الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Jun-2008, 08:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي ترك الخصومات والجدال في الدين



قال الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله في شرح لرسالة اصول السنة :

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- ينهى عن الاختلاف في أمور الدين، وعن الخصومات والجدال في القرآن،

فقد روى الإمام أحمد برقم (6702) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: لقد جلست أنا وأخي مجلسًا ما أحب أن لي به حمر النعم، أقبلت أنا وأخي وإذا مشيخة من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جلوس عند باب من أبوابه، فكرهنا أن نفرق بينهم، فجلسنا حَجْرَةً إذ ذكروا آية من القرآن فتماروا فيها، حتى ارتفعت أصواتهم، فخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُغْضَبًا قد احمرّ وجهه، يرميهم بالتراب، ويقول: مهلا يا قوم، بهذا أهلكت الأمم من قبلكم، باختلافهم على أنبيائهم، وضربهم الكتب بعضها ببعض، إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضًا، بل يصدق بعضه بعضًا، فما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه"
.
وفي رواية لأحمد قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم والناس يتكلمون في القَدَر، وكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب، فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض، بهذا هلك من كان قبلكم . ورواه البخاري في خلق أفعال العباد وابن ماجه وغيرهم.

وهو يدل على ترك الخصومات، والبعد عن أهلها، والنهي عن الاختلاف والرجوع إلى الحق، والحرص على جمع الكلمة، والتقارب بين المسلمين، فإن مرجعهم هو كتاب الله -تعالى- وسُنَّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

ومعلومٌ أن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضًا، فمن عرف منه شيئًا وظهر له معناه فليقل به، ومن خفي عليه شيء من معناه فَلْيَكِلْهُ إلى عالمه، وأما أهل الأهواء، فهم المبتدعة ودعاة الضلال، فإنهم غالبًا يموهون على من جالسهم وهم على باطل، فيوهمون الجاهل بأنهم على صواب، فكم انخدع بزخرف قولهم من العوام الخلق الكثير،

فلذلك ورد النهي عن مجالستهم حال خوضهم وجدلهم، كما قال الله -تعالى- وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وقال -تعالى- وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وكل ذلك من أجل هجران أهل المعاصي والبدع واحتقارهم والابتعاد عنهم حتى لا تتمكن بدعتهم من المسلمين، وحتى يشعروا بالهوان والصغار.



المصـدر موقع الشيخ
http://www.ibn-jebreen.com/book.php?...=7&subid=29352















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jun-2008, 04:32 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن هضلا

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن هضلا

إحصائية العضو






ابن هضلا غير متواجد حالياً

افتراضي

قال تعالى(وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب)

جزاك الله خير والله يجعله في ميزان حسانتك

بارك الله فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:09 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يا بن هضلا وجزاك الله كل خير وبارك فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي


اخي الفاضل //

الدين اكمله الباري بنزول الرحمه المهداه للبشريه بابي وامي

الدين رحمه شموليه

هناك امور النقاش فيها اصلا مخرج من ملة الاسلام

اما عندما ياتي من اوكل لنفسه تفنيد امة محمد علي ماتشتهي نفسه
فهذا هو الباطل بعينه ..

الاسلام صدره رحب لغير المسلمين

الاسلام دخل الباب الناس عن طريق المسلم الصادق مع ربه والصادق مع نفسه

للاسف يومنا الذي نعيشه صار الاسلام يري من خلال زاويه ضيقه

في من !!
في من اطلق العنان لذقته وقصر ثوبه !!

عندما تقام الصلاه وليس هناك امام رسمي لاي بيت من بيوت الله فان الانظار تتجه الا اصحاب الدقون ..

وكي لااكون منجرفا في مقالي ..
فانا ابن فطره واعتبر المسلم الملتزم نبراس وقدوه لي ولكل مسلم
ولكن المشكله في المحتوي ليس في الوعاء

رسول الله والنبراس والقدوه للناس فرح فرحا شديدا وهو ينقذ غلام يهودي من نار جهنم
....

هناك في ديننا وشر عنا خطوط حمراء علي الجميع
ولكن هناك امور باب الاجتهاد فيها كبير ومتسع من الاخذ والعطي ..

في عصر السابقون الاولون
رجل قال لزوجته .. ام فلان .. انتي طالق حتي حين !!
دخل المسجد

فافتاه علي ابن ابي طالب بان لايحق له ان يسترد زوجته الا بعد ان تقوم الساعه !!
وافتاه عثمان ان يستردها بعد اربعون سنه !!
وافتاه عمر ان يحق له استرجاع زوجته بعد سنه !!
وافتاه الصديق ابابكر بان يسترد زوجته في المساء اذا طلقها في الصباح وان يستردها الصباح ان طلقها في المساء
ودليله من القران (( حين تصبحون وحين تمسون ))

الرجل ذهل من جميع فتاوي الصحابه الاجلاء

اتي لمن !!
للحبيب المصطفي رسول الامه ..
وسرد عليه فتاوي صحابته ,,
ابتسم الحبيب والرحمه المهداه
وقال اصحابي كالنجوم بايها أهتد

جعل للرجل الحريه في اختيار الفتوي

وهي فتوي في زمننا الحاضر لايفتي بها الا القله ومنهم ابن باز عليه رحمة من الله ومغفره ...

الدين مجاله رحب وواسع
في امور لاتمس عقيدة التوحيد

شكرا لك ولي عوده
بنقاش يسوده الاحترام















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 02:39 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير

وجعله في ميزان حسناتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 04:55 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عفتان العتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عفتان العتيبي

إحصائية العضو







عفتان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

يالله توفقك دنيا ودين ياذيبااان

والاجتهاد من سنن الله ياذيبان















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:09 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة


هناك في ديننا وشر عنا خطوط حمراء علي الجميع
ولكن هناك امور باب الاجتهاد فيها كبير ومتسع من الاخذ والعطي ..


يا عبد الرحمن الاجتهاد مقتصر على العلماء اما العامة فهم اما يتبعون العلماء في فتاويه او يطلبون العلم حتى يصبحوا علماء ويفتون ولكن المصيبة ان ياتي شخص لم يقراء في حياتك كتاب تفسير واحد ولم يقرا كتاب واحد من دواوين السنة كالصحيح البخار ومسلم وسنن الترمذي وابو داوود ويفتي ويحرم ويحلل هذا هو الضلال بعينه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة


عندما تقام الصلاه وليس هناك امام رسمي لاي بيت من بيوت الله فان الانظار تتجه الا اصحاب الدقون ..

يا الهيلوم هناك حديث رواه البخاري ومسلم لا ادري هل سمعت به من اقبل ام لا؟

قال صلى الله عليه وسلم: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ". رواه مسلم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة


فافتاه علي ابن ابي طالب بان لايحق له ان يسترد زوجته الا بعد ان تقوم الساعه !!
وافتاه عثمان ان يستردها بعد اربعون سنه !!
وافتاه عمر ان يحق له استرجاع زوجته بعد سنه !!
وافتاه الصديق ابابكر بان يسترد زوجته في المساء اذا طلقها في الصباح وان يستردها الصباح ان طلقها في المساء
ودليله من القران (( حين تصبحون وحين تمسون ))

الرجل ذهل من جميع فتاوي الصحابه الاجلاء

اتي لمن !!
للحبيب المصطفي رسول الامه ..
وسرد عليه فتاوي صحابته ,,
ابتسم الحبيب والرحمه المهداه
وقال اصحابي كالنجوم بايها أهتد

جعل للرجل الحريه في اختيار الفتوي


يا عبد الرحمن في البداية حديث "اصحابي كالنجوم" حديث غير صحيح وهو موضوع او ضعيف وهنا نقطة من يعرف الحديث الصحيح او الضعيف سوى العلماء

ثانياً ان كان الحديث صحيح فالرجل حسب القصة ذهب إلى ابو بكر ثم عمر ثم علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجماعين وهؤلاء هم فقهاء الصحابة وليسوا من عامة الصحابة ونحن نقول اذهبوا إلى فقهاء وعلماء الناس ولا ترجعوا إلى ارائكم.


ختاماً كان العلماء في الماضي لا يفتون حتى يشتعل الشيب في روؤسهم واليوم مع كثرة العلماء و وسائل الرجوع إلى الفتاوي ترى الناس يعرضون عن ذلك و يفتون في مسائل لو عرضت على عمر بن الخطاب لجمع لها اهل بدر يستشيرهم رضي الله عنهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:13 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ضيف الله
لافض فوووووووووووووك


شكرا لك يالغالي

ومنك ومن شرواك نستفيد


شكرا لك لرحابة صدرك وموضوعك وطرحك القيم

تقبل مروري بود















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:32 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي


عبد الرحمن الهيلوم بيض الله وجهك وجزاك كل خير
يعلم الله اني قلت في نفسي الجدال بيطول ويطول ومنت بمقتنع
ولكنك اثبت عكس ذلك وأسأل الله ان يجلعنا من الرجاعين للحق


ترك الخصومات في الدين اصل من عقيدة اهل السنة والجماعة كما ذكر الامام أحمد بن حنبل والامام بن قدامة والامام ابن ابي زيد والامام الآجري وغيرهم وان شاء الله اجمع ما قال هؤلاء العلماء في موضوع وعسى ان ينفع الله به















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:36 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

علي راسي يابن العم فديتك
ماجينا لمنتدي زحول الرجال الا للتعلم منك ومن شرواك ابناء اعتيبه البرره

العذر والسموحه
ومعها حبة خشم
طاب مسعاك
ووفقك الله لكل علم غانم ياكحيلان















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:01 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي