الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Dec-2008, 12:18 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر النواصر مشاهدة المشاركة



عزيزي ولد مجنون .... أحببت أن ألقي عليك التحية لما تقدمه من وثائق تاريخية ثمينة في أكثر من رد لك ...


أتمنى أن يظهر ماتبقى لديك من كنوز تاريخية في المنتدى .. وتقبل فائق تقديري ،،
وعــليكم السلام ورحمة الله وبركاته يامرحبـــا ومسـهلا بصـقر النواصر اللي يشرف حضوره أبشر ما لــك إلا إلــي
يرضيك و يسرك















غير مقروء 20-Dec-2008, 03:24 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محدي الجابري مشاهدة المشاركة
اخوي سطام حرب يؤكد رواتهم انهم انتصرو انتصار كاسح
ورواة عتيبه يقولون انهم انتصرو انتصار كاسح بدون ان يؤكدو كلامهم بمصدر محايد
وانا شخصيا ذهبت لرواة محايدين من غير القبيلتين وعلى راسهم الرواي فواز الميزاني
وقالو ان المناخ بعد ان طال انتهى بصلح عادل للطرفين وهذا هو الارجح
والله اعلم في نظري
اما فيصل الدويش فلم يحضر المناخ نهائيا كما يؤكد باحثين مطير كلهم
ويثبتون انه لم يحضر بادله دامغه

.................................................. .....................
.................................................. ...........................................
................................................
.................................................. ...........................


وأسلمك وثيقتين من أصل 17 وثيقه وكتاب أعلام وادي الفرع بعد 1000هـ تأليف البدراني , ودعايه رمزية عبارة عن كرتون أسبرين وكرتون متارعي بسعر التكلفة , أبك قــــل تم يمال الغناة ثم فرقا العين


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وثيقة مؤرخة 1218 هـ - مبايعة نخل في خيف البدارين بخيف المضيق الثمن 12 ريال - قد باع عيد بن عيادة الجابري لـ سلامه بن سليمان العايضي نخلتين مشكوين في خفيف البدارين وادي مضيق في أسف الخفيف كوز السلامي والشهود محمد بن سليمان الجابري- مبارك بن يحي بن عيد – سليمان بن يوسف المناشي




العزيز ولد مجنون تذكر انك في منتدى حواري يمثل القبيلة , وتستطيع استبدال بعض العبارات بعبارات آخرى حوارية وتتناسب مع توجه المنتدى , وكذلك لاتكتب باللون الاحمر لانه مخصص للإدارة فقط , نتمنى ان تاخذ هذه النقاط بعين الاعتبار

الإدارة















غير مقروء 20-Dec-2008, 11:55 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
المشيعلي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






المشيعلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة

.................................................. .....................
.................................................. ...........................................
................................................
.................................................. ...........................


وأسلمك وثيقتين من أصل 17 وثيقه وكتاب أعلام وادي الفرع بعد 1000هـ تأليف البدراني , ودعايه رمزية عبارة عن كرتون أسبرين وكرتون متارعي بسعر التكلفة , أبك قــــل تم يمال الغناة ثم فرقا العين


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وثيقة مؤرخة 1218 هـ - مبايعة نخل في خيف البدارين بخيف المضيق الثمن 12 ريال - قد باع عيد بن عيادة الجابري لـ سلامه بن سليمان العايضي نخلتين مشكوين في خفيف البدارين وادي مضيق في أسف الخفيف كوز السلامي والشهود محمد بن سليمان الجابري- مبارك بن يحي بن عيد – سليمان بن يوسف المناشي




العزيز ولد مجنون تذكر انك في منتدى حواري يمثل القبيلة , وتستطيع استبدال بعض العبارات بعبارات آخرى حوارية وتتناسب مع توجه المنتدى , وكذلك لاتكتب باللون الاحمر لانه مخصص للإدارة فقط , نتمنى ان تاخذ هذه النقاط بعين الاعتبار

الإدارة

قرات ما كتبت قبل حذف الاداره ..

هي وثائق تاريخيه تهم قبيله حرب وهي اثبات للنسب ..


اخوي عبدالرحمن ... ماهي الوثائق اللتي عندكم غير وثائق الدوم و .... !!!

عزيزي اراك من منتدي الي منتدي باسلوبك التهكمي ,, وجنون ( مجنون ) تسلسلي ( احد اجدادك ) ... واعلم ان لجمك قريب إن شاء الله ..

طامر فإن لي عوده لك ...















غير مقروء 20-Dec-2008, 12:20 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو







OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي


على طاري اللجم والمطامر!!

هنالك نصوص بعضها فيصلي ومفصلي وموجع لم تنشر ولا نريد ان نضطر لنشرها !!!


وياليت يكون النقاش بدلائل لا يخرج عن سياق الموضوع















غير مقروء 20-Dec-2008, 03:12 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشيعلي مشاهدة المشاركة



قرات ما كتبت قبل حذف الاداره ..

هي وثائق تاريخيه تهم قبيله حرب وهي اثبات للنسب ..


اخوي عبدالرحمن ... ماهي الوثائق اللتي عندكم غير وثائق الدوم و .... !!!

عزيزي اراك من منتدي الي منتدي باسلوبك التهكمي ,, وجنون ( مجنون ) تسلسلي ( احد اجدادك ) ... واعلم ان لجمك قريب إن شاء الله ..

طامر فإن لي عوده لك ...
ماجابلنا المشاكل ألا أنت وأمثالك , وأثارة الفتن والتشويش من وري ربعك قامت تزيد , مهوب أنت وغيرك اللي يغير بالحقايق ويطاول علي تاريخ و رموز القبيله , بسرد حكايات وقصص أنشائية بمداخلات طفولية في خضم التاريخ , يكذب ويزيف في حقايق جحدها العقل قبل التاريخ , و في خضم هذه الشواهد القاتمه كاد اليأس أن يذهب به اللي غير رجعه , كلن يمدح قبيلته ويمجدها من مناديب قيلن وقالي بتسويف شاشه ودس أخبار زايفه بصحيفة وهو صفر اليدين , وحنا ما تلحقنا شكه بتاريخنا , وتاريخ عتيبه مثبت تاريخياً ومعروف خوض المنايا للمناعير , و الضـعف ما حطه الطيب سبيــل له , قد قيــل من لا يعــيل تجيـه عياله , لذلك كب عنك الخراط و أترك عنك أسلوب التهديد والوعيد يا مندوب التشويش والفتنه , أبك حتى الضفادع صارت سامه , وأذا كديميس حارق رزك عتيبه من أولها لأخرها كديميس
















غير مقروء 21-Dec-2008, 02:03 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
عتيبي للابد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عتيبي للابد

إحصائية العضو







عتيبي للابد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عتيبي للابد
افتراضي

ياحرب لو حطيتوا البيت نصفين

ماهوب موصلكم اليا مستوانا

انتم رجال وسط المعارك غثيثين

لكن ماتلحق اخطاكم اخطانا

حنا عتيبه ملحقين المخلين

بعنا بسوق الطايلات وشرانا

قوم على صولات الايام قاسين

ولو عظنا ناب الدهر ماقوانا



صح لسان كديميس القنبلة النووية















آخر تعديل عتيبي للابد يوم 21-Dec-2008 في 02:06 PM.
غير مقروء 22-Dec-2008, 03:04 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
نايف الغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نايف الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

كان في احدى السنوات عبيد بن رشيد يجمع الزكاة فنزل عند قبيلة الوهوب تحت رئاسة الشيخ عيد بن سعدى وقبيلة الحنانيه من حرب
فراو الاجحاف منه فرفضو اعطائه ما طلب ونشب الخلاف ولم يكن معه جيش كبير لاخضاعهم بالقوة حيث كان عليه ان يستنجد بقوة من حائل فاستغل ابن سعدى هذه النقطه فقرروا الرحيل باسرع ما يمكن فرحلت قبيلة الوهوب والحنانيه من موضعهم ذلك وعلى راسهم الشيخ ابن سعدى والشيخ زارق بن جديع الحنيني حتى بلغو
ديار عتيبه فلتجؤو عند الشيخ مسلط بن ربيعان ونزلو عنده


يقول ابن هديريس على لسان ابن رشيد

منبوز بامه عقب النير من غاد = وسمي مطعوم النشامى يباريه
والله لاجيهم لو ورا قصر بغداد = واني لهم مثل العمل عند راعيه

الله دركم يا عتابه العالم تفتخر انها شقة بيت شيييخ يومن فخر عتابه مصادم حكام وملووك وقلع روس رجال

خلووو ولد مجنون يستلمه لين يفحمه لين يعض الارض















غير مقروء 22-Dec-2008, 04:35 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفيف.com مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك ...

هذا الكلام العدل ..

أما راعي قطعوه قطعاً صغيرة ... فلاعاد يتعودها..

و وجهك أبيض ياعفيف

وردك هو العدل















غير مقروء 22-Dec-2008, 04:46 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبي للابد مشاهدة المشاركة


صح لسان كديميس القنبلة النووية
جعل الله الحق ينطق على لسان الحر الأشقر كديميس , جعل لسانه , ينكب علي حوض النبي صلي الله عليه وسلم , يتذوق و يتلذذ بما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر في جنة النعيم أللهم آمين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الغبيوي مشاهدة المشاركة
خلووو ولد مجنون يستلمه لين يفحمه لين يعض الارض
أبرك الساعات مرورك يا نايف , من طول الغيبات جاب الغنايم , أستطرد بارك الله فيك وافي بالعلم الأكيد بالشواهد والمصادر وأبشر بالمدد
















غير مقروء 22-Dec-2008, 05:03 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي



كنت أتمنى أن لم تحذف عضويتك ياجرير الحربي حتى ترد علي لكن لا أعلم لماذآ حذفت غبت عدة أيام ولقيت موقوف

المهم




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة


اخوى ناصر الهيلا



لا تتهمنى انى اتجنى على ابن جنيدل


ركز فى ردى ولا تستعجل فى الرد


وانتبه الى كلمه


انتهى



هذا مشاركتى اللى حذفت






منــــــــــــــــــاخ الهييشه





ذكر سعيد بن عبدالله بن جنيدل فى كتابه
عاليه نجد
الجزء الاول
صفحه 282 نصا



الحديث عن تلك المعارك طويل ومن اشهر الايام التى دارت معاركها حول الهضبة مناخ الهييشه ومناخ عرجا وكل هذه الواقع تستمر فيها الحرب عدة ايام

وذكرها ايضا من المناخات الهامه التى حدثت مناخ الهييشه
ذكرها فى موضع ثانى فى كتابه

انتهى ...



يعتبر مناخ الهيششه من المناخات الهامه التى حدثت بين قبيله حرب وعتيبه حيث استمر المناخ لااكثر من ستين يوما يراوحون الخيل ويطاردونه طردا على الخيل

الى ان انجلى بانتصار قبيله حرب وتم شق بيت بن هندى وتم تقطعيه قطع صغيره حتى يتسنى حمله على الجمال وذلك من كبر حجم بيت الامير محمد بن هندى والذى قام بتقطيعه المزنان ويقال الغيادين



حيث صارت شقه بيت بن هندى حدثا تاريخيا يؤرخ به اهل نجد

يقول سعيد بن جنيدل فى كتابه عاليه نجد صفحه 108 و109 نصا

فبقى هذا العمل حدثا تاريخيا يؤرخ به اهل نجد حوادثهم فيقولون سنه شقه بيت ابن هندى او قبل شقه بيت ابن هندى او بعد شقه بيت ابن هندى ودارت معارك بينهم يطول ذكره

انتهى ...




Color]




أولآ: سعد بن جنيدل لم يذكر لاالمزنان ولا الغيادين ولم يحدد من قابلوى من حرب ولم يذكر هزيمة ولاأنتصار فقط ذكر المعركة وقال حرفيآ شق بيت ابن هندي لم يقطع

ثانيآ : أذآ كانوآ الحروب يقطعون بيت ابن هندي حتى يصير خفيف ويشيلونه باالجمال (ماخطر في أي حربي عنده عقل)أن أذآ بيت بن هندي ثقيل وكبير كيف كان يشيله ابن هندي ويتنقل فيه لايكون بتريله و أ لا كرين أو لوري




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة



نزلت حرب يقودهم الشيخ/ ناهس الذويبي (لوفان) ومن تبعه من حرب وادي الهييشة ..


وكان الشيخ/ محمد بن هندي ابن حميد (شيخ برقا) ومن تبعه من عتيبة فيه ..


فأرسل ابن حميد الى الذويبي يطلبه الارتحال من الهييشة .. فرفض الذويبي .. وفي اول ايام المناخ تقاتلوا وهزم ابن حميد ..


فأستنجد ابن حميد بالروقة .. واقبل مارق الظيط (شيخ العضيان) وعفاس بن محيا (شيخ الحناتيش)وشليل بن نجم (شيخ الغبيات) وجدي بن زريبة (شيخ السلتان والجذعان) وضيف الله بن عميرة(شيخ المغايرة) وفيحان بن تنيبيك(شيخ المراشدة)والشغار(شيخ الدماسين)..


ولما رأى الشيخ ناهس امدادات عتيبة ..أرسل الى حرب فأمدوه .. واقبل ابن نحيت ومعه بني سالم ومن تبعهم من بقية حرب ..



يقول عيد ابالعويرا يستفزع بابن نحيت وبني سالم وبقية حرب

الله من ذيبٍ عوى قنـاب=من نجد جلاَنا قنيب عـواه
طاح الحيا في ديرة الاجناب=وسحق العشايرهايفت لغثاه
يا اميرنا يامورد الهيـاب=اليوم كلن ماقفـه ينخـاه
حنا وقفنا الماقف الغصاب=واللي قعد ماتنفعه عـذراه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة
[/size]


غلط في غلط وخلط عباس في دباس

وحرب في البداية كانوآ الذويبي وبني سالم يقوده حجاب ابن نحيت ويقال أنه هو صاحب المناخ لأن أباالعويرآ يطلب فزعة ابن نحيت في مناخ الرشاويه ويذكره بفزعته لهم وكيف كانوآ خادمينه ستين ليل


ستين ليـل خادميـن حجـاب = واليوم كـلٍ ماقفـه ينخـاه



وعلى الفكره الأبيات اللي أوردته كانت في مناخ الرشاويه وليست ويجب عليك أن تنقله كامله ولا تبتره أذآ كنت صادق وهذا الأبيات كامله:


الصيف طاح بديـرة الاجنـاب = وسحج العشاير هايفت لغثاه
ستين ليـل خادميـن حجـاب = واليوم كـلٍ ماقفـه ينخـاه
من لا يجي في الماقف الغصّاب = ياربعنـا مـا تنوخـذ عـذراه
بار القريب وباروا الاصحـاب= ولا عاد ينفعنا قصيـر الشـاه
يا ذيب ياللي في الخـلا قنّـاب = عن نجد قزّاني قنيـب عـواه





وأباالعويرآ يذكر حجاب بن نحيت بفزعتهم له في مناخ الهييشه
وعندما قال بار القريب وباروا الاصحاب يقصد الدويش و حرب
ولا نريد أن ندخل في قصده ولاعاد ينفعنا قصير الشاه








اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة



يقول الشاعر الفارس عيدابالعويرا :

نمشي مشـي الجمـل بالقيـد=وســو الـبـلا بأركانـهـا
يامزنةٍ هلت على ابـن حميـد=على بيوتـه ركـزت ربانهـا
فـرَوا عتيبـة فريـر الصيـد=يوم الهييشة اعتقـب دخانهـا
وصلت هجايجهم نفي والحيـد=واضحى الضحى ماليَموا شذانها








ويقول ابن مشنوطة المقاطي العتيبى يمدح ناهس الذويبى


ياليت خلـي شايفـن بالعينـي=يوم ان ابن هندي دفع مركيَـه
بايسر سناح البيت طاحوا اثنيني=وبايمن سناحه طاحوا نص الميَه
ياطيب لابـة ناهـس الادنينـي=هاك النهار وحـزَة العصريَـه
لا قلت راحوا وادبحوا مقفينـي=ياسرع ردَتهـم علـى المنقيَـه
حنا ثلاثميه وهم تسعيني=واليا اقبلوا فينا غدينا شويه



[/color][/size][/align]


دلست في الأبيات وكذبت وزدت من عندك والأبيات الأصليه ذكرت هكذآ من المصادر حتى من كتب / فايز البدراني
وتقدر ترجع له وتشاهده:

وقال ضحيان بن خلف من بني عمرو هذا الحداء:





نمشـي مشـي الجـمـل بالقـيـد = وســـو الـبــلا بأركـانـهـا
يامزنـةٍ هلـت علـى ابـن حميـد = علـى بيوتـه ركــزت ربانـهـا
وصلـت هجايجهـم نفـي والحيـد = واضحى الضحى ماليَموا شذانها (1)

(1)كتاب قصص وأشعار من قبيلة حرب/فايز البدراني صفحة 188



وقال طاحس ابن مشنوطه العضياني يصف المعركة بين عتيبة وحرب وكانت على حرب لا لهم :



ياليت خلـي شايفـن بالعيـن = يوم ان ابن هندي دفع مركيَـه
بايسر سناح البيت طاحوا اثنين = وبايمن سناحه طاحوا نص الميَه
ياطيب لابـة ناهـس الادنيـن = هاك النهار وحـزَة العصريَـه
لا قلت راحوا وادبحوا مقفيـن = ياسرع ردَتهـم علـى المنقيَـه



وهذا الأبيات من كتاب قصص وأشعار من قبيلة حرب/فايز البدراني صفحة 214
رواية فالح بن هديب وطلال بن يوسف الذويبي ومسفر بن حباب البدراني وغيرهم




المصادر:

(1)كتاب قصص وأشعار من قبيلة حرب/فايز البدراني صفحة 188
وهذا الأبيات من كتاب قصص وأشعار من قبيلة حرب/فايز البدراني صفحة 214
[/align]















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي