الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-May-2003, 11:19 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن نجد
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


ابن نجد غير متواجد حالياً

Thumbs up من نشدني قلت مانيـب دعجاني .... من يمش الوسم من خـد المطيّه

هذه القصيدة الشهيرة للشاعر المعروف سلطان الدعجاني العتيبي يتغزل بمحبوبته عشقا وقد ابدع في الوصف وكيف لا وهو من الزمان المجيد زمان الاجداد فالغزل طاهر كما قلوبهم ولكم القصيدة :

فاطري خبي خبيبٍ بروجاني
وأعذابك وان طرا خلـي عليّه

عل يفدا فاطري ولد الهدانــي
عل يفدا فاطري مزعل خــويّه

وان تردت فاطري والليل جـاني
يا هلي حطوا على قبري بنــيّه

حالف ما انسى وليف ما نساني
كود بدوان العرب تنسى النسـيّه

او يروح الجدي لسهيل اليــماني
أو يحدر ظلم يم الجندلـــــيّة

غصن موز ناعم بارض طمـــان
دونها الحيطان وغروس قــــويّه

من نشدني قلت مانيـب دعجاني
من يمش الوسم من خـد المطيّه

واهني اللي يسـوقون السـواني
يشربون الما وانا كبدي ظـــميّه


ارجو ان تحوز على اعجابكم
----------------------------------------------------------------------
زماننا غير زمانهم وحتى نتذكرالاولين
اخوكم ابن نجد















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2003, 01:06 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي اخوي نجد المعذره

مساك الله بالخير يانجد..
امل ان تسمح لي بهذا التصحيح
1ـ القصيده التي ذكرتها محرف اكثر من 80% منها وبودي ان تخبرني عن من ترويها او ماهو مرجعها
2ـ منهو سلطان الدعجاني الذي نسبت له القصيده فالتعريف لم يكن كاملا
3ـ القصيده مشهوره ومعروفه عند عتببه وقصتها اشهر منها وهي ابعد مايكون عن الغزل وهي للشاعر/غازي بن عضيب الدعجاني وسبق ان نشرت في ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه ومنها:ـ
واعذابي من غرابيل الزمــــــاني .................. حتحت المزهب وعزبتنــــــا رديه
والصديق من العدو اليوم بانـــــي ................. مثل ابن ماضي ومعروفه عليـــه
ياهل الهجن المراديم الســـــماني ................. خبروبي عند صبيـــــان الحميــه
في عيال العود ذربين اليمــــاني ................. .مكرمين الضيف يوم المعســريـه
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
يازبون الحرد ياهيف الســــمـاني ................. .من زبنكــم عده الله في عليـــه
مزبن اللي قطعت عنه العوانــــي ................... دام راســك حي فعزومي قويه
ماندوبح في الغبا نعطي البياني ................. لازبنت اقطان مالــي في رحيـــه
من ورد بحبالكم شرب اســمهاني ................. مايجلى كود مقطــــــــوع الدنيـه
وان طويت الياس من كل المعـاني ................. اقطع الفرجه وانا نفســـي قويه
ضربوا كوري على بنت العمانـي ................. والديار اللـي نبيــــــها في يديـه
ماعليها الا المشوك والعمــــــاني ................. الخوي اللي يفرج عن خـــــــويه
مافزعت الا بحرٍ صيرمــــــــــــاني................. ماذكرته لين دورني ســـــــــميه

والقصيده موجهه للشيخ/ مناحي بن خالد الهيضل وهو . المقصود بقوله .. يازبون الحرد ،،،،،،،،

هذا وتقبل تحياتي’’،،’’،















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2009, 11:42 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فراس مشاهدة المشاركة
مساك الله بالخير يانجد..
امل ان تسمح لي بهذا التصحيح
1ـ القصيده التي ذكرتها محرف اكثر من 80% منها وبودي ان تخبرني عن من ترويها او ماهو مرجعها
2ـ منهو سلطان الدعجاني الذي نسبت له القصيده فالتعريف لم يكن كاملا
3ـ القصيده مشهوره ومعروفه عند عتببه وقصتها اشهر منها وهي ابعد مايكون عن الغزل وهي للشاعر/غازي بن عضيب الدعجاني وسبق ان نشرت في ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه ومنها:ـ
واعذابي من غرابيل الزمــــــاني .................. حتحت المزهب وعزبتنــــــا رديه
والصديق من العدو اليوم بانـــــي ................. مثل ابن ماضي ومعروفه عليـــه
ياهل الهجن المراديم الســـــماني ................. خبروبي عند صبيـــــان الحميــه
في عيال العود ذربين اليمــــاني ................. .مكرمين الضيف يوم المعســريـه
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
يازبون الحرد ياهيف الســــمـاني ................. .من زبنكــم عده الله في عليـــه
مزبن اللي قطعت عنه العوانــــي ................... دام راســك حي فعزومي قويه
ماندوبح في الغبا نعطي البياني ................. لازبنت اقطان مالــي في رحيـــه
من ورد بحبالكم شرب اســمهاني ................. مايجلى كود مقطــــــــوع الدنيـه
وان طويت الياس من كل المعـاني ................. اقطع الفرجه وانا نفســـي قويه
ضربوا كوري على بنت العمانـي ................. والديار اللـي نبيــــــها في يديـه
ماعليها الا المشوك والعمــــــاني ................. الخوي اللي يفرج عن خـــــــويه
مافزعت الا بحرٍ صيرمــــــــــــاني................. ماذكرته لين دورني ســـــــــميه

والقصيده موجهه للشيخ/ مناحي بن خالد الهيضل وهو . المقصود بقوله .. يازبون الحرد ،،،،،،،،

هذا وتقبل تحياتي’’،،’’،



لدي تعقيب حيال القصه :


البيت اللي قول فيه الشاعر /غازي بن عضيب الدعجاني



من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه



التصحيح

المحاني وليس الهواني

ليت جدي من هتيم اهل المحاني

لان قبيلة هتيم كانت تسكن في المحاني

وموطنهم الاصلي منذ عصور

وعندما ذكر الشاعر البيت

ليت جدي من اهل المحاني

كان ماشره ولايشره عليه

لان قصيدته غزليه وشره الكثير من ابياته خصوصا ان قبيلة هتيم يكثر بها الغزل

وهو مابين الشاعر لذلك البيت المشهور

اما بخصوص البيت الاول

من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه


ان رجل يبحث عن الشاعر / غازي بن عضيب الدعجاني ينشد عن الشاعر للثار منه وقتله

وقال الشاعر في قصيدته المشهوره

من نشدني قلت ماني بدعجاني

من يمش الوسم ع خد المطيه

لان وسم الابل يبين نسب الشخص مالكها

ابن ماضي

من اسره كريمه
رجل كريم وصيته ذائع في نجد خصوصا منطقة سدير

وله معروف عند الشاعر باستقباله واكرامه





وشكرا يابو فراس

واسفين ع الاطاله


والله اعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2011, 04:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حيــاّد
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


حيــاّد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف القثامي مشاهدة المشاركة
لدي تعقيب حيال القصه :


البيت اللي قول فيه الشاعر /غازي بن عضيب الدعجاني



من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه



التصحيح

المحاني وليس الهواني

ليت جدي من هتيم اهل المحاني

لان قبيلة هتيم كانت تسكن في المحاني

وموطنهم الاصلي منذ عصور

وعندما ذكر الشاعر البيت

ليت جدي من اهل المحاني

كان ماشره ولايشره عليه

لان قصيدته غزليه وشره الكثير من ابياته خصوصا ان قبيلة هتيم يكثر بها الغزل

وهو مابين الشاعر لذلك البيت المشهور

اما بخصوص البيت الاول

من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه


ان رجل يبحث عن الشاعر / غازي بن عضيب الدعجاني ينشد عن الشاعر للثار منه وقتله

وقال الشاعر في قصيدته المشهوره

من نشدني قلت ماني بدعجاني

من يمش الوسم ع خد المطيه

لان وسم الابل يبين نسب الشخص مالكها

ابن ماضي

من اسره كريمه
رجل كريم وصيته ذائع في نجد خصوصا منطقة سدير

وله معروف عند الشاعر باستقباله واكرامه





وشكرا يابو فراس

واسفين ع الاطاله


والله اعلم

لافض فوك يالقثامي على كل كلمة قلتها


وحتى تتضح الرؤيا ان القصيده غزليه هذا البيت

فاطري خبي خبيبن بروجاني..واعذابك وان طرى خلي عليه

وكان وده يقابل محبوبته ولكن يخشى من الوسم لانه من حموله















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2003, 12:03 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مفلح-22
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن مفلح-22 غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ( المتنبي )

الف شكر على توضيحك للقصيده وقصتها 0 وهذا هو المعروف عن القصه عند عتيبه

وتوضيحكم 0 هو الصحيح 0 ميه بالميه

ونشكر الاخ 0 ابن نجد على اجتهاده 0















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2003, 02:17 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
راعي الحامدية
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


راعي الحامدية غير متواجد حالياً

افتراضي أول شي يشكر ابن نجد

الذي كتب القصيدة لين عرفنا من هيله ومنهوا قايلها ولولا الخطاء ماحصل الصواب

ثاني شي أشكرالمتنبي بكل تقدير وحترام على توضيحه ونقله من المصدر الموثوق
به,ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه هكذا رجع الحق لاصحابه وعرفنا اقصيده الجميله الذي لم نعرفها قبل كتابة أخي ابن نجد شكرآ لكم جميعاً















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2003, 04:47 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يأبن مفلح وياراعي الحماديه والشكر موصول لابن نجد

وكما قال راعي الحماديه لولا الخطا ماعرف الصواب

وكلنا مكملين لبعض في سبيل توضيح تاريخ القبيله ونبذ مادخل به من شوائب وتحريف

وللعموم الشكــــــــــــــــــــــــــــر مره اخرى ’,’,















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2003, 11:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فيصل محمد

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


فيصل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي توضيح للجميع

توضيح للجميع

حصلت على ديوان زهور من الصحراء الجزء الأول الطبعة الثانية 1410 هـ للشاعر زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني العتيبي
فوجدت القصيدة الأولى بعنوان (قصيدة الوفاء)
ذكر المؤلف هذه المقدمة للقصيدة

في عام 1352 هـ إحتاج المرحوم الوالد غازي بن زيد بن عضيب الدعجاني لصديقه عبدالعزيز بن عبدالعزيز بن ماضي. فقام ابن ماضي بواجبه على أكمل وجه.. وقال المرحوم الوالد هذه القصيدة إعترافا بجميل ومعروف إبن ماضي:

[poet font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
واعذابي من غرابيل الزماني = حتت الزهب وقربتنا رديه
والصديق من العدو اليوم باني = مثل ابن ماضي ومعروفه عليه
ياهل الهجن المراديم السماني = خبروا بي عند صبيان الحميه
في عيال العود ذربين اليماني = مكرمين الضيف يوم المعسريه
من نشدني قلت مانيب دعجاني = من يمش الوسم عن خد المطيه
ليت جدي من هتيم أهل الهواني = كان لا نشره ولا يشره عليه
يازبون الحرد ياهيف السماني = من زبنكم عدة الله في عليه
مزبن اللي قطعت عنه العواني = دام راسك حي فعظامي قويه
ماندوبح فــ لغباء نعطي البياني = لازبنت قطان مالي بالرحيه
من ورد بحبالكم شرب اسمهاني = مايجلي كود مقطوع الدنيه
وإن طويت الياس من كل المعاني = أقطع الفرجه وانا نفسي قويه
ضربوا كوري على بنت العماني = والديار اللي نبيها في يديه
ماركب بأكوارهن خطو الهداني = لو أرد الشور له ضيم عليه
ماعليها إلا المشوك فــ الماني = الخوي اللي يفرج عن خويه
مافزعت إلا بحر صيرماني = ماذكرته لين دورني سميه
[/poet]















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jun-2003, 05:20 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

Lightbulb قصيدة ابن عضيب القضيه

قصيدة ابن عضيب

شكرا ابو محمد على الرد ولكن ودي انك تتأمل وتتمعن بالقصيده إذا كان لك في الشعر

كما يقال لاثبت لك صحة كلامي

قال ابن عضيب في البيت الثاني: (والصديق من العدو اليوم باني** مثل ابن ماضي

ومعروفه عليه)

معناه ان لابن ماضي معروف عليه ولكن ماهو هذا المعروف وهنا انتهى كلامه عن

ابن ماضي لانه وفي البيت الذي يليه مباشره قال ( ياهل الهجن..... ) وهو طلب من

اهل الهجن بإخبار قبيلته عندما قال :ـ خبروبي عند صبيان الحميه) . ولكن إخبارهم

بماذا ؟؟؟؟ وماهي القضيه؟؟؟؟

في البيت الذي يليه مباشره قال :ـ في عيال العود..................) فمن هم عيال العود

؟؟؟؟

هم الدعاجين والشاهد قول عبد المحسن البدراني : مقدم عيال العود ذكره

بالامصار.........الخ والقصيده كامله في كتاب العصيمي ج 2

في البيت السابع بعد ان خرج ابن عضيب من موضوع ابن ماضي ثم مناداته لاهل

الهجن بإخبار قبيلته عما حصل قال ( يازبون الحرد ياهيف السماني ** من زبنكم عده

الله في عليه)

فمن هو زبون الحرد الذي اذا زبنه احد كأنه في عليه تلك الجبال الشاهقه؟؟؟؟ ثم

ماهي الضروف التي تدعوا ابن عضيب الى ان يزبن عليه؟؟؟؟؟؟؟

وبعدها يأتي الدليل القاطع اذا لم تقتنع بما سبق حيث قال ابن عضيب ( مزبن اللي

قطعت عنه العواني ) فمن هو اللي قطعت عنه العواني؟؟؟ ولماذا قطعت عنه

العواني؟؟؟ ومن الذي زبنه ادخله في وجهه الى ان انتهت مشكلته؟؟؟

في البيت العاشر يقول ابن عضيب (......................... مايجلى كود مقطوع الدنيه)

واسالك هنا سؤال هل ابن ماضي وهو من قبيله اخرى يملك بان لايجلى ابن

عضيب؟؟؟؟؟؟ واعتقد بانك تعرف معنى الجالي والاسباب الذي تدعوا الشخص للجلا

في ذلك العصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيراً ماهي الحاجه التي عند ابن ماضي والتي ذكرت بانها سبب القصيده وكذلك ذكر

الديوان الذي استشهدت به والتي دعت ابن عضيب ليقول ( من نشدني قلت ماني

بدعجاني ******** من يمش الوسم من خد المطيه) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أؤكد للجميع بأن القصيد موجهه للدعاجين والشيخ/ مناحي الهيضل وهو ماقصده ابن

عضيب بقوله يأزبون الحرد...... ومزبن اللي قطعت عنه العواني وهي قصه مشهوره

واعتذر عن عدم ذكر سبب القصيد مع آن بها من الفخر الكثير لابن عصيب ولكن من

هم أولا مني بذكرها لم يتطرقوا لها وأولهم احمد بن زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني

واخيراً انا ودي اقصر الموضوع والهدف كان تصحيح اسم من قال القصيده فقط.......

وشكراً















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Nov-2009, 09:40 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مناخ سناف
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


مناخ سناف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فراس مشاهدة المشاركة
قصيدة ابن عضيب

شكرا ابو محمد على الرد ولكن ودي انك تتأمل وتتمعن بالقصيده إذا كان لك في الشعر

كما يقال لاثبت لك صحة كلامي

قال ابن عضيب في البيت الثاني: (والصديق من العدو اليوم باني** مثل ابن ماضي

ومعروفه عليه)

معناه ان لابن ماضي معروف عليه ولكن ماهو هذا المعروف وهنا انتهى كلامه عن

ابن ماضي لانه وفي البيت الذي يليه مباشره قال ( ياهل الهجن..... ) وهو طلب من

اهل الهجن بإخبار قبيلته عندما قال :ـ خبروبي عند صبيان الحميه) . ولكن إخبارهم

بماذا ؟؟؟؟ وماهي القضيه؟؟؟؟

في البيت الذي يليه مباشره قال :ـ في عيال العود..................) فمن هم عيال العود

؟؟؟؟

هم الدعاجين والشاهد قول عبد المحسن البدراني : مقدم عيال العود ذكره

بالامصار.........الخ والقصيده كامله في كتاب العصيمي ج 2

في البيت السابع بعد ان خرج ابن عضيب من موضوع ابن ماضي ثم مناداته لاهل

الهجن بإخبار قبيلته عما حصل قال ( يازبون الحرد ياهيف السماني ** من زبنكم عده

الله في عليه)

فمن هو زبون الحرد الذي اذا زبنه احد كأنه في عليه تلك الجبال الشاهقه؟؟؟؟ ثم

ماهي الضروف التي تدعوا ابن عضيب الى ان يزبن عليه؟؟؟؟؟؟؟

وبعدها يأتي الدليل القاطع اذا لم تقتنع بما سبق حيث قال ابن عضيب ( مزبن اللي

قطعت عنه العواني ) فمن هو اللي قطعت عنه العواني؟؟؟ ولماذا قطعت عنه

العواني؟؟؟ ومن الذي زبنه ادخله في وجهه الى ان انتهت مشكلته؟؟؟

في البيت العاشر يقول ابن عضيب (......................... مايجلى كود مقطوع الدنيه)

واسالك هنا سؤال هل ابن ماضي وهو من قبيله اخرى يملك بان لايجلى ابن

عضيب؟؟؟؟؟؟ واعتقد بانك تعرف معنى الجالي والاسباب الذي تدعوا الشخص للجلا

في ذلك العصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيراً ماهي الحاجه التي عند ابن ماضي والتي ذكرت بانها سبب القصيده وكذلك ذكر

الديوان الذي استشهدت به والتي دعت ابن عضيب ليقول ( من نشدني قلت ماني

بدعجاني ******** من يمش الوسم من خد المطيه) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أؤكد للجميع بأن القصيد موجهه للدعاجين والشيخ/ مناحي الهيضل وهو ماقصده ابن

عضيب بقوله يأزبون الحرد...... ومزبن اللي قطعت عنه العواني وهي قصه مشهوره

واعتذر عن عدم ذكر سبب القصيد مع آن بها من الفخر الكثير لابن عصيب ولكن من

هم أولا مني بذكرها لم يتطرقوا لها وأولهم احمد بن زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني

واخيراً انا ودي اقصر الموضوع والهدف كان تصحيح اسم من قال القصيده فقط.......

وشكراً
الشيء الثابت عند الدعاجين قصة ابن عضيب وقتله 4 اربعة رجال ...كانوا برفقته وقد اتفقوا على قتله وسرقة مزهبه وذلوله وبندقه ويقال انهم من هتيم واشار لهم في ابياته ....وهم من ابتدى بالخيانة وكان يتظاهر انه نائم و سمع حديثهم بقتله وسرقته ....وقام بقتهم الاربعة ...طلبوه خدام ابن سعود لقتله المذكورين ....ومر على ابن ماضي في سدير وزوده بالزهاب .... ومن سدير زبن على مناحي راعي البرصاء .....صدق من قال صاحب البوق ما يرتفع فوق وكفوء هتيم ماجاهم .... وهذه مناسبة القصيدة اللي قيلت فيها .... من نشدني قلت ماني بدعجاني ... من يمش الوسم عن خد المطية ... لانه كان مطلوب امنياً في وقته والشارة التي يعرف بها انه من الدعاجين ليس رقم لوحة الذلول وانما الوسم اللي على خدها..... ارجو ان تكون اتضحت مناسبة القصيدة للاخوان















آخر تعديل مناخ سناف يوم 01-Nov-2009 في 09:52 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:49 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي