الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Sep-2007, 05:50 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شبيب شافي الملعبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






شبيب شافي الملعبي غير متواجد حالياً

افتراضي سعدون العواجي

تاريخ بلادنا الادبي كتاريخها السياسي والاجتماعي
فقد كانت أرض العرب جامعة الشعر والشعراء والفرسان والامراء
فهنا وفوق هذة الارض الكريمة كان عنترة بن شداد وكليب بن ربيعة وأبو زيد الهلالي وغيرهم الكثير من من أنتهت أرواحهم الى الاجل المسمى ولاكن لاتزال قصائدهم وتاريخهم البطولي خالدا في أذهاننا خلود الدهر .

فقد شهدت أرض العرب الكثير من الابطال والشعراء ونتذكر منهم بعض الفرسان الذين خلدوا أسماؤهم في صفحات تاريخ جزيرة العرب .

الشيخ سعدون العواجي شيخ السلمان من قبيلة عنزة
وأبناءة حجاب وعقاب لة تاريخ حافل بالمعارك والقصائد , لايحضرني منها الا بعدما توفي أبناءة حجاب وعقاب ولم يبقى لة الا أحفادة من أبناءة
الذي أخذ يربيهم ويعلمهم فنون القتال أملا بأن يأخذوا الثأر لابيهما حجاب وعقاب من هايس القعيط .
وعندما بلغا الاحفاد سن الرجولة طلب منهم أن يكتب كل واحد منهم قصيدة يبين بها بأنة سياخذ ثأر أبيه وعمة , وإذا جاد أحدهم سيعطيه المهرة بنت فرس عقاب المسماة "فلحا" وهي تعتبر آصل فرس عند قبيلة السليمان فقال أبن حجاب قصيدتة ولم تعجب الشيخ سعدون
ثم قال أبن عقاب قصيدتة فأعجب بها واليكم القصيدة .

**************

ياليت منهم جذ فلحا ثنية
والا رباع مسودسة بالمسامير
أبي اليا ماقيل زيعت رعية
وتوايقن معة الحني الغنادير
أنطح عليها سربتن زوبعية
يجهر لميع سيوفها والمشاهير
متقلد سيفن سواة الحنية
أدور أبوية عند روس الخواوير
إن كان مالينت بالحبل لية
ماني عشير الي نهودة مزابير
لابد من يومن يزربل كمية
وكلن يحسب مربحة والمخاسير
ثاري لبوي عقاب فرض علية
علية وصاني زبون المقاصير
سعدون جدي هو خلف والدية
شيخ الجهامة والسلف والمظاهير
دينن علي هايس زبون الونية
يجيبة المعبود والي المقادير
أن مانطحت الخيل عيب علية
إن وردوهن مثل أثامي الخنازير
عيب علي العزوة الوايلية
وأحرم من الفنجال وسط الدواوير

****************

وفاز أبن عقاب بالجائزة وأعطاة المهرة وقتل هايس القعيط
وأخذ بثأر أبيه وعمة .
وبذلك نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم الفقرة التي قد يتساؤل عنها الكثير بقصة الشيخ سعدون العواجي

وترقبوا منا كل ماهو جديد عن سيرة الابطال من أرض جزيرة العرب















غير مقروء 27-Sep-2007, 02:42 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الجعفري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الجعفري غير متواجد حالياً

افتراضي

قال سعدون العواجي

بيبان قلبي والضماير عونّي = إعواي مع ماضي مع سبيب الربابه
أعوي عوا اللي يوم يقنب يوني = ذيبٍ تعاويه الضواري بلابه
في راس مرفوع الحجا يقنبني = تجاذبن الصوت رمل الذيابه
أنا عويت ومثلهن قمت أوني = عزي لمن عكف الشوارب ذهابه
زمل المحامل بالمهامه غدني = وأنا بعدمنعرض جملة احسابه
قصيتهن حتى انهن حودرني = مع جال مايرجع ذهيبٍ غدابه
لا والله ليثها غاب عني = ماعاد يرجع ليثها من غيابه
الخوف عقب العز حبله مكني = وتحطمت عقب العقاب المهابه
أيامها وسنينها خسرني = ليثٍ يجندل مقحمين الحرابه
صوته ذعار مشمرات تعني = درع المتلي والصوافن تهابه
سيفه بهامات العدا مايوني = إن جا نهارٍ طال وأظلم ضبابه
الموت سحبه هشمن وارعدني = وارزم خياله يوم رودم سحابه
رجف الحوافر بالفوارس يرني = والسيف يصرخ بالجماجم اذبابه
واليا برز له فارسٍ مايثني = صاحن عليه ملويات العصابه
يشهد على ماقلت ريع المغني = وتشهد على قولي شوامخ اهضابه
وتشهد ابواعه والقرايا يشهدني = ورمان يشهد والعماير وطابه
يرمس على موت الحمر ما يكني = حبس بحومات الوغي يلتجابه
من عقب ماني دالهن مرجهني = البين يامضي قضعني ابنابه
غزو الندامه سرد خيله وطني = ركز بلاه وجاحني في صوابه
العام نجمي مطربينه يغني = واليوم عيدان الزوابع هبابه
عقاب خذته المقادير مني = لو صحت ما يرجع علينا جنابه
البيض تنعى والعشاير تحني = عليك ياسبعٍ عرينك بغابه


وطبعا عيال عقاب وحجاب كانوا بهذه الفترة صغار وغير قادرين على أخذ الثأر ولم يبقى لسعدون غيرهم فأخذ يدربهم على الفروسيه ويحثهم على أخذ ثأر عياله وقال لهم قصيدة وأن يردو عليه بقصيدة ،

واذا اعجبته القصيدة يعطيهم المهرة بنت فرس عقاب فلحا ...

وقال سعدون العواجي هذه القصيدة يشكي فيها لاحفاده عيال عقاب وحجاب يبيهم يتقاضون



الصدر ضاق وضاقت الارض بيه = والهم من بين الصناديق لاجي
من العيشة آكل مار ماهي هنيه = والدمع يسكب من عيوني بجاجي
على الشيوخ مدلهين الرعيه = ترعى هيت عن دربها ماتعاجي
مرحوم ياللي ما يخلي خويه = يلكد على الموت الحمر مايجاجي
رجواي لابن عقاب ثامن ضحيه = الصبر قل وفات وقت المارجي
أرجيه رجوة غارسين الوديه = ماخاب غراس يدور النتاجي
وصيتي ما هي عليكم خفيه = تنخاك يابن حجاب سفر الحجاجي
لكم على هايس مطالب دعيه = متبينه ياعيال ماهي مناجي
صبرٍ صبرته يخلف الله عليه = عقب الزلالي صار شربي هماجي
أما طلعتوا طلعة الصيرميه = عندي مثل حسبة عيال النعاجي

فرد عليه فريح بن عقاب العواجي :

يا جد يا زين الجواد الرديه = الى انذعر راعي الجواد الرواجي
انا هوايه فوق بنت العبيه = ولاعبه قدام جمع العواجي
ومصقلٍ حده سهوم المنيه = عليه وصف من حسام الخفاجي
أبا اذبح الفارس لزومٍ عليه = والا على قبري يثور العجاجي
ان ماخليت الرمح مثل الحنيه = مع الجعر حطوا عشابه بصاجي
ثار لبوي عقاب ذيب السريه = مودع جياد الخيل سرجه مراجي
ان جا نهارٍ فيه شل الدميه = وغدا لهن فوق الطريح ارتواجي
يلكد عليهم والعزايم قويه = ليث يعقب للسبايا انزعاجي
لو عرضت لي بنت حامي الونيه = قبل القضا يحرم علي الزواجي


ورد عليه جارالله بن حجاب العواجي :

ياجد قلبي صار مثل الشويه = والابنار باللهب له سجاجي
هواي والله مهرة معنقيه = مشمر بنت الحصان الرواجي
الكد على الصابور في كل هيه = واطلق عقال الذود والليل داجي
واصلق عليهم غارة جعفريه = حتى يطير غبارها والعجاجي
ثارٍ لبوي افعل بليا وصيه = يلعن غلامٍ شاف خصمه وماجِ
لو اهني من طارد الزوبعيه = قبل وديع الروح ياجد ياجي
لابد من جرفٍ يدهدم عليه = ولاينفعن كثر النعي واللجاجي

فاز ولد عقاب بالفرس وقتل هايس

بعد مقتل هايس القعيط قال سعدون

فاتن ثمان سنين والثار غادي = مواكرك ياعقاب عقبانها صغار
عضود فرخك ما تجيد الهدادي = سنه صغير ولا تمكن من الثار
واليوم يروي مرهفات الهنادي = والخيل من فعله هزايم وعبار
يا عقاب دونك هايس جاك بادي = ثم انشده ياعقاب كيف الخبر صار
((فرخ العقاب اللي رمى به وكادي = خلا شتات الريش شتان وبذار))
((حرٍ قنص حرٍ بثاره وصادي = ليث على خيل المعادين كرار))
الى عثى بمشمرات الجوادي = ياعقاب مثلك لاحمر الدم نثار
يقطع صبي ما بثاره ينادي = والخوف ما طول قصيرات الاعمار


مشكور اخوي على ذكرك سعدون العواجي وابنائه















آخر تعديل الجعفري يوم 05-Oct-2007 في 01:54 AM.
غير مقروء 27-Sep-2007, 07:54 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قف امامك عتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية قف امامك عتيبي

إحصائية العضو






قف امامك عتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوررررررررر وبيض الله وجهك على الموضوع الرائع
1
1
1
1
1
1
تقبل مرورك















غير مقروء 03-Oct-2007, 11:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ضرار أبن الأزور
عضو نشيط
إحصائية العضو






ضرار أبن الأزور غير متواجد حالياً

افتراضي

والله وسبعة انعام بعيال وائل

والشيخ سعدون العواجي من اشهر فرسان الجزيره وكذالك ابنيه عقاب وحجاب


يقول الشيخ سعدون العواجي في قصيدته المرثيه في عقاب وحجاب :

ياونتن ونيتها تسع ونات (=) مع تسع مع تسعين مع عشر الوفي
مع كثرهن باقصى الحشاء مستكنات (=) عداد خلق الله كثير الوصوفي
على سيوف بالملاقا مهمات (=) سيفين اغلى ماغدا من سيوفي

طبعا المقصود بالسيفين عقاب وحجاب حيث انهم قتلو في معركه وحده مع قبيلة شمر

اتمنى من الاخ الجعفري ايراد القصيده كامله لانها من اجمل قصائد الرثاء التي سمعتها















غير مقروء 04-Oct-2007, 01:40 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الجعفري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الجعفري غير متواجد حالياً

افتراضي

بناءً على طلب ضرار أبن الأزور


ياونـةً ونيتهـا تـسـع ونــات = مع تسع مع تسعين مع عشر الوفي
مع كثرهن بأقصى الحشاء مستكنات = ا عداد خلـق الله كثيـر الوصوفـي
ونة طريح طاح والخيل عجـلات = كسرة حدا الساقين غـادً سفوفـي
على سيـوفً بالملاقـى مهمـات = سيفين أغلى ماغـدا مـن سيوفـي
وعلى محوصً بالمـوارد قويـات = اسقي بهن لـو القبايـل صفوفـي
أحشم بحشمتهن ولو هـن بعيـدات = وأنام لـو أن الضـواري تحوفـي
خليتني ياعقـاب مابـه مـراوات = عيالك صغار والدهر بـه جنوفـي
من عقبكم مانبكي الحـي لومـات = ولاني على الدنيا كثيـر الحسوفـي
وياطول ماجريت بالصـدر ونـات = على فـراق معطريـن السيوفـي
وياعقاب عقبك شفت بالوقت ميلات = وأوجست أنا من ضيم بقعا حفوفي
مرحوم يامشبـع سبـاع مجيعـات = وعز الله انـه عقبكـم زاد خوفـي
الخيل تدري بك نهـار المثـارات = ياللي على كل المـلا فيـك نوفـي
والخيل تقفي من فعولـك معيفـات = تاطا شخانيب الرضـم ماتشوفـي















غير مقروء 05-Oct-2007, 01:23 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ضرار أبن الأزور
عضو نشيط
إحصائية العضو






ضرار أبن الأزور غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لا يهينك يا الجعفري

والله اني اقراها وارجع اقراها فعلا من اجمل المرثيات وابلغها في التعبير

الله يرحم الشيخ سعدون والشيوخ عقاب وحجاب

لاهنت يا ذيب وسلمت وغنمت















غير مقروء 01-Jan-2008, 03:30 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شبيب شافي الملعبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






شبيب شافي الملعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي الجعفري لاهنت على المرور والمتابعة والمجهود
تقبل ودي قبل ردي















غير مقروء 01-Jan-2008, 03:32 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شبيب شافي الملعبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






شبيب شافي الملعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ضرار مشكور على المرور وتقبل تحياتي















غير مقروء 14-Sep-2008, 10:00 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
وزير الفدعان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







وزير الفدعان غير متواجد حالياً

افتراضي

شكررر ا يا شبيب















غير مقروء 15-Sep-2008, 03:03 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هاجس الشعر
عضو فعال
إحصائية العضو






هاجس الشعر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبيب شافي الملعبي مشاهدة المشاركة
تاريخ بلادنا الادبي كتاريخها السياسي والاجتماعي
فقد كانت أرض العرب جامعة الشعر والشعراء والفرسان والامراء
فهنا وفوق هذة الارض الكريمة كان عنترة بن شداد وكليب بن ربيعة وأبو زيد الهلالي وغيرهم الكثير من من أنتهت أرواحهم الى الاجل المسمى ولاكن لاتزال قصائدهم وتاريخهم البطولي خالدا في أذهاننا خلود الدهر .

فقد شهدت أرض العرب الكثير من الابطال والشعراء ونتذكر منهم بعض الفرسان الذين خلدوا أسماؤهم في صفحات تاريخ جزيرة العرب .

الشيخ سعدون العواجي شيخ السلمان من قبيلة عنزة
وأبناءة حجاب وعقاب لة تاريخ حافل بالمعارك والقصائد , لايحضرني منها الا بعدما توفي أبناءة حجاب وعقاب ولم يبقى لة الا أحفادة من أبناءة
الذي أخذ يربيهم ويعلمهم فنون القتال أملا بأن يأخذوا الثأر لابيهما حجاب وعقاب من هايس القعيط .
وعندما بلغا الاحفاد سن الرجولة طلب منهم أن يكتب كل واحد منهم قصيدة يبين بها بأنة سياخذ ثأر أبيه وعمة , وإذا جاد أحدهم سيعطيه المهرة بنت فرس عقاب المسماة "فلحا" وهي تعتبر آصل فرس عند قبيلة السليمان فقال أبن حجاب قصيدتة ولم تعجب الشيخ سعدون
ثم قال أبن عقاب قصيدتة فأعجب بها واليكم القصيدة .

**************

ياليت منهم جذ فلحا ثنية
والا رباع مسودسة بالمسامير
أبي اليا ماقيل زيعت رعية
وتوايقن معة الحني الغنادير
أنطح عليها سربتن زوبعية
يجهر لميع سيوفها والمشاهير
متقلد سيفن سواة الحنية
أدور أبوية عند روس الخواوير
إن كان مالينت بالحبل لية
ماني عشير الي نهودة مزابير
لابد من يومن يزربل كمية
وكلن يحسب مربحة والمخاسير
ثاري لبوي عقاب فرض علية
علية وصاني زبون المقاصير
سعدون جدي هو خلف والدية
شيخ الجهامة والسلف والمظاهير
دينن علي هايس زبون الونية
يجيبة المعبود والي المقادير
أن مانطحت الخيل عيب علية
إن وردوهن مثل أثامي الخنازير
عيب علي العزوة الوايلية
وأحرم من الفنجال وسط الدواوير

****************

وفاز أبن عقاب بالجائزة وأعطاة المهرة وقتل هايس القعيط
وأخذ بثأر أبيه وعمة .
وبذلك نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم الفقرة التي قد يتساؤل عنها الكثير بقصة الشيخ سعدون العواجي

وترقبوا منا كل ماهو جديد عن سيرة الابطال من أرض جزيرة العرب
والله والنعم بالشيخ سعدون العواجي وابنائه ولكن انا عندي وجهة نظر ولكن اتمنى من الجميع فهمها
من خلال قراءتي في تاريخ قبيلة عنزه وجدت شخصيان اكثر شهره واكثر تاثير من شخصية العواجي
مثل بن هذال وساجر الرفدي وغيرهم من فرسان عنزه
ولا اعلم لماذا تظخيم شخصية العواجي وابناءه وجعلها اسطوريه رغم انه شيخ فخذ صغير يغزي ويغزى عليه شانه شان اي شيخ فخذ وفارس في القبائل الثانيه ولم يكن له دور سياسي مؤثر بالتاريخ مثل سلطان الدين او الدويش او بن هذال
وليس افرس من شليويح العطاوي او تريحيب بن بصيص او هذال بن فهيد او فرسان شمر او فرسان قحطان
واعتقد ان كتاب السديري بالغ كثيرا في تظخيمه على حساب غيره وانتقى الامور التي له وتغاضى عن الامور اللي عليه
شخصية العواجي كفارس هو وابناءه يوجد مثلها بالقبائل العشرات بل ان منهم منهو اكثر فروسيه
ما دعاني لهذا الكلام هو كثرة الكلام عن هذا الفارس
ذهبت لشمر فوجدتهم يكذبون اغلب ما جاء في كتاب السديري واقنعوني بتدليس السديري وتحريفه بتالتاريخ على حسابهم
لذا اتمنى عدم المبالغه في تظخيم هذه الشخصيه















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:18 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي