![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 41 | ||||
|
![]() اقتباس:
اتفق معك في مسألة اللهجه وصدقني كثيرا من الالفاظ التي يقول الناس عنها انها معسوفه ليست كذلك لأنها كلمات عامية عند اهل المناطق الجنوبية وهي تختلف من منطقة لأخرى ولكن هذا لا يعفينا من الاعتراف بوجود تعسف في الشقر ليس له مبرر عندي وعند الكثيرين. اتمنى من الدكتور محمد حمدان المشاركة فهو ادرى واعلم مني بحكم شهادته واطلاعه ونحن نحاول بقدر ما نستطيع ان نفيد المتلقي بما عندنا تحياتي لك اخي الغالي وللأخ الجوراسي صاحب الموضوع ولبوفايح ولكل الاحبة الذين نثروا عبق مشاركاتهم هنا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 42 | ||||
|
![]() اقتباس:
مع كامل احترامي لك كلامك غير صحيح وحكمك جائر ولكن كل انسان وذوقه ان كنت ترى في المحاورة التي اوردت ضحالة فهذا راجع لك وبس! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 44 | |||
|
![]() سأعود لتوضيح مارأيت من النموذج الذي طرحه الاخ فهد الزهراني , ونجاح الشقر كتركيب وكمعنى , وهل المعنى كان حاضر أو الكلمة معسوفة عسف بسيط أو منكر .
البدع شفت سمن البرور وشفت سمن العلـب الرد منت لاحق مع اهل المورثـه ولـع لـب عسف واضح جداً الكلمة المشقورة لم أجد لها معنى ابداً . البدع : شي يداوي القلوب وشي يزيـد العطـب الرد : نم على الشوك ولا في فـراش العطـب الشقر غير ناجح لأن الكلمة بنفس المعنى . البدع : لاتكثـر عـلـيّ نصايـحـك ياطبـيـب الرد : انـت طبيـت مانسمـع لرجلـك طبيـب الشقر ناجح شكلاً , وليس مضموناً , واستخدام الكلمة في الشقر بهذا الشكل غير دارج ولكنها مقبول نوعاً ما أذا قيست بعسوف أخرى كبيرة . البدع : اللي اجسادهـم فيهـا التعـب والبطالـه الرد : اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطالـه عسف واضح جداً في الكلمة المشقورة ويريد قول من أهل البطوله . البدع : يشربـون السمـن مجـدوح وبـواردي الرد : واللي اخطأ الهـدف قنـاص وبـواردي لا أعلم عن الكلمة في البدع هل هي مختصة بأنواع من السمن أو تصنيفه , ولكن أذا كانت كذلك فإن الكلمة المشقورة ناجحه لأن لها دلالتين مختلفتين . البدع : ماعرفنـا الغمـوض ولافهمنـا السبـب الرد : ماعـد ادري بيوتـك مـدح ولا سبـب عسف واضح جداً , لأنه أرد لانعلم هل بيوتك مدح أو سب . البدع : مامرض بن صباح الا مـن آبـو عـدي الرد : انـت جنبـي ويابـعـدك ويابـوعـدي يريد يابعدك ويابعدي , وأضطر لعسف الكلمة ونطقها بهذه الطريقة لشقرها . البدع : ياضياع الرتـب لا ماتـوا اهـل الرتـب الرد : هاك ذا المـرة ومّابعـد ذا المـرة تـب لم يشقر الكلمة . وحتى لا أطيل عليكم الأمثلة عديدة في هذه المحاورة على العسف أو حتى تكرار الكلمة بنفس معناها أي عدم شقرها بل تكرارها بنفس معناها , وهذا بسبب تقيدهم بشرط يجعل هذا الفن محصور في اضيق زاوية ويبقى فن شكلي ملئ بالعيوب والثغرات . لكن من الشقر الناجح في هذا المحاورة بغض النظر عن المعنى لكن كشقر فقط : كـل غمـة تـزول وفـرج الله قريـب = ماجفيـت البعيـد ولاجفيـت القـريـب ارتدي ثوب وارمي ثـوب وآخـذ بدالـه = لكن اشره على اللـي صايحـي مابدالـه لكـن الجايـع المحـروم وش يـرتـدي = فزعتـه ماتقيـم الطـايـح المـرتـدي تحت عمق البحور وفوق متـن السحـب = لايطيـح العلـم والجيـش لاينسـحـب ثمن الهرج ولا اصمت وصمتـك جمالـه = الهريري مـن البـارح تهـادر جمالـه وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي = وآنـا رجـال لامسـرف ولامقـصـدي يالله الـيـوم لاعرضتـنـا للـنـشـب = لا كبرنـا وشبنـا مابنـرجـع نـشـب من متى صرت تقرا في امهـات الكتـب = يالفـؤاد الغفـول لمالـك الملـك تــب لاتـردى وهـو رجّـال ماهـو بـردي = حتى غيث السماء ينصب مـاه ابـردي العدالـه تحققـهـا قـضـاة العـدالـه = راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له لامات الاصل حط الصورة بيـن الحطـب = كم طـب نسمعـه لاجـاء ولاراح طـب والكرامة تجي مـن صحفـة الاجـودي = مادري وش يفرق الجيد عـن الاجـودي وهذا المقطع من أضعف مقاطع المحاورة لأن الردود كانت ضعيفة جداً كشقر وحاول أن يشقرها باعتبارها أسماء أشخاص غضب وعجب , إضافة الى عسف الخطأ والصواب . الـــبـــيـــضــــانــــي مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب واضحك مـرات وآنـا باتفجّـر غضـب وانت عاقل وتدري بالخطـأ والصويـب وآنا بعطيك كلمة صـدق ماهـي خيالـه عــــبــــدالــــواحــــد اول من جاء يمثل خبـلا اسمـه عجـب خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضـب ماعرفنـا القتيـل ولا عرفنـا الصويـب ياولد عمـي اللـي يـدّرق فـي خيالـه وعموماً وفي ظل هذه الحواجز والمبالغات الشكلية والإهتام بالكم أكثر من الكيف فإننا لانستغرب الكسور الكثيرة الواضحة في بعض البيوت , وكذلك ركاكة التركيب وسطحيته , وانحسار كلي للمعنى في ظل الاهتمام بالشكل , وحتى مع الاهتمام بالشكل توجد الثغرات الكثيرة جداً من عسف وغيره . آخر تعديل حمّاد العبيوي يوم 07-Apr-2010 في 07:26 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 45 | |||
|
![]() الاخ حماد الغبيوي
الامثلة التي ذكرت ان فيها عسف لم توفق فيها ماعدا كلمة (بوعدي) ... المشكلة ان القوافي موجوده عندنا كلهجة عامية دارجه وقد لا تكون مستخدمه عندكم وهذا الاشكال. فمثلا البطالة من البطوله والسبب من السباب والصويب من الصواب كلها مستخدمه بدون اي اشكال كذلك الرتب والمره تب لا اعلم كيف تقول انها ليست مشقوره؟؟ الكسور لا يوجد كسور ابدا. ركاكة التركيب غير وارده من وجهة نظري الخاصة في كل البيوت وخاصة بيوت البداعين البيضاني والشيخي. تحياتي لك اخي الفاضل |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 46 | |||||
|
![]() هكذا النقاش الذي نفتخر أنه يدور في منتدى الهيلا بانتظار مداخلات بقية الأعضاء
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 47 | ||||
|
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أخوي فهد لقد أسعدني مارأيته من مداخلات وتوضيحات أضفتها للموضوع وبحق أنت أجبرتنا على أن نتابع ونقرأ عن موروث لا نعرف عنه سابقاً إلا القشور. نعم لقد سعدت بهذا الكم من المشاركات بعد غيبتي لمدة يومين ولا أملك إلا أن أقف احتراما لشخصك الكريم. ولقد وجدت من الخطأ الحكم على العرضة إلا بعد اتضاح الرؤية كاملة كتابتك أنت والأخوان بشكل أكثر إيضاحاً عن هذا الفن وربما وجدتنا من هواته في يوم من الأيام. استفسار وحيد. ألا تتفق معي أن إلزام شاعر العرضه نفسه بالشقر جاء على حساب جودة البيت؟ وتقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 48 | ||||
|
![]() اقتباس:
ونعم أدعو الاخ الشاعر محمد بن حمدان المالكي للمشاركة في الموضوع ورفع الستار عن خبايا شعر العرضة بما أنه أحد أعضاء منتدى الهيلا. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 49 | ||||
|
![]() اقتباس:
ومن خلال ردودك اعتقد بأنك لك متابعات للعرضة ولكن لا يجوز إطلاق الأحكام بشكل عام فالأخوان هنا ينكرون ذلك على كبار شعار العرضة ونحن هنا نثق فيهم ونحترم آراءهم وندعوهم للكتابة حتى ستفيد منهم تقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 50 | ||||
|
![]() اقتباس:
أشكرك على مرورك وايرادك لهذه المحاورات التي بلا شك انها بين شعار كبار وحياك الله معنا في منتدى الهيلا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |