الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-May-2008, 10:23 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي المباني المدرسية....., كيف الحال؟

هل تعد المباني المدرسية في بلدنا بيئات تربوية صالحة للعمل التربوي أم غدت أغلبها متهالكة لا تكاد تجد في ثناياها الا لمحات من الماضي وأوجاعة فكثير من المدارس الحكومية والمستأجرة مضى على بنائها عشرات السنين ولم يعد ينفع معها عمليات التجميل(الترميم) فلا يصلح العطار ما أفسد الدهر .

الوئام تفتح حلقة جديدة من الميدان االتربوي لتقف على ابعاده وتناقش قضية في غاية الأهمية الا وهي المباني المدرسية .

فهل وقف المسئولون على مدارسنا المتهالكة أم أنهم لا يزورون الا المدارس النموذجية والرائدة ؟

هل يعقل أن تتجاوز تكلفة مدرستين بحفر الباطن مبلغ المئتين مليون ريال ؟

وهل من المعقول أن هناك الكثير من المدارس لا يوجد بها مختبرات ولا معامل على مدى عشرون عاماً ؟

وهل استئجار المباني الرخيصة أجدى للوزارة أم البحث عن المباني المناسبة لتكون بديلاً للمدارس الحكومية ؟

كل هذه التساؤلات سنحاول الاجابة عليها من خلال هذا التحقيق والذي سنطرح اسئلتنا فيه على مجموعة من التربويين والتربويات للوقوف سوياً على حال التعليم في المقرات الحالية .

حول هذه القضية ( الوئام ) طرحت تسائلاً عن اصداء ماقدمه الاستاذ المبدع رياض الودعان خلال برنامجه ( قانون المجتمع ) على قناة الاقتصادية والذي استعرض فيه على مدى حلقتين متتاليتين مشاكل الميدان التربوي ومعاناته في حلقة الهيبة الغائبة وحلقة مقر العلم .

يقول مشرف التقنيات بإدارة تعليم الطائف الأستاذ عبد الرحمن العرابي أنه شاهد حلقة ( مقر العلم ) على القناة الاقتصادية وتحدثت عن هذا الموضوع فكانت بالفعل حلقة رائعة ، وكشفت الشئ الكثير عن محور مهم جداً في العلمية التعليمية وهي المباني المدرسية المتهالكة والتي أوحت مشاهدها بأننا نعيش واقعاً يُرثى له ، مؤكدا على أن مساحة قاعات الدرس والمختبرات لا تتناسب مع أعداد الطلاب إضافة إلى أنها غير مهيئة بالوسائل المُحفزة لقدوم الطالب إلى المدرسة وغير مُحققة للجانب التعليمي ، لافتاً إلى أن تأخر تأثيثها بيد وزارة التربية فالتأثيث يتأخر لثلاث أو أربع سنوات وهذا هو الواقع الذي نعايشه في الميدان بصفة مستمرة .


وللأجابة على تساؤلات الوئام أوضح الأستاذ متعب الجعيد على أننا جميعاً نعلم أن المدرسة بيئة تعليمية بل هي منطلق التعليم في المجتمع يقضي الطالب فيها وقتا ليس بالقصير يصل إلى ثماني ساعات يومياً . فالتقصير في العناية بها أو عدم اكتمال جاهزيتها المخطط لها يؤثر على الطالب والمعلم وجميع من يعمل بها مما له تأثير سلبي على تحصيل الطالب كما أنه مدعاة للنفور من هذه البيئة ، موضحاً أنه من واقع تعايشه الميداني لاحظ أن هناك تقصير واضح في جوانب عديدة سواءً على مستوى الصيانة أو التجهيزات ، فهناك مدارس تفتقر لأبسط المتطلبات مثل الملاعب المجهزة و المسرح المدرسي الذي يعتبر من الأنشطة التفاعلية ، مُبدياً استغرابه من أن هناك مدارس يتم تأسيسها حالياً بدون مسرح أو معامل تختص بالأنشطة التي تشدد على تنفيذها الوزارة ، فحقيقة مدارسنا وللأسف أنها لا تتلاءم مع المخصصات المالية الضخمة لوزارة التربية والتعليم




الاستاذ عبدالله بن سعد يرى بان المبنى المدرسي يجب ان يخضع لمواصفات ومقاييس معينه كي يكون صالحا لتلقي العلم ، فهناك مدارس لا يوجد بها تهوية داخل الفصول وتكون ممتلئة ومكتظة بأعداد كبيرة من الطلاب ،


كما التقت الوئام بأحد المشرفين التربويين والذي قال بأن 70% من مدارسنا لاتصلح للأسف بأن تكون مقر للتعليم .

وذكر بأنه من خلال زيارته للعديد من المدارس : اتفاجأ بعدم صلاحية اغلب المدارس فقد شاهدت العديد من المدارس لايوجد بها فناء وهو مطلب كي ينفس الطلاب فيه عن انفسهم ويمارسوا فيه الألعاب الرياضية وهناك مباني تجد اسلاك الكهرباء ظاهرة لللعيان مما يعرض الطلاب للخطر فيجب اعادة النظر في صيانة المدارس واعادة تأهيلها كي تكون بيئة مناسبة لابنائنا يتلقون من خلالها تعليمهم على اكمل وجه ،


الوئام التقت بالاستاذ خالد الجعيد ( رئيس اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة ) وتحث عن مشاهداته فذكر للوئام انه بالنسبة للمباني المدرسية سواء الحكمومية منها أو المستأجرة وما يحدث فيها من إهمال سواء كان على مستوى البناء أو الصيانة او الكماليات التعليمية يتحملها طرفان هما المشاريع والصيانة على مستوى وزارة التربية والتعليم وادارات التعليم ، والطرف الخر تتحمله من وجهة نظر ي ادارات المدارس ،
ووفقا للمشاهدات التي نشاهدها في الميدان التربوي والتي من ضمنها ما نطالعه في الصحف من تصريحات للمسئولين بوجود ضخ مالي كبير لهذ القطاع فاننا لازلنا نرى نسبة المباني الحكومية الى المسـاجرة 44% فقط وذلك على مدار السنوات الماضية مع العلم ان مسئول القسم المالي والاداري بوزارة التربية والتعليم يؤكد في تصريحاته أنه بحلول عام 1430 هـ سنقضي تماما على المباني المستأجرة ،
ومن منطلق أخر أرى ان على الوزارة اسناد انشاء المباني وصيانتها الى شركات سعودية متخصصة وفعالة في هذا الجانب ،
وبسؤالنا عن انطباعاته حول حلقة مقر العلم والتي بثتها قناة الاقتصادية أوضح الجعيد على ان اداراة المشاريع والصيانة في الوزارة وادارات التعليم تحوي خططاً فاشلة بكل المقاييس ومالصور التي عرضت الا بعضا ً من الأدلة على ذلك الخلل ،
واستطر الجعيد في حديثة للوئام بشأن تعثر كثير من اللمشاريع التعليمية لأن الوزارة يجب عليها اولاً أن تهتم بالمباني المدرسية والذي بالطبع سينعكس على الاداء واذا ارادت الوزارة ان تطبق رخصة المعلم والتي أقرت بحجة رع مستوى الأداء عليها ان تعطي المعلم مستواه الوظيفي وأن تعيد له الأمن النفسي والهيبة الاجتماعية وأن تقر له امتيازات ومكافاءات كباقي موظفي الدولة وأن توفر له الدورات التدريبية الخاصة بتطوير مهاراته وأن توفر له البيئة التعليمية المناسبة .

المعلم صالح الزهراني معلم تربية فنية ذكر بأنه للأسف لايوجد معامل خاصة بالتربية الفنية في غالبية المدارس فكيف يعطي طلابة ما يحتاجونه من المهارات والخبرات المناسبة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 10:35 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
روق والسماء فوق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية روق والسماء فوق

إحصائية العضو






التوقيت


روق والسماء فوق غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت اخوي عبد العزيز


بس الشكوى لله


اذا كان المدرسين كيف الحال وش تقول في المبنى ؟ ؟ ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 10:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يصلح الحآل

وان شاء الله كل شيء يتصلح

لكن!

بهمه الرجآل وصدقههم ووفآئهم

محبك
,















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 10:43 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روق والسماء فوق مشاهدة المشاركة
صدقت اخوي عبد العزيز


بس الشكوى لله


اذا كان المدرسين كيف الحال وش تقول في المبنى ؟ ؟ ؟



مشكوور على الرد....















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 10:44 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الجـــذع مشاهدة المشاركة
الله يصلح الحآل

وان شاء الله كل شيء يتصلح

لكن!

بهمه الرجآل وصدقههم ووفآئهم

محبك
,



مشكووور على المرور...















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 12:48 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
القادم بقوة

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية القادم بقوة

إحصائية العضو






التوقيت


القادم بقوة غير متواجد حالياً

افتراضي

يا رجال العمله على الانتاج والا المباني امرها يتيسر



مشكور















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 01:01 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن محماس العصيمي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابن محماس العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الشكوى لله ..

يعطيك العافية ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 04:59 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووورين على المرور......















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 08:59 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
70% من مدارسنا لاتصلح للأسف بأن تكون مقر للتعليم .
الله المستعان

مشكور















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-May-2008, 09:40 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبن الجزيره
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبن الجزيره غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع المباني المدرسية !

تكون المباني المدرسية مهمة أذا تواجدت في الاحياء التي يقطنها ابناء المسؤلين اما احياء الفقرااا فلتقع على رؤسهم تلك الخرابه لايهم

وليت الأمر وصل للمباني فقط ولكن من يقود بتلك المباني هل هم يستحقون رتبة معلم أم لا؟
ذالك سؤال يجب أن يجيب عليه وزير التعليم ؟
الذي يقبل بتوضيف المتعاقدين المزورين للشهادات ويرفض ترسيم ابناء الوطن الذين تخرجو من جامعات الوطن
أذن لماذا تخرج الجامعات المعلمين أن لم يكونو مؤهلين للتعليم؟
سؤال يجيب عليه وزير التعليم مرة اخرى
ولكن اقول في نهاية التعليق اقول كيف الحال وزير التعليم واربع سنوات تمديد اخرى (قاتل الله الواسطة )
وأخيراا كيف الحال صاحب المقال وشكرآآ على طرح المقال















آخر تعديل أبن الجزيره يوم 05-May-2008 في 09:42 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي