![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بدون مقدمات ولامرطبات
لقد ادهشني غياب الاخ والناقد عين العاقل هذه الايام وان كنت التمس له العذر ان كان غير ما استشفيته . لقد استشفيت من رد احد الاحبة المشرفين انه طلب من الاخ عين العقل ان يبتعد عن الكتابة في موضوع سبيع وعامر بن صعصعة . وان كنت اكن كل تقدير ومحبة لقبيلة سبيع العريقة والاصيلة ، الا ان الحديث عن عامر بن صعصعة يخصنا عتيبة هوازن كما هو يهمهم . والاخ عين العقل حينما يدلي بدلوه انما هو في ميدان خاضه الاولون والمعقبون دون وجل او خوف او حساسية تذكر . فليس من المعقول ان ينصح الاخ عين العقل في ابراز مالديه من علم وتوثيق في موضوع هو من حق القبيلة وليس لا احد ان يحجر في هذا . وهنا اوسع الدائرة قليلا لنرى ماهو يؤلم حقا . فهنا وهناك ، نجد والحجاز ، من نسابة عتيبة وباحثيها من يحتفظ بوثائق هامة عن القبيلة في ( عقر دارة ) حارمها من النشر وذلك لاسباب واهية وغير مقنعة . ان هذه الوثائق ليست ملك لاحد كائنا من كان بل هي ملك لعموم القبيلة ، ومن وثق هذه الوثيقة لم يوثقها من اجل فلان او فلان بل وثقة من اجل القبيلة والتاريخ . ونحن لانقول بهضم حق من حصل على الوثيقة ولكن لاضررولاضرار ، فبامكان من لديه وثيقة ان يسجلها في الجهات المعنية كحق ادبي له ، ومن ثم تنشر . والحديث ذو شجون واخير وليس آخرا اتمنى من الاخ عين العقل ان يتحرر من قيود الرقيب وان يتحفنا بتعليقاته المويقة والهامة . الاخ الكريم ابو غازي مستشار المنتدى ومنشاره ![]() شف ترى انا كلامي لعين العقل ماهو دعوة للتمرد ![]() بكره يصير حيصي بيصي تقول اقضبوا صعب المنال هو المحرض ![]() تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() الأخ صعب المنال
بعد التحيه والتقدير الاخ عين العقل هو تلميذ من تلاميذ شيخنا ومؤرخنا الكبير " المسبـــــار "... والمسبار وهو من مؤرخي عتيبة في الحجاز ... واسمه غير مشهور كما نحن في نجد غير مشهورين ... وكذلك عين العقل..الذي يتأرجح بين العاليه واطراف اليمامه لطلب العلم !!!! هو الاخر لم يطلب الشهره كما نحن والمسبار....ولم نلهث وراءها ... وقد أتفقت مع شيخنا كما قال "..ان نتريث في ذاك الموضوع..." لوجود مخطوطات ووثائق عثمانية لم تنشر من قبل عند الشيخ المسبار.. وفيها نسب كثير من القبائل بشكل واضح وصريح ...ومنهم من اشرنا اليهم وانا وعين العقل ... لانملك الا ان نحترم توجيهات الشيخ الجليل " المسبــــار "... حفظنا الله واياك وعين العقل وهو ... ولعل في هذا التوضيح ما فيه ...من ازالة لاي شئ قد يخطر في البال عند صاحبنا وصديقنا صعب المنال... تحياتي هنيدس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الحبيب الغالي الباحث هنيدس
رائعا كما عهدتك ياهنيدس ، اسلوب رزين وشفافية في الرد اخي الكريم هنيدس للاسف الشديد واقولها بمراره ، ان تاريخ عتيبه والذي له البصمة الكبرى في تاريخ الجزيرة العربية والامم والحضارات البائدة والقائمة ، اقول ان هذا التاريخ مايزال رهين الادراج لدى مؤرخي عتيبة الذين نعتز بهم ونجلهم . ومن حقنا نحن افراد القبيلة ان نرفع اصواتا عالية ونقول كفانا من الظلام ماكفانا ، ولنخرج مالدينا للعيان دون وجل او ممالات . اصبح تاريخ عتيبة هوازن ( ملطشة ) ومسرح فسيح لكل من هب ودب من غير ابناء القبيلة لكي يسطر فيها مايشاء وكيف شاء ، ليتسلق به الى قائمة المؤرخين والباحثين . وهذه الجريمة شارك فيها ومن حيث لايعلمون كل من احتفظ بوثائق تخص القبيلة ، فهاهي المئوية الاولى من التدوين والتأريخ في السعودية قد افلت ، ودون فيها مادون تزخر به المكتبات ، واحبئنا ومشايخنا مازالوا يصرون على الاحتفاظ بمالديهم رهين ظلام الادراج . وصدقني اخي هنيدس لو ان هناك منهجية واضحة بين جميع المؤرخين العتبان في نجد او في الحجاز ، ولو ان بينهم تنسيق كامل وواضح لما جزعنا ، ولقلنا كبارنا اعرف منا ولكن الامر عكس ذلك ، وهذا ما اراه واتمنى ان اكون مخطئا . تحية تليق بك اخي الكريم هنيدس |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |