![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اغار شيخ البقوم قاعد بن جرشان بجماعته على قبيلة العضيان وكانو العضيان في هاك النهار لم يتجاوز عددهم الخمسة والعشرين فقط حيث انهم كانو غازين على مطير بقيادة الفارس مارق بن شالح اخو الشيخ صنيتان الضيط. والذي بقي منهم عند الأبل هم فريس قليلين جداً على رأس الشيخ صنيتان الضيط . بقو عند الأبل لحمايتها من اي غاره من القبائل المجاوره واغار عليهم ابن جرشان وصبح الأبل في المفلا حيث انه قد علم ان البقيه من العضيان قليلين وضن انه سيهزمهم ان وقفو امامه او لحقوه.ولكنه خيبو ضنه فرسان العضيان في ذلك اليوم ولحقوه عندما انكف بالأبل ودرارة بينهم معركة طاحنه استيسر فيها عشرون من البقوم وخسرو البقوم فيها العديد من الفرسان وبفضلاً من الله لم يخسر العضيان اي فارس. ولاداعي لأطاله لأن القصيده تشرح الموضوع بالتفصيل.... غنى في ذلك اليوم الشاعر سلطان التهامي الثعلي العضياني يقول سلطان لحقنا يوم ابن جرشان قفى ينهب القيعان***نهب شولاً عزيب وساقها واستاق راعيها وركبنا خمسه وعشرين فارس كلنا العضيان**ولحقناها مع الجره ونحدى في حداويها على راي الذي لاقال قولاً صار له برهان ** ابو مارق كعام القوم سيدها وحاميها .................................................. ......**تحت ضلعاً سقاه الغيث من عالي مناشيها وسقانا القوم عنده سقوته يبحلبها الضميان*** وكان الها قلوباً عقبها ماعاد نسقيها وردانا سهاف الشول لداره وابالحيران**لمفلاها ومرباها وديرتها واهاليها ومنعنا عشرت مع عشرت من قوم ابن جرشان **ونار الشيخ وكبار الههم ضاعت هقاويها... المقصود ب ابومارق هو صنيتان الضيط................... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() سعوط المجانين..
بارك الله فيك.. وقصة تدل على بسالة وشجاعة قبيلة العضيان ننتظر منك المزيد.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() يعطيك الف الف عافيه
والله لايهينك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() موضوع بلامصادر , كالحجر لا يعرف وجهه من قفاه , وهذا موضوع بلا مصادر يعني هراء لا طائل منه , بذكر المصادر يصدق الموضوع وبدون النص التاريخي يكذب الموضوع ويسقط للحضيض . نرجوا ذكر المصادر يا سعوط المجانين وشكرا جزيــلا . عــــــــــــاشق التــــــــــوثيق . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() ياعاش التوثيق والله ان الثلاثه اسطور هذي تمربها على المواضيع كلها سواء الموثق والغير موثق الضاهر النسخ ناشبً فالماوس ولاقدرت تفكه.
يا خوي أغلب معارك البدو من غير توثيق ،، الا اذا جا فيها قصيده والا روايه والتوثيق الي تكلم عنه ما نشوفه الا في المعارك الكبار وهي لا تتجاوز عشر فقط يعني عتيبه مالها الا عشر معارك؟ والا وش تقول؟؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() لا يالمذهوب كني اتوحاه وهو يغني الشاعر هذا مهوب هين أبد. وهو صاحب قصايد ابرقية تكفون عطونا سيرته وقصايده. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() ++لاهنت +++++
شكرا يالنايع ..يالنايع طلبك في الرساله والله ما اعرف سوى ماذكرت في الموضوع والقصيده فيها ابيات كثيره وفيها خطاب لابا العلا ومرثيه فالجلاوي ..لكن والله ماهيب عند أخوك يالنايع .. وبالنسبه لابيات التهامي اللي جابها أخوي سعوط في كليمة عجزت افهما وهي قوله .."[[سيدّها "]] وحاميها !! س 1/- أعرب مابين الاقواس ياسيدي النايع؟. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() توقعتها عندك يا خيال الرحمن ومدام مهيب عندك. أجل معذور. وأبيات التهامي رهيبة بالحيل. وقصايده سحر. أما اعراب ما بين الأقواس. فأتوقع والله أعلم. أنه فعل مضارع مبني للمجهول. وإن كان مهوب مبني للمجهول. فهو مبني على النصب!. أنا وانا أخوك في القواعد من جنبها في القواعد ماني صميدع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |