الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Oct-2009, 09:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي لماذا نغلق مدارسنا 266 يوماً في السنة؟!

حول العالم



إعداد: فهد عامر الأحمدي



يدرس الطلاب في اليابان 243 يوما من مجمل أيام السنة (كأعلى معدل بين دول العالم أجمع)..


وفي المقابل يدرس الطلاب في السويد 170 يوما في العام (كأقصر معدل بين دول العالم أجمع)..


وفي حين يفترض أن يبلغ مجموع أيام الدراسة في السعودية 180 يوما خصم منها مؤخرا أسبوعان (إنفلونزا خنازير) فيصبح المجموع 166 يوما فقط ..

ومن هذه ال 166 يخصم أيضا أربعة أسابيع اختبارات في كلا الفصلين فيصبح مجموع أيام الدراسة الفعلية 138 يوما فقط!


... هذه المقارنات (التي بعثتها أصلا للمشتركين بجوال حول العالم) تثبت أننا أقل دول العالم من حيث عدد أيام الدراسة وأكثرها هدرا للوقت والموارد التعليمية !!


... فحسب تقويم العشرة أعوام الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم يفترض أن يكون عدد أيام الدراسة لهذا العام 180 يوما بما في ذلك أيام الاختبارات ..
ولكنها في الحقيقة تآكلت (قبل أن تبدأ أصلا) بحوالي ستة أسابيع مابين أسبوعي انفلونزا وأربعة أسابيع اختبارات ..
وبخصم هذه الأسابيع (التي تساوي 42 يوما) من أيام الدراسة الرسمية (ال 180) يتبقى لدينا 138 يوما فقط هي مجمل الدراسة الفعلية...


وهذا الرقم منخفض بالتأكيد ويعني ان مدارسنا تظل خاوية ومعلمينا في حالة بطالة مقنعة لمدة 227 يوما في العام ( ناهيك عن وجود 39 يوما "خميس" و "جمعة" ضمن أيام الدراسة الفعلية) !!


ولمعرفة موقعنا من الإعراب (الإعراب الذي لا يطبقه أحد) فكرت بمقارنة وضعنا الدراسي مع دول رائدة لا يمكن الطعن في تفوقها الدراسي .. واليكم ماذا وجدت:


في المركز الأول تأتي اليابان ب243 يوما دراسيا في العام (ولا تتأخر عنها الصين إلا بيومين فقط).


ثم كوريا الجنوبية ب220 يوما في العام .


ثم (احزروا من!؟) اسرائيل ب215 يوما في العام .


ثم المانيا وروسيا ب 210 أيام .


ثم سويسرا ب207 أيام .


ثم هولندا واسكتلندا وتايلند ب200 يوم في العام !!


وبهذا يتضح ان السعودية تتمتع بالعام الدراسي الأقل بين دول العالم ..
بل ان عامها الدراسي مهدد بالتقلص حتى لأدنى من 138 يوما بسبب عادة الغياب المتأصلة بين الطلاب (قبل الامتحانات وبداية كل فصل) ووجود 39 يوما "خميس" و "جمعة" !


... والمحزن أكثر أن هذا الوضع لا يبدو في سبيله للتحسن كون التقويم الدراسي الذي وضعته الوزارة (حتى العام الدراسي 1437 - 1438) يتضمن ذات القدر والتشابه والتطابق ..


.. ونحن ندرك أن وزارة التربية والتعليم تعاني من صعوبة التوفيق بين المناسبات الإسلامية الخاصة (كرمضان والاعياد) وما يفرضه التقويم الميلادي من التزامات خارجية (ورغبات سياحية) ..
ولكن مهما يكن الأمر يجب ان تعطى الأولوية دائما لرفع نسبة التواجد في المدارس وزيادة كمية الجرعات التعليمية حتى لو تطلب الأمر فتح المدارس في الفترات المسائية ..
فانخفاض أيامنا الدراسية إلى هذا الحد يعني في المقابل وجود هدر في الطاقات التعليمية والمخرجات الدراسية وموارد الوزارة المالية !!


... على أي حال:

لاحظوا أن حديثي انصب حتى الآن على الجانب الكمي والعددي من العملية التعليمية ولم يتعرض للجانب النوعي والجوهري (فهذا جرح مختلف) ..
فطلاب اليابان وألمانيا وروسيا لا يدرسون فقط أكثر من طلابنا ؛ بل ويتمتعون بتعليم أفضل ومناهج أقوى ومتابعة حقيقية للمواهب الفردية ..
وقبل أن نطمح في الحصول على تعليم مشابه نذكر وزارتنا العزيزة بأن "الكم" عنصر أساسي من "الكيف" لا يمكن خفضه (أو تجاهله إلى هذا الحد) ثم نطمع بمقارعة الأقوياء أو رفع نوعية التعليم ذاتها!


جريدة الرياض















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Oct-2009, 10:47 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طهطام
عضو فضي

الصورة الرمزية طهطام

إحصائية العضو







طهطام غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع جميل جداً أخي أبوثنين
ولكن لي تعليق بسيط بحكم أني أعمل معلم ، بالنسبة لموضوع أيام الدراسة أعتقد أنه ليس مهما إذا ما قارناه بأشياء أهم تخص التعليم وتطويره ، مثل على سبيل المثال لا الحصر :
1- المبنى المدرسي من حيث إستيعابه لعدد الطلاب ، وتكييفه ، ونظافته إلخ ......
2 - المناهج الدراسية من حيث مواكبتها لإيقاع العصر ( في ضوء كتاب الله وسنته).
3- تخريج معلمين مؤهلين للعملية التربوية والتعليمية ( دور وزارة التعليم العالي).
4- التدريب المستمر للمعلمين لرفع مستوى كفأتهم.
5 - وضع جوائز قيمة للمعلمين المبدعين وذلك لتحفيزهم على العمل.
6 - تصعيد المعلمين الناجحين للعمل في إدارة التعليم - بحسب رغبتهم - وذلك للإستفادة منهم ومن خبرتهم.
7 - يجب أن يكون مدير تعليم المنطقة حاصل على شهادة دكتوراة في الإدارة التربوية ولديه خبرة في المجال التربوي لا تقل عن سنة .
8- قبل دخول التلاميذ للمدرسة ، يجب إختبارهم إختبار ذكاء بمقياس وكسلر أو مقياس ستانفورد بينيه ويجب أن يكون المختبر لديه الخبرة في ذلك .
9 - تشخيص التلاميذ قبل دخول المدرسة ، وتحديد المكان التربوي الملائم ( التلميذ السليم في التعليم العام - الأصم في برنامج الصم - ضعيف السمع وذوي اضطرابات التواصل في برنامج ضعاف السمع وعيوب النطق - المتخلف عقلياً في البرامج الفكرية -) وهكذا كل تلميذ يدرس في مكانه الملائم.
10 - وضع دورات وورش عمل لأولياء الامور وتثقيفهم تربوياً ، من حيث تحديد دورهم التربوي تجاه ابنائهم.

في الختام تطوير التعليم لدينا يحتاج إلى فريق عمل متعدد التخصصات ، وليس إلى جهد شخصي
أما ما كتبته أنا فما هو إلا لسان حال معظم المعلمين ، وتقبلوا تحياتي ...















آخر تعديل طهطام يوم 13-Oct-2009 في 10:50 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Oct-2009, 11:10 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اسير عيونها
عضو فضي

الصورة الرمزية اسير عيونها

إحصائية العضو







اسير عيونها غير متواجد حالياً

افتراضي

ابوثنتين وطهطام ماقصرتم والله يعطيكم العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 10:17 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي

استاذ طهطام يا معلم الاجيال


على هذا التعليق الذي احتوى على اقتراح مفيد


في مجال التربية والتعليم وما يخص المعلمين من تطوير لادائهم التربوي


والتنظيم والتنسيق في ما يخدم المسيرة التعليمية


واشكرك على التفاعل مع الموضوع



لك تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Oct-2009, 10:20 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

واشكرك اخوي


أسير عيونها



على ردك الطيب




تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2009, 01:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن طامي
عضو ماسي

الصورة الرمزية ابن طامي

إحصائية العضو






ابن طامي غير متواجد حالياً

افتراضي


والله , لاحولنا علم .. ولا هم يحزنون


يعطيك العافيـه يا ابو ثنتين ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2009, 02:35 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه والأحمدي كاتب مقالاته جميله















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي