الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Apr-2010, 04:03 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوناصرالحليفي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابوناصرالحليفي غير متواجد حالياً

افتراضي المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء

هذا مقال لشيخ بدر بن علي بن طامي العتيبي
نشر اليوم الجمعة, 30 أبريل 2010
في ملحق الرسالة في جريدة المدينة
بعنوان :المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء



تطالعنا بين فينة وأخرى أصوات كثيرة بفتاوى في قضايا هي محل جدل وخلاف تهدد حياة الناس، ولا شك أن هذا من آفات كلّ عصر وقُطْر، عندما يتصدر للكلام في مسائل الشرع من لا يُعرف بعلم ولا فقه في دين الله تعالى، في نظري أن المسؤولية (عامة) وليست (خاصة) فليس من العقل تحميل جهة دون أخرى تبعة التقصير في إسكات هذا الجنس، فالإسكات إسكاتان:
أولاً: إسكاتٌ بقوة السلطان، وضبط هذا عسير، تحديداً لمن يستحق السكوت، ومبلغ خطر كلامه، ونوعية العقوبة المتخذة تجاهه.
ثانيا: وإسكاتٌ بالإعراض والهجر بإحسان، وهذا أسهل وأكثر فاعلية، بتوعية الناس بعدم الأخذ من أولئك، وتعظيم الشرع، وعدم أخذه إلا من أهله، كما قال تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (النحل:43) وأهل الذكر هم العلماء، وعبر عنهم بأهله لشدة ملازمتهم له، كأهل الرجل.
والذين يفتون بغير علم، ويثيرون الأغلوطات من المسائل هم من الذين يخوضون في آيات الله، والله تعالى أمرنا بالإعراض عنهم فقال: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ) (الأنعام:68) .
ويقول محمد بن سيرين رحمه الله تعالى: (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، فكذلك ينبغي أن توعى المجتمعات بعدم أخذ الفتوى إلا من الجهات المعنية، أو العلماء المعروفين بالعلم والديانة.
وهذا واجب على العموم من الحاكم والمحكوم لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه في آخر الزمان: (يخلف خلوف يفعلون ما لا يؤمرون، ويقولون ما لا يفعلون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل) رواه مسلم.
فالكل يجب أن يقف ضدهم باليد (يد السلطة) واللسان (لسان الشجب والاستنكار) والقلب ( قلب الرفض وعدم قبول رأيهم ).
والدولة لا لوم عليها من جهة توفير البديل الأصيل ذي الأهلية، فقد نصّبت (هيئة كبار العلماء) على وجه العموم، و(الشؤون الدينية) في كلّ قطاع حكومي، وغير ذلك من قطاع الدعوة والإرشاد.
ومع ذلك فهناك من الاحتياطات الشرعية التي هي من الأهمية من بمكان، منها: عدم السماح بطرح عظام المسائل، وخاصة الخلافية في وسائل الإعلام، صيانة للعامة من الانزلاق خلف كلّ فتوى غير صائبة، وجمعاً لصف الأمة، وتعظيماً للعلم أن يبتذل فيتكلم فيه من ليس من أهله، فللمسائل وبحثها دور علم، ومعاقل بحث، ونشرات فقهية تُبحث فيها. وتفعيل اللجان الرقابية في الجهات المعنية بمتابعة ما يطرح مما له علاقة بالشرع. وإحالة المقالات الشاذة على هيئة كبار العلماء والمراجع الدينية لإصدار فتوى عاجلة في مقابلها تبين الحق فيها، وأؤكد على قولي (عاجلة) لعلاج الجرح قبل أن يتفاقم ويشيع أثره في جسد الأمة فيعسر بعد ذلك علاجه، وعلاج ما يتولد عنه من زعزعة الصف، وانقسام الرأي.
البعض قد يلجأ لتصيد ما هو محل جدل وخلاف لإثارة العواطف الدينية وزرع بذور الفتنة، ولهذا عدة دوافع، منها: محبة الظهور وصرف وجوه الناس إليه، وفي ذلك قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: (هلك المرتابون، إن من ورائكم فتنا يكثر فيها المال، ويفتح فيها القرآن، حتى يأخذه الرجل والمرأة والحر والعبد، والصغير والكبير، فيوشك الرجل أن يقرأ القرآن في ذلك الزمان فيقول: ما بال الناس لا يتبعوني وقد قرأت القرآن، فيقول: ما هم بمتبعي حتى أبتدع لهم غيره، فإياكم وما ابتدع، فإنما ابتدع ضلالة) رواه الآجري في "الشريعة".
فأخبر رضي الله عنه، أن من الناس من يحدث في دين الله أشياءً ليتبعه الناس، وأوصانا بعدم السماع لهذا الجنس. كذلك التعالم والاغترار بالنفس؛ فالبعض يقتحم مسائل ليست من شأنه ولا من اختصاصه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) وهذا يفيد (الخصوصية) بمعنى أن يوكل الكلام في كل فنٍّ وباب إلى أهله، ولو أخذ الناس بهذا الحديث، والتفت كلُّ واحدٍ منهم إلى شأنه، وترك ما لا يعنيه لاستراحت الأمة.
وأخيراً الحقد على وحدة البلد الإسلامي، فيثير بعض أهل الحقد: المسائل الخلافية، والغرائب الفقهية، والأقوال الشاذة، لإحداث النزاع والخلاف بين مجتمعاتنا، وما القصد إلا تفريق الصف، وزعزعة البلد، وتحقيق الفشل، كما قال تعالى: (وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)(الأنفال:46).
أن الواجب على هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية كبير في هذا الباب، فمن أفتى بالفتاوى الشاذة يُعد مغتصباً لمهمة من مهماتهم، فالجدير بتلك الجهات ونحوها، (المسارعة) إلى نقض تلك الفتاوى، وتوبيخ ذلك المفتي، والرفع فيه لولاة الأمور إن ثبت عن طريق الثقات عدم أهلته للفتاوى، ونحن في هذا البلاد نشرف ونسعد بنخبة من أجلة العلماء في هيئة كبار العلماء، فلم يبقَ إلا أن نلتف من حولهم، كما أن المأمول منهم (سرعة) الرد على (المقالات والفتاوى الشاذة) من خلال البرامج العلمية، والمشاركات الصحفية، والظهور الإعلامي لكمال النصح للمسلمين، وذلك لأن الشارع أمر الناس عند حدوث مقالة جديدة، أو أمر مستغرب أن يرد إلى العلماء كما قال تعالى (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) (النساء:83) ، والذين يستنبطونه هم العلماء، فإذا كان الشارع قد أحال إليهم النوازل، والأمور الحادثة، فالواجب سرعة اتخاذ الإجراء اللازم مقابل تلك المقالة ولو صغرت، ولا يستهان بأية مقالة، لأن مستعظم النار من مستصغر الشرر


http://www.al-madina.com/node/244216/risala















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Apr-2010, 06:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالبصير
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالبصير غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا يابو ناصر والله المستعان نحن في زمن قلة فيه الثقه لدى بعض الناس في بعض العلماء لقد قرأنا فتوى لهيئة كبار العلماء ردو فيها على مقالة الغامدي التي هون فيها بصلاة الجماعه في المساجد ولكن لم نقراء لهيئة كبار العلماء رد على اجازته للاختلاط ولا ندري ماهو السبب ولو اردنا من هيئة كبار العلماء ايضاح حكم الاختلاط الذي في بعض الجامعات الحديثه لقوبل طلبنا ليضاح حكم الاختلاط بالرفظ وهل يستطيع الشيخ بدر بن علي بن طامي العتيبي الكتابه عن هذه الجامعات المختلطه ام لا لقد اصبح في بعض الاحيان انكار المنكر على الضعيف امر محتوم اما اذا كان صاحب المنكر من علية القوم فيصبح انكار المنكر صعب على بعض العلماء والدعاه الا من رحم ربي وهناك مشائخ صدحوا بالحق أمثال الشثري والبراك بارك الله فيهم أما من يعنيهم الشيخ بن طامي العتيبي وهم هيئة كبار العلماء ويريدنا تقديسهم والاخذ بأقوالهم لم نقراء لهم أنهم انكرو مثل الشثري والبراك بالنسبه لموضوع الاختلاط في وسائل الاعلام انا عن نفسي ثقتي قليله في بعض العلماء وأسأل الله لي ولهم الهدايه والتوفيق















آخر تعديل عبدالبصير يوم 30-Apr-2010 في 06:58 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2010, 07:45 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابوناصرالحليفي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابوناصرالحليفي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي عبد البصير هداك الله وبصرك

لعلك قرأت العنوان ثم عقبت

هيئة كبار العلماء لم يسكتوا عن الاختلاط، وفتاويهم مدونة في فتاوى اللجنة الدائمة، ولما عارضوا فتوى صلاة الجماعة للغامدي لأن هذا أدهى وأخطر، فلا لوم.

الشيخ بدر بن علي العتيبي ردّ على دعاة الاختلاط في غير مقال، ومقالاته منشورة في الشبكة كـ الإحباط لمكائد من أراد إباحة الاختلاط، وليبرالية ابتدعوها، والدفاع عن الشثري، وغير ذلك، فقط اضرب على محركات البحث وتجدها.

وهناك من قدم كتاب تحريم الاختلاط والرد على من اباحه,من هيئة كبار العلاماء, ومن دافع عن الشيخ الشثري من هيئة كبار العلماء, ومقالاتهم منشورة .

والشيخ لم يدعو لقداسة هيئة كبار العلماء, وإنما ان توكل الامور لأهلها.















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2010, 10:48 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالبصير
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالبصير غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك اخوي ابو ناصر الأن اتضحت لي الصوره جزاك الله خير ا















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2010, 09:13 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابوناصرالحليفي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابوناصرالحليفي غير متواجد حالياً

افتراضي

وانت كذالك بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وهذا المؤمل منك ومن اخواننا في المنتدى بارك الله فيهم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مغتصبون, المفتون, الشاذة, بالفتاوى


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي