الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Mar-2004, 11:09 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
داهية عتيبة
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


داهية عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي الملف الكامل لفتح الحجاز على يد سلطان أبن حميد

فتح الحجاز على يد سلطان ابن بجاد ومن معة

بعد معركة تربة التى أوردتها في حدث سابق والموجدة على هذا الرابط

http://www.otaibah.net/m/showthread....2126#post52126

مشى من ( تربة ) نحو ثلاثة ألاف مقاتل من مختلف القبائل ومعضمهم من قبيلة عتيبة يتقدمهم سلطان بن بجاد والشريف خالد بن لؤي ( بطلا تربة ) فأجتازوا جبل ( حضن ) أناخوا بالحوية
في أول صفر 1343 هـ ( 1924م )


رؤساء الزحف
كان أهل تربة والخرمة بقيادة خالد بن منصور بن لؤي

وأهل الغطغط برئاسة سلطان بن بجاد بن حميد القائد العم للحملة


وأهل عروى : ورئيسهم جهجاه بن بجاد بن حميد
وأهل حلبان : وأميرهم هذال بن فهيد
وأهل الروضة: واميرهم ماجد بن فهيد
وأهل ساجر : وأميرهم عقاب بن محيا
وأهل عسيلة : ورئيسهم نافل بن طويق
وأهل عرجا: واميرهم ذعار بن زميع
وأهل النصف : وأميرهم معيض بن عبود
واهل العمار : وأميرهم عبدالمحسن بن حسين
وأهل الردينية : واميرهم عبدالله بن صمعر
وأهل الأرطاوية : بقيادة قعدان بن درويش
وأهل الرين : وأميرهم حزام بن عمر وهذال بن سعيدان
واهل رنية : وأميرهم فيحان بن صامل
واهل صبحا : واميرهم حزام الحميداني


وخرج الجيش النظامي الهاشمي من الطائف لصد ( الأخوان ) يتولى قيادتهم صبري باشا العزاوي وكيل حربية الملك حسين .
ودارت معركة حامية بالحوية أبلت فيها قبيلة عتيبة ومن معهم بلا حسن وأنتهت بتراجع الهاشميين واعتصامهم بالمرتفعات في الطائف يطلقون منها نيران مدافعهم ، وهم في شبة حصار .

ووصل بعد يومين الأمير على ، كبير ابناء الحسين ، في نجدة من مكة .
وعسكر في الهدة غربي الطائف بميل الى الشمال . وهرعت ألية فلول الجيش النظامي وجماعات من كبار موظفي الطائف واعيانها .
وبعد مناوشات بين عتيبة ومن معهم وجيش الأمير علي أقتحمت عتيبة مدينة الطائف ، يوم 7 صفر
وانطلق الأعراب يقتلون وينهبون على عاداتهم في ذالك الوقت .

( قال خير الدين الزركلي : أخبرني أحد شهود المعركة أن بعض المهاجمين للطائف دخلوا منزلا ، فية مكتبة ، وأخذوا كتب الحديث والتفسير وتركوا كتب الأدب والنحو )

وتتابعت النجدة للأمير على من مكة واطرافها ، جندا وقبائل ألى أن كانت المعركة الفاصلة مساء
26 / 27 صفر فأستولت عتيبة ومن معهم على معسكر الأمير على ، في الهدة وأستباحوه ، وتفرق الهاشميون ومن معهم .

وتوقف الزحف في الطائف والهدة ، وأرسل سلطان بن بجاد وابن لؤي الى الملك عبدالعزيز وهو لا يزال في الرياض يخبرانه وهو لا يزال في الرياض وينتضران أذنة بمواصل السير ألى مكة .
ولم يكن من ويسيلة لتبادل الرسائل غير الركائب .
وعاد على ألى ابية بمكة ، يقلبان وجة الرأي ، ثم نزل على ألى جدة فأبرق أعيانها الى الحسين في
( 4 ربيع الاول 1343 هـ ) يطلبون نزولة عن عرش الحجاز لأبنة علي . ولا شك في أن هذا بما أتفق علية الأب وأبنة في مكة . وبعد مداولات ومحاولات هاتفية أعلن الحسن أعتزال العرش ، في عشية ذلك اليوم .
وفي صباح 5 ربيع الأول نودي بالأمير على في جدة ملك على الحجاز .


يوم 6 ربيع الأول 1343هـ ( 1924م ) عاد الملك علي ألى مكة ووالدة فيها
يوم 10 ربيع الأول وصل الحسن الى جدة وأبى أن يقابل أحد .
يوم 15 ربيع الأول أخلى الملك على مكة ، وأنتقل ليلة 16 ألى ظاهر جدة
يوم 16 ربيع الأول نزل الحسين وحرمة وخدمة ألى البحر . وودعة بعض موضفية السابقين . ولم يخرج أبنة على لوداعة . وأبحر على سفينة لة تسمى ( الرقمتين ) ووجهتة العقبة .



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وظلت قصور الحسين وأبناءة قرابة يومين بين خروج على في ( 15 ربيع الأول ) ودخول عتيبة ومن معهم ( في 17 منة ) عرضة للعبث والغوغاء . لخلوها من سلطة تصون الأمن .


أفتى علماء الرياض بأنة لا يجوز دخول ( الحرم ) بنية القتال . وأذن عبدالعزيز بحصار مكة أن قاومت
ودخلها خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد بجيشهما وكلهم بملابس الاحرام ، ينادون بالأمان . وطافوا حول البيت وسعوا . ثم تسلموا زمام الأمور ،
يوم 17 ربيع الأول 1434 ( 1924م ) .....

وهكذا فتح أبطال عتيبة ومن معهم الحجاز وضم ألى هذا الكيان الشامخ ( المملكة العربية السعودية )





المصدر / مخطوطة خالد الفرج
المصدر / شبة الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز لخير الدين الزركلي
ص 330 و 331 و332 و 333








.....















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Mar-2004, 11:13 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
داهية عتيبة
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


داهية عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

أرجوا من المشرفين الأفاضل تثبيت هذا الموضوع لما يمثلة من أهمية ولأنة علم من أعلام عتيبة المشهورة وسبب توحيد أعضم بقعة( وهي مكة ) في هذا الكيان الشامخ
( الملكة العربية السعودية )

ومن لدية أضافات أو تعليقات فليتفضل مشكورااا


تقبلوا تحياتي ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Mar-2004, 08:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
golden
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


golden غير متواجد حالياً

افتراضي

داهية عتيبه>>>>>>>>>>>>>>>>>
بارك الله فيك على هذا النقل الأكثر من رائع>>>>>>>>

>>>>>>>>>>> توقيعك يقول <<<<<<<<<<<<<<

يانجد والله مانزلناك بسلوم.....
ولا أنتي بورث جدودنا بالقدايم....

لكن خذنا فيك حقا ومرسوم......
صفا جنابك عقب نطل العمايم......

خذناك عقب مدارك العمر بالسوم....
سوما يخسر لابسات اللثايم.....

والتاريخ يقول:

نعم.. نحن الحجاز ونحن نجد........
هنا.. مجد لنا وهناك مجد ........















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Mar-2004, 02:09 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
golden
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


golden غير متواجد حالياً

افتراضي من قصيده ل فهد بن حنس العصيمي في الأمير سلطان بن جهجاه بن بجاد بن حميد رحمه الله

وعمك ابن بجاد لطّام الضديد
مجلي الأشراف من أم القرى

ساق حسين مع الفيافي كالمعيد
واتجه للشام والجيب أنفرى

بأربعينات أول العهد السعيد
أن درى التلميذ ولا مـا درى ؟

الحقائـق ما تغطا بالجريــد
والعلوم الطايلة ما تنكرا

الفعائل تجلب العلم الوكيد
والملاحم ما تباع وتشترى

والصغار صغار والله ما تفيد
ما تكبر لو عليها مجهرا

من قصيده ل فهد بن حنس العصيمي في الأمير سلطان بن جهجاه بن بجاد بن حميد رحمه الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2004, 06:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
داهية عتيبة
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


داهية عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

الشكر والعرفان لك من شاركنا في الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2004, 09:21 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سعوط المجانين
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


سعوط المجانين غير متواجد حالياً

افتراضي ياداهية عتيبه

شكراُ لك على هذا الموضوع الأكثر من رائع ولكن
سؤالي

اين ذهب المجاهد تركي الضيط الذي اعتقله عبدالعزيز مع ابن بجاد وقتلهم .

ياعزيزي ذكر الزركلي في كتابه (وخرج تركي الضيط من نفي هو وجماعته)
ومن المعروف انه كان نازلاً بالروقه على نفي وخرج بهم انضماماًًً مع الأخوان ومع قائد عتيبه سلطان الدين....

وللأضافه ذكر ابو حمرا في كتابه خرج تركي الضيط بمايقارب الثلاث الآف مقاتل من نفي..
اين ذهب هذ ا والتاريخ وهذه الوثاي.
على العموم اجتهاداً تستحق الشكر عليه ولكن طالما ذكرت روساء القبائل
من المفروض ان تذكر هذا البطل....

وبالمناسبه اشكرك على جميع مواضيعك التي تشيد بأمجاد فرسان القبيله....

ورداً على ستر الصبايا...

امير اهل نفي هو الشيخ تركي الضيط قائد قبائل الروقه في ذلك الوقت
وأرجع لكتاب ابو حمرا وكتاب الزركلي.......















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2004, 09:42 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صقر العتبــان
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


صقر العتبــان غير متواجد حالياً

افتراضي

جهد رائع ومشكور















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2010, 06:10 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو





التوقيت


ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحارثي مشاهدة المشاركة
الأمير / الشريف خالد بن منصور بن لؤي رجل طويل القامه اسمر الون ذو لحية كثيفه كانت القبيله التي معه في جميع معاركه وفتوحاته وهم خاصته هي قبيلة الشلاوى ( المرجع مشائخ آل لؤي شخصيآ ) وليسى كما يذكر أهل الخرمه وتربه فلعله اذا اشير الى الخرمه يقصد حي الشلاوى في الخرمه الذين هاجرو ودرسو دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان القاضي بها هو الشيخ عبدالرحمن الداوود من اهل الزلفي انذاك فقد كانو يحيطون في حيهم هذا ببيت الشريف خالد .

بسم الله أكبر وعلي بركة الله نبدأ


يا أستاذ حرثان خل ردود جامده مدعمه بوثائق ومصادر تاريخية ولا ترسيها علي خرابيط وتخثرق وخثاريق وكلام فارغ وسعي فاشل لسد فراغ تاريخي , مؤرخين القبائل جائونا تحت عنوان خلط الأوراق , وتاريخ مهمش ومحرف , ونشر قصص و مطويات خرافيه مفلسه تماماً ( صياغة وتنسيق وتوثيق بمصادر تاريخية ) لصنع مجد خرافي ومزيف وأساطير خياليه وغطاء شرعي يمحون به ضعف قبائلهم وخضوعها , حسد وجحود على ما أعطاه الله للعتبان من قوه ومنعه وهيبه وسطوه , يمنعون نشر أي مادة تاريخية تثبت بالدليل القاطع أن قبيلة عتيبه سادة الحروب والمعارك والتمرد و أسياد نجد والحجاز بلا منازع لقرون متعاقبه في الجزيره العربية , ولولا أيماننا بأن التاريخ والموروث العتيبي فرض عين علينا واجب أداؤه , لرددنا القلم وصرفناه الي موضوع أيسر مدخلاً وأرحب مخرجاً , وفحوي القول أننا قد أعتمدنا في كتابتنا علي دراسة تاريخية شامله وموثقه , وأصراراً علي التذكير بما ينبغي أن نُذكر به , نقول للجميع ولا نستثني أحد البته , أن تاريخ وموروث عتيبه عظيم وغني جداً , موثق بعديد من المصادر والمراجع والوثائق التاريخية سواء كانت علي مستوي عربي أو علي مستوي أجنبي , خلاصه ما أريد قوله لك يا حرثان بن حويرث الحارثي حتى لا تكرهني من كثرة الإطالة , التاريخ مع العتبان يقف على ناصيته ولا يرحم من يخطئ أو يتجاهل , وقبيلة عتيبه يحصص الحق من فوقها يرتفع ويصدع , ويزهق تحتها الباطل يسحق ويدمغ , والوثائق قوة وسطوه ماديه ومعنويه تؤثر وتربط الماضي بالحاضر



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


من الحسين بن علي الى الهمام الأمجد والشهم الأوحد الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد بلغنا غزوات هالمشببين على رجاجيلك عتيبة ولا عرفنا وجهاً نحملها عليه شرهتهم تراها ما تعداك يا أبا تركي لا من الله ولا منّا ولا من كل ذاهن فرقت سلاحك على هذا الملفّق ولا أعقب تفريقه إلا تعديهم وعبثهم فلا لك سلامه من التهمه بهم ولا عتب لك على كل من يظن بك بذلك وماذا يدوّر ملفقو الغطغط مَن برئ الله منهم بتعديهم على أهل لا إله إلا الله التي من قالها أمن على نفسه وماله وحسابه على الله ولو تأملت الأمر لعلمت انك في غنى عنهم وأنك السعيد الذي يخدمه غيره ولا ينوبك من الغغط وأمثاله إلا الظنون والشكوك الردية اليوم زينك ربك يا ولد عبد الرحمن بدينك وشهامتك وشيمتك مما في مثل هذه الحال لا تخفاك الروابع والسفهاء الذين ما يهمهم منك إلا المصلحة ترانا يا ابا تركي عندنا من البندق ما نحرز نفرقه ولكن يعصمنا الله وإياك مما في ذلك من الحكم بالتشجيع والإعانة على الفتن وسفك الدماء ترى هذا قول من لايريد لك إلا كل حسنى وزيادة ولله الآمر من قبل ومن بعد والنظر لك

26 / ربيع الثاني / 1336 هـ
1917هـ





اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الديوان الهاشمي


من الحسين بن على إلى الهمام الأمجد والشهم الأوحد الأمير الأجل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، كتابكم بتاريخ رجب وصل ولا أعلم صدور ما يوجب ما يُحَسّ فيه من غضبك وغيضك علينا إلا ما ذكرناه لك في كتلبنا السابق الذي أرسلنا إلى عتيبة صورته وهذا أمر ما معنا فيه يا ولد عبد الرحمن إنكار سلّحتهم أطلقتهم على عتيبة وأنظرني أصرح لك بملء فمي أن ما سُفك وكل ما سيُسفك من الدماء ونحوهما هو في ذمّتك وذمة المشايخ ولا معنا في هذا عذر وأنت وهم تعلمون جميعاً صحة قولي هذا ووروده عليكم إن شاء الله فإنكم عالمون بأن ما عليكم ريبة لا من داخل البلاد ولا من خارجها توجب ذلك التسلح على ذلك الوجه كما تشهد به الحال بسلامة بلدانكم واستقرارها في هذه السنسن كلها من كل سوء فإن مصلحة العرب ومنافع بلادهم تحتم علينا التكفّل بذلك ومتى استحضرت يا حضرة الامير نزول عبد الله الشعراء بعد هزيمة جراب وتركك لنجد وكل ما في نجد وانحدارك للحسا وإقامة ولدك المذكور فيها إلى أن انكف ابن رشيد لديرته وأخذ علي للبيارق وباقي مكاسب جراب يوم جاؤوا بها شمر وأشهروها في أسواق المدينة رغماً عليهم وعلى الترك تظهر صحة ما ذكر وتتعين نوايانا ومقاصدنا فيك وفي إمارتك بحثت عن نيلنا والعياذ بالله من أهل نجد على منابر مكة يعلمه أهل مشارق الأرض ومغاربها وهو اللهم أهلك الكفرة والرافضة والمبتدعة والمشركين هذا دعاء منابرنا من جهة والأخرى بفضل الله وكرمه لسنا في شبهة عافانا الله في أحكام الدين توجبنا على البحث والمناظرة في أمره كما تريدون كتب عتيبة لحضرتك التي ارسلتها وصورة كتابي لك الذي بعثت بصورته إليهم وباقي ما أشرتَ إليه ككتابنا لابن معمر ونحوه هي من سواقط الأمور التي لا نرى البحث فيها إلا أن عتيبة وغيرهم في ولاية الله ثم في ولايتنا أينما وُجدوا وكيفما كانوا إخواناً أو قوماً لا يغير هذا مرّ الأيام وكرّ الأعوام وأبو تركي تراه ما يحرز يجد عندنا مثقال خردلة مما يمس كرامته أو يخل بقدره هذه السنة كلها ترى خطوطك يا ولد عبد الرحمن بتاريخ نكيفتك من الحسا بعد حروبك التالية مع العجمان بمطاليبك التي يسّرها الله تعالى وأرسلنا بها إليك موجودة عندي والشكر والثناء لله يا عبد العزيز ما حنا مثل تعوّد على غاربها مثاري أهل الفروثي بنا وهم يذبحون العميّدي ما عرفنا له وجه ذباحة أهل عنيزة و بريدة وباقي الحفر في جراب تراه ابن رشيد ولا هي حقه مثلك ولا تليق بك لكن كل ما كان في خاطرك أبده ولا أحد رادّك عن قبيح تريده وروّح فيه ورشدك معك ولا هنا ما يوجب المخادعة بخالد بن لؤي ونحوه من المغالطات والحيل ما هي حقه مثلك ولا تغصص بالحال اللي تراه والرأي لك وأنت أدرى والله يتولانا بنور البصيرة .

26 رجب 1336 هـ
1917م





من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

إلى حضرات الكرام قناصل الدول العظام في جدة معتمد الدولة البهية البريطانية وقنصل جنرال الدولة الإيطالية ووكيل جنرال الجمهورية الفرنسية ونائب قنصل ملكة هولندا ووكيل قنصل شاه إيران المحترمين

بعد إهداء ما يليق بجنابكم من الاحترام نحيط علمكم بأننا أحطنا علماً بكتابكم المؤرخ في 4 نوفمبر المرسل إلى أمراء جيشنا خالد بن منصور و سلطان بن بجاد بخصوص موقف حكوماتكم إزاء الحرب الواقعة بين نجد والحجاز كنت أود من صميم قلبي أن تحقن الدماء وتنفذ رغائب العالم الإسلامي الذي ذاق المتاعب في السنوات الثماني الأخيرة ولكن الشريف علي بن الحسين بموقفه في جدة لم يجعل لنا مجالاً للوصول إلى أغراضنا الشريفة ولذلك فإني حباً بسلامة رعاياكم ومحافظة على أرواحهم وأملاكهم وما قد يحدث لهم من الأضرار أحببنا أن نعرض عليكم ما يلي

1. أن تخصصوا مكاناً ملائما لرعاياكم في داخل جدة أو خارجها وتخبرونا بذلك المكان لنرسل إليهم من رجالنا من يقوم بحفظهم ورعايتهم

2. إذا أحببتم أن ترسلوهم إلى مكة ليكونوا في جوار حرم الله بعيدين عن غوائل الحرب وأخطارها فإننا نقبلهم على الرحب والسعة وننزلهم المنزلة اللائقة بهم وأننا نرجوكم أن ترسلوا كتابنا طيه إلى أهل جدة حتى يكونوا على بينة من أمرهم وأننا لا نعد أنفسنا مسؤولين عن شيء يقع بعد بياننا هذاوتقبلوا في الختام تحية خالصة مني


الملحق رقم 21 رد السلطان ابن سعود على خطاب ممثلي الدول الأجنبية السلطنة النجدية وملحقاتها في 24ربيع الثاني سنة 1343 (الموافق 22 نوفمبر سنة 1924) رقم 114


















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Nov-2010, 10:19 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو





التوقيت


ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي


أخبر ملك الحجاز الكرنل ويلسن أن قوة من الإخوان تتقدم نحو مكة بقيادة سلطان بن بجاد الذي هو كما يقول الملك وكيل بن سعود الرئيسي لدى الوهابيين المتطرفين يرى ويلسن الوضع خطيراً جداً ويحث على ضرورة وضع كل ضغط ممكن على أبن سعود لتنفيذ أنسحاب الإخوان من خور الخرمة والغرب

برقية رقم 1827
مستعجل من السير وينغيت
القاهرة إلى وزارة الخارجية
10 كانون الأول ديسمبر 1918 م




أللهم أحفظ مؤرخ قبيلة الشلاوي بن حويرث الحارثي في حله وترحاله وكن معه ولا تكن عليه
لاحس ولاخبر والجوال مشوش ومتمغط وخارج نطاق التغطيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-May-2004, 08:51 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
golden
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


golden غير متواجد حالياً

افتراضي

رحم الله الزعيم.. سلطان الدين..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:34 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي