![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() إجابة السائل في فضائل أهل اليمن " قحطان "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله وحده مالك الملك يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شئ قدير المبدأ العام بين الشعوب في محكم التنزيل لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى قال تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ولكن في هذا الموضوع نستعرض فضائل أهل اليمن العرب القحطانيون من باب حفظ التاريخ للأبناء ليعرفوا قدر آبائهم وأجدادهم في الجاهلية والإسلام من مجد تليد وأثار باقية لريتسموا خطاهم ويحتذوا أمثالهم كما جاء في الأثر الحمى وديعة الآباء للأبناء وربط الحاضر بالماضي هو الصلة الوطيدة بين القديم والحديث وأن أمة لا تاريخ لها تعتبر في حيز العدم . " تـــمــهــيـد " العرب من الشعوب السامية وقد طمست معالم تاريخهم القديم ولم يبقى منها إلا نقوش في بلاد اليمن يرتقي أقدمها إلى القرن التاسع قبل الميلاد ومما لا شك فيه بأن قحطان هم أصل العرب ويعرب بن قحطان هو أول من نطق العربية وعلمها لإسماعيل ولذا سميت باللغة العربية نسبة إلى يعرب بن قحطان . ويقسم العرب إلى بائدة " عاد وثمود وطسم وجديس " وباقية وهم العرب ( العاربة أو العرباء ) وهم القحطانيون اليمنيون أهل الجنوب والعرب ( المستعربة أو المتعربة ) وهم ولد إسماعيل العدنانيون أهل الشمال وهم قطعاً ليسو في الأصل عرباً بل وافدون للجزيرة العربية أختلطوا بأهلها فتعربّوا وهذا ما أتفق عليه علماء التاريخ والأنساب ،، يقول السلطان الملك الأشرف عمر بن يوسف بن رسول - صفحة 4 -- 5 في كتابه " طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب " : " أما ولد سام فهم العرب كافة وجميع العرب قسمان ولد إسماعيل بن إبراهيم وهم عدنان قال إبن الأثير وتسمى العرب المتعربة لأنهم سكنوا بين أظهر الأمم المتقدمة وتكلموا بألسنتهم ، وولد قحطان إبن هود عليه السلام وهم أهل اليمن ، قال إبن الأثير : وتسمى العرب العرباء " يقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه في حديث أبو هريرة عندما سئل عن معادن العرب : " خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " ولو عدنا للوراء أي ما قبل بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم لوجدنا بأن الأمم القحطانية هم ملوك العرب في الجاهلية فقد قامت مملكة سبأ ومملكة حمير وملوكها التبابعة التي وردت الأشارة إليهم في القرآن الكريم بقوله تعالى : " أهم خير أم قوم تبع " قال النعمان بن بشير الأنصاري : لنا من بني قحطان سبعون تبعاًأطاعت لها بالخرج منها الأعاجم وقامت مملكة كندة في وسط الجزيرة العربية وطئ في شمالها واللخميين ملوك الحيرة والغساسنة ملوك الشام وقد سئل المصطفى صلى الله وسلم عنهم فأجاب بقوله : حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وغلصمتها والأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها التي أختصها الله بسجود النبي صلى الله عليه وسلم فرحاً بإسلامهم وفيهم أوتاد الإسلام والحقيقة التي لا تقبل الجدال بأن هؤلاء الرجال كان تاريخهم بين ثنايا الشفاه والشفار وعلى صليل الحسام وصريف النصال .. وبعد ظهور الدعوة المحمدية كانت رحى الإسلام تدور في ولد قحطان كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد آووه ونصروه على قومه قريش الذين خذلوه وحاربوه ثم أنطلقت جحافلهم تدك الجيوش شمالاً وشرقاً وغرباً فكانوا يشكلون العمود الفقري لتلك الجيوش الإسلامية الجرارة التي لانت لها رؤوس الأكاسرة والقياصرة فأنتشر الإسلام بفضل الله على أيديهم وأشلائهم ودمائهم الزكية وهكذا درات رحى الإسلام في ولد قحطان أبونا نبي الله هود بن عابرفها نحن أبناء النبي المطهر ملكنا بلاد الله شرقاً ومغرباًومفخرنا يسمو على كل مفخر || فضائل أهل اليمن ( قحطان ) || من فضائل أهل اليمن ما رواه إبن حبان في صحيحه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المدينة : " الله أكبر جاء نصر الله وجاء الفتح وجاء أهل اليمن نقية قلوبهم لينة طاعتهم الإيمان يمان والحكمة يمانية " وفي موطن آخر يقول صلى الله عليه وسلم : " أتاكم أهل اليمن هم أبر قلوبًا وأرق أفئدة الإيمان يماني والفقه يماني والحكمة يمانية " . وعن عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم : " دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج " . وقال في الأنصار الذين قال الله فيهم (( والذين تبوّأوا الدار والإيمان )) : " إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار ( هم شعاري ودثاري ) وقال علي رضي الله عنه في مدح الأنصار : " هم والله إنهم ربوا الإسلام كما يربى الفلو مع غنائمهم بأيديهم السباط وألسنتهم السلاط " أبناء قيلة وارثوا شرف العلاوعرائر الأقيال من قحطان وفي الصحيحين عن أبي مسعود البدري قال : أشار النبي صلى الله عليه وسلم نحو اليمن وقال " ألا إن الإيمان هاهنا " وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا هاجت الفتن فعليكم باليمن فإنها مباركة " وعن جابر بن عبدالله يرفعه : " ترجع ثلثا بركة الدنيا إلى اليمن ، من كان هارباً من الفتنة فإليه يهرب - يعني اليمن - فإن العبادة فيه ترضي الله الأكبر " قال جمهور العلماء : " اليمن إسم لولد قحطان " وقال عبدالله بن العباس لبعض اليمانية : لكم من السماء نجمها ، ومن الكعبة ركنها ، ومن السيوف صمصامها ويعني سهيل اليماني من النجوم والركن اليماني وصمصامة عمرو بن معدي كرب الزبيدي المذحجي فارس العرب عامة في الجاهلية والإسلام الذي وصف بأنه رجل بألف رجل . ويروى أن عمر بن الخطاب قال يوماً : من أجود العرب ؟ فقيل له حاتم ، قال فمن شاعرها ؟ قيل امرؤ القيس بن حجر الكندي ، قال فمن فارسها ؟ قيل عمرو بن معدي كرب ، قال فأي السيوف أمضى ؟ قيل سيف عمرو بن معدي كرب فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر . فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر . فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر . إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ((..منقوووول..)) .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() بارك الله فيك اخي بافياض العولقي على هذه المعلومات القيمة. و لاحد ينكر فضل الاوس والخزرج في مناصرة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ما اخرجوه قومه من مكةالا حاقد او حاسد. ولكن المدينة من الحجاز وليست من اليمن وكانت توجد بها عدة قبيائل و كثير منهم دخلوا الاسلام ونصروه وازروه. اماليمن فتطلق على كل ما يامن الكعبةحتى اقاصي اليمن على المحيط . ومكة المكرمة جزء من تهامة وارسول صلى الله عليه وسلم يقول انا النبي التهامي اذاً مكة ترجع من اليمن. و اليمن كان يسكن فيها كثير من القبائل اغلبها عدنانية قرشية وقبائل ازدية قحطانية و قبائل حبشية و فارسية.و حادثة الفيل اكبر مثال على ذلك.هذا اجتهاد مني .والله اعلم. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اشكر الجميع على المرور...
واشكر الاخ جبل حزنه على هذه المداخله ... بالنسبه لقولك((( و اليمن كان يسكن فيها كثير من القبائل اغلبها عدنانية قرشية وقبائل ازدية قحطانية و قبائل حبشية و فارسية.))) فأن نسبه قبيله عدنان في اليمن بصفه عامه شماله وجنوبه ليس بالعدد الكثير حيث ينتشر منهم الساده الهاشميين والمشايخ الذين هم من سلاله ابوبكر الصديق رضي الله عنه وقله من الامويين مثل الاموين في شبوة ال بـانافع حيث اتو من حضرموت الى مناطق البدو للاصلاح ونشر العلم وهناك قبيله بني هلال في شبوة ولا اعلم لاي بني هلال هم هل هم من هوازن ام من كنده والله اعلم.... اشكرك مره اخرى اخي لكريم.... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
اقصد كل ما يامن مكة المكرمة شرفها الله .ويسمى يمن ايضاً. فكان العدنانيين القرشيين يمتدون من الطائف الي عسير في السراة. وفي تهامة من مكة المكرمة الي جيزان .و قد دخلت عليهم بعض العوائل اليمنية الاصل السبائية بعد انهدام سد مارب و استقروا في الجزء الداخلي من جبال السروات و كونوا قبائل. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
هذه المقوله تكفي عن كل ما ذكرت كفيت ووفيت والنعم وسبعه انعمام باهل اليمن وقحطان والعرب كلها |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||||||
|
![]() اقتباس:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق السماوات سبعا ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم ثم اختار من بني آدم العرب ثم اختار من العرب مضر ثم اختار من مضر قريشا ثم اختار من قريش بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم فأنا خيار من خيار).. الراوي: عبدالله بن عمر.. اقتباس:
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: باطل , ليس له أصل - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/182 اقتباس:
المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3593 اقتباس:
الحديث أعلاه لم أجده أبداً.. الحديث الموجود كما يلي.. (إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن) الراوي: - - خلاصة الدرجة: هذا اللفظ لا يعرف - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 18/384 اقتباس:
لاتنقلون إلا ماهو صحيح.. بارك الله بك.. |
||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() [QUOTE=خلف العتيبي;677176]قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق السماوات سبعا ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم ثم اختار من بني آدم العرب ثم اختار من العرب مضر ثم اختار من مضر قريشا ثم اختار من قريش بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم فأنا خيار من خيار).. الراوي: عبدالله بن عمر..
الحديث ليس مكتوب فيه تفضيل انما اختار لم يقل افضل الخلق بني ادم وافضل بني ادم العرب وافضل العرب مضر وافضل من في مضر قريش وافضل من في قريش بني هاشم ... ................................. ................... لاتفسر الأحاديث من رأسك.. إن كان لديك رد شرعي مسنود بمصدر يدعم قولك أحظره.. لكن إجتهاداتك الشخصيه في الدين مرفوضه.. الإداره.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() أشكر الاخ بافياض العولقي على هذا الموضوع الشيق والمفيد.
ونعم بجميع المسلمين عرباً وعجماً ولا فرق بينهما الا بالتقوى. و لكني ملاحظ هذه الايام و في معظم المنتديات يطبلون انه لا يوجد مسلمين في العالم الا ابويمن ويحاولون يجيرون كل الفتوحات والبطولات الاسلامية لهم و عندهم مصادرهم الخاصةلان المسلمين في تلك الايام انشغلوا بالفتوحات وهم انشغلوا بالتدوين والتزوير .و اغمطوا حق السادة والقادة من القرشيين والاعاجم .في جميع مؤلفاتهم.وهذا ليس من الانصاف والعدل في شىء .فاليتقوا الله فيما يعرضوه للقاري .وليس كل ماكتب صحيحاً انما يجب عرضه على العقل والنقل وليس ما صادف الهوى. ومهما كتبتم من مؤلفات ومجلدات ونمقتم من مقالات وشعر فلن تصلوا مثقال ذرة من مفاخر العدنانيين ولو اجتمعت الانس والجن .لان منهم خير البريه والخلفاء الراشدين الاربعة. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الحذر الحذر من تقويل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما لم يقل.
وأي تاريخ أو افتخار مبني على خيال, ما هو إلا كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء, ذلك هو الضلال البعيد. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |