![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() صار يقول فيك الطول شبرين ؟
وش بقى فالعمر الله يخلف |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() ابن ثاايب على سرعة البديهه لديه لكن والله عطاه اياها سفر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||
|
![]() زرنا السبوع الجاي وتشوف العوائد والسلوم ** لاتقطع الجيه على شأن السبيب الأبتراء
بيت جميل جدا ابن ثايب خيال الطرفين محاوره وعرضه لكن افضل شاعر عندي تحفظ عليها لكن يبقا شاعر جزل واعجبني قصيده كله اللي نزلته بس فيه حاجه اللهجه الجنوبيه غير مرغوبه من ناحية الجزاله عند اهل نجد والعكس صحيح ورشيد والسناني معروفين للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||
|
![]() حياك الله ياخلف
كلامك صحيح بالنسبه للهجات ولكن للمعلومية ترى ابن ثايب في مجال القلطه يحاول الا يستخدم اللهجه الجنوبيه كثيرا لانها لا تفهم الا من قبل الجنوبيين فقط والعكس كذلك تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمه الله
انا سوف اكون محايد ( لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) اولا : محمد بن ثايب شاعر ولا يختلف عليه اثنين وخبرته بالشعر تفوق الاربعين عام ثانيا: ليس من المعقول انه لايجيد الفتل والنقض بتاتا ... اجل وش جالس يسوي كل هذي السنين ..نفترض انه مايعرف معقوله ما احد نبهه على هذا الشي طوال هذي السنين معقوله ما سمع محاوره او عرضه وسمع طريقه الفتل والنقض هذا الكلام غير مقبول اطلاقا اجل انا وانت الي نعرف الفتل والنقض ( كلام كبير في حق شاعر كبير) ثالثا : كيف يجيد فن العرضه ولا يجيد فن القلطه ؟؟؟؟ جميعها تعتمد على الفتل والنقض وتختلف في الكيفيه رابعا : ياشهراني القبول والمحبه من الله عز وجل وليس شرطا انه اذا لم يكن له جمهور في هذا المنتدى ليس له جمهور في الساحه او في منتديات اخرى تأكد مثل ماله اعداء له محبين من حق اي شخص يمجد الشاعر الذي يحب ولكن لا يسئ للغير وينتقص منهم < بشكل عام> ومن حقك تجعله افضل شاعر على الاطلاق ولكن لاتجبرني على رأيك وفي الختام : ابن ثايب شاعر كبير ومن كبار الشعراء في المملكه وانا من المحبين له ودمتم سالمين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||
|
![]() بارك الله فيك
اولا : الاسلوب مهم عن الكتابة عن اي شاعر لو لوجاني الغالي فهد ولد رشيد الزلامي وكتب عن ابوه مثل اسلوبك لما وجد المقال القبول.. علينا ان نكون متعقلين في الكتابة ونحاول ان نوصل الكلام باحسن طريقة لان الهجوم لن يقابل الا بمثله ودائما بعض الخروج عن النص في الكلام يجرنا الى مهاترات والى عدم قبول من الاطراف الاخرى.. ثانيا: علينا ان نكون منطقيين من الممكن ان ينجح شاعر عرضة في القلطة او العكس ولكنها ليست بالسهوله واعجبني جدا كلام عبدالواحد الزهراني سألوه ومدى التمكن منها قال انها فن عريقة شاركت فيه ولكن يرى ان التميز يبقى لاهلها لأنهم يملكون اشياء لا يمكن ان تتوفر عند من لا يكون من ابناء هذا الفن اذا التجربة حتى تنجح يبغى له وقت طويل وتمرس واجادة اساسيات القلطة واجادة اللهجه الشيخي مثلا تعب حتى اجاد اللهجه وعرف كثير من مصطلحات قبائل لا يعرفها في قبيلته واصبح يورد كلمات كثيرة ليست عندنا ومن لا يعرف القلطة ولهجات قبائلها راح يستغربها من الشيخي ولايسطيع ان يوردها في حفلات العرضة حتى بعض الكلمات تنطق هنا بلهجة معينه وهناك بلهجة اخرى.. ثالثا: بن ثايب في العرضة او القلطة قلتها سابقا من اوصله الى هذه المواصيل هم جمهوره وهم اكبر من تسبب له بهذه المعضلات بن ثايب شاعر مبدع وعنده موهبة وخيال واسع ولكن لم يجد من يوجهه التويجيه الصحيح واكثر من يشجعه جمهور لا يعرف في المعاني شي وآخر ما يسمع هو الفتل والنقض حضرت قبل كم شهر حفلة هنا في الرياض وأقسم بالله العظيم لم اجد من الجمهور الكبير اللي حاضر من ينصت اذا تكلم بن ثايب حتى صفوف العرضة يسولفون ويزعجون لين يسممعون طقة الزير ومن ثم جوك يتفاعلون بدون ما يدرون وش القصيدة ولا يبدأون بالتفاعل مع بن ثايب الا اذا سمعوا منه سب لاحد ومن يقول انهم لم يسب ولم يتجاوز النص في قصائده فهو يخالف الواقع وعند امثلة بالعشرات لقصائد فيها سب صريح بل بعضها كلام لا يليق ان يسمع في مجالس وحفلات القبائل ومن سلبية الجمهور واصحاب الحفلات انهم لم يردعوه عما قال وآخرها قبل حوالي شهر جاب مطمة امام الميكرفون والله ماتليق وللأسف تسمع الجمهور من وراه يصفق ويشجع عحبا...؟؟؟ بخصوص 120 بيت فهو مصيبة ومن يروج لها جمهور لا يعرف عن الحقيقة شي ....والقصيدة من وحي الخيال عندهم وهذا السالفة مكذوبه ولم يأتي بهذا العدد ولم يلتزم فيها لا بعدد ابيات ولا بشقر ولا بقافية ومن يريد النقاش انا مستعد تحياتي للجميع آخر تعديل فهد الزهراني يوم 30-Dec-2010 في 05:10 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() فهد .. قلت أمورا كنت سأقولها .. لله درك ما أعدلك وما أصدقك يا صبي زهران .
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||
|
![]() حياكم الله مليون
وأود من الاخ فهد ابن الشاعر الكبير رشيد الزلامي سؤال والده عن ابن ثايب ثم يكتب ماقاله والده بكل أمانه وهو الفيصل بيننا تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||
|
![]() مساكم الله بالخير...
أسمحولي بهذه المداخله... أبن ثايب أمبراطور في شعر العرضه سريع البديهه صاحب نفس طويل عندما تطول القارعه بين الشعراء هذا في مجال العرضه... أما من ناحية شعر المحاوره فأبن ثايب يلعب المحاوره بحكم أنه شاعر عرضه والمحاوره كلها بيتين ويشيلها الصف عكس شعر العرضه الذي يعتمد على الشقر والمعنى وفرش البيت لزميله الشاعر الذي معه... شعراء المحاوره الحقيقيون وأنا أقصد الشعراء الكبار لا تكون عندهم المحاوره بيتين فقط بل يتفننون في الفتل والنقض وربط البيت ودفن المعنى وعدم الخروج عن صلب الموضوع...أبن ثايب لا يجيد ما كتب بالخط الأحمر... ومن لم يجيد ما كتب بالأحمر فهو ليس بشاعر محاوره مع أحترامي للجميع... وأما محاورة أبن ثايب مع المورفي والله ما أعتبرها محاوره لهشاشة البيوت وضعفها... الناهسي يكسر رأس أبن شايق أجل أنصحوا شعراء المحاوره كافه أن يعتزلوا المحاوره قبل الناهسي لا يكسر روسهم... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 30 | |||
|
![]() أخي غريب
الله يحفظك من اساسيات المحاوره 1. الوزن 2. القافيه 3. المعني شعر العرضه لا يمتلك من هذه إلا القليل في المعني وأما الوزن والقافيه ، فطلب الله خير بن ثايب شاعر وخدمته في فن العرضه تأهله البروز امام الملاء ، ولاكن أبن شايق وش رد على ابن ثايب وقال عندما عطاه ابن ثايب الابيات (الزمع) قال لو ان فيها من الوزن ولا القافيه كان رديت عليك لو تبي مائة بيت ولا كن أنا بعطيك نفس ما جبت ورد ، ولم يرد أين (البحر ، المحيط ، بركة البيت) فأتمني أن الحقيقه حليفة لك دائماً |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |