![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() كنت اتصفح بعض المقالات في موقع عرب تايمز .. وفوجئت باحدهم في احد المقالات يحاول النيل من دكتور عتيبي كتب في موضوع ما ،.. ولعل الكاتب لم يعجبه ان يكون هناك مثقف من قبيلة عربيه .. وهو حسد واضح من نفس قذره ومريضه... وكان مدخل مقاله الملئ بالمحاولات الخائبه مدخل ديني ...ثم انحرف الى عنصرية مكبوته .. في محاولات يائسه للنيل من القبيله... وما دام المقال معروض لمن هب ودب ... ومع ان الدكتور بالتأكيد رد عليه رد قاسي .. الا أنه يجب ان يكون لنا هنا كلمه .. ليس دفاعاً عن البدو والباديه .. فالحاضره والباديه مندمجين مع بعضهم منذ قديم الزمان .. لأن هناك من عتيبة من تحضر في نجد قبل ان يتحضر اجداد من كتب ذلك المقال ومن نهج نهجه بقرون عده ... وعتيبة التي يحاول ان يرميها بالاقوال الخاويه.. كانت مشيختهم في القرون الماضيه في المعابده بمكه المكرمه .. حاضرة المعموره آنذاك ومدى الدهر ..عندما كان اجداد صاحب المقال المذكور في غياهب العبوديه واصقاع الجهل والتخلف لا يملكون ارادتهم الحره ، ولا يعرفون من الدنيا شيئا ، ولو انه خص فرد بعينه لما تطرقنا للموضوع لان كل اناس لهم مالهم من الايجاب والسلب ... وهذا المقال هو لكشف جزء من حقيقه النفوس المريضه ولكي يستنبط الجيل الجديد من ابناء القبائل من بطون الكتب اجزاء اخرى ... .لآن النجدي وغيره من ابناء الجزيره سواء كان حضريا او بدويا .. ممن هو مشهور باصوله الضاربه في العروبه .. واخلاقه الثابته .. ونفسه الخاليه من مركب النقص.. ..لا يحترق من امر قدره الله ويظهر حسده الواضح البين بهذه الطريقه المريضه .. فأهل الجزيرة العربيه ثقلاء وحكماء .. .. وامثال هذا جلبان دخلاء ، ونقول لهذا المجلوب وغيره ممن نهج نهج الجلبان ... الذين يعانون من مركب النقص في مجتمع الجزيره ....:
.................................................. .................... تموت الأفعى من حقدها لعل من احقر المخلوقات على وجه البسيطه واخطرها في نفس الوقت الأفعى ، وقد جاء في سفر التكوين " على بطنك تزحفين ...ومن تراب الأرض يكون قوتك"..أي أنها على خطورتها لا تأكل في النهايه الا تراااااااب ...وعندما يختلط المكر الشيطاني بحقارة الأفعى...ويلبس الشيطان حطامها الحقير... تكون في غاية ضعفها ...لانها استعانت بمكر واهن ولان الشيطان كله شر وسؤ..وهو ضد الخير ...ولا يحيق المكر السئ الا باهله ... وكما وصفنا ضعف الافعى وهوانها ..ووهن الشيطان كذلك وضعف مكره وكيده ... تكون المقارنه واضحه وصحيحة لا لبس فيها ... عندما تتسلح الانفس الضعيفه باسلحة الكذب والتزوير...فالمزور ضعيف بطبعه ..هش بمكنونه .. مذعور من ذاته الناقصه .. لانه يشكو من مركب النقص ..ولانه لايمتلك الشرعيه ...ولايمتلك الدليل على ما يريد اثباته ..فيحاول الالتفاف على القانون ..ولكن هيهات .. فليست القوانين سهلة الاختراق .. فما بالك عندما يكون القانون الذي نتكلم عنه هو التاريخ .. وما بالك اذا كان هذا التاريخ هو تاريخ ابناء العرب الصرحاء الذي سطر لنا في بطون كتبه عوائدهم وطبائعهم .... والتي اقر كثير منها الأسلام ..وجاء متطابقا مع بعضها على وجه كامل ...فأي ضعف وأي هوان لهذه الانفس القذره التي تتأجج في قلوب اهلها نيران الحسد .. يكاد الواحد منهم ان يتميز من الغيظ وهو يفووور.. ولكنه مع هذا يفور ويفور.. لانه يعرف حجمه القصير وباعه الذي ليس له بين الناس في القزم نظير .. ويعرف ان غيظه قد احرق ذاته..لاننا نعرف انه لن يستطيع تغيير الواقع مهما بلغت به الحيله والدهاء... كونه قشه في مهب ريح عاصف ... فإن ذلك يجعلنا مطمئنين هانئين ...نضحك عليه وعلى اقرانه .. لانهم بعد الجهد والعناء لايجنون الا المرض والحقد والكره والاشارة لهم بالجهل ....ولا يحصدون الا الخيبه والخسران في الدنيا والآخره ....(يعني على قولة البدو مخبوووووقه وقامحه) .. فكلنا نعرف ان جل ابناء الجزيرة العربية .. عرب صرحاء سواء كانو من الحاضره ام من الباديه ... والجميع يشتركون في تلك العادات والتقاليد وان اختلفت اساليبهم ..اذن فالجميع في مسيرة واحده ..لان اصولهم واحده ..عرب اقحاء ... الا ان بعض الشواذ الذين لا ينتمون لتاريخ تلك العوائد والعادات والقبائل ..وبعض من ضربو بقيم ابناء الجزيره عرض الحائط.. ارادو وهم قله قليله مهمشه .. ان يطعنو في قبائل العرب حتى يكون لهم تميز في المجتمع .. ....فقالو وقالو وقالو واكثرو القول عن البدو ... فقلنا كلمات بسيطه : .........................................التخبط في الاقوال جهلاً والتطاول على بيئة الابرياء والانبياء 1ـ قالو ، قال تعالى "الأعراب اشد كفرا ونفاقا" ، تعميما بجهلهم الذي يعمهون فيه ... ولا يعلمون ان الاعراب المقصودين في الايه هم المتخلفين عن احد غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام ...والا كيف يكون هذا الكلام منطبقا على يوسف عليه السلام ويعقوب عليه السلام والاسباط ...وكثير من الانبياء ... (نعوذ بالله من الجهل والجهلاء وتطاولهم على الابرياء والانبياء) اذا ما اردنا التعميم مثلهم ولكننا بحمد الله وفضله لسنا جهلاء مثلهم ....فقد جاءت كلمة البدو في القران الكريم في سورة يوسف قال تعالي (( ..وقال يا بت هذا تأويل رئياي من قبل قدجعلها ربي حقاً وقد احسن بي اذ اخرجني من السجن وجاء بكم من البدو..))الايه .. أي احسن به ان تقر عين يعقوب عليه السلام بيوسف عليه السلام ... إذاً فالباديه انجبت الانبياء .. ولم نر دليل على ان غير الباديه انجبهم .. وكفا بهم ذلك فخرا ... وخسر الجهلة بتعميمهم الباطل على الابرياء من ابناء الباديه والانبياء .. ....................................... واخر في كتاب رسمي مطبوع ومتداول يقول... ، ويرد عليه ابن خلدون ... والقرأن الكريم : 2 ـ قال مؤلف كتاب الخبر والعيان في تاريخ نجد .. طبعة 1423هـ اصدار مكتبة العبيكان ص 476 " .....ثم حسن لهم اطراح البداوة التي هي أصل كل زيغ وفساد " !!!!!!!! ، ولا نرد عليه حتى لا ننشغل بضيق أفقه ، ولكننا نحيله على ابن خلدون ليرد عليه ، قال ابن خلدون في مقدمته ((...ومن صفات أهل الباديه التزامهم الحشمة في سائر احوالهم بينما اهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذ وعوائد الترف والاقبال على الدنيا ذهبت عنهم مذاهب الحشمة في احوالهم (الااذا كانوا كأهل نجد وجزيرة العرب وغيرهم من ذوي الاصول العربية) .. واهل البدو وإن كانوا مقبلين على الدنيا مثلهم الا انه في المقدار الضروري لا في الترف ولا في شئ من اسباب الشهوات واللذات ودواعيها .. فهم اقرب إلى الفطرة الاولى وابعد عما ينطبع في النفس من سؤ الملكات والعوائد المذمومة ..وأهل البادية ...يتفردون في القفر والبيد مدلين بباسهم واثقين بانفسهم قد صار لهم البأس خلقاً والشجاعة سجيه يرجعون اليها متى دعاهم داع واستنفرهم صارخ.))أ.هـ بن خلدون ، فمن انت يا صاحب الخبر والعيان ومن ابن خلدون!!!! ... وانسب نفسك لنر من تكون !!... ثم ان الوعيد والتحذير القراني لم يكن لابناء الباديه لفسادهم بل لاهل القرى.. قال تعالي في اكثر من موضع " ولو ان اهل القرى آمنو..." الايه ...ولم يقل ولو ان اهل البدو او الباديه آمنو"!!!!!!!!. .................................................. ...ومن اقوال الجلبان والمنسلخين عن العروبه 3 ـ قول بعضهم ان البدو من علامات الساعه لقوله صلى الله عليه وسلم : وترى الحفاة العراه رعاة الشاء يتطاولون في البنيان . حديث شريف ، ونقول لمن يقول هذا الكلام ...وهل نطفة جدك العاشر هندوكيه ؟؟ ام افريقيه ؟؟ قد يكون لانك خلعت نفسك من مجتمع الجزيره ..بتقولك هذا... فالجميع بادية وحاضره اجدادهم القدماء عرب صرحاء ..رعاة للشاء... اما انت فقد انسلخت.. وانفردت بإرثك الفكري الذي ورثته من نطفة جدك العاشر.. فابحث عن اصلك..ومن أي بلد جلبت ... ومع من من تجار الجلبان اتيت ...لانك شاذ عن المجتمع .. معارض للاقدار الالهيه ... ................................................وآ خرين يخفون خصالهم القذره بتركيبها على الابرياء ظلما وبهتاناً 4 ـ قول بعضهم ان البدو لصوص وانذال ...الخ .. فنقول لعل ذلك واضح للعيان من المليارات المنهوبه!!!! او من المناصب المسروقه بالواسطه ...من محترفي النصب والدجل والسرقه .. هل ورثو هذه الاموال عن تجاره!!! او عن اجداد لهم كان لهم باع طويل وجداره!!!! وهل استحقو بعض المناصب عن علم يفخرون به !!! ..ولكن اللص الذي ينهب الملايين .. وينهب المناصب بالواسطه يدفع عن نفسه التهمه باتهام الاخرين حتى تبتعد الانظار عنه .. بل وياتي في سبيل ذلك بحيل عجيبه وغريبه يبرر بها ما يقوم به ... وكذلك النذل الخائن لدينه ولوطنيته .. فانما يبعد عن نفسه خصلة النذاله والخيانه.. ويلقيها على الاخرين... وغير ذلك كثير .. وهي حيل من حيل إحيل الشيطانيه .المذكوره في التكوين.. الافعى الشيطانيه التي ذكرناها في مقدمة هذا المقال .. وهم اشباهها... فكل من اتهم الغير بتهمه فاعلم انه انما يواري خصلة إجرامية فيه .. اما امجاد الباديه في دفاعهم عن حقوق الغير ومحاربتهم لقطاع الطرق فتمتلئ بها كتب التراث العربي قال الشاعر في القرن العاشر الهجري وقد اجتمعت كل من قحطان وعتيبة وغيرهم في حروب طاحنه ضد قطاع طريق الحاج من بني لام وغيرهم في نجد سنه 987هـ قال الشاعر : انتهينا الى جمع وقد ضــــم شملنا *** عتيبة اعطت من قواها مصادره اجتمعتم على الاسلام في رد معتد *** وصون حمى ربع ابيحت مفاخره وكذلك ما جاء في التواريخ القديمه المشهوره دحلان وغيره . بل ان احد الشعراء المصريين في القرن الماضي وهو علي موسى الافندي ثاني ائمة المالكية بالمسجد النبوي سنة 1295هـ وقد نشرها ابراهيم رفعت باشا في كتابة مرآة الحرمين سنة 1925م ج2 ص 265، قال والكلام موجه للعرب الاقحاء والشرفاء من حضر وبدو وليس للناقصين الذين لا ينتمون لاهل نجد بصله كامثال صاحب المقال الذي ذكرناه في الاسطر الاولى واشباهه الاخرين ومن نهج نهجهم ممن كان اسلافهم في ذلك الوقت لا يمتلكون ارادتهم الحره ، وينتخي الشاعر بعرب نجد ضد قطاع طريق الحاج : يا ركباً نحو القصـــــــــيم وعــارض *** والى الحســــــــــا ثم العراق وشمرا عرج على قحــــــــطان ثم دواســر *** واخبـــــر عتيـــــــبة والدويش وخبرا واقصص على العجمان مع حرب كذا *** سكــــــــان حائــــــل ثم تيم وخيبرا وكذا جهيــــــنة مع بلـــــــي ووائل *** وأهالي مصـــــــر وشامنا ثم القرى مع كل حي جئــــــــــــته في فدفد *** حتى الصغــــــــــار من البنات العذرا واوص السعــــاة الى عسير وصعدة *** والراحلين الى الحجــــــاز ومن ترى ان يعلنو هذا الحــــــــــــديث بأسره *** لا يكتمـــــــــــو عمن اتى مستخبرا ان ....................الذيـــــــــن هم هم *** قد حيرو بفعـــــــــــــالهم كل الورا ما كان يكفيــــــــــهم تجرؤهم على *** نهب الغريب واخذ مال القصـــــــــرا.....الخ ...فالشاعر هنا ينتخي بعرب القصيم والعارض والاحسا والعراق وشمر وقحطان والدواسر وعتيبة ومطير (الدويش) والعجمان وحرب وسكان حائل وتيماء وخيبر وجهينه وبلى ووائل ...الخ... ممن جذورهم ضاربة في العروبه وليس غيرهم .. فأين ما ينسب لابناء الباديه (وأخص عتيبة) من اقوال الاقزام ...واين ما ينسب لهم من هذه التواريخ ، بل واين دليل الاقزام على ذلك !!!.. ولا دليل ..بل العكس ... لكننا عرفنا منذ القدم ان من يرتكب جرم ما دائما يحوم حول ذلك الجرم ... فتراه يجتهد في الصاق ذلك الجرم بالاخرين حتى يواري تلك الخصله التي هي اصلا مصدر قلق في نفسه خشية الافتضاح .. فاصبح كمن تستر بطنها برقعه عن انظار شخص واحد وظهرها عار ومكشوف للناس عامه يتفرجون في ملامحه بالتفصيل .. وهي لا تعلم ... ولان الموضوع حساس فلن اسهب فيه ولن اذكر دلائل واحداث .. الا اذا رأينا من احدهم الاسهاب فيه ... فجعبتنا والحمدلله مليئه .. وعلى رأس الأفعى ستكون شديدة الوطء وثقيله . ................................................. واخرون يظهرون العصبيه ويتهمون البدو بالعصبيه ....عجايب!!!! 5 ـ وقالو ان البدو اهل عصبيه ... فاين عصبية البدو من عصبية القوم عند اثارتهم لهذا الموضوع ..حتى في الكتب الرسميه التي الفوها ونفثو فيها سمومهم ... حتى انهم لم يرتفعو بانفسهم عن تصرفات الجهال ، واين العصبيه من الوظائف التي يقدم فيها الجاهل ويؤخر فيها المؤهل بحسب القرابه!!!!! ... وهي ظاهرة للعيان ، لكن الافعى لا تريد ان يشار لها بالبنان مع ان تفاصيل مؤخرتها مكشوفه لكل انسان . .................................................. صفات البدوي التي ارادو بضعفهم التصوير بانها تخلف..!!!!! وهم بذلك قد عارضو كل شئ حتى قيم المجتمع العليا ، ولعل في مهرجان الجنادريه وما يظهره من قيم كثيره من قيم التراث العربي والبدوي ومن عادات ودراسات ومحاضرات واهتمام ..الخ ، فخر الرجال المسئولين الأوفياء بماضي اجدادهم ، ولعل ايضا افتخار رجال كثيرون من رموز الحاضره ممن يفتخرون بعروبتهم وبأصولهم وانتمائهم للجذور البدويه كما في مقدمة معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر وزير المعارف سابقا لكتاب قصه وابيات لابراهيم بن عبدالله اليوسف وما فيها من صفات للبدوي وللباديه عامة ، وهي من غرر المقالات ، هي في حد ذاتها رد على امثال هؤلاء الذين جاؤ باحقادهم وامراضهم وتخلفهم من اصقاع شتى خلال القرون الماضيه ، ويعرفهم اهل الجزيره جيدا ويعرفون اين يضعونهم ويعرفون اين يضعون من سلك طريقهم وانسلخ بارادته عن اصله ، ونختتم هذا المقال المختصر بقصيدة شعرية عن حياة البدوي الحقيقي الذي هو اصل كل من ينتمي للبادية والحاضرة على حد سواء ، وهي قصيدة صفي الدين ابو المحاسن عبدالعزيز بن سرايا بن نصر السنبسي الطائي الحلي حيث قال : شفها الســــير واقتحـــــام البوادي ........................ونزولي في كــــــل يوم بـــــــــــــــواد ومقيــلي ظــل المطــــــــية، والترب ........................فراشي ، وساعـــــــــــداها وســـــادي وضجيعي ماضي المضــــارب عضب ........................اصلحته القـــــــــــــــيون من عهـــد عـاد ابـيــض اخـــضر الحــــــــــديدة مما .........................شــــــق قـــدما مرائر الاســــــــــــــــاد وقميـصــي درع كــــأن عــراهـــا .........................حـــبك النـــــــمل أو عيون الجـــــــــراد ونديمي لفظــي وفكــــري انيسي .........................وسروري مـــــــــائي وصــــبري زادي ودليلي من التوســم في البـــــيد ............................لبــــــــــادي الاعـــــــلام والأطــــواد واذا ما هـــدى الظــــلام فكم لي ..........................من نجوم السمـــــاء في الســبل هادي ذاك اني لا تقبل الضــــــيم نفسي ...........................ولو اني افترشــــت شـــــــــوك القتاد هــذه عادتي وقــد كنت طفــــلا ...........................وشــــديد علـي غير اعتـــــــــــــيادي فإذا سرت احســــب الارض ملكي ...........................وجميع الاقـــطـــــار طــــوع قيـــادي واذا ما أقـمت فالـناس أهلــــي ...........................أينما كــــــــــنت ، والبـــــــلاد بلادي لا يفــوت القــبول من رزق العقل ...........................وحســـــــــــــــن الاصــــــــدار والايراد وإذا صــير القــناعـة درعــاً ............................كـــــان أولى بلــــــــــوغ المـــــــراد ما بنيت العلـــيا الا بجــــدي ...........................وركوبي اخطــــــــارها واجتـــــهادي وبلفظي إذا نطقــــت ، وفضلي ، ..........................وجدالي عن منصـــبي ، وجـــــــــلادي غـير أني وإن اتيــــت من النظم ............................بلــفـظ يذيب قلـــــــــــــــب الجـــــماد لست كالبحـــــتري أفخر بالشعر .........................وأثـني عـطــــــــــــفــي في الأبـــــراد وإذا بنيـت بيتاً تبخـــــــترت ..........................كأنـــــــي بنــيـت ذات الــعـــــــــمـــاد إنما مفخـري بنفـــسي ، وقومي ..........................وقناتي ، وصــــــــارمي ، وجــــوادي معشـر اصبحت فضائلهم في الارض ..........................تتـلى بألســـــــــــن الحســـــــــــــــاد البسوا الآملـين اثواب عـــــز .........................وأذلوا أعــناق أهــــل العـــــــــــــــناد كم عنيد أبــدى لنا زخــــرف ..........................القول وأخفى في القلب قـــدح الزنــاد ورمانا من غـدره بســـهــام ..........................نشبت في القلـــــــــــوب والأكــــــــباد واتينا من الخــيول بســـــيل ...........................سال فوق الهضـــــــــاب قبل الوهـــاد كلـما حــاول الهــــوادة منا ............................شاهدوا الخيل مشــــــرفات الهوادي وأخـذنا حقـوقنا بســـــيوف ............................غنـيت بالدمـــــــــــــا عن الأغــمــــاد فكأن الســيوف عاصـــف ريح ............................وهــم في هبوبها قـــــوم عــــــــــاد حاولـت رؤوسـهم صعــــوداً ............................فنالته ، ولكن من رؤوس الصـــــــــماد فلئن فلت الحـوادث حـــــدي ...........................بعدما اخلص الزمـــــــــــان انتــــقادي فلقد نلـت من منى النفـــــس ............................ما رمت وادركـــــــت منه فــوق مــراد وتحققت انما العيـش اطــــوار .............................وكـل مصــــــــــــــــــيره لنــفـــــاد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() لاتشغل نفسك ياهنيدس....................
والله انهم يعرفون اكثر من هذا,ولكن بدت البغضاء من افواههم. ارجع لتاريخ ابن بشر واقرأ حال الجزيره هاك الايام. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الاخ هنيدس الروقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماذا ينقم القوم منا ؟ هل هو تمسكنا باصولنا وبقائنا على الاعتزاز بها!! ألم تزل العرب تفعل ذلك مذ خلقت. بل حتى يفعله غيرهم من امم العجم التي احتفظت بأنسابها. ام ينقمون منا تمسكنا بشيمنا وعادتنا الحميدة التي ورثناها من ابائنا عن اجدادنا ونورثها ابنائنا وهي مضرب الامثال ومحط الانظار. انها دعاوى واهيه اوهى من بيت العنكبوت. فقد جمع الله لنا الحسنيين فقد حفظنا اصولنا وبقينا على كريم شمائلنا ودخلنا معترك المدنية وحزنا فيه على قصب السبق ، ونافسنا من سبقنا ونحن الى سبقه ان شاء الله . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() السلام عليكم ..
..خذها مني بكلام مسطر ومن ذهب بأن اصولنا وعادتنا وتقاليدنا متسكين بهااا .... ودعا الناس تتكلم متى ماتشاء فمن راقب الناس مات هماً |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() مشكور اخوي هنيديس
موضوعك جدا ممتاز وتستحق الشكر عليه ايها المبدع وكما قال الشاعر ما على العقبان من دبي الجراده ولايروع الذيب من ترعى النباتي وهم جراد لن ولم يحركوا فينا شي بالعكس هذا يدل على حقدهم وعجزهم في مقارنه اجدادنا بفعولهم الطيبه ومواقفهم الرجوليه وباجدادهم الذين ممكن انهم جاءوا من قبيله الهوسى النيجيريه وادغال افريقيا ولاكن اقول كما قال المصطفي عليه الصلاه والسلام فيما معناه انه في اخر الزمان يخرج الرويبظه وهم حثاله القوم حيث انهم يتولون الامور والتى هى ليست من ا دوارهم التى يقومون بها. ولايهمونك لان البدو جبال شامخه ولك تحياتي اخوك فارس الهيلا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() الأخ المراقب العام
الأخوه الافاضل ترى هنيدس ما يهتم ، بس يحب يبين للي ما يعرف ويشجع الاجيال الجديده خاصة في عصر اختلط فيه الحابل بالنابل ، وطلع لنا فيه زعيط ومعيط ، وانا عارف ان الكثيرين يعرفون . لكن التذكير حلو الاخ الفاضل فارس ترى انا ما اقصد ناس معينه من اهل نجد فطوال الشوارب في نجد من ابناء العرب هذولا ما عليهم كلام سواء كانو بدو او حضر ، لكن انا اقصد الحلم اللي يحسدون القرد على حمااااار قفاه .. تحياتي اخوكم هنيدس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الله يبارك فيك يا استاذ هنيدس ويرفع من قدرك
والله انك الكاتب الموضوعي بحق ولي عودة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الاستاذ الكريم هنيدس
اولا اسجل اعجابي بالموضوعية والمصداقية اللتين تتحلا بهما في جميع كتاباتك ثانيا لدي اخي الكريم بعض الشواهد التي اتمنى ان تزودني بها كرما لاامرا اولا ذكرت انتهينا الى جمع وقد ضــــم شملنا *** عتيبة اعطت من قواها مصادره اجتمعتم على الاسلام في رد معتد *** وصون حمى ربع ابيحت مفاخره من قائل هذه القصيدة ، وحبذا لو تزودني بالمصدر ثانيا قصيدة الافندي ، هل المرجع الذي اوردت منه القصيدة ، متوفر لدينا في السعودية ، اعني في المكتبات . وان لم يكن متوفر ، هل لك ان تدلني على مصدر اخر تحياتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الأخ صعب المنال
راجع تاريخ عتيبة في المنتدى ((الاحداث من 70ق.هـ وحتى 1300هـ وهناك ستجد رابط في احداث 987هـ ...وفيه قصيدة الرفيدي ..المنشوره في كتاب امتاع السامر... اما بالنسبة لكتاب مرآة الحرمين ...فيباع ولكن في مكتبات قليلة .. وشكرا على المرور على الموضوع .... وهو موضوع قديم ..وكتب على عجاله ... تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |