![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد : بالنسبة لمشروعية صيامه فقد ورد في الصحيح : عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ رَمَضَانُ، وَكَانَ يَوْمًا تُسْتَرُ فِيهِ الكَعْبَةُ ، فَلَمَّا فَرَضَ اللَّهُ رَمَضَانَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ» رواه البخاري ومسلم . وفيه أيضا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ وَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ، فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ، فَقَالُوا: هَذَا اليَوْمُ الَّذِي أَظْفَرَ اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، وَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ، ثُمَّ أَمَرَ بِصَوْمِهِ» رواه البخاري ومسلم . وأما ما ورد في فضله : فقد ثبت في الصحيح : عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ) رواه مسلم . أما تحديد هذا العام فإليك إجابات بعض المشايخ : قال الشيخ محمد المنجد كما نقلت عنه صحيفة "سبق " قال الشيخ محمد صالح المنجد إن الاحتياط لعاشوراء هذا العام صيام يومي الاثنين والثلاثاء، مشيراً إلى أنه تم تحري رؤية هلال محرم عند غروب شمس يوم 29 في سدير وشقراء والغاط، ولم تتم رؤيته، كما أخبرني من أثق به وكانت السماء غائمة. وقال المنجد إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله). رواه مسلم. وبيَّن المنجد أنه كتب الأسبوع الماضي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن الهلال لم تتم رؤيته في عدد من المناطق التي تم التحري فيها، بسبب الغيوم، وإن بقي الأمر على ما هو عليه فسيوافق "تاسوعاء" الاثنين و"عاشوراء" الثلاثاء. وأضاف: إن لم يأت إعلان رسمي يبين شهادة مغايرة فإن القاعدة هي إكمال ذي الحجة 30 يوماً، وبناء عليه يكون "عاشوراء" الثلاثاء، ومن أراد الاحتياط لعاشوراء صام الاثنين والثلاثاء خصوصاً، وإن عدداً كبيراً من الناس قد رآه في الليلة التالية واضحاً في السماء كأنه ابن ليلتين. وأوضح أن مسألة الاحتياط لعاشوراء في مثل هذه الحالة معروفة عند العلماء، كما في كتبهم، ومن الاتفاقات التي حصلت في أواخر حياة شيخنا عبدالعزيز بن باز ما يلي: في عام 1417 حصل اشتباه في دخول شهر المحرم، فقال الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-: الأفضل للمؤمن في هذا العام أن يصوم الاثنين والثلاثاء احتياطاً؛ لأن الأحد يحتمل أن يكون التاسع إن كان شهر ذي الحجة ناقصاً، ويحتمل أن يكون هو الثامن إن كان شهر ذي الحجة كاملاً، ومن صام أيام الأحد والاثنين والثلاثاء فحسن؛ لما في ذلك من تمام الاحتياط، ولأن صوم ثلاثة أيام من كل شهر سُنة. المصدر : http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=34150 وقال الشيخ الدكتور سعد الخثلان عندما سئل : الجواب: لم يثبت دخول شهر محرم ليلة السبت الماضي وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) وعليه فإن يوم الأحد هو غرة شهر محرم ( أي بعد تقويم أم القرى بيوم)، وبذلك يكون يوم عاشوراء هو يوم الثلاثاء11/1/1433هـ حسب تقويم أم القرى والذي يوافقه6/12/2012م والسنة أن يصام يوم قبله أو يوم بعده. والله الموفق المصدر :http://www.saad-alkthlan.com/text-841
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() بارك الله فيك
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() جزاك الله خير,,,
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() عجبا لك:ايها الانسان هل لديك ضمان بدخول الجنه
هل ثكاثرت حسناتك فمنعتك من صيام عاشور تبالك لك شق عليك صيامه وتعلم انه يكفر عن سيئاتك والله اني اعرف اشخاص يقولون صيامه ليس واجب نسي ذاك الانسان انه ضعيف وقد اثقلته ذنوبه فلا يملك مثقال ذره اخيرا لنعلم ان الشتاء ربيع المؤمن نهاره قصير (للصيام) وليله طويل (للتهجد والعبادة) نسأل الله ان لايحرمنا اجره |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
الأخ العزيز / يزيد العتيبي شكرا على الإضافة وفعلا كما ذكرت .. (فرصة صيامه في الشتاء نهاره قصير جدا وهو يوم وأجره كفارة سنة ) بارك الله فيك |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() إضافة : المحكمة العليا: الثلاثاء القادم هو العاشر من محرم أوضحت المحكمة العليا أن يوم الثلاثاء الموافق 11/ 1/ 1433هـ المصادف 6/ 12/ 2011م حسب تقويم أم القرى، هو اليوم العاشر من شهر محرم بناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432هـ ليلة الجمعة الموافق 28/ 10/ 2011م حسب تقويم أم القرى. جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا أكدت فيه أنه "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الله المحرم ليلة السبت الموافق 1/ 1/ 1433هـ حسب تقويم أم القرى، ولعدم ورود خلاف ذلك طيلة الأيام الماضية، ولقوله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا وهكذا، ثم عقد إبهامه في الثالثة، فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمي عليكم فاقدروا له ثلاثين. رواه مسلم. ولقوله صلى الله عليه وسلم: فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين، وفي رواية فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين. رواه البخاري". وأضاف البيان: "وبناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432هـ ليلة الجمعة الموافق 28/ 10/ 2011م حسب تقويم أم القرى, فعليه يكون يوم الاثنين الموافق 10/ 1/ 1433هـ المصادف 5/ 12/ 2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم الثلاثاء الموافق 11/ 1/ 1433هـ المصادف 6/ 12/ 2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر". المصدر : http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=34209 |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |