الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Apr-2004, 01:35 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي الحد الفاصل بين الحق والباطل في نسب بني سعد بن بكربن هوازن

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف النبيين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
كان لي شرف الاتصال بالأخ الفاضل ابو نفيعي ودار بيننا حديث حول نسب قبيلة عتيبة وقد أطلعني مشكوراً على ما جاء في كتاب هوازن وبني سعد لمؤلفه (جاسم محمد ملاعيق السعدي
عراقي)جاء فيه أن بني سعد في العراق أربعة فروع وهم : الرباح , العلي , الفواز , المحمد
وجاء في تسلسل نسبهم الأتي :

1ـ سعد الرابع
2 ـ بن حسين
3 ـ بن خليفة
4 ـ بت عبد القهار
5 ـ بن وادي
6 ـ بن معروف
7 ـ شعيب
8 ـ عقبة
9 ـ بن شبيب
10ـ بن خالد
11 ـ بن شيث
12 ـ بن عدنان
13 ـ بن معله
14 ـ بن غريب
15 ـ بن غيث
16 ـ بن عبد الدايم



17ـ بن عبد الله
18ـ بن محمد
19_ بن علي
20 ـ بن سعد الثالث
21ـ بن الحجاج
22 ـ بت بدر
23 ـ بن هــلال
24 ـ بن سعد الثانـي
25 ـ بن عبد الرحمن
26 ـ بن الحارث
27 ـ بن شجنه
28 ـ بن ناصرة
29 ـ بن فصية
30 ـ بن نصر
31 ـ بن سعد الأول
32 ـ بن بكر
33 ـ بن هوازن
34 ـ بن منصور
35 ـ بن عكرمة
36 ـ بن خصفة
37 ـ بن قيس
38 ـ بن عيلان ( الناس )
39 ـ بن مضر
40 ـ بن نزار
41 ـ بن معد
42 ـ بن عدنان بن إد

وجاء كذلك في الكتاب المذكور ما نصه" وجود فرع كبير من بي سعد في العراق يقال لهم الشرابيين ومنهم قسم كبير يقال له الطفيحيون أو الطفيحيين وهم كثير وهم من بني صلب بني سعد ويعتزون بحليمة السعدية"

تحياتي

وجه الحقيقة |4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2004, 08:04 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

قال الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز عن قبيلة الشرابية ما نصه " قبيلة الشرابية تقطن القديرة شمالي الطائف يرجعها العارفون بلانساب الى الثبتة من بني سعد وهم اهل قرى ومزارع وقد تحضر كثير منهم بمدن المملكة العربية السعودية . وسكناهم بهذه الناحية قديمة ترجع الى القرن الثاني عشر او ماورائه فقد ذكر صاحب نزهة الجليس واحداً منهم عند مروره على القديرة في ذلك التاريخ ، قال : (( ثم رحلنا فأتينا ارض السيل وقد مضى الثلث من الليل وهي ارض يسكن اطرافها اعراب عتيبة ثم رحلنا فأتينا القديرة وهي بلاد عظيمة اغلبها للوالد المرحوم مبارك بن شربي وهي ارض يعجز عن وصفها الواصفون بها المياه العذبة والاشجار والفواكه المختلفة والاطيار والازهار والشموس والاقمار )) انتهى .
فهذا النص فيه الدلالة على قدم سكنى الشرابية للقديرة التي لازالوا بها حتى الان ويخالط الشرابية ويساكنهم بالقديرة في وقتنا الحاضر كل من البراريق فخذ من الثبتة والساده آل البار ولكل منهم قرية ومزارع " انتهى

الا يحتمل ان تكون قبيلة الشرابية التي نحن بصددها هي الفرع الكبير من بي سعد في العراق يقال لهم الشرابيين

اما ما جاء عن قبيلة الطفحة بهذا النص النفيس "الطفيحيون أو الطفيحيين وهم كثير وهم من بني صلب بني سعد ويعتزون بحليمة السعدية" .
فهذا واضح وجلي لمن كان له قلب او القى السمع انهم من طفحة عتيبة. والله اعلم
نرجو المشاركة ومارأي شيخنا الفاضل هنيدس الروقي ما جاء في تسلسل نسب سعد بن حجاج هذا بسعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب ..... الخ هل له صلة به ......... كل يوم يظهر لنا شي جديد
سعد الثالث
21ـ بن الحجاج
22 ـ بت بدر
23 ـ بن هــلال
24 ـ بن سعد الثانـي
25 ـ بن عبد الرحمن
26 ـ بن الحارث
27 ـ بن شجنه
28 ـ بن ناصرة
29 ـ بن فصية
30 ـ بن نصر
31 ـ بن سعد الأول
32 ـ بن بكر
33 ـ بن هوازن
*
تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2004, 04:50 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ وجه الحقيقه
بعد التحيه
تشكر على طرح مثل هذه المواضيع ...
ثم هل يفترض ان نترك وثيقتين عمرهما 500 عام موجوده عند ابناء عتيبة
ونذهب للعراق .. وبدون وثيقه ... ولا مصدر واضح.. لنحكم ببطلان وثائقنا التاريخيه !!!
جميل ان يكون العنوان " بين الحق والباطل " !!!
ولكن لا نعرف على ماذا استند مؤلف الكتاب في ذكره لتلك الاسماء...
نحن لدينا مصدر قديم يقول ان سعد بن حجاج من نسل عتبه من شباب من هوازن
مطلوب مصدر يعضد تلك الاسماء التي ذكرتموها نقلا عن ابو نفيعي نقلا عن العراقي....
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2004, 05:00 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ثم اذا كان سعد بن حجاج المذكور أعلاه هو سعد بن حجاج المقصود عند عتيبة
لماذا نسبه كبار النفعه ق10هـ في عتب (عتبة) الذي من شباب (شبابه) من هوازن ؟؟؟
ولماذا لم يذكرو سعد بن بكر بن هوازن على افتراض انهم سعديين ؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2004, 06:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا والله وجه الحقيقة............. وجه الخير

حلوعنوانك الحد الفاصل بين الحق والباطل .... اي حق واي باطل الذي تتكلم عنه

يعني الكلام الذي اتيت به حق وغيرك باطل..... وشلون وضح لنا اكثر

ولكن للأمانة العلمية ذكر سعد بن حجاج هذا وكذلك الطفيحيون فيه ما فيه ويحتاج الى تفسيرخاصة إذا علمنا انه ورد ذكر سعد بن حجاج في وثيقة الديرة كما يعرف الكل
وكذلك أن لا يطوى هذا الموضوع ويذهب سٌدى















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2004, 10:52 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل هنيدس الروقي .................. الموقر
لعلك اطلعت على مقدمة ما دار بيني وبين الأخ الفاضل ابو نفيعي من اتصال وقد ابلغني بانه يوجد لديه هذا الكتاب والكتاب حسب قول ابو نفيعي موثق وبه مخطوطات مصوره تثبت ما ذكرنا وقد وعدني الأخ مجدي بإرسال نسخة في اقرب وقت ولعلي أطلعكم على ما فيها حين حصولي عليها . والذي شدني في هذا الأمر ورود اسم سعد بن حجاج فقلت لعله سعد المذكور في الوثيقة التي في حوزة القداح وعندكم في تسلسل نسب الشيخين ولعلة يفيدنا في بحوثنا فنحن جميعاً يداً واحدة في تصحيح وتنقيح نسب عتيبة.... أليس كذلك ؟
اما قولك ما نصه : " ولكن لا نعرف على ماذا استند مؤلف الكتاب في ذكره لتلك الاسماء"
قلت : لعله استند على تسلسل صريح وقديم ومستفيض ويعضده في ذلك مخطوطات قديمة لديهم . كما استندنا نحن في مصادرنا القديمة كما جاء في حجة الديره .

فيه نقطة مهمة جداً أريدك أن تهندسها على رواق يابو روق كما عهدناك ولعلها تفيدك في التواريخ التي دائماً تستشهد بها وهي كما ترى ؟؟؟!!!
20 ـ سعد ................ سعد
21ـ بن الحجاج ..........بن حجاج
22 ـ بت بدر .............بن كعب
23 ـ بن هــلال ........ بن مسعود
24 ـ بن سعد الثانـي ...... بن عتب
25 ـ بن عبد الرحمن ...... بن كعب
26 ـ بن الحارث ..... بن شباب
27 ـ بن شجنه ....... بن هوازن ربما تسمى هوازن هذا على هوازن الاول
28 ـ بن ناصرة ...... بن منصور ربما تسمى منصور هذا على منصور الاول
29 ـ بن فصية .......... مجهول
30 ـ بن نصر ........... مجهول
31 ـ بن سعد الأول ......... مجهول
32 ـ بن بكر ............... مجهول
33 ـ بن هوازن ........... مجهول

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2004, 02:10 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز وجه الحقيقة
الكتاب الذي ذكرت متوفر بالمكتبات السعودية في أي مكان تقريبا وصاحب الكتاب هو جاسم محسن ملا عبود السعدي ، وقد اطلعت على الكتاب وكنا قد تكلمنا عنه هنا في المنتدى بعرض سريع ، واغلب مراجع المؤلف بالاضافة الى التحليل الناقد الذي يتمتع به هي كتاب عشائر العراق ، وسبائك السويدي ، وكحاله ، وسمير عبدالرازق وجمهرة ابن حزم ، ونهاية الارب وغيرها من كتب التراث ...
صاحب الكتاب لم يأتي بنوادر من الوثائق بل جمع ماعند الناس بالعراق ومن يدعون النسب الى بني سعد وضاهاها فيما بينها ووجد خلاف كبير ، واثبت بعضها حيث ان كان جل اهتمامه في الكتاب ان يثبت نسب بنو سعد المعاصرين في العراق وهم كما يقول الرباح والعلي والمحمد والفواز . ويريد كذلك اثبات مجد بنو سعد في العراق وهو محق ...
ثم هو وضع اربعة وثائق للدراسة وكل منها تمثل سلسلة نسب بنو سعد في العراق حتى هوازن وكانت كالتالي :
الاولى سلسلة نسب للقبيلة جاءت في كتاب بنو سعد ماضيا وحاضرا( وهي التي ذكرت ياوجه الحقيقة في موضوعك)
الثانية سلسلة نسب للقبيلة جاءت في مشجرة شيخ القبيلة ( وهي نفسها الاولى كونهما من مصدر واحد )
الثالثة سلسلة نسب للقبيلة جاءت في كتاب الجميلي ( وهو كتاب عشائر العراق ).
الرابعة سلسلة نسب للقبيلة جاءت في رسالة لأحد بني سعد ( وهي وثيقه احدثت بلبلة بين بنو سعد العراق كما يقول صاحب الكتاب اشبه ماتكون زوبعة في فنجال )

الشاهد ان جميع سلسلة النسب هذه تصل حتى سعد بن بكر ولا اظن ان فيها فائدة في بحث فروع عتيبة وصلتها بهوازن الا النزر القليل .

وتقبل تحياتي















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2004, 02:34 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

وجاء كذلك في الكتاب المذكور ما نصه (( وجود فرع كبير من بي سعد في العراق يقال لهم الشرابيين ومنهم قسم كبير يقال له الطفيحيون أو الطفيحيين وهم كثير وهم من بني صلب بني سعد ويعتزون بحليمة السعدية ))

والشكر للأخ وجه الحقيقة على هذا النص النفيس ........















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2004, 10:33 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

QUOTE]كاتب الرسالة الأصلية مصدر مسئول
[B]هلا والله وجه الحقيقة............. وجه الخير

حلوعنوانك الحد الفاصل بين الحق والباطل .... اي حق واي باطل الذي تتكلم عنه

يعني الكلام الذي اتيت به حق وغيرك باطل..... وشلون وضح لنا اكثر

اخي الغالي مصدر مسئول ........... اسعد الله اوقاتك بكل خير ومفيد

انا لم اقل اني على حق وغيري على باطل ويفهم من العنوان ذلك
ولكي اكن معكم صادق بهذا العنوان هو وجود هذا الكتاب في مكتبتي وبهذا العنوان وهو لمؤلفة الشيخ ربيع المدخلي راداً على الشيخ بكر ابو زيد حول سيد قطب ودعوة الاخوان المسلمين .
اعجبني هذا العنوان وكذلك ما ذكره الاخ مجدي ابو نفيعي حول الموضوع الانف الذكر وحسبت اني بهذا الطرح اني اتيت بجديد ولم يسبقني احد في هذا وبنيت ذلك على كلام ابو نفيعي ان هذا الكتاب جديد طازه ... ولكن الاخ الوليد الاسعدي ذكر ان هذا الكتاب موجود من قبل وسبق ذكره ومناقشتة في المنتدى كما مرعليك من كلامة اعلاة

تحياتي

الأخ الوليد الأسعدي .................. الموقر
لم اكن اعلم بهذا الكتاب من قبل واحسبني بذلك جبت رأس غليس
وبنيت ذلك الانفراد للاخ مجدي ابو نفيع ... حسب قوله انه توه نزل في السوق

على العموم مشكوووووووور اخوي الوليد الاسعدي على هذا الايضاح
وجزاك الله خيراً

تحياتي |4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2004, 10:42 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز عين العقل ............المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور اخوي على مرورك هذا وتعليك على ذلك
تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي