![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() حلوه ابن العم.............
شاد حيلك فالانساب , وبحسن نيه........... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() قال صلى الله عليه وسلم : (( تنقطع الأنساب الا نسبي)) ، وانقطاع الانساب يكون بنسيان جد او اكثر من جد...وهذا امر مشهور.. ولكنه لا يخرج احد من اصله ونسبه اذا كان ينتمي لقبيلة تعرف ان اصلها من القبيلة الفلانيه ... وقد دأب المؤرخون كابن خلكان وغيرهم على ذكر الاسماء دون مراعاة الاسماء المنسيه ... فهي كما قلنا لا تخرج الفرد عن اصله ...وعلى هذا ..نقول ان هنا اسماء لم يسعفنا التدوين بذكرها... ولكننا ننهج نهج بن خلكان وغيره ..في ذكر الاسماء المتوفره..... ونقول :
هو الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن تركي بن سلطان بن محمد بن حمود بن محصن بن حصن بن مسلم بن ربيعان بن عفار بن نواربن ثابت(ثبيت) بن شهيب (الذي يجمع ذوي ثبيت مع المزاحمه) بن حجاج بن صرير بن ثابت(1) ((وثابت اخو مطيان الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن مسعود بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن الهميسع بن نبت بن عوص بن بورا ابن شوح بن يعمان ((وهو في عصر سليمان عليه السلام)) بن كسدان بن حران بن يدلاف بن طهب بن جهمي بن تاحش بن ماخي بن عيفي بن عاقارى ((امن في ملكه كل امن ورد كل طريد وسمته العرب جامع الشمل)) بن الدعا بن ابداعى بن همادى بن بشمين بن بثرم بن يحزن بن يلحاني بن رعوى بن عاصار ((وهو النيدوان ذو الانديه وفي ملكه تفرق بنو القادور)) بن جاون بن القادور بن قنار بن ثامار ((وهو دوس اجمل الخلق قالت عنه العرب اعتق من دوس لقدمه في ملكه وفي ملكه هلكت جرهم)) بن فالج بن مقصر ((وهو حصن)) بن زارح بن سمي ((وهو المجشر وفيه يقول أميه بن الصلت لهرقل ملك الروم : كن كالمجشر اذ قالت رعيته *** كان المجشر اوفانا بما حملا)) بن مزرا بن صنفا ((وهو الصفي الذي قال عنه اميه بن الصلت : ان الصفي بن النبيت مملكا *** اعلى واجود من هرقل وقيصرا)) بن جعثم وهو النبيت او قيذر المشهور ((قال قصي جد النبي صلى الله عليه وسلم : فلست لحاضن ان لم تأثل *** بها اولاد قيذر والنبيت)) بن اسماعيل ((عليه السلام)) بن ابراهيم ((عليه السلام)) (5) وكان يسمى أبرام بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام ((المشهور)) بن نوح ((عليه السلام)) بن لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان بن أنوش بن شيث ((عليه السلام)) بن آدم ((ابو البشر عليه السلام)) (7) ملاحظة : تمت اضافة الاسماء من ثابت(ثبيت) وحتى ثابت (الأعلى) بعد تثبيت الموضوع. ــــــــــــ (1) وهو نسب معروف ، وذكر هذا النسب ايضا اللامي في كتابه المنتخب ورفعه الى شبابه (2) البطنين في عتيبه او ما يعرف بمطين او مطيان ..ذكرهم الاعشى والقلقشندي مع الاجود من غزية جشم هوازن في القرن السابع الهجري (3) عتيبة بطن من بني هلال نهاية الأرب2/338، بن خلدون2/644، القلقشندي 348 ، بن لعبون 29-30 ، أمتاع السامر ، سبائك الذهب ، وانظر ايضا جريدة الجزيرة ومقالة الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي عدد رقم 4852 ص20 عام 1406هـ " عتيبة بطن من عامر بن صعصعه ، بن بليهد 5/229 ، بن خميس المجاز101 نقلا عن ابن بليهد صحيح الاخبار 1/148، الجاسر في سراة غامد وزهران 484 ...الخ (4) عن وثيقة النفعه المؤرخه 995هـ ونشرها القداح في كتابه النفعه ونشرها من قبل ابن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون 3/726 . (5) شبابه بطن من سويد بن مالك من هلال بن عامر ...معجم قبائل الحجاز ، عاتق بن غيث البلادي انظر شبابه وللتصحيح انهم من رياح وليسو من زغبه انظر كتاب الدكتور ابراهيم اسحق ابراهيم هجرات الهلاليين من جزيرة العرب الى شمال افريقيا ص 153 ، (6)تاريخ الأمم والملوك للطبري طبعة الحسينيه 1326هـ ج2/193 (7) الكتاب المقدس ـ سفر التكوين ، ط 1938م القاهره
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() لم نذكر كل الدلائل المتعلقه بالموضوع....لدينا دلائل اخرى وكثيره
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() أشكر الاخوه الذين علقو على الموضوع
الاخ الفاضل الضيط هذا الكلام نتيجة بحث عميق .. وهو كما ترى مدلل بما فيه الكفايه... والشي الذي جعلنا نربط الموضوع بهذا الشكل هو اقوال النسابه القدماء.... فانا ما انقل من كتاب..ولكنني ادلل على اقوال النسابه من الكتب ........ والشجره الموجوده عند هنيدس تربط الضيط بهذا النسب ... ولك تحياتي هنيدس |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() الاخ الضيط
والنعم في الضيط...وفي العضيان المهم هنا... اني مدري انت ضيط صدق ولا واحد داخل باسم الضيط لان الكلام اللي في الفقره الاولى ...كلام غريب ... انت قلت : "" ... ..هذا لايعني انني انكر عبدالله بن ربيعان ولكن كلاً له حجمه.."" وهذا الكلام ما يطلع من عضياني .... الضيط ـ الله يحفظهم ذخر لنا ـ ونعم وست انعام .. أمراء من أمراء نجد لا يشق لهم غبار ... وتاريخهم واضح ومعروف ... وهم في الحقيقه حرابة دول ... وأمارتهم قديمة .. وما يحتاج نار على علم... وأغنياء عن المدح ...الكل يعرفهم وآل ربيعان ـ الله يحفظهم ذخر لنا ـ هذولا أمراء الروقه وروس من روس عتيبة .. .. وافعالهم يشهد بها العدو قبل الصديق ... وسارت بها الركبان في كل مكان ... اللي عنده شي ...ولا شاكن في شي ...يعلمنا... ويجيب رد موثق على شان نشوف وش السالفه .... تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() الأخ الباحث
اعلم وفقنا الله واياك الى ما يحبه ويرضاه ،،، أن الاسماء التي ذكرها القداح وابن بسام لم نكن لنستشهد بها الا لكونهم نقلوها من احد الوثائق في كتب لهم .. ومن عادتنا (هنيدس الروقي) ان نرجع الحق الى اهله .. فالقداح تفضل مشكوراً بنشرها ..وسبق الكثيرين .... مع علمنا بتاريخ وانساب عتيبة ...الشئ الكثير الذي لم ينشر هنا ولا في الكتب... فنحن نقراء الكتب التي تطرقت لعتيبة ..ونعرف ما فيها..ونعرف كيف ننقدها جملة وتفصيلاً.....اذا ما اردنا ذلك .... مع علمنا المسبق انهم (أي البسام والقداح) لم يأتو بشئ جديد ولا نقول انهم كشفو لنا مجهولا لا نعرفه .. ولكننا نحترم ما ذكروه .. لاننا نعرف هذه الاسماء من نسابتنا في الجيل الماضي .. قبل ان تتناولها الكتب ففي الحقيقة لا نحتاج للتدليل على صحة اقوال نسابتنا القدماء من القداح او البسام اصلا لانهم لم يأتو بشئ جديد .. وان كنا نقول انهم سباقون لذكرها.. فجزاهم الله خيرا... ولكن لان الكثيرين من البحاثه والقراء يطالبون بادله مطبوعه لهذا استدلينا بما نقله (القداح والبسام) في كتبهم المطبوعة ... وهو صحيح وازيدك من الشعر بيتاً فإن ما نقله القداح والبسام لم يكن كاملاً لان الوثيقه اسقطت اسماء كثيره ... ولم نذكرها نحن بدورنا (أي الاسماء) هنا.. وان كنا لمحنا الى بعضها فاذا كنت تلمح على ان الوثيقه التي نشرها البسام والقداح مزوره .....فإتنا بدليل على انها مزوره ؟؟؟ ثم ان القداح لم ينشر هذه الوثيقه الا عن قناعه بما فيها...فكيف تتهم الاستاذ القداح وكتابه وتشكك فيما نقله !!!!!! هل لانه سبق الكثيرين بنشر تلك الوثيقه ؟؟؟؟؟؟ القداح نشر وثيقة ...نعرف الاسماء التي فيها... ويحق لنا ان نفخر بما جاء به... لا كغيره ..من الكتاب الذين تقوقعوا في قوقعة ...صغيره ...وانحشروا فيها... فنستشهد بما قاله ..ونذكره ...ونحييه آمل منك اخي الفاضل والقدير ..ان لا ترمي بالكلام جزافاً ... الا وانت على بينه مما تقول .. وثق تماما ان الحجة القويه ...مقنعه.. وهذه انساب ناس ... نحن مؤتمنون عليها اما بخصوص الاجيال والقرون : فدع علم النسب لآهله...والاسماء ليست كامله ..وهي لدينا ...والحمدلله تحياتي لك هنيدس |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() والله ما عاد ندري يا ابو فراس
اختلط سيلها بالابطح على قولة الشريف .... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الاخ عين العقل
اخونا الباحث ..ضرب بتواريخ العرب عرض الحائط وضرب بسفر التكوين عرض الحائط وضرب بتسلسل انساب الاشراف عرض الحائط وطلعو الناس كلهم خطا...يا وجه الله....وفكرته بس هي الصح.... يعني بيعلمنا ان من وقتنا الحاضر الى عهد آدم ...446 جد لاحظ الدقه عنده..... يا اخي نحن نتكلم كما تكلم العرب وغيرهم ...واجمعو عليه ... اذا انت ما تعترف بالعرب وما ذكروه ...فقلت لك سابقا ...سيب العلوم لاهلها اهل مكه ادرى بشعابها ...وعطنا صامل العلم بالدلائل ..علشان نعرف نكلمك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() بالنسبة للمئة سنة 3 جدود ...
ياخي اقرا تحليل الجاسر لهذا الامر وقارن تسلسل نسب الاشراف وتعال حاكينا.... بعدين قلنا لك ..فيه اسماء طرحناها ...بالمزاج...وموجوده عندنا ومثبته |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |