الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Oct-2009, 05:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي رحلة (غوري )مرورا بالدفينة والقويعية والعيينة إلى الرياض

اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين


إعداد: سعود المطيري

في يوم الجمعة 28/6 / 1934م غادر الرحالة الانجليزي ( جيرالد دو غوري ) مدينة جدة بواسطة سيارة موديل (33) عبر طريق صحراوي إلى العاصمة الرياض , التي اشترطت عليه ارتداء الثوب العربي والعقال ومرافقته لعدد من رجالها في رحلة أقرب إلى المغامرة استحقت وداعا تشجيعيا واحتفاليا من القنصل البريطاني وزوجته ونائبة وسكرتير المفوضية البريطانية , الذين ماكان بوسعهم الخروج من جدة لأكثر من ثلاثة اميال فقط دون الحصول على إذن خاص.

واستطاع قطع المسافة بين المدينتين في ستة ايام فقط مما يعد انجازا غير مسبوق وصف من خلالها رحلته ووصوله العاصمة الرياض نستعرضها من خلال حلقتين.

وهنا لابد من التنويه إلى ان الرحالة وقع في العديد من الاخطاء التاريخية الوخيمة في بعض المسميات وبعض الاحداث حاولنا تصحيح ما استطعنا عليه.

ومن هذه الاخطاء إيراده حكاية النمل الذي غزا العيينة والذي عاد وقال انه جيش كالنمل فالحقيقة التاريخية المعروفة والموثقة ان العيينة اخليت بسبب زحفة ( الدبا ) صغار الجراد الذي تساقط في آبار المياه والتهم الاشجار , وسقوف المنازل الخشبية التي تساقطت على مافيها ..


هنا يقول غوري :

اتبعنا الطريق في قعر الوادي ومن ثم إلى السهول الخضراء في وادي فاطمة ونصبنا الخيام هناك في التاسعة مساء.
ثم انطلقنا باكرا في اليوم التالي إلى بئر ( جراح ) المبني من الحجارة وهي البئر التي ترسل منها المياه إلى الملك حين يكون في مكة المكرمة .

إن العرب قوم يتذوقون المياه ويحرصون عليها كما نحرص نحن على أشعة الشمس النادرة، جلسنا نستريح ، فيما راحت قطعان الماشية ترعى ، وتحلق حولنا بعض الصبية يقلدون آباءهم في أداء التحية ، ثم يطرحون الاسئلة علينا.

وقد طلب مني أحدهم وهو أصغرهم وفي السادسة من العمر، قميصا قائلا ان قميصه قد اهترأت.

واعتذرت انني لا احمل قمصانا صغيرة على قياسه ,فابتسم كمن تفهم الامر وأكمل لهوه.


ثم أكملنا طريقنا حتى قلعة زايمه حيث امتلأت تلك البقعة بأشجار الحمر وبالموز والشعير والذرة .
وكانت التلال المجاورة حمراء بلون النحاس المحترق , وفي الضحى وصلنا إلى سايل ، وهي قرية بيوتها مبنية من الحجارة ، استقبلنا أهلها بذبح نعجة تكريما لنا.

وقد أمضيت استراحتي في كوخ صغير بينما راح الحرس يرسلون شخيرا خفيفاً.
وقد ظن أهالي ((سايل)) أنني دمشقي ، وهو أقصى نوع من الغرباء قد عرفوه ، امضينا تلك الليلة في قلعة الملك عبد العزيز .

وفي اليوم التالي أخذت الطريق تسوء أكثر فأكثر بعد الدفينة ، حيث كان كثيرون من قبائل عتيبة يعرضون علينا الضيافة.

وهكذا اكملنا الطريق عبر بساتين السدر حتى عفيف وأخيرا حتى القعية ( بالتأكيد المقصود هنا القويعية ).
التي وصلناها في الثالثة بعد الظهر ، فقررنا الاستراحة بعد أن تعبنا أيما تعب من الهبوط والصعود فوق المطبات.


يقول لي صالح رئيس المرافقين بطريقته البدوية ( انني لا أحب ركوب السيارة وافضل عليها الجمل ).

ثم مرت بنا جماعة من الرعيان فحيتنا من بعيد وسألنا أحدهم ان كنا نريد نعجة حية أو ذبيحة ، فقلنا لا هذه ولا تلك.
فحمل الينا بدلا من ذلك شيئا من حليب النوق ! في اليوم التالي لاح لنا من بعيد جبل طويق الذي يعتبر العمود الفقري لنجد.

والى الشمال لاحت لنا كثبان الرمل تلمع مثل الذهب مع خيوط الشمس الاولى , واذ نقترب من آبار عين المعمر والعونيا ( لعله كان يقصد العيينة ).

يخبرني صالح أن قرية المعمر قد أخليت قبل مئة سنة حين هاجمها النمل لكن الحقيقة ان القرية قد دخلت حربا قيل ان مهاجميها كانوا أكثر من النمل.

انه الثاني من تموز والحر رهيب وأروح أشرب المياه باستمرار وحليب النوق الذي يقدمه البدو لنا ,ان الحر والوهج يبعثان الجفاف في الشفاه والحمرة في العيون فأداوي الاولى بالدهن والثانية بالكحل كما يفعل البدو.

وقبل الرياض بعشرة اميال نتوقف لكي أغير ثيابي بعد خمس ليالي من السفر المتعب وقد سبقنا صالح لكي يبلغ عن وصولنا الوشيك.

لدى اقترابنا من الاسوار ترجلت واتجهت إلى احدى الخيم وخلال دقائق وصل سكرتير الملك الخاص يوسف الباسين ، وهو من طرابلس في المشرق (!!) لكي يأخذني إلى منزله قرب البوابة الشرقية.

( يتبع ) المصدر: قافلة الحبر




____________________________________________



د.ابن معمر يعقب على ماجاء في اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين:

الخراب الذي حل ببلدة العيينة سببه حدوث وباء وليس الدباء



المكرم الاستاذ علي الموسى المشرف على قسم خزامى الصحارىالمحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أورد الأخ الفاضل سعود المطيري ما قاله أنه قصة رحلة (غوري) من جده إلى الرياض .

وذلك في صحيفة الرياض الصفحة 30 بالعدد رقم 15077 تحت عنوان اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين.
وصوب الأخ سعود كما قال بعض الأخطاء التي أوردها غوري عن رحلته تلك.

وما يهمني وأود التعليق عليه وتصويبه ما ذكر عن النمل الذي زعم انه غزا العيينة وصوبه الأخ سعود إلى (الدبا) صغار الجراد.

وأشار إلى القصة أنها (حقيقة تاريخية معروفة وموثقة) من أن العيينة أخليت بسبب زحف الدبا الذي تساقط في آبار المياه والتهم الأشجار وسقوف المنازل الخشبية , التي تساقطت على ما فيها ..


وأحب أن أوضح للأخ سعود وللقراء الكرام أن (الدبا) صغار الجراد لم تسلم منه كثير من البلدان وأن له تأثيراً واضحاً على المزروعات وعلى أوراق الأشجار.

وتفيد رواية شفهية مبالغ فيها أن الدبا هاجم مزروعات العيينة وأثر فيها تأثيراً كبيراً لكونها أكبر الحواضر النجدية وأشهرها زراعة آنذاك.

أما أنه كان سببا في إخلاء العيينة وأنه أكل سقوف المنازل حتى سقطت على ما فيها فهذا غير صحيح.

والمستغرب ما ذكر الأخ سعود أن ذلك (حقيقة تاريخية معروفة وموثقة) !

ولم تشر المصادر التاريخية الموثقة والمعاصرة إلى شيء من ذلك.
كما ضعّف تلك الرواية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في رده على سؤال عن الدبا الذي هاجم مزروعات العيينة.

فقال : (( أما قصة الجراد فكثير ما تأتي أسراب الجراد على زروع أهل القرى في نجد فتتركها جرداء خالية من النباتات فيصيبهم من ذلك الفقر لعدم وجود محصول لزراعتهم.

ولكنني لا أعرف أنه كان سبباً في خراب شيء من القرى .

أما الخراب الذي حل ببلدة العيينة فسببه حدوث وباء عظيم في سنة 1138ه ذكره ابن بشر في كتابه عنوان المجد ، في السوابق.

ووصفه بقوله عن تلك السنة (أوقع الله سبحانه وتعالى الوباء العظيم المشهور الذي حل بالعيينة ، فأفنى غالبهم ومات فيه رئيسها عبدالله بن محمد بن معمر ، الذي لم يذكر في زمانه ولا قبل زمانه في نجد من يدانيه في الرئاسة وقوة الملك والعدد والعدة والعقارات والأثاث) .


ولكنها بعد هذا الوباء لم تخرب بصفة عامة بل بقيت قاعدة هذه المنطقة حتى انتقلت القاعدة للدرعية سنة 1160ه على وجه التقريب )).
انتهى كلام الجاسر رحمه الله نقلاً عن جريدة الجزيرة العدد 4839 في 16/4/1406ه ، ص 7 .

أما أسباب إخلاء العيينة من أهلها فقد ناقشناه في كتابنا الموسوم ب ( إمارة العيينة وتاريخ آل معمر) .

د.عبدالمحسن بن محمد بن معمر


جريدة الرياض















آخر تعديل أبوثنتين يوم 15-Oct-2009 في 05:38 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 06:31 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ܓܨ عبدالله البرقاويܓܨ
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ܓܨ عبدالله البرقاويܓܨ

التميز 
إحصائية العضو







ܓܨ عبدالله البرقاويܓܨ غير متواجد حالياً

افتراضي

إبو ثنتين لاهنت على النقل مشكوووووووور















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 06:53 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو







الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

اخي ابو ثنتين .

لاشك ان مانقلتة من رحلة (غوري) لها ابعاد بعيدة جدا خاصة انها تكشف اسرار ربما تخفى الكثير .
لو رجعنا للرحلة وفندناها .

سنجد ان الرحالة يذكر ان احد الصبية طلب منهم قميص لان قميصه اهترى ..هذا بلا شك يعطينا انطباع ان الناس كانت بسطاء للغاية وكانو يطلبون المساعدة فيما بينهم .

النقطة الاخرى .

تحرك الرحاله من الدفينة لعفيف في وسط غابة وبساتين من الدسر ؟؟؟
اين هذا السدر الان ؟؟
يبدو ان المنطقة كانت خضرا وفيها اشجار كثيرة ولكن الرحالة ذكر هنا السدر لانة لايوجد في الغالب الى في الفياض والاماكن كثيرة الماء وهذا يعطي دليل ان المنطقة كانت ريفية .

كذلك عرض الرعاة خرفان على الرحالة وبعد رفض الرحالة اخذ الخرفان الحية عوضوة بالحليب من الابل وكذلك تلقي الضيافة من ابناء قبيلة عتيبة وهذا دليل قاطع على كرم ابناء تلك المنطقة وتقدير الضيف وتأصل العادات العربية الاصيلة في اهلها .

بالنسبة للعيينة وغزو النمل او الدباء فالمتعارف علية ان العيينة في وقت ابن معمر غزاها افواج كبيرة من دباء الجراد وهو صغير الجراد . وقد سقط في ابار اهل العيينة والتهم مزارعهم مما تسبب في كارثة اجتماعية علقت في اذهان اهلها وتوارثوها الاجيال ..
سمعت من احد الرواة والله اعلم ان ما اصاب العيينة ماهو الا ابتلاء من الله بسبب كلمة قالها احدهم ..
عندما قالو ان الدباء قريب من العيينة فقال احدهم وذا صار الامر سهل جدا (نفك) علية دجاج اهل العيينة وكانة قالة بنوع من الازدراء او الضحك فصارت الكارثة المعروفة .

شكرا لك اخي ابو ثنتين .















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 09:21 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت ع النقل ويعطيك العافيه















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 12:02 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله هادي ناشي الفليت.

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






عبدالله هادي ناشي الفليت. غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك الله العااااافيه...


لاهنت اخوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 01:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
اسير عيونها
عضو فضي

الصورة الرمزية اسير عيونها

إحصائية العضو







اسير عيونها غير متواجد حالياً

افتراضي

قصص رائعه ومشوقه


ومشكور اخوي ابوثنتين على القصه















آخر تعديل اسير عيونها يوم 15-Oct-2009 في 01:03 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Oct-2009, 07:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

يا جعلكم تسلمون


الاخوة





ولد النير




........................


الرومي





......................




ولد عساف







......................


عبدالله الفليت








......................



أسير عيونها






تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي