الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > فنون النثر العربي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Jun-2009, 06:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي الألفاظ الشعبية ومدلولاتها الفصيحة دراسة معجمية بالشواهد الشعرية

"بذ" وهو المثل من التمر المنتثر وبذ الرجل تمره أي فرقه في لسان العرب.

والمعنى الشعبي لهذه الكلمة كما هي في الفصيح ويقصد به تفريق الشيء فيقال: "فلان بذ قشه" أي فرقه.

ويقول فهيد بن فاران قبل أكثر من مائة عام:

يا حظ راع العلم هو والخطيبي

اللي يبذ علوم ربي على الناس

وهي كلمة موجودة ومتداولة في نجد.



"بَرّ، بُرّ، بِرّ":


"بَرّ" بفتح الباء وتعني في المحيط القفار. قال تعالى: (ويعلم ما في البر والبحر)، والبَرَّية الصحراء.

وفي اللهجة الشعبية هي كذلك فالبر هو الصحراء والقفار والأرض البعيدة عن المدينة وتخلو من البنيان.

يقول راضي الربوض - رحمه الله -:

للبَرّ والابحار والدار جربت

مشي بقطعان الخلا به عفايا

"بُرّ":

ومعناه في الفصيح القمح والحنطة كما في المحيط قال المنتدخل الهذلي:

لا در دربي إن اطعمت نازلكم

قرف الحني وعندي البُرّ مكنوز


وفي اللهجة الشعبية البُرّ هو كذلك ولكن اختصر على الحنطة الحمراء، ولا إطالة في ذلك.

"بِر" ومعناه الصدق والطاعة والصلاح.

والبِرّ ضد العقوق وبررتُ والدي بالكسر، وكذلك البَرّ فيقال برَرَتُ على حد سواء كما في المحيط.

وفي اللهجة الشعبية فالبِرّ ضد العقوق ومنها بِرُّ الوالدين واستخدامها كثير مطلقاً.

"البَرِيرة":

ومعناها في اللغة الفصيحة العطاء والإكرام كما في لسان العرب.

والمعنى الشعبي هو كذلك فيقال فلان بر فلان بكذا وكذا،


"بز":

"البَزُّ" الثياب وعند أهل الكوفة ثياب الكتان والقطن كما في لسان العرب "البُزُّ" هو الثدي من الإنسان كما في اللسان، والإبزاء هو الإرضاع.

"البَزَّةُ" هي هيئة الإنسان من قولهم حسن البَزَّة.

فأما المعنى الأول فهو لا يزال مستخدماً في الشمال وقد قاله الخلاوي راشد عندما فند صفات القبائل في الجزيرة العربية وذكر عنزة فقال: "لبسهم بَز وطعنهم كز".

والمعنى الآخر فهو أيضاً موجود بكثرة الآن في لهجتنا الشعبية وأُخذ منها "البز" للرضاعة.

والمعنى الأخير فمستخدم في نجد وتقول العامة "أتى فلان وهو "باز" بنفسه".

"بس":

وتعني قف لمن أطال حديثه واكتفى من الشيء كما في اللسان.

ومعنى آخر وهو صوت يزجر به القط والهرة والهر فأصبح مجازاً اسماً للقط.

ومعنى آخر بَسَّ الدقيق يَبُسُّه بَسّاً أي خلطه بسمن أو زيت.

وفي العامية كل المعاني الثلاث متوافقة مع اللهجة الشعبية، فالأولى تقال عند الزيادة في كل شيء من الكلام أو مأكل أو مشرب، فتجد حتى من يحتسي فنجاناً من القهوة ويكتفي فيقول لمن يصب له "بس بس".

والمعنى الثاني فمستخدم اسم القط بالبسّ في كثير من مناطق المملكة.

والمعنى الأخير فهناك أكلة شعبية تسمى "البسيس" وهو دقيق وسمن فيقال فلان يبس دقيقه.

"بش":

وتعني طلاقة الوجه وبسامته، فيقال فلان هش بش. كما في اللسان، وفي العامة الشعبية نفس المعنى ويقصد الابتسامة في وجه من يقابلك.

يقول مبارك بن عبيكة:


أحمس وزين حمستك للمسايير

واللي لفتنا من بعيد ركابه

لا شفه الطرقي بلج بلجة الطير

يبش وجهه عقب وسم الخلا به

ويستخدمون كلمة الهشوش البشوش في مدح فلاح من الناس.

نستكمل بحول الله بقية باب الباء في الحلقة القادمة فإلى لقاء.


أعداد: عادي الشمري

منقول















آخر تعديل أبوثنتين يوم 08-Jun-2009 في 06:14 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 01:14 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

بارك الله فيك على النقل الرائع ..

تحيتي لك
...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 01:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف 2006
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نواف 2006 غير متواجد حالياً

افتراضي

اهنيك اخوي على هذا الاطلاع الواسع

تحياتي لك عزيزي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 08:14 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي


تسلم اخوي


محمد على ردك

على المشاركة




.................



والله يهنيك بالايمان


اخوي نواف





ولكم تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:48 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي