![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() هذي قصيدة جواب الشاعر سلطان المريبض من الروسان على قصيدة حنيف بن سعيدان المطيري..(في مناخ المجمعه)
وكان حنيف قد قال قصيدة يمدح فيها الدوشان .. وفيها من المبالغات الشئ الكثير حتى انه يقول فعولهم من عصور الصحابة ..الى آخره. ومطلع قصيدة حنيف: [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] لاقيل وين مطير واخفن الارماس = بالصلب بين محقبه واللهابه [/poet] وهذا جواب الشاعر سلطان المريبض: [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] لاجاك طرقي للعتيبي بعد ياس = ينشد عن العتبان صفوة شبابه يلقون عند الهضبه اللي لها اوراس = اللي يرد بالشعر له جوابه لاجيت هاك الدار تلقىبها اوناس= اما دبش والا تواجه عتابه يوم الرضيما لاهست ذيب الافراس= وش عاد لوذود غدابه نهابه جازوه حمر النواضر بدباس = دباس جمع غادي(ن) له ضبابه نوّخ وضهّر وانتشل كل عباس = وجفير سيفه من شماله رمابه وققّوه بن شوفان خلي بلا راس = ومحسن عليه الترف شلّق ثيابه الدوشان مافيهم من الذم وسواس = مير العتيبي هس فيهم بنابه [/poet] تقبلوا تحياتي،، [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=blue,strength=5)"] المتواصل معكم: نسيم الليل [/poet] |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الله يعطيك العافية ونحتاج مثل هذة القصص والقصائد التي تذكرنا بالتاريخ القديم لقبيلة عتيبة ومشكور ياخوي نسيم الليل وننتظر منك المزيد.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الله يعافيك.. وانت تحفزنا بتواصلك معنا انا نقدم المزيد
الله يسلمك ان شاء الله وابشر باللي يرضيك ويرضي الجميع. علما ان القصيدتين نقلا من الشاعر كديميس العصيمي (ابوسلطان) الله يحفظه. تقبل تحياتي،، نسيم الليل |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الاخ نسيم الليل اشكرك جزيل الشكر وكنت اتمنى لو اوردت القصيدة كاملة كما هي في المصادر / شعراء عتيبة للعصيمي والشعر العامي بلهجةاهل نجد للظاهري
واما قصيدة حنيف فقد قالها اثر وقعة الرضيمة كما يظهر من سياق القصائد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() "ذكر محمد بن دخيل في كتابه عن يوم الرضيمة انه بين عتيبة بقيادة ابن ربيعان ومطير بقيادة فيصل الدويش عام 1324هـ تقريبا ".
ولقد تغلبت فيه مطير فرد حنيف قصيدته وطلب من المريبض ان يرد عليها فرفض وقال مانيب راد الا عقب فعل وفعلا لم يرد على حنيف الا بعد وقعة المجمعة عام 1325هـ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() يعطيك العافية على التعقيب..
والقصيدة انا نقلتها من احد اشرطةالشاعر كديميس العصيمي.. وكديميس لم ينقل كامل القصيدة في شريطه .. والمصدر الذي ذكرته شعراء عتيبة للعصيمي والشعر العامي بلهجةاهل نجد للظاهري. لم اطلع عليه .. لكن شكرا لك دليتنا عليه. واما قصيدة حنيف .. فكما تفضلت .. أقرب مالها في موقعة الرضيمه. وشكرا لك على التوضيح . تقبل تحياتي،، نسيم الليل |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() الاخ نسيم الليل اشكر لك رحابة صدرك ،
ولذلك نقول ان الاعتماد على اشرطة الكاسيت رغم مصداقية بعضها الا انها في عرف المؤرخين لايعتد بما يرد فيها ما لم تؤكدها المراجع المكتوبة لانه كثير ما يصاحبها االتحيز والعاطفة. فالحرص على التوثيق مفيد للمنتدى ولاعضاء المنتدى ولزواره. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() كلامك من ذهب
وكلامك لاغبارعليه.. وانا لثقتي بالمصدر ومصداقيته .. نقلتها لكم. وحنا محتاجين للي يعقب على مشاركاتنا.. ويبدي وجهة نظره..ويعطينا اللي عنده. يعطيك العافية تقبل تحياتي،، نسيم الليل |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الوعي والإدراك من سمات المبدعين امثالك( يانسيم الليييييييييل) فلك من التقدير غايته وإلى الامام،،،،،، واهدي اليك بيتا لسلطان المريبض يقول فيه:
ياطيب ربعي يامخاليق طيباه والا نوادر نجد محدٍ حكرها |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() اختلف معك ياخيال البلها.........
فأنا شخصيا اصدق رواتنا ولا اصدق كتب المؤرخين...خذ هذه الامثله: 1-" جنوب الدرعيه توجد قبيلة عتيبه التي ابيدت عن بكرة ابيها تقريبا" الكابتن سادلير 2- "والذي اميل له انني استكبر هاتين القصيدتين على شيخين رصينين من كبار او اكبر مشايخ قبائلهما في قصيده ساخره نوعا ما وليس ورائها هدف واضح" فايز البدراني كاتبا عن قصيدة الشيخ تركي بن حميد الى الشيخ محمد بن هادي. فالكاتب الاول اباد قبيلة عتيبه بأكملها بينما هي الان واحده من اكبر القبائل. والثاني شكك في القصائد المتبادله بين ابن حميد وابن هادي والجميع يعرفها ويعرف قصصها. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |