الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Aug-2009, 09:13 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

Thumbs down Mbc وغازي القصيبي بقلم / عبدالله بجاد العتيبي

كانت الليلة ليلة من ليالي نوفمبر 2006 العليلة في مدينة دبي، وكانت المائدة مائدة كريمة للشيخ وليد الإبراهيم، وكان الضيف ضيفا مهما هو غازي القصيبي، لحسن حظي أو لسوئه، كنت قد كتبت قبلها بأسبوع مقالا عن «حكاية الجنية» التي كانت تمثل ــ آنذاك ــ آخر إصدارات الدكتور غازي القصيبي.
فاجأني غازي ــ ومن لا يفاجئه غازي! ــ حين قام على المائدة وضرب بطرف الملعقة حافة كأس الماء أمامه، ثم تحدث وهو جاد كل الجد ليشكر وليد البراهيم على العشاء، ولكن غازي ــ كعادته ــ قال كلاما مختلفا وتحدث حديثا مؤثرا قال فيه: (في مقتبل التسعينيات وحين كنت سفيرا في بريطانيا جاء إلى لندن شاب سعودي صغير يحمل على أكتافه حلما كبيرا، لقد جاء من أجل إنشاء أول فضائية عربية تخاطب كل العرب وتصل لكل بيت وتكون باكورة دخول العرب إلى الفضاء، سخر من حلمه ومشروعه الساخرون، لكنه كان ممتلئا قناعة بذاك الحلم وذلك المشروع، وحين تقتنعون اليوم بمشروعه بعد نجاحه ــ وأشار للحضور من موظفي الإم بي سي ــ فإنه كان يومها أكثر قناعة منكم اليوم، والأحلام الكبار تحتاج لرجال كبار يحملونها).
كان هذا ما استطعت الاحتفاظ به في ذاكرتي من كلمة غازي، ولكنني احتفظت أكثر بنصيحته التي قالها لي بعدما جلس بأن أعيد قراءة «شقة الحرية» بعد ما كتبته عنها في المقال الآنف الذكر، وقد عملت بنصيحته لأنني على قناعة أن الناجحين هم أفضل الناصحين، وأعدت قراءة «شقة الحرية»، رواية غازي الأولى.
أعترف بأن رؤيتي للرواية قد تغيرت، لا بسبب حضور غازي ونصيحته المباشرة وإنما تغيرت بسبب قناعة شخصية أملتها إعادة القراءة مع اختلاف الأحوال والظروف والقدرات الذاتية بين القراءتين، وذلك ما ستحاول الأسطر المقبلة توضيحه.
حصلت مرة أخرى على نسخة جديدة من «شقة الحرية» ــ بعد أن فقدت نسختي الأولى ــ وأعدت قراءتها بوعي جديد، ورؤية جديدة، لم أتغير أنا فقط بل تغير كل شيء، فهل كان موقفي «أنا» السابق يختلف عن موقفي «أنا» اللاحق، ومن «أنا»؟ هل «أنا» أمثل نفسي اليوم أم أمثل نفسي بالأمس؟ أم أنا خليط غريب بين «الأناءين»؟ من أراد الجواب على إشكالية الأنا هذه فعليه العودة لمصادر عديدة من أقربها علي الطنطاوي وما كتبه في كتابه (حديث النفس) ليفهم هذه الإشكالية ويحظى بحله الخاص لتشابكاتها.
المهم أنني أعدت القراءة وأعدت الاستيعاب وأعدت النقد، ولكن هذه المرة من زاوية مختلفة ورؤية متطورة، إن صح لي أن أصف سنوات التجربة وتراكم القراءة والنهل من المعرفة بأنها تمنح التطور، أعدت القراءة فوجدت جديدا لم تره العين السابقة. وجدت تأريخا لحوادث عظام في تاريخنا المعاصر، ولأفكار وأحلام وخواطر جيلٍ متحمس من الشباب العربي، ولمن لم يعش في الخمسينيات والستينيات من عمر العالم العربي فهذه الرواية ستجعله يعيش تلك الأحداث الكبرى في تاريخنا وكأنه واحد من أبطالها، سيجد شيئا من نفسه في كل شخوصها، شيئا من «فؤاد» وشيئا من «يعقوب» وشيئا من «كريم» وشيئا من «قاسم»، هؤلاء الشباب الذين تشكل حياتهم في القاهرة لأربع سنوات بغرض الدراسة محور الرواية وعمودها الفقري.
الرواية تحتوي على آمال جيل كامل جنبا إلى جنب مع خيباته، وتذكر بالتفصيل صراعاته وتناقضاته، كل هذا بين دفتين، في كتاب أنيقٍ وبقلم تعود الحرص على التميز فيما يكتب. كما أنها تضم حوارات ساخنة غاية في الجدية جنبا إلى جنب مع حوارات جادة ولكنها تحوي حمولة كبيرة من الكوميديا.


تعلبق بسيط /


اعتقد ان الكاتب / عبدالله بجاد يرغب بشده بالانضمام الى طاقم قناة العربيه في دبي

عندما ذكر الابراهيم ودبي وال mbc

لكي يصبح مذيعا بجانب صديقه الودود / تركي الدخيل ويستعين به في حالة غيابه

حتى المقالات واقلام كتابها اصبحت طريق لاستعطاف شيوخ القنوات للظهور اعلاميا















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2009, 03:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

هو كذلك..دائما

يتغير

ويتلون

ومضطرب..

ولعل مأدبة ..الابراهيم

جعلته يتذوق ..الادب والروايات..بطعم اخر..


بالامس كان من ائمة المساجد..ومن الدفعه..المندفعه..للي احرقوا..فيديو البلجون ..بأسم الدين ..

واليوم في اكبر...قنوات ..الفسق والرذيله..يقتات..على اطراف سفرها..فضول طعام

وبالامس القريب ايضا ..ينتقد..شقة الحريه

وبعد اول لقاء..مع سي غازي...يمتدح..ما انتقده البارحه!!

مع ان الروايه..مازالت هي..لم تتفير ..

لكن..هو من تغير

وسيظل..مع الظل...يتغير..















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2009, 04:22 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي



مجلس فيه غازي القصيبي والوليد الابراهيم وعبد الله بن بجاد

يضرب غازي القصيبي بالملعقة على الكـأس -كماهو الادب الانكليزي- ليتكلم

ويهنيئ الوليد الابراهيم على قناتة التي علمت ابنائنا وبناتنا الحب والرقص

وبعد انتهاء المجلس ينصح غازي القصيبي عبدالله بجاد بقراءة روايته (شقة الحرية)

وان يتأملها بقلبه وعقله وان يستنبط ما فيه من الحكم والمواعظ والعبر

عبدالله بن بجاد معد برنامج (صناعة الموت) في قناة العربية بحاجة إلى رويات القصيبي

كما انه بحاجة إلى قنوات الوليد الابراهيم حاله كحال اي خبير في الجماعات الاسلامية















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2009, 06:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

بعيد المرامع لم تبعد رمعتك عن الهدف


لم يوجد البغض في الله إلى من أجل هذه الأسماء وما شاكلها وماعلاها وما أسفل منها
اللهم إني أبغض فيك كل من تنكب الطريق السوي ومن اعتدى ..


شكرا لخلف وللمعقبين بعده وقبلي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:07 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي