الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Apr-2010, 03:08 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق مشاهدة المشاركة
اشكرك يافهد على توضيح بعض ما سألو عنه الشباب


لكن هناك اشكالات كثيره على العرضه منها صعوبه اللهجه مع العلم انهم من قبيله واحد


مثلا قبيلة في عاليه الجبل وتجد بعض من هالقبيله في تهامه لايفهمون على بعض


وشاهدت ابن حوقان عندما سئل لماذا ابن ثايب لم ينجح في الباحه قال( العرضه تختلف من منطقه لمنطقه ) اذا كان كذا كيف يتحاورون الشعراء دامها تختلف


بينما المحاوره على مستوى الخليج ومتفقين على كل شي


اشكرك مره اخرى يافهد على سعة صدرك واخلاقك العاليه ويشهد الله تفرض احترامك على الكل



واتمنى مادام النقاش ذو فائده والاحترام متبادل من جهه الاطراف



ان يشترك مع الاخ فهد العضو محمد حمدان المالكي فهو خبير في الشعر بشكل عام والعرضه بشكل خاص
الشكر لله ثم لك اخي مع اخوانك هنا الذين نستمد منهم كل معاني الاخوة والصداقه ومتى وجدنا امثالكم من الطيبين فيشرفنا ان نتواجد ونتناقش نقاش الاخوان

اتفق معك في مسألة اللهجه وصدقني كثيرا من الالفاظ التي يقول الناس عنها انها معسوفه ليست كذلك لأنها كلمات عامية عند اهل المناطق الجنوبية وهي تختلف من منطقة لأخرى

ولكن هذا لا يعفينا من الاعتراف بوجود تعسف في الشقر ليس له مبرر عندي وعند الكثيرين.

اتمنى من الدكتور محمد حمدان المشاركة فهو ادرى واعلم مني بحكم شهادته واطلاعه ونحن نحاول بقدر ما نستطيع ان نفيد المتلقي بما عندنا

تحياتي لك اخي الغالي وللأخ الجوراسي صاحب الموضوع ولبوفايح ولكل الاحبة الذين نثروا عبق مشاركاتهم هنا















غير مقروء 07-Apr-2010, 03:14 AM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمّاد العبيوي مشاهدة المشاركة
عسف عسف عسف



أصبح الشقر هاجس لشعراء الجنوب حتى اعدموا اللغة العربية وعسفوا الكلمات عسفاً منكرا , النموذج الذي طرحه أخي الزهراني يدل على الضحالة البالغة لهذا الفن , مع كامل احترامنا لأهل الجنوب .
كيف الحال كيف الحال كيف الحال

مع كامل احترامي لك كلامك غير صحيح وحكمك جائر ولكن كل انسان وذوقه ان كنت ترى في المحاورة التي اوردت ضحالة فهذا راجع لك وبس!















غير مقروء 07-Apr-2010, 03:15 AM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك اخي فالح الشهراني على الاضافه















غير مقروء 07-Apr-2010, 07:20 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
حمّاد العبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






حمّاد العبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

سأعود لتوضيح مارأيت من النموذج الذي طرحه الاخ فهد الزهراني , ونجاح الشقر كتركيب وكمعنى , وهل المعنى كان حاضر أو الكلمة معسوفة عسف بسيط أو منكر .




البدع

شفت سمن البرور وشفت سمن العلـب

الرد

منت لاحق مع اهل المورثـه ولـع لـب

عسف واضح جداً الكلمة المشقورة لم أجد لها معنى ابداً .





البدع :

شي يداوي القلوب وشي يزيـد العطـب

الرد :
نم على الشوك ولا في فـراش العطـب


الشقر غير ناجح لأن الكلمة بنفس المعنى .



البدع :

لاتكثـر عـلـيّ نصايـحـك ياطبـيـب

الرد :

انـت طبيـت مانسمـع لرجلـك طبيـب

الشقر ناجح شكلاً , وليس مضموناً , واستخدام الكلمة في الشقر بهذا الشكل غير دارج ولكنها مقبول نوعاً ما أذا قيست بعسوف أخرى كبيرة .



البدع :

اللي اجسادهـم فيهـا التعـب والبطالـه

الرد :

اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطالـه

عسف واضح جداً في الكلمة المشقورة ويريد قول من أهل البطوله .



البدع :

يشربـون السمـن مجـدوح وبـواردي

الرد :

واللي اخطأ الهـدف قنـاص وبـواردي

لا أعلم عن الكلمة في البدع هل هي مختصة بأنواع من السمن أو تصنيفه , ولكن أذا كانت كذلك فإن الكلمة المشقورة ناجحه لأن لها دلالتين مختلفتين .


البدع :

ماعرفنـا الغمـوض ولافهمنـا السبـب

الرد :

ماعـد ادري بيوتـك مـدح ولا سبـب


عسف واضح جداً , لأنه أرد لانعلم هل بيوتك مدح أو سب .


البدع :

مامرض بن صباح الا مـن آبـو عـدي

الرد :

انـت جنبـي ويابـعـدك ويابـوعـدي

يريد يابعدك ويابعدي , وأضطر لعسف الكلمة ونطقها بهذه الطريقة لشقرها .



البدع :

ياضياع الرتـب لا ماتـوا اهـل الرتـب

الرد :

هاك ذا المـرة ومّابعـد ذا المـرة تـب

لم يشقر الكلمة .








وحتى لا أطيل عليكم الأمثلة عديدة في هذه المحاورة على العسف أو حتى تكرار الكلمة بنفس معناها أي عدم شقرها بل تكرارها بنفس معناها , وهذا بسبب تقيدهم بشرط يجعل هذا الفن محصور في اضيق زاوية ويبقى فن شكلي ملئ بالعيوب والثغرات .








لكن من الشقر الناجح في هذا المحاورة بغض النظر عن المعنى لكن كشقر فقط :


كـل غمـة تـزول وفـرج الله قريـب = ماجفيـت البعيـد ولاجفيـت القـريـب

ارتدي ثوب وارمي ثـوب وآخـذ بدالـه = لكن اشره على اللـي صايحـي مابدالـه

لكـن الجايـع المحـروم وش يـرتـدي = فزعتـه ماتقيـم الطـايـح المـرتـدي

تحت عمق البحور وفوق متـن السحـب = لايطيـح العلـم والجيـش لاينسـحـب

ثمن الهرج ولا اصمت وصمتـك جمالـه = الهريري مـن البـارح تهـادر جمالـه

وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي = وآنـا رجـال لامسـرف ولامقـصـدي

يالله الـيـوم لاعرضتـنـا للـنـشـب = لا كبرنـا وشبنـا مابنـرجـع نـشـب

من متى صرت تقرا في امهـات الكتـب = يالفـؤاد الغفـول لمالـك الملـك تــب

لاتـردى وهـو رجّـال ماهـو بـردي = حتى غيث السماء ينصب مـاه ابـردي

العدالـه تحققـهـا قـضـاة العـدالـه = راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له

لامات الاصل حط الصورة بيـن الحطـب = كم طـب نسمعـه لاجـاء ولاراح طـب

والكرامة تجي مـن صحفـة الاجـودي = مادري وش يفرق الجيد عـن الاجـودي














وهذا المقطع من أضعف مقاطع المحاورة لأن الردود كانت ضعيفة جداً كشقر وحاول أن يشقرها باعتبارها أسماء أشخاص غضب وعجب , إضافة الى عسف الخطأ والصواب .

الـــبـــيـــضــــانــــي
مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب
واضحك مـرات وآنـا باتفجّـر غضـب
وانت عاقل وتدري بالخطـأ والصويـب
وآنا بعطيك كلمة صـدق ماهـي خيالـه

عــــبــــدالــــواحــــد
اول من جاء يمثل خبـلا اسمـه عجـب
خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضـب
ماعرفنـا القتيـل ولا عرفنـا الصويـب
ياولد عمـي اللـي يـدّرق فـي خيالـه
















وعموماً وفي ظل هذه الحواجز والمبالغات الشكلية والإهتام بالكم أكثر من الكيف فإننا لانستغرب الكسور الكثيرة الواضحة في بعض البيوت , وكذلك ركاكة التركيب وسطحيته , وانحسار كلي للمعنى في ظل الاهتمام بالشكل , وحتى مع الاهتمام بالشكل توجد الثغرات الكثيرة جداً من عسف وغيره .















آخر تعديل حمّاد العبيوي يوم 07-Apr-2010 في 07:26 AM.
غير مقروء 07-Apr-2010, 12:56 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ حماد الغبيوي

الامثلة التي ذكرت ان فيها عسف لم توفق فيها ماعدا كلمة (بوعدي) ...

المشكلة ان القوافي موجوده عندنا كلهجة عامية دارجه وقد لا تكون مستخدمه عندكم وهذا الاشكال.

فمثلا البطالة من البطوله والسبب من السباب والصويب من الصواب كلها مستخدمه بدون اي اشكال

كذلك الرتب والمره تب لا اعلم كيف تقول انها ليست مشقوره؟؟

الكسور لا يوجد كسور ابدا.

ركاكة التركيب غير وارده من وجهة نظري الخاصة في كل البيوت وخاصة بيوت البداعين البيضاني والشيخي.

تحياتي لك اخي الفاضل















غير مقروء 07-Apr-2010, 05:17 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو







ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

هكذا النقاش الذي نفتخر أنه يدور في منتدى الهيلا


بانتظار مداخلات بقية الأعضاء















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
غير مقروء 07-Apr-2010, 06:35 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة
تسلمون احبابي

احببت اوضح نقطة هامه وهو اني مجرد هاوي ومتابع وشغوف بهذا الفن وهو العرضة الجنوبية ولا املك اي خلفية كي افتي بشكل علمي موثق عن الشعر وبحوره واوزانه وهل العرضة الجنوبية بطريقتها تنتمني الى الشعر ام لا فهذا مرده الى رواد الشعر العربي منذ نشأته الى اليوم فلا بد من توضيح هذا الامر..

ولكي نتجاوز هذه النقطة ونزيح الستار عن اكبر العقبات في تقبل هذا الفن او اللون التراثي لنعتبره اخواني مجرد لون شعبي يخص منطقة معينه وعلينا معرفة اسراره وقوانينه وفي النهاية تقبله ورفضه متاح للجميع فأنا اعرف بعض ابناء الجنوب لا يستهويهم هذا اللون ومغرمين حد الثماله بالشعر المغنى حتى وهو ينطبق عليه ما ينطبق على شعر العرضة من بعده عن شروط الشعر او القصيد النبطية في وجود قافية ثابته في كل بيت.

نقطة اخرى هامه احب اوضح التالي:
كل قصيدة من قصائد العرضة لها وزن معين وأنا مسؤول عن هذا الكلام اي قصيدة لا تمشي على وزن فهي مكسوره مثلها مثل أي قصيدة نبطية ولكن الاشكال ان الطروق في قصائد العرضة تختلف عن القصيدة النبطية فلا تتوقعون ان تجدون القصيدة العرضوية المكونه مثلا من 5 بيوت تكلون كلها على وزن واحد فلو مشى على وزن اول بيت لما استطاع ان يستمر على طرق او لحن القصيدة.

مثلا هذا بدع للشاعر عبدالواحد

صحيح للأجودي عما وخالا وجد
ان كان ماجاء مثل خاله يجي مثل ابوه
والى بغى ينحرف عن سكة الطيبين
ابت عليه العروق اللي سكنها دمه
وابت عليه البيوت اللي تربى بها

فهذي كلها تمثل قصيدة بدع والرد لا احفظه ولكن كان بنفس الوزن ولكن بشقر الكلمات الاخيرة.

المهم لا تلاحظون ان القصيدة ليست على وزن واحد فالابيات الثلاثة على وزن والبيتين الاخيرين زايدين حرف وهذا من متطلبات مسايرة اللحن او الطرق

قصائد العرضة جمالها في سماعها صوتيا بألحانها وطروقها الكثيرة ولكن عند الكتابة تفقد الكثير من جمالها فأنا لا احبذ كتابة او تدوين قصائد العرضة كتابة بل التدوين الصوتي افضل واجمل .

من ادبيات هذا الفن هو ان البدع والرد بين المتحاورين فيه بعض المرونه كي لا تحاكم منكم بطريقة خاطئة فمثلا

الشاعر بأمكانه ان يفرش البدع ويجهز الرد لزميله فيكون الهدف هو خدمة زميله في رده سواء في قصيدة مدح لأصحاب الحفل او في رد على شاعر آخر في محاوره

احيانا يكون المتحاورين اربعة شعراء فيكون هناك فريقين البادع والرداد في طرف والطرف الاخر فيه بادع ورداد

احيانا يكون الشعراء اثنين على اثنين في المحاورة والمعاني

واحيانا يكون كلهم على شاعر واحد لأنه استفزهم كلهم او ليس مرغوب منهم جميع

واحيانا يكون البادع يحاور البادع في الطرف الاخر مثل الرباعية في المحاورة والرداد عليه محاورة الرداد في الطرف الاخر ومكمن الصعوبة في تطويع الشقر للرد على معنى الزميل في الطرف الاخر.

احيانا يكون النقاش فقط بين شاعرين فقط والشاعرين الاخرين مجرد مكملين لهم بدون معنى بينهم وكل هذا موجود وهو مسموح به ظمن ادبيات هذا الفن فعلى الجميع معرفة هذا كي لا يجي واحد ويحاكم كل محاورة او قصيدة على اساس مانشاهده في القلطة من ضروية وجود معنى في كل بيت .

بالنسبة للأتيان بكلمات او قوافي لاتشقر فهذا عيب والشاعر اللي يجيب مثل هذه الكلمات لا يعتبر مجيد لهذا الفن وهو عيب يخصه ولايمكن تعجيز شاعر بهذه الطريقة .

الشقر ليس ضروري في بعض الاوقات فالمعنى اهم وهناك شعراء كثيرون يتجاوزن الشقر من اجل اكمال المعنى او كون الكلمة لا تشقر .

تروض الشقر مع الاتيان بالمعنى بشكل سلس وبكلمات فيها ترابط وجزاله هي تخصص الشعراء الكبار فمثلا هنا بدع للشاعر محمد بن حوقان استفز به كل الشعراء اللي معه وهم اربعة كلهم من زهران والحفلة كانت عند غامد فلا غرابة ان تشاهده وحيدا وكل الشعراء بمافيه الشاعر اللي يرد عليه (كلهم ضده)

فمثلا اقرأوا البدع وشوفوا الشاعر عبدالله البيضاني الزهراني كيف طوع الرد مع الشقر من اجل الرد على الشاعر محمد حوقان

البدع من أبن حوقان :

يا ولد حوقان وش وهقك بين زهران
والله أني شايف أثنين منهم محتزيـن
واحد بيديه عكـاز والثانـي عصـاه
اما انا لو بعتـزي م اعتزيـت إلا بغامـد
وأصدر أحكامي وجلّي الهموم وتنجلي .


الرد من البيضاني :


كان لك صورة بقلبي سناها يزهـران
لونها من بد جمع الصور يلمع وزين
أما ما زلت أبتغالي مغالاة ألعصـاه
فأنا باقطع وصالك بسيفاً كان غامد
لكن ودي بالحقائق تبـان وتنجلـي .

والمحاورة استمرت بوجود ثلاثة شعراء آخر من زهران هم صالح اللخمي وعبدالواحد وهذال العدواني ولكن لو تلاحظون قصيدة محمد حوقان وكيف رد عليه البيضاني على نفس المعنى مع الالتزام بالشقر فهو يقول لمحمد انه كان لك صورة رائعة عندي ولكن مادمت تمردت علينا فسوف اقطع العلاقة واهجوك ولكن بعدما تبان الحقائق وتعرف الاسباب ورى قصيدتك هذي....؟؟؟

فتهمة ان الشقر دائما يكون على حساب المعنى غير صحيح على الأقل عند الشعراء الكبار ولكن اعترف بوجود مثل هذا عند كثير من الشعراء وانصاف الشعراء الذين ابتليت بهم الساحة.






هنا محاورة رائعة حضرتها شخصيا قبل عامين في قصر الخيال في غامد بين وكان النقاش الرائع بين الشاعر ابراهيم الشيخي والشاعر الكبير عبدالله البيضاني الزهراني وترتيب الشعراء كالتالي

البدع ابراهيم الشيخي ويكمل معها ويشقر له الشاعر عبدالله بن عقاب الذبياني
البدع في الطرف الثاني عبدالله البيضاني ويكمل معه ويشقر ابياته الشاعر الدكتور عبدالواحد بن سعود

سماع ممتع للجميع



البيضاني=
شفت سمن البرور وشفت سمن العلب=
شي يداوي القلوب وشي يزيد العطب=
لاتكثر عليّ نصايحك ياطبيب=
اللي اجسادهم فيها التعب والبطاله=
يشربون السمن مجدوح وبواردي=
عبدالواحد=
منت لاحق مع اهل المورثه ولع لب=
نم على الشوك ولا في فراش العطب=
انت طبيت مانسمع لرجلك طبيب=
اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطاله=
واللي اخطأ الهدف قناص وبواردي=
الشيخي=
ماعرفنا الغموض ولافهمنا السبب=
ناس تحت الحصار وناس تحت الطلب=
كل غمة تزول وفرج الله قريب=
ارتدي ثوب وارمي ثوب وآخذ بداله=
لكن الجايع المحروم وش يرتدي=
الذبياني=
ماعد ادري بيوتك مدح ولا سبب=
مثل من يحذف اللوزه ويحتط لب=
ماجفيت البعيد ولاجفيت القريب=
لكن اشره على اللي صايحي مابداله=
فزعته ماتقيم الطايح المرتدي=
البيضاني=
اعتبر نفسك اسطورة بلاد العرب=
تحت عمق البحور وفوق متن السحب=
وآنا وجهي على الجمهور ماهو غريب=
ثمن الهرج ولا اصمت وصمتك جماله=
وآنا بعدين بآفهّمك وش مقصدي=
عبدالواحد=
يارجال الشيم والقبيله والعرب=
لايطيح العلم والجيش لاينسحب=
يمكن الشمس تشرق من محل الغريب=
الهريري من البارح تهادر جماله=
وآنا رجال لامسرف ولامقصدي=
الشيخي=
يالله اليوم لاعرضتنا للنشب=
من متى صرت تقرا في امهات الكتب=
صمتنا مايعيب وهرجنا مايعيب=
آنا ماعيني اسكّتك وآقول جزى له=
ياخي اهرج وسولف والبساط احمدي=
الذبياني=
لا كبرنا وشبنا مابنرجع نشب=
يالفؤاد الغفول لمالك الملك تب=
والبيوت الوثيقة ساسها مايعيب=
اترك الهزل وآثمن بيوت الجزاله=
مثلما ان القصر يسقف بساط احمدي=
البيضاني=
مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب=
واضحك مرات وآنا باتفجّر غضب=
وانت عاقل وتدري بالخطأ والصويب=
وآنا بعطيك كلمة صدق ماهي خياله=
مامرض بن صباح الا من آبو عدي=
عبدالواحد=
اول من جاء يمثل خبلا اسمه عجب=
خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضب=
ماعرفنا القتيل ولا عرفنا الصويب=
ياولد عمي اللي يدّرق في خياله=
انت جنبي ويابعدك ويابوعدي=
الشيخي=
والله لا والضحك بيرد نجما غرب=
قلت ضحكك مباح ولاعليك العتب=
لكن الضحك ماينفعك بعد المشيب=
آني ازعل على رجال ميّل عقاله=
لاتردى وهو رجّال ماهو بردي=
الذبياني=
النحل ثول وخليه سدور وغرب=
لاسرى يدلج سد الولج والعتب=
والشفاء بالعسل ماهو بمحو(ن) مشيب=
لاتفك الذلول ولاتميل عقاله=
حتى غيث السماء ينصب ماه ابردي=
البيضاني=
ياضياع الرتب لا ماتوا اهل الرتب=
لامات الاصل حط الصورة بين الحطب=
آنا ما اعبد وجوه الناس طبعي صعيب=
العداله تحققها قضاة العداله=
والكرامة تجي من صحفة الاجودي=
عبدالواحد=
هاك ذا المرة ومّابعد ذا المرة تب=
كم طب نسمعه لاجاء ولاراح طب=
والله اني جمل ماني قعودا صعيب=
راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له=
مادري وش يفرق الجيد عن الاجودي=

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوي فهد لقد أسعدني مارأيته من مداخلات وتوضيحات أضفتها للموضوع وبحق أنت أجبرتنا على أن نتابع ونقرأ عن موروث لا نعرف عنه سابقاً إلا القشور. نعم لقد سعدت بهذا الكم من المشاركات بعد غيبتي لمدة يومين ولا أملك إلا أن أقف احتراما لشخصك الكريم.

ولقد وجدت من الخطأ الحكم على العرضة إلا بعد اتضاح الرؤية كاملة كتابتك أنت والأخوان بشكل أكثر إيضاحاً عن هذا الفن وربما وجدتنا من هواته في يوم من الأيام.


استفسار وحيد.
ألا تتفق معي أن إلزام شاعر العرضه نفسه بالشقر جاء على حساب جودة البيت؟
وتقبل تحياتي















غير مقروء 07-Apr-2010, 06:40 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق مشاهدة المشاركة
اشكرك يافهد على توضيح بعض ما سألو عنه الشباب


لكن هناك اشكالات كثيره على العرضه منها صعوبه اللهجه مع العلم انهم من قبيله واحد


مثلا قبيلة في عاليه الجبل وتجد بعض من هالقبيله في تهامه لايفهمون على بعض


وشاهدت ابن حوقان عندما سئل لماذا ابن ثايب لم ينجح في الباحه قال( العرضه تختلف من منطقه لمنطقه ) اذا كان كذا كيف يتحاورون الشعراء دامها تختلف


بينما المحاوره على مستوى الخليج ومتفقين على كل شي


اشكرك مره اخرى يافهد على سعة صدرك واخلاقك العاليه ويشهد الله تفرض احترامك على الكل



واتمنى مادام النقاش ذو فائده والاحترام متبادل من جهه الاطراف



ان يشترك مع الاخ فهد العضو محمد حمدان المالكي فهو خبير في الشعر بشكل عام والعرضه بشكل خاص
هلا بك يابن روق وشكرا على متابعتك

ونعم أدعو الاخ الشاعر محمد بن حمدان المالكي للمشاركة في الموضوع ورفع الستار عن خبايا شعر العرضة بما أنه أحد أعضاء منتدى الهيلا.















غير مقروء 07-Apr-2010, 06:51 PM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمّاد العبيوي مشاهدة المشاركة
عسف عسف عسف



أصبح الشقر هاجس لشعراء الجنوب حتى اعدموا اللغة العربية وعسفوا الكلمات عسفاً منكرا , النموذج الذي طرحه أخي الزهراني يدل على الضحالة البالغة لهذا الفن , مع كامل احترامنا لأهل الجنوب .
الأخ حماد أشكر متابعتك واهتمامك بالموضوع

ومن خلال ردودك اعتقد بأنك لك متابعات للعرضة ولكن لا يجوز إطلاق الأحكام بشكل عام فالأخوان هنا ينكرون ذلك على كبار شعار العرضة ونحن هنا نثق فيهم ونحترم آراءهم وندعوهم للكتابة حتى ستفيد منهم

تقبل تحياتي















غير مقروء 07-Apr-2010, 06:58 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فالح الشهراني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : اشكر الاخ الجوراسي على مو ضوعه الاكثر من رائع ..

وقبل ابدأ في النقاش سأعرض لكم واحده من محاورات العرضه من بدايتها وحتى نهايتها..لانها قد تجيب على بعض استفساراتكم ...

وهذه المحاوره جرت بين محمد بن ثايب وصاحبه بن هضبان الحارثي وبن شهبه وزميله بن هندي..
وقد حصلت هذه الحفله في بيشه قديما.وقد اعجبت من سمعها وهي مشهوره عند متذوقي الحفلات . ونرى في هذه محاوره اشياء تطوف على العامه امثال عزيزي مصر فيظن انها ابيات عاديه لامعنى لها .. فهنا ابن ثايب وفي اول ابياته يقول :
من وين تردى وانت جيد يا ابن هضباني الاجداد حرث والخوال الشهاريه
فاعتقد ابن هضبان ان ابن ثايب يمتدحه وكذل الجمهور ولكن لم يكتشف معناها الا بعد سنوات وهذا رد على اخي مصر الذي يقول ان ابيات العرضه تنتهي مع انتهاء الليله !!!
واليكم المحاوره وارجو ان تقرؤوها كامله ولكم مني التحيه...

بدع ابن ثايب قائلا

بسم الله اللي عان موسى على الفرعون

انظم من الاشعار مايشعر الشجون

عن غايتي وامري وحالي وحيلتي

والخير قصدي والصراحة وسيلتي

يقو ل بن ثائب ونده وصاحبه

موقف معزبنا يطول شواربه

من وين تردى وانت جيد يابن هضباني

الاجداد حرث والخوال الشهاريه.


فشقر معه ابن هضبان وقال :

لولا العزيمه والثقة ماتوفر عون

ياهل الغشش مانبغي اهل الغشش يجون

وادي الوحل قال ادرجوا عن وحيلتي


وسيل ترج يقول هذي مسيلتي

حيا الله اللي في اللوازم يصاح به

مثل البحر لازاف صدر شواربه

واللي بيجلس بان واللي بينهض باني

كم نحسب ايام السنه والشهاريه.


فاستلم المكرفون ابو شهبه قائلا ومعه ابن هندي وهو شاعر متميز:فقال:

............................................؟

نبغي البناء غير اكثر الناس مايبنون

سبحان رب الناس حي وميتي

وراع الفضاء لاتحسب العرش طاحبه

باقدر الحرث وباقدر الشهراني

للشيخ ماريه وللاش ماريه.


فرد ابن هندي قائلا
ياناس ياللي للمناهيج يتلفون

لاتحسب ان الشيخ نايم وبايت نون

ياشايب اصرف ميتينك وميتي

والسيف بارع يحتمل للنطاح به

نعرف حساب الشهر والشهراني

للثوب من فوق السواعد شماريه.

فحدث بعد هذه القصيده ان اتى شاعر اخر وعلى نفس القافيه . وكثر الشعار في تللك الليله. فرفض صاحب الحفل الااربعه وهم ابومنيف وبن هضبان وعلى الجانب الاخر ابو شهبه وبن هندي الذي اختاره ابو شهبه.واقترح ابن ثايب ان يكون سفر بن حميران هو الحكم. ثم بدع ابن ثايب قصيده رائعه تعبر عن ذلك الموقف فقال.

اربع مائة مسلم عجم بيتفيصحون...... يقصد ابن ثايب الشعراء الذين تزاحمو عند الميكرفون

من دولة النيجر ومن دولة الجابون

والمنتحل اقول يذهب ولا يتي

لوكان له صيت وصوت وصيتي

يالله في سيل تقالب غواربه

مع وادي قامت تدابا سواربه

ياعود ياعايض وياعمنا سفر

لولا هوا السواق ماستدرج الكفر

الريئس التركي يحاول على الجيلاني

مثل انور السادات عند المصاريه.


فرد ابن هضبان قائلا:
عاش المضيف والكرم بات في صحون

واشوف شعار يسالون ويجابون

يابو منيف ولايتك مع ولايتي

احفظ وصيتكم وتحفظ وصيتي

شد الجمل حتى تغني غواربه

والقدر والله ماشربناه سواربه

لانرغب الظلماء ولانكره السفر

سيف الله المسلول يقضي على الكفر

لو يعلنون الحرب في هضبة الجولاني

تزعزوا ياهل القرا والمصاريه.



فتحمس ابو شهبه وقال:

انتوا على القاله تمدون وتردون

سيارة الغازي خطرها على الطبلون

والله يعلم بحسناتي وسيتي

مابين روحاتي ومابين جيتي

حنا نفجيكم بقوات ضاربه

خل العرب ياللي تريد المعاربه

لا عاد ينفع لاقعود ولاجفر

وان كنت قمار فلا نبغي القمر

في هجة اليرموك يوم ثارت البركاني

اهتزت الجبال من صوت ساريه.


فرد ابن هندي :

ياللي نشدانكم متى عاد بتردون

لاشان لون من ظروف السنه طاب لون

بارضى مواستك وترضى وسيتي

جتني تحياتك وهذي تحيتي

ياهل التهدد واللعن والمضاربه

بعض الكلام اميل ماني بعاربه

قبل ان تسقون المزارع من الجفر

الله يابعد الثرياء عن القمر

ياللي بنيت البيت حط البناء باركاني

البيت مايبناء على كل ساريه.

فرد ابن ثايب وقال:

خل السوالف يتجه ركبها الميمون

لايلتوي طاروقها لية العرجون

قل ياجوازتي وياجمركيتي

ضميتكم ذا الليل في تابعيتي

ياسعيد بن هضبان كل وصايبه

جاز المخالف لين يدفع ضرائبه

الخائن السلال والصادق البدر

لكن من ذا يشري الحوت في البحر

انشد فهد ياعود من اللي ذبح عجلاني

ويجيبك الشايب والاقدار جاريه.


فشقر معه ابن هضبان ::

يازارعين النخل والتين والليمون

اشوف لي ناس يسيرون ويعرجون

الله لو لحق بن هندي من الجمر كيتي

لاتاب عيتكم ولاتاب عيتي.

واللي حفر قبره تقرب نصائبه

ياكل ضراب عطاب ضرائبه

يامن يبيع سهيل ويصادق البدر

ياربعنا لايختلط بارد بحار

ياعمنا ياسيدنا ريض العجلاني

حطيت الاصليه مثيل التّجاريه.

فبدع ابن شهبه هذه القصيده التي اضحكت الجمهور:وقال
ان كنت يارابين راضي على شمعون

فالله يمنع دولة الهند من الطاعون

باخذ عباتك قبل تاخذ عبايتي

ان شاء الله انك يابن ثايب ضحيتي

الرجل معروف وتعرف تجاربه

علومنا صدق ولاهي بكاذبه

باسمر معك ذا اليل لو طول السمر

عندي على الحكمه شهود وعلاج امر

الله من صبري على البكم والصماني

انتوا سعوديين والا رتاريه.

فرد ابن هندي وقال:

دام الحطب ماجود باجيك بالشمعون

وان كان ماطعتوا لحظات وطيعون.

واذا سر ى الساري فللولع بايتي

بطب في الاسواق واخذ ضحيتي

مادام ساقك طيب وانت جار به

والسيف حده بارع في مناصبه

حنا نعرف البيض والسود والسمر

الله يعين اللي تواطا على جمر

لو قلت احل بيشه واحل ادهناء صماني

فادروا على ثوب الحكم من نتاريه.

فاضحك ابن ثايب الجمهور وقال:

الصانع البيطار قله ولاتهون

قله يجود رزة الباب والكيلون

امن لكم وامن لنا يارفاقتي

وانا لكم في يسري ومعسريتي

الشاعر اللي ضايقت محانبه

ادغده حتى تضاحك حواجبه

الله بعثني صوبك اهد واعمر

اهدم بيوت الطين وابني من الحجر

من كالنا بالمد كلناه بالصيعاني

اللي بعضها فيه سبعة زباريه.

فرد ابن هضبان:

الله عساهم مايضيعون ويتيهون

اصحابنا قاموا يبيعون ويكيلون

ماودي اسقيهم من المر فاقتي

وسريتك مضامنه مع سريتي

يالشايب اللي لانبا من محانبه

راع القرا اجيبه وراع الحوا جبه

حظك اللي خاويت ابو بكر ياعمر

ابحجر الشايب ولو كان مانحجر

قل لمن وصى الرفاقه لايوصي عاني

لا يتهمنا نية العز باريه.

فرد ابو شهبه الصاع صاعين وقال:

ابيع واشري واخذ البحر في جالون

وانتوا على الذمه تعيشون وتموتون

هيا اسكنون الناس في ظل فيتي

استسلموا قبل ان تهلل رفيتي

حنا هل الميدان وانتوا هباهبه

والرجل دايم مايغير مذاهبه

ياسايق النيسان ماتفهم النمر

سيروا على الذمه ترا ليلكم غبر

لاصرت عود باتحكم في العمياني

والحافلة تكسر جنوط السفاريه.

ورد ابن هندي:

لاتحسبون التمر في الحال بياجي لون

واللي نشدتون لابد ماتوفون

لله9 معيشتنا ولله وفيتي

الله يعلم من بيفبل هديتي

لاعاش من حط البناء في هباهبه

والسيف حده بين من مذاهبه

ان كان حل الذيب في غابة النمر

ماعاد ينبت وسط ذاك المراغ بر

متعلم العربان ماهو كما العمياني
والليل بدري وابشروا بالسفاريه.

فانبرى ابن ثايب بقصيدة استغلها ابن هضبان لتكون المفاجاه فقال ابو منيف:

اقلد ابن سعود واخي كما نكسون

وتقلد القذافي وذاك نابليون

افا وافا ياللي تناطح بدون قرون

انا الذي سديت نوبي ونوبتي

وان كان ماوفيت فاقطع علاقتي

ذا ماعرف بسبح يروح الفرات به

انتوا سعوديين والامغاربه

فربي بيبدل العسر باليسر

فابنوا وراء صبياء وفي تمنيه قصر

لا جيت انا وسعيد لاقنت بالدخاني

ذ رى بكم ربي مع كل ذاريه.

فاضحك ابن هضبان الجمهور بقوله:

الاثنين يابن منيف يكسَون مايكسٌون

من عجز في المليون مايحضر البليون

ياكم يشلون الرسائل ولايقرون

واحمدك ياربي موثق علاقتي

سمنت حجتكم وسمنت حجتي

مؤذن المسجد هبينا الف راتبه

لكن يصلي الظهر والشمس غاربه

ذا مايضر الناس في الوقت مايسر

مثيل من لانص خيمه ولاقصر

جانا مودي علمكم والمودي خاني

خلوا زبيده تستلف من عذاريه

فاستشاط ابو شهبه وابدا معاني لابن ثايب وفهمها ابو منبف: فقال ابو شهبه

انتوا مع العالم تحطون وتشدون

وان شاء الله انكم خلف ذا الليل بتوبون

الله يخارجني على طيب نيتي

وان كان بابني مابتقشع بنيتي

ياكم علينا من الغضب والمطالبه

واللي يشب النار جاء الاشتعال به

ياللي تشب النار يالليف والعشر

تحشرك بالدخان قبل ان يجي الحشر

ان كان قصدك تزرع الخوخ والرماني

ترى السعودي مايحب البخاريه.

فرد عائض بن هندي:

راح المصالح قدم واما الموشي دون

واللي معه مال يباهي كما قارون

من فضل ربي ماتغير حميتي

واعرف مواصيل النشامى وجيتي

الله من نو نشوف المخال به

هات المصالح والمهاوش تعال به

صدام لو وقع على الصلح بالعشر

فلا يصدق حزة البعث والحشر

قبل ان تشوف الفرمله وازن الرماني

يازارع المشمش كفتك البخاريه.

فرد ابو منيف الرد المفحم وقال:

الخوخ والرمان والتين والزيتون

ماهو بيزرع عندنا يابني لعبون

احبكم واسبكم من حميتي

والا فانا خلصت منكم قضيتي

سبحان رب العرش مااكثر كواكبه

ياشايب ماهي بتبرد لو اهبه

جيد في التعبير رادي في العبر

وافي في التقصير ناقص في النظر

فان كان ربي مد في عمري وخلاني

عسكرتكم بالطوع والا جباريه.

فرد ابن هضبان ممازحا:

نادي النخيل وقابله نادي الزيتون

خلوهم الليله على الكاس يلعبون

شبيت ناري وحميت حميتي

وقضيت ومس الدين وانتوا قضيتي

ياللي تشل السيم عمك كواك به

يلوي عليك الحبل ولا لواه به

عايض لعبدالله يعبر ولاعبر

حيلوا قضيتهم على لجنة النظر

عندي نصيحة ياصدقايه وياخلاني

خلوا يدين المنكسر في الجباريه.

والمحاوره لها تكمله ساوردها لاحقا ان شاء الله
أخوي فالح الشهراني

أشكرك على مرورك وايرادك لهذه المحاورات التي بلا شك انها بين شعار كبار وحياك الله معنا في منتدى الهيلا















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:10 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي