الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Mar-2010, 11:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي ادخال الثقافه في المحاوره عامل سلبي ام ايجابي

المحاوره نابعه من موروث فهي لا زالت تتكلم عن الشداد والمطيه والعد وهداج والخ ::::::::::


لكن بعض الشعراء يدخل مطلحات علميه وبعضهم يدخل كلمات اجنبيه مواويل اجنبيه



امثله بيت سوار الذهب


بدا السيمياء يثر على سيما الانسان = وعلى قرن ( ثور ) الأرض حتى أنت وأبليس




كلمة سيما اكاد اجزم ان لايعرفها جمهور المحاوره


وموال اجنبي مثل بخيت السناني

وفلاح المورقي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Mar-2010, 11:58 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن طامي
عضو ماسي

الصورة الرمزية ابن طامي

إحصائية العضو






ابن طامي غير متواجد حالياً

افتراضي

الثقافه نشوفها كثرت في المحاورات , وانا من وجهة نظري مافيها شيء


لكن موال الإنجليزي .. أشوفه سلبي ولا يخدم



لاهنت يامحمد


.















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن طامي مشاهدة المشاركة
الثقافه نشوفها كثرت في المحاورات , وانا من وجهة نظري مافيها شيء


لكن موال الإنجليزي .. أشوفه سلبي ولا يخدم



لاهنت يامحمد


.


لا هنت على المرور يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 07:21 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مرقاب الشمال
عضو فعال
إحصائية العضو






مرقاب الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي

ما فيها شيء















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرقاب الشمال مشاهدة المشاركة
ما فيها شيء
هذا رايك ويحترم















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 09:07 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

الموروث بشكل عام والمحاورة تعكس ثقافة الجيل واذا كان الاولين يتداولون كلمات معينه فليس هناك محذور ان يجاري شعراء الجيل ما يستجد على الساحة بشرط عدم المساس بالثوابت

فمثلا عن الاتيان بالفردة الحديثة هذا تطوير رائع ولكن عندما يتم التحديث على نسق واساسيات المحاورة فهنا تقع المشكلة التي مع الوقت نخاف انها تقضي على كل فن جميل عندنا

لا بد لشعراء المحاورة ان يواكبوا تطور العصر وان ينهلوا من معين الكتب ويطوروا انفسهم وثقافتهم فكثير من ابناء الجيل يقتدي بهم ويأخذهم مثل صالح فعليهم الانبتاه لهذا وعلى الشاعر ان يعي انه يحمل رسالة ساميه..

ومن كان بلا هدف سامي ومن اساء للشعر وللمحاورة فآن الاوان ان يهمش منا ومن الاعلام وآن الاوان ان تصحح كثيرا من المفاهيم الخاطئة.

وعلى الجمهور ان يكون اكثر وعيا في التعاطي مع الشعراء وعلينا ان نقف صفا واحدا ضد شعراء المهاترات والكلام الساقط والذين يذكون العنصريات القبيلية التي تفرق بين ابناء وطن واحد وقبائل اصيلة يحاول كثيرا منن الاعداء من الااخل والخارج ان تتفرق وتتناحر لكي يتحقق لهم مآربهم الشيطانية ورؤاهم المدمره..

تحياتي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 07:56 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة
الموروث بشكل عام والمحاورة تعكس ثقافة الجيل واذا كان الاولين يتداولون كلمات معينه فليس هناك محذور ان يجاري شعراء الجيل ما يستجد على الساحة بشرط عدم المساس بالثوابت

فمثلا عن الاتيان بالفردة الحديثة هذا تطوير رائع ولكن عندما يتم التحديث على نسق واساسيات المحاورة فهنا تقع المشكلة التي مع الوقت نخاف انها تقضي على كل فن جميل عندنا

لا بد لشعراء المحاورة ان يواكبوا تطور العصر وان ينهلوا من معين الكتب ويطوروا انفسهم وثقافتهم فكثير من ابناء الجيل يقتدي بهم ويأخذهم مثل صالح فعليهم الانبتاه لهذا وعلى الشاعر ان يعي انه يحمل رسالة ساميه..

ومن كان بلا هدف سامي ومن اساء للشعر وللمحاورة فآن الاوان ان يهمش منا ومن الاعلام وآن الاوان ان تصحح كثيرا من المفاهيم الخاطئة.

وعلى الجمهور ان يكون اكثر وعيا في التعاطي مع الشعراء وعلينا ان نقف صفا واحدا ضد شعراء المهاترات والكلام الساقط والذين يذكون العنصريات القبيلية التي تفرق بين ابناء وطن واحد وقبائل اصيلة يحاول كثيرا منن الاعداء من الااخل والخارج ان تتفرق وتتناحر لكي يتحقق لهم مآربهم الشيطانية ورؤاهم المدمره..

تحياتي لك

كلامك جميل لكن

المحاوره لن تنحج اذا ادخل الثقافه عليها

اماعن الكلام الساقط فصار لاتخلو محاوره منها لو ان القرقاح مشكور هو وابن عياد اترقوا عن هذا الاسلوب

لكن غيرهم لا


اما عن العنصريات شف اكثر الشعراء لهم جمهور تركي بن شايق الجلاوي وغيرهم

جاهم الجمهور بسبب العنصريات وسب القبايل


هذا هو الواقع لو انه لا يرضيني















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 11:45 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

انا أشوف أفضل رد ماقاله حبيب العازمي في هذا الشأن

يقول أبو فيصل : أن التطوير يجب أن يكون في خيال الشاعر لا بالمفردة فقط.

فكلمة تطوير يجب أن تكون في تصويره وخياله للفكرة أو المعنى ولا ريب في تطوير المفردة بالإتيان بمفردات من محيط هذا الجيل.

اما الانجليزي فما يسمى تطوير بل يسمى خروج

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 07:57 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوراسي مشاهدة المشاركة
انا أشوف أفضل رد ماقاله حبيب العازمي في هذا الشأن

يقول أبو فيصل : أن التطوير يجب أن يكون في خيال الشاعر لا بالمفردة فقط.

فكلمة تطوير يجب أن تكون في تصويره وخياله للفكرة أو المعنى ولا ريب في تطوير المفردة بالإتيان بمفردات من محيط هذا الجيل.

اما الانجليزي فما يسمى تطوير بل يسمى خروج

تحياتي

كلام حبيب كلام معقول بل ممتاز اذا طبق في ارض الواقع















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2010, 12:19 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

يابن روق أعطيت مثال سوار الذهب , وأعميت عينيك بقصد عن بيت صالح الهذلي قبله .


اسمع هذا بيت صالح الهذلي :


ياعبدالله الدنيا على قرن شيطان = يعرفونها الي يعرفون الهواجيس .



هل قرأت المثلوجياء , أوعلم الخرافة والأساطير , هناك اسطورة تقول أن الدنيا ثابته على قرن ثور أو شيطان يتحرك وينقلها من قرن الى آخر ومع هذا النقل تكون الزلال والكوارث .












من هذا المبدأ رد سوار الذهب بملاحظة ادخال صالح الهذلي لعلم الاساطير في بيته واقتباسه الواضح من هذه الاسطورة .

فقال سوار الذهب مبيناً ادخال علم ( السيمياء ) وهو علم خرافي أخذ من السحر ومن الكيمياء مبادئية ليكون علم أقرب للخرافة وليس له أصل معروف بل يأخذ من هذه وهذه , فقال سوار الذهب بملاحظة بيت الهذلي قبله , وموضحاً اسطورة الأرض والثور وقرنه الذي يوقف الأرض عليها :

بدا السيمياء يثر على سيما على الانسان = وعلى قرن ثور الأرض حتى أنت وابليس .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي