع بعض كبارهم في مكان يقال له ( ملدا الشور ) وأنت خارج من بقعاء إلى حائل ( 5كلم ) تقريبا خلف مكان يقال له ( البعيثة ) ، وتشاوروا ما هو الحل ؟ فقال أحدهم أشوف إننا نحدر للعراق ، وقال الآخر أشوف إننا نذهب للقصيم ، وقال الثالث بل نذهب للزلفي وقال الرابع بل نذهب للجوف ، فقال الخامس ( وقد علق في لحيته قمع تمرة ) وكان أحسنهم حالا : أقول تقطرو وتمطرو فدياركم ،، فقال أحدهم إيه يقوله عمي قمعان ،، فصار مثلا يضرب إلى اليوم ،، وبالفعل توجه كل لوجهة وبقيت منهم بقية ،، ( وهذا يعتبر التفرق الأول للأساعدة من بقعاء ) ،، وقد عقبه تفرق آخر والذي ذهب فيه ( بطيطان أخو واكد ) إلى القصيم إثر مشكلة وأرث هناك عائلة تسمى البطيان ثم تم اختصاره إلى البطي ،، ( في خب ضراس ) وبعد وفاة الشيخ واكد بن مفلح ذهب كثير من ذريته إلى مختلف المناطق مثل أ?- علي ومن ذريته رشود والد الرشودي....... ذهب للقصيم ، ب?- صقر والد الصقر ، ذهب للقصيم وهو من أولاد زايد بن واكد ت?- سعود بن غنام المعروف بالصقري وهو والد الصقري والضحيان ( أخوة ضحية ) ، وذهب من غير الواكد عيال عمهم الفهيد أولاد الشيخ محمد بن فهيد ، إلى عين ابن فهيد ( الأسياح ) ،، وأما هل كانوا بادية فأقول عموم قبيلة عتيبة بادية منذ العهد النبوي وقبل ذلك ، وأما الأساعدة فكان جلهم بادية إلا بعض من سكن القرى كأهل رهاط ثم بقعاء و عين ابن فهيد والزلفي والجوف وغيرها ،، وقد ذهب للأحساء (( محمد بن واكد )) وقد سألت النسابة الشيخ فهد بن عايد فقال نعم ذهب محمد إلى البحرين (( يعني الأحساء )) يبيع بالتمر وصار له ذرية ،، وقال مرة :: فيه في مصر من الواكد كثير ومنهم امرأتين يراسلني هذا الكلام عام 1406هجري ، وهم موجودون في صعيد مصر ، أما العوائل الرئيسية فأحيلك على كتاب ناصر الفهد فهو كتاب جيد قرأته كاملا على بعض النسابين فأقروا مجمله ،، وهناك إضافات وتعديلات ، هناك حوادث حصلت للأساعدة وهي كثيرة لكن بعضها لا ينفع ذكره وبعضها طويل فلعل الله أن ييسر وقتا لكتابة شيء من ذلك ،، سلامي للجميع و أخص الوليد والنداوي وجميع الإخوة ، وأعتذر عن التأخير مرة أخرى ،، والسلام عليكم ،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |