الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Nov-2010, 04:12 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
زيد بن غانم
عضو نشيط
إحصائية العضو






زيد بن غانم غير متواجد حالياً

افتراضي تاريخ شيوخ شمل العصمه (اباالعلا) والكتب التي تحدثت عنهم

نبذه عن تاريخ العلوات (اباالعلا) شيوخ شمل العصمه ومعاركهم واشعارهم
والكتب التي تحدثت عنهم
ماجاء في الكتب عنهم كالتالي :
[color="SeaGreen"]1)تاريخ نجد تاليف حسين ابن غنام
2)صحيح الاخبار تاليف محمد بن عبدالله بن بليهد
3)اخبار اقبائل في نجد اعداد فائز البدراني
4)ماتقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه تاليف ابن بليهد
5)شبه الجزيره في عهد الملك عبدالعزيز تاليف خير الدين الزركلي
6) كنز الانساب ومجمع الادب تاليف حمدبن ابراهيم الحقيل
7)قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين جمع وتعليق تركي القداح
8)عنوان المجد في تاريخ نجد تاليف عثمان بن عبدالله البشر
9)من سوائع الذكريات تاليف حمد الجاسر مراجعه وتعليق عبدالرحمن الشبيلي
10)ديوان الشعر العامي بلهجة اهل نجد تاليف ابي عبدالرحمن الظاهري
11)احديات والفاب من قبيلة عتيبه تاليف تركي القداح
12)هجر قبيلة عتيبه في عهد الملك عبدالعزيز تاليف يوسف السليس
13)فبيلة عتيبه في المعجم الجغرافي البريطاني للقبائل العربيه (لمحرره ريتشارد ترينش) اعداد
تركي القداح
14) قبيله عتيبه تاليف محمد الغزلي
15)عقود الجواهر
16) الحداوي (هكذا يقول أهلنا علي صهوات الجياد) تأليف الامير محمد بن احمد السديري
وهم من الجلا ه من العصمه وجدهم جلوي بن عاصم[/COLO
المرحله الاولى
محمدبن بطاش جدهم وجد السنوات من العصمه الذي يلتقون فيه .
قتل بطاش ابو محمد بسبب ثارات بينهم وكانو في الحجاز وكان صغيرا وعندما كبر اراد اخصامه دفع
دية والده بعد توجهات شيوخ القبائل وتظاهر محمد انه خبل واخذ بسرح مع الكلاب حتي قيل انه
مصاب بالخبل حتي لايجبرونه علي اخذ الديه وسموه (محمد ابو كلاب ) حتي قيل عنه هاذا خبل
ولا يرجا منه شي .
وهو يعلم عن قتلت والده . وأمنو اخصامه
وفي أحد الأيام وجد قاتلي والده علي بير يروون وقتل منهم سبعه من اخصامه وهرب وجلا الي
العراق
وكانت زوجته حامل وهم لايعلمون اين ذهب وبعد ما انجبت بعد سنه سموه محمد ابو سنه
فصار محمد ابن محمد وهو جد السنوات
اما محمد ابن بطاش فقد عاش بالعراق تزوج في العراق وانجب ولد هو(علي) جد العلوات لذالك
لقبو با اباالعلا علي اسم جدهم علي .
المرحله الثانيه
-علي انجب سلطان –وضويحي –وبجران( سلطان هم ذرة مشعان وبجران
هم ذرية صالح
وغنيم) -وضويحي انجب مشعان وانقطع نسلهم ولم يعقبو احد
1)سلطان ابن علي – انجب1) مبارك 2) وفواز وليس لمبارك عقب
-فواز انجب محمد ومحمد انجب (مشعا ن ابالعلا الذي عاد الي نجد وشاخ في العصمه) اما والده
محمد وفواز وسلطان لهم صولات في العراق وفي الشمال الشرقي من المملكه مع قبيلة
الظفيروتزوجو منهم وكذالك لهم قصص مع السعدون وقبائل المنتفق ولم يأتو الي نجد توفو في
العراق لان في ذالك الوقت عتيبه لم تنزل نجد بعد
2)بجران ابن علي انجب 1) دغش 2)علوش
-دغش انجب1) صالح (جد فارس ابن مقحم امير الفوج الثاني بالشرائع)وصالح انجب مسلط
ومسلط انجب مقحم ومقحم انجب فارس
-علوش انجب (1)عبدالله 2)ودخيل ودخيل انجب سلطان وليس لهم عقب ) 3) وانجب غنيم احد
قادة الدوله السعوديه الاولي سيأتي الحديث عنه ولم يعقب الا بنت هي ام مشعان ابن محمد
ابالعلا)
4) ونجب طاحوس (جد ال مسلط )ومنهم الشيخ مسلط بن عبدالله) عبدالله انجب 1)مسلط
2)(سلطان انجب عبدالله وليس لهم عقب) ومسلط انجب 1)عبدالله 2)محمد 3)نايف4)خالد5) فارس
( سلطان وسلطان انجب عبدالله وانقطع نسلهم وليس لهم عقب
المرحله الثالثه
(غنيم بن علوش اباالعلا -وصالح بن دغش)
نلخص هذه المرحله بان العلوات عاشو مع فبائل الظفير وتزوجو منهم .
شمال شرقي المملكه وعاصرو تلك الاحداث قرابة الثمانين الي السبعين سنه ويبدو ان
ذالك في القرن الثاني عشرزمن الدوله السعوديه الاولي كما اشار ابن بشر وابن غنام الي في
كتاب( عنوان المجد) الي ان صالح ابالعلا من عتيبه كان دليل سعود بن عبدالعزيز في غزواته في
شرق واطراف شمال الجزيره العربيه سنة 1203 ه ولم يصبح صالح ابالعلا دليلا عارفا بالاماكن
والطرق شرق وشمال الجزيره الا لاقامته في تلك النواحي التي ترتادها قيلة الظفير .
حيث يقول فيم ابن سويط شيخ الظفير يخاطب اباالعلا ويشتكي له من تنكر الاصحاب



ان جيتهم يا اباالعلااذكر لهم شلفا سنين
عقب الموده والغلاياماحلا كسر الخدين


كما اورد ابن بشر في كنابه (عنوان المجد في تاريخ نجد ص 168) سار سعود بالجيوش المنصوره .
والخيل العتاق المشهوره وقصد المنتفق فوجدهم بالموضع المعروف بالروضتين بين سفوان
والمطلاع فناوخهم واخذ من حلتهم خياما وامتعه ولما اراد الانصراف ظن المسلمون انه يقصد ماء
قريه فلما ركب صرف وجه راحلته الي غير جهتها .
فارتاعت قلوب الناس من طول المغزا وقالو للدليل وهو صالح اباالعلا من عتيبه . أشر علي الامام
يقصد ماء قريه .فاعترضه صالح اباالعلا وأخذ يلاطف سعود حتي أخبره انه يريد ورود ماء الوفرا.
فشدد عليه الدليل ذالك الطريق وانه يصل بلده قبل وصول الوفرا .فأبي سعود ذالك وقصدها
بالمسلمين فوردها ثم رحل منها ووافق غزو لال سحبان من بني خالد فأخذهم .
كذالك ذكر ابن بشر(في كتابه عنوان المجد ص202) خبرالغنيم اباالعلا بعد وقعة الشيط 1207
ويقول سار سعود ورحل بجنود المسلمين وقصد ناحية الا حساء يدعوهم وأرسل أمامه غتيم
اباالعلا من عتيبه ومهوس ابن شقير يدعوهم الي دين الله ورسوله والمبايعه والسمع والطاعه .
وأرسل خلفهم سعودبن غيث ومعه جيش من المسلمين يترصدون للهارب من الاحساء فصادفو
غزو من أهل عمان ومعهم خيل وإبل وأخذوهم
المرحله الرابعه
عودة مشعان الي نجد (شيخ العصمه):
عاد مشعان الي نجد في زمن الدوله السعوديه الثانيه ومعه جمع من العصمه منهم ابن مغيرق
وجاءو الي جماعتهم العصمه في نجد وجمع العصمه مشعان ابالعلا وألت اليه أمارت
العصمه
وأخذ يغزو بالعصمه وعزل ووفق في الغزو واشنهر ذكره ولتفت عليه قبائل العصمه وكان مشعان
فارسا شجاعا محنكا وداهيه من دواهي العرب ذو رأي سديد يتميز برجاحة العقل وعراف تحتكم
اليه القبائل ويفصل في الخصومات ومن صفاته من لحق علي مشعان طويل القامه واذا ركب
الفرس تخط رجلاه في الارض .ونضرا لتميزه بهذه الصفات فقد ألة اليه أمارت العصمه وتزوج مشعان
بنت بداح العقيلي وانجبت له أول ابنائه جزاء .
وقاد العصمه في كثير من المعارك والمناويخ لقبيلة عتيبه ومنها الضال والحرمليه والمروت
والجنيفاء وفيه كما ذكر( ابي عبددالرحمن الظاهري في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة أهل
نجد ص 149 ) وقبل ان ينتهي القتال سكب مشعان ابالعلا فنجال من الدله ووضعه في مجلسه بين
الفرسان وقال هذا فنجال تريحيب (ابن شري) اشربوه فأبو ثم ندب ابنيه سلطانا وجزا ثم ندب
العقيلي ثم ندب مزيد بن مغيرق قاتل محمد بن حشيفان فأخذه وشربه
كذالك حضر مشعان معركة الصريف وذكرها (ابن بليهد في كتابه ماتقارب سمااعه وتباينت امكنته
وبقاعه ص 162) بين الامام عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز(في شبابه) وابن صباح ضد ابن رشيد واورد ابن
بليهد قال عبدالرحمن بن ربيعان لما كانت الوقعه وانهزم القوم كتنت هزيمتنا انا ومشعان اباالعلا
ومعنا من قومناوقومه اهل ثلاثين ذلولا تقريبا وخمسا من الخيل وكانت الهزيمه بعد العصر .فلما
وصلنا الي نفود الدويحره كنا تعبنا فقال بعضنا لبعض هل معكم أكل فقال رجل من العصمه معي
تمر يشبعكم واشعلنا النار وقلنا نشرب القهوه ومعنا رجل من خيل ابن رشيد فما شعرنا الا باربعه
خياله كانو علي أثرنا فلما وصلوا اذا هم الامام عبدالرحمن (فعزمناه) فنزل عن جواده واستراح وقال
اريد منكم رجل يعتمد عليه وراحله طيبه أريد ان ارسله الي ابني عبدالعزيز فقلنا اين هو قال انه
بالرياض فقال اريد رجل يضمنه احد ا الاثنين عبدالرحمن بن ربيعان او مشعان اباالعلا فاختار
الاثنان رجل من العوده (وبرز به الامام وكلمه ولا نعلم ماقال له فقلنا ياطويل العمر لوكتبت كتابا
فقال الكلمه أحسن من الكتاب فتفرقنا من ذالك المكان فلما رجع الينا صاحبنا سأ لناه مالذي
قال له الأمام ؟ قال انه قال لي اذا سلمت علي عبدالعزيز فلا تفك يده حتي تقرص رأس خنصره
الايسر .
وذالك لان عبدالعزيز قال لوالده أريد ان أقصد الرياض وأقتل رجال ابن رشيد وكان أمير الرياض
في ذالك الوقت من قبل ابن رشيد هو ابن ضبعان فلما ارد الملك عبدالعزيز توديع والده قال له
لا تخرج من الرياض حتي يأتيك مني رجل يلمس رأس خنصرك الايسر وهذا دليل هزيمتنا فدخل
الملك عبدالعزيز وحاصر ابن ضبعان أمير الرياض . فما شعر الا باعرابي يدخل عليه ويسلم
ويمسك بخنصره الايسر وكان هذا الاعرابي حازما فقال له الملك عبدالعزيز من اين انت فقتال من
الافلاج _ وكان جلاته سريع البديهه فلما خرج من عند الاعرابي قال الملك عبدالعزيز لا صحابه
ان قريب بلد الخرج دواسر نريد ان نغير عليهم فما وجتم من الابل فأتو به لنرتحل عليه فجاءو
بخمسين من الابل تقريبا مع ما عندهم من الركاب فخرجو من الرياض ثم وردو وسيعا فقال
الامام لاهل الابل ارجعو بابلكم فليس به دواسر وان متجهون الي الكويت .
عمر مشعان طويلا وتخطي المائة عام ولحق احفاده ومات في وقت أمارة ابنه سلطان ابن مشعان
بعد ماتولي الاماره والغزو بعد مقتل اخيه جزاء وكبروالده حتي ان نايف ابن جزاء بعد مناخ
الرشاويه 1327 وبعد عودتهم من المعركه
جاء الي جده مشعان وهوكبيرا ومتكئا في البيت وقال مفتخرا ياجدي ذبحت الدويش .ومشعان
لاينظر اليه ولا يعطيه بالا لصغر سن نايف وكرره نايف ياجدي ذبحت ابو عبيد الدويش وهو لاينظر اليه
نهائيا . وقام نايف ووضع الشلفاء عند خشم جده ليظر اليه وفيها الدم . وانتبه مشعان ونظر الي
الشلفا وشاهد الدم واعتدل مشعان وجلس وايقن ان كلامه صحيح قال ذبحته قال نعم ياجدي
قال كفو كفو كفو هذا فعل ابوك قبلك . وأخذه وضمه ميقننا بولادة فارسا مغوارا في هذا السن .
وأخذ نايف يسرد له ماحدث في المعركه
المرحله الخامسه
أبناء مشعان :
جزا –سلطان –الهنيدي -عبدالله
1) جزاء ابن مشعان (لوفان) تزوج بنت طلمس العقيلي وانجبت له ثلاثه من
الابناءوهم
أ) نايف ابن جزا ولم يعقب أحد
ب) عبيد ولم يعقب أحد مات في مغزا لابن سعود علي الجنوب
ج) ماجد ابن جزاء وسلالته ال ماجد عبدالله ونايف ومشعان وجزاء وسلطان ومانع
وتزوج بنت هذال بن فهيد وانجبت له ولد واحد توفي صغير وقتل جزاء وهي علي ذمته
الشبخ جزا ابن مشعان اباالعلا (لوفان)
وهو اكبر ابناء مشعان كان مولده تقريبا في منتصف القرن الثالث عشر
تولي الاماره بعد ماكبر والده واشتهر يالشجاعه والفروسيه حتي لقب ب (لوفان)لانه هو اول من
يلفي في المعارك والمناويخ ويلوف الابل ويكسبها وقاد العصمه في كثير من المعارك والمناويخ
وتوفي قبل والده (1317)واشهرها مناخ عرجا (الدوادمي-الشعرا)عام 1313وفيه ساق جمل(العطفه)
العصمه لأول مره(كذالك حضر مناخ الضالوالحرمليه والجنيفاء ) ذكرها ابن بليهد و السديري
ذكر ابي عبدالرحمن الظاهري في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة اهل نجد عن مناخ عرجا
(الدوادمي) مانصه
وفي يوم من الايام تناوشت فرسان مطير وعتيبه ورجع كل عن صاحبه من غير ان يهزم احدهم
الاخر ورجع العتبان ومحمد بن هندي قد نالته اصابه ومناحي الهيظل قد نالته اصابه وخزام المهري
قد نالته اصابه وجزا اباالعلا قد نالته اصابه وهؤلا الرؤساء الاربعه أصيبو في يوم واحد برؤوس الرماح
ولم ير احد منهم بأسا وامتد المنا خ قريبا عشرين يوما)
وذكر ايضا ص 159 اعتراض مناحي الهيظل علي عطفه العصمه مانصه
(جاء مناحي الهيظل ولحق جزا اباالعلا رئيس قبائل العصمه فتهدده وقال ردو جملكم وارجعو الي
جملنا فقال جزا أنا من يوم زايلنا أهلنا ونحن عازمون ان نرد به عرجا اونرجع نحن وجملنا فزاد بينهم
اللجاج فجاءهم الرئيس العام محمد بن حميد فقال لقد نشبت الحرب وأنا اشير عليك يامناحي الا
ترد جملا يتبعه الف رامي وانما تكون الملاحاه والدعاوي في غير هذا الموضع وكان اباالعلا مصمما
عي ورود عرجا)
كذالك ذكر هذه القصه ابن بليهد في صحيح الاخبار ص 125
كذالك ذكرها الامير محمد بن احمد السديري في كتابه (الحداوي ) مانصه
وقال الشيخ جزاء ابالعلا أحديته :



ياطارش منا لابن فهيـدقله ترا له موقـف خـلاه
وعيد والله مابقي وعيـدالجمع يزبر والجمل سقناه
اما شرابدهـم تعـد فيـدولا شعيب الحمض خليناه


فيد البلده المعروفه عند حائل وشعيب الحمض .يقصد وادي الرشاء والجمل سقناه جمل الحرب الذي
يوضع عليه هودج ويزين باالحلي زينه وتركبه بنت شيخ القبيله وتصيح بالفرسان تشجعهم
وتحمسهم اثناء وقبل القتال والفرسان يتدافعون امامه كل منهم يريد ان يفتديه ويسمي هذا لهودج
بالعطفه وعند اهل الشمال يسمونه العماريه . وعندا اراد اباالعلا ان يسوق عطفه احتج عليه الهيظل
وبعض شيوخ عتيبه زاعما ان ليس له عطفه .ولكن نظرا لكثرة عدد العصمه وكونهم مدججين
بالسلاح استطاع اباالعلا ان يسوق عطفته .
(وكان للعصمه فعل مشهود في عرجا وأستولو علي عطفة الفرم والذي أستولي عليها الفارس مزيد بن مغيرق وأبن صدغان)
كذالك ذكر السديري احديه جزا رد علي الشيخ والفارس عشق بن شفلوت عنما قال:



خيال صبحـا والجبـلوقرين عفرا والنفـود
ارعي مهاوية الجمـلوانا علي الشقرا الهبود


وغزاه الشيخ جزاء اباالعلا واخذ مهاويت الجمل وقال احديته:



ياسربت صارت فشـلعقب التعزوي بالحيود
وخذت مهاوية الجمـلوانتا علي الشقرا تحود


وكان كل ماذهب للغزو يرجع لوالده وهو قد قلع الكثير من الخيل ويوزعها قبل ان بصل لوالده وفي
أحد المرات قلع 12 مما دعا والده ان يتمثل فيه



حر جذبته من عاليات المراقيبياسرع ماجاني والقلايع تباريه


وقد نسب له بعض الأبيات



لا والله الا سنـدن المظاهيـرعقب الربيع وعقب راضة مهنا
ياحسيفي ياجـل ذود مغاتيـرياليتنا عنـد البواضـا طعنـا


وله ايضا



لوهي بملكي زينة الحجبانشقرا مع الصانـع هبـود
لتيه الفاطر مـع الغـزلانمع درب بـراق الرعـود


(العلقه عند العرب)
ومن الكتب التي تحدثت عن جزا كتاب (ديوان الشعر العامي بلهجه أهل نجد تأليف ابي
عبدالرحمن الظاهري صفحه 62 والقصه كمايلي
من عادات العرب (العلقه) وهي ان يأتي انسان الي أمير قبيله او أحد من افرادها فينزل بيته
مستجيرا ويعلن هذا الضيف حق الجوار بشاه يقودها ويدخلها البيت أو يذبحها عند الباب (ولايسمي
الجوار علقه الا بهذا)
والقصه انه أستجار أحد البقوم بسعيد بن مقنزع من الحمارين من العصمه بوسيله تسمي العلقه.
وبعد مده سافر البقمي فلقيه جماعه من العضيان وأخذو مامعه فعاد الي جار سعيد بن مقنزع وأثار
نخوته بهذه الأبيات



يافاطري حني ونـادي الحماريـنوابدي لهم في كـل راس يبينـي
ان سندو وان جوك من فرع منحينوان واردوك الما مـع الواردينـي
خصي بها صايل نحـاز المعاديـنلادرهمـن مسرعـات القريـنـي
ثم أنخي الشفعان هم لـه مواليـنهم ولحقاهـم كانهـم جازعينـي
وانخي لشجعان علي الحق قاسيناباالعـلا وربـوعـه الطيبيـنـي
خصي جزا حامي عقـاب المتليـنليـا رفعـوا لقطيهـا بالمديـنـي
يا لاد عاصـم يالرمـاه المتاقيـنياما ايتمن ايمانكـم مـن جنينـي
ياعنك ما انتم عن مثاره بمزريـنولا ترانـا نـعـذر العاجزيـنـي


فسعي شيخ العصمه جزا اباالعلا في رد مأخذ من البقمي بتدبير حكيم دون حصول فتنه
هذه القصه وبعضهم يدعي انها قامت حرب بين العصمه والعضيان وهذا الكلام عاري من الصحه
..............................
حدثت معارك طاحنه وداميه بين العصمه وبين قحطان القبيله العزيزه علي قلوبنا نظرا لانهم علي
حدود قبيلة العصمه وكان الحرب سجالا بينهم كر وفر . راح ضحيته الكثير من الابطال .وكان من عادت
العرب ان الفارس اذا امتنع لايقتل (أي اذا وقع أسير)
وحدث في احد المعارك ان استيسر خمسه عشر من العصمه واخذوهم قحطان منعا . والمنيع
لايقتل اذا امتنع . وقام الشيخ قنيفذ بن لبده وقتلهم وهم منعا في وجه قحطان عزل من السلاح
فكانت بسبب فعل قنيفذ عشر سنوات من القتال حتي المنيع يذبح بين الطرفين .
وعندما وصل الخبر الي العصمه انشد الشاعر الخراف الغزلي ينخا الاد عاصم وبنخا الشيخ جزا اباالعلا



واربعي اللي ذاهنيـن وجهـالخمسة عشر من ناقلين الفتيلـه
باقوهم العدوان شينين الافعـالالله يبوق الـي يبـوق بعميلـه
يالاد عاصم بان للحرب مدهـالولايستليـم الا اليديـن الكليلـه
نبي عليهم روحة عقب مقيـالفي راي منهو للركايـب دليلـه
جزا عسى عمره لطالات الامهالمضراب رمحه ماوقف راس ميله


وتم غزوهم واخذ قضاء المنعا بذبح خمسه وعشرين (في عدت معارك)من قحطان علي ظهور
الخيل وليس منعا
وبعدها استمر قتل المنيع حتي ان الشيخ سلطان بن مشعان في احد المعارك استيسرو ثلاثين
وقيل خمسه وثلاثين وقيل خمسين وتم اعدامهم وقتلهم ثارا في مقتل الفارس مزيد ابن مغيرق
ووضع مزيد فوقهم قضاء في مزيد لانه غدربه احد القحاطين وهو أسير وطعن مزيد ابن مغيرق
ومن قصص الشيخ جزا ومغازيه........
كان الشيخ جزاء ابن مشعان ومعه العصمه و الشيخ هذال ابن فهيد ومعه الشيابين في أحد
المغازي ووصلهم خبر ان حرب تبي تصبحهم كعادت القبائل يوم غازي ويوم غازينك ويوم لك
ويوم عليك
وكان مع حرب فارس صنديد يقاله (ابو الحريش )مشهور بالشجاعه والفرسه وكان هذا الفارس قد
غثهم في أحد المعارك وهم يعرفونه جيدا . وأخذو يتشاورون بالليل علي ابو الحريش قال هذال
ياجزا ابو الحريش عندك
.
قال جزا اذا تبا ابو الحريش عطوني حصان وديد الجلاوي واناء اكفيكم ابو الحريش (وكان الجلاوي
من المشاهير ايضا بالشجاعه والفروسيه) وكان حصان وديد هو أطيب خيلهم التي معهم
ويعرفونه في طراد الخيل
وطاحو عي وديد جميعهم يطلبونه الحصان وكان الحصان غالي علي صاحبه ولا يصخي بها ولاكن
نضرا لرايهم جميعا وللرهان علي ابو الحريش أعطي وديد الحصان لجزا.
وعندما صبحوهم حرب ودارة رحي المعركه ضرب جزاء ابو الحريش بشلفا وقتله وكف شره
عنهم وكسرو حرب في تلك الغزو ا
وذكرها الشاعر الكبير كديميس العصيمي عندما رد علي شعراء قبيلة حرب



وابن الحريش اللي علي الخيل مذربعلي حصـان لـه عـزوم هذوبـي
عاقه جزا بمشلـش يلقـط الحـبخيـال طافحـت الـذراع الذنوبـي
خلي خلاف الخيـل طايـح ومنكـبالرجل ميـت والحصـان معطوبـي


توفي رحمه الله في أحد المغازي علي احد القبائل وهو علي صهوات الجياد وفي ساحات الوغي
عام 1317
وقصة مقتله جاهم غزو وأخذو الأبل وامتطو الخيل هو ومن معه من فرسان العصمه ولحقو الطلب
وافتكو البل وقتلو منهم الكثير من الفرسان وأنهزمو الغزين وأخذو يطاردون فلول الغزاه
المنهزمين واثناء مطارد الخيل أقتفا ء جزاء أحد الفرسان وهو لايعلم عنه . (واخطر مايواجه
الفارس في طراد الخيل اذا قفاه احد فما بالك اذا لايعلم عنه )وأخذو العصمه يصيحون عليه وهو
لايسمعهم وهو بعيد عنهم ياجزا قفو ياجزا قفو ياجزا قفوووووووووووووووووو يريدون ان ينتبه
للفارس وكان بعيد عنهم وشا الله سبحانه وتعالي ان تكون منية جزا علي يد هذا الفارس عزانا انه
مات علي صهوت جواده كما يموت الأبطال في ساحات الوغي هذه المغازي كما أسلفنا يوم لك
يوم عليك رحم الله هؤلا الابطال سواء منا او من القبائل الأخري ورحم الله الملك عبالعزيز الذي وحد
هذه البلاد وأستتب الأمن وجعل جميع القبائل أخوه متحابين بعد ماكانو متناحرين
2) الشيخ سلطان بن مشعان ابا العلا
وله من الابناء
1)مانع (الاول) وقتل في احد المعارك وهو الذي يقول فيه ابوه (يامانعي مانعاه)
2)محمد
3)عمر تولي (الأماره) بعد والده
4) مانع ابوتركي سمي علي أخوه
تولي الاماره بعد أخيه جزاء وبعد ماكبر والده كانت ولادته في اوخر القرن الثالث عشر اشنهر
بالشجاعه والفروسيه وسداد الرأي ورجاحة العقل
قاد العصمه في كثيرا من المعارك واشهرها مناخ الرشاويه 1327ه وفيها ساق العطفه واصبحت عرف
وعاده لهم وقال فيها الفارس شويمان ابالجلاد ا من الجلاه من العصمه في مناخ الرشاويه



وادي الرشا مهوب ورث من قديمالا لمن ساق الجمل ثم احتمـاه
خلوه من عقب القسا بني مضيمنطرد شرايدهم لصبحا والحصاه
عنه الدويش محدرينه للقصيـمماهوب حربي نف ذربـه يبـاه
الحر الأشفر نتفوريشه عصيـمذبحت شيوخه يوم ربي ماهـداه


المقصود ساق الجمل الشيخ سلطان عند ما ساق عطفة العصمه في ذالك المناخ وذبحت
شيوخه عندما قتل نايف بن جزا ابوعبيد الدويش
كذالك قال شويمان في الرشاويه
ولشويمان احديه ذكرها تركي القداح في كتابه (احديات والقاب من قبيلة عتيبه ص 61) وهي:



كلنا دوله علي سلطانيوالهنيدي يوم قام اوزانه
ارجحو بالعلم للحمرانيوالشفيعي راجح ميزانه


سلطاني – المقصود الشيخ سلطان بن مشعان
وكذالك حضر مناخ الجنيفاء وعرجا انظم الي الموحد جلالة الملك عبدالعزبز طيب الله ثراه اسكنه
الله فسيح جناته وفاد العصمه في جميع معارك توحيد هذه البلاد وأشهرها فتح الحجاز وكان من
احد القاده لذلك الفتح في تربه كان هو قائد وسط الجيش وسلطان ابن حميد قائد الميمنه وخالد
ابن لؤي قائد الميسره في فتح تربه كذالك فتح الجنوب وله مقوله مشهوره (حط سواعد علي
جواعد) وهو ان شيخين من اهل الجنوب استيسروهم الاخوان وشاوره سلطان ابن حميد فيهم
وقال سلطان اباالعلا مقولته السابقه
شارك في السبله وأحداث الددبه ذكر في جل الكتب اللتي ذكرناها اعلاه بل في اكثرها ابن بليهد
وحمد الجاسر وتركي القداح والسليس والامير احمد السديري الحداوي
كذالك ذكر في كتاب قبيلة عتيبه في المعجم الجغرافي البريطاني وكذالك في كتابات الرحاله
الغربيين
وذكره حمد الجاسر في كتابه من سوانح الذكريات حيث ذكر مانصه ص257-و258-259 (كان
من ابرز زعما عتيبه بعد جهجاه سلطان اباالعلا _شيخ العصمه وسجدي الهيظل شيخ الدعاجين
وجمل المهري شيخ الدغالبه وخالد ابن جامع (الروسان) وماجد ابن فهيد (الشيابين) كان اباالعلا
اشد المتحدثين انفعالا بل أصوبهم رأيا _ كان ذالك مساء يوم الأربعا اليوم الاول من شعبان سنة
1348 لقد كان رحمه الله في ذالك اليوم وكنت اجلس بينه وبين جهجاه - يتمتع بحيويه قويه ,فهو لم
يتجاوز مرحلة الكهوgi .صحيح الجسم قصير القامه واسع العينين مستديرالوجه وكان بشوشا طلق
المحيا لايمل من الاستماع اليه اذا استرسل في الحديث .

وذكره الامير احمد السديري في كتابه (الحداوي ) ص 142 مانصه
سلطان بن مشعان اباالعلا من شيوخ العصمه من برقا من عتيبه ولد في أواخر القرن الثالث عشر
الهجري برز منذ شبابه في الشجاعه والفروسيه . وشارك في المعارك القبليه مثل مناخ الرشاويه
وغيرها وفد علي الملك عبدالعزيز وانضم الا الاخوان وشارك مع الجيش السعودي .استقر في
هجرة سنام حتي وفاته 1348 تقريبا وذكر الاحديه التاليه
قال الشيخ سلطان اباالعلا شيخ العصمه



نرعي من الخله الي النشنـاشفيـهـا منـازلـنـا تـبـيـن
رد الخبـر يالمـاش الـطـراشيـوم الشمايـل سنـدو مقفيـن
نركب علي اللي ركضهن شوباشتـبـرا لجـرعـات الحنـيـن


ومن القصائد التي قيلت فيه
يقول فيه الشاعر محمد بن دخيل ابو خطمه الشيباني:



سلطان وان جات المحاضير جزاراليا اقبلت ثم ادبـرت بالمناعيـر
تلقى على جنبه من الهند صـرارياما نثربه من دما الضـد تنثيـر


وقال الشاعر شعيفان بن بطي العصيمي في سلطان اباالعلا قصيده طويله منها:



ياسلام الله على حماي الاطرافيشيخنا وان جات قاله يسويهـا
والله انا درعه الضامن الضافيعين نفرحها وعيـن نبكيهـا


وقال الشاعرالجعيداني العصيمي قصيدة طويله منها في مناخ الرشاويه :



سلام مـن بالـي بـردان السـلامياميرنـا يـوم القدايـم والسلـوم
ياميرنـا يـوم الملاقـا والـزحـاميوم العطف سيقت على الدوشان قوم
قاد الجمـل قـدام ربعـه بالخطـامعليه جوزاء عزوة القـوم القـروم


ورثاه قبلان بن سعيده العصيمي بعد وفاته في الدبدبه وقال:



ياونة ونيتها عقـب سلطـانونة كسير كـل ماشيـل ونـا
ياعين ياللي دمعها صار هتانوالها ليـال بنومهـا ماتهنـا
على الذي خلي بعد حيث ماكانفي ديرة فيـه الذيابـه عونـا
ليته قعد عنده من الربع قومانياحسيفي والا قبر فـي وطنـا


توفي في الدبدبه 1348 ه رحمه الله واسكنه فسيح جناته
3) الشيخ الهنيدي بن مشعان اباالعلا
الشيخ والفارس الهنيدي
بن مشعان ابالعلا
وأسمه مسلط ابن مشعان و(الهنيدي) لقب له واشتهر به وهو اصغر عيال مشعان ولم يعقب أحد
حيث قتل في أحد المعارك وهو علي صهوات الجياد وفي ساحات الوغي .ولم يتجاوز عمره الواحد والعشرين عاما حضر كثيرا من المعارك وحضر مناخ الرشاويه
خواله الدعاجين الملابسه
وكان مفرطا في الشجاعه والاقدام لايهاب الموت . لانذكر لشجاعه الا ويذكر الهنيدي .وكان والده
مشعان يتوقع مقتله لما رأي فيه من شجاعه مفرطه
وقد ذكر في عدت كتب منها أحديات والقاب قبيلة عتيبه للمولف تركي القداح حيث ذكر احدية
الفارس والشاعر شويمان ابالجلادا التي منها ص 61



كلنا دوله علي سلطانيوالهنيدي يوم قام أوزانه
ارجحوبالعلم للحمرانـيوالشفيعي راجح ميزانه


ومن قصص الهنيدي مارواه الشيخ ماجد ابن مغيرق
غزو العصمة والشيابين على مطير في ديارهم ويوم جلو الابل وجو منكفين معودين لهلهم لحقهم
طلب مطير وفي ساقتهم ولا ادركوهم الا في السر وطاح واحد من النوايره الشايبين صويب واخوه
نزل عنده ويوم مرهم الهنيدي قال ابن نوير تكفي ياالهنيدي تكفى ياعانيتنا لاتخلينا نزل الهنيدي
وثنا دونهم واركب الصويب واخوه
وهدف المطران (( صوبوا )) على الهنيدي وضربته رصاصة وطشت راسه ومات يوم عودوا العصمة
لهلهم قالوا الهنيدي ذبح وسمعتهم
وحده يقالها سماح وعلمت ساره بنت بن عزرا و قالت هالابيات:



لا عدت ياعلم لفت به سماحيياليت ربـي لدهـا ماسمعنـاه
يامن يسوق ضعونا للمناحـيوالمرقب الخالي ليا هيب نرعاه
عليت ياشيخ ثنى ثـم طاحـيمن دون يوم طـارت ريايـاه


وقال نهار بن عموش العصيمي في الهنيدي بن مشعان ونايف بن جزاء



ياعيال كبو الجيش ياللي تسومونيامـن يوصلهـا ديـار الحـرابـه
روحو تتاجير مـع اللـي يبيعـونوالرزق عنـد الله ولا صـك بابـه
عقب الهنيدي عود الجيش في دونالجيش ريح مـن حفـاه وعذابـه
وان عاش نايف عاض حي ينوحونوالكايده وان كـان سقمـه غدابـه
مجمول وان طرق مع اللي يغنـونكفـاي حـاظ مذوبيـن الطـلابـه
اهل بيـوت شيـدت يـوم يبنـونفـي مرقـب كـل القبايـل تهابـه
واهل احكـار بالقسـى مايشحـونوالضيف يبطي ماتحسـب وجابـه


ومن القصائد التي ذكر فيها الهنيدي
كان محيسن بن راشد بن محيسن العصيمي من ( الحسنات ) عقيد قوم له العيد من المغازي
والبطولات وكان قد حدر يدور الرزق في شرق الجزيرة واشتغل في الغوص مع النواخذة اللذين
يستخرجون اللؤلؤ من البحر وابطى عن جماعتة وقبيلة وجتة العلوم ان العصمة غزو على احدا
القبايل في الجنوب بقياده الشيخ سلطان ابن مشعان ابالعلا والشيخ الهنيدي ابن مشعان ابالعلا
(والشيخ نايف ابن جزاء ابالعلا) ومانع (الاول) ابن سلطان وسمي الشيخ مانع بن سلطان (ابوتركي)
عيه رحمهم الله جميعا وكسبوا ابل كثيرة صار كل واحد من العصمة عندة كسب اللي كسب عشر
واللي كسب عشرين من الابل وانهم عندما رجعوا من مغزاهم تزوج الكثير من ابناء العصمة حيث
اعطو الكثير من الابل مهراً لبنات عمهم ووصلت الاخبار راشد بن محيسن والعلوم عن مغازي
العصمة وعن البنات اللي تزوجاً توجد انة حاضر مع ربعة وقبيلته وتمثل بهذة الابيات يمدح ا العصمة
وارسل لهم القصيدة هذة وهو في الغوص وكان راشد من ابرز رجال قبيلة العصمة اذ يقول



واللـة يانوخـذة ماشانـك بشانـيشاني مع اللي سراة العـد يردونـة
وشان الاخر مع ( مسلط ) وسلطانيليا قدموا سبرهم للجيـش يقدونـة
غاروا على جيش بدو يـم فغرانـيولا على نشر بدو في الحمـل دونـة
ولحقوا هل البل على شبً وشيبانـيولهم هقاوي على ان الجيش يفضونة
والجيش دونة عيـال بـم سيلانـينايف ومانع ومسلط حولـوا دونـة
وليا عتزا بالعصيمـي كـل ديقانـيراع الرديـة لــزوم ً مايخـلـون
لي لابة في نهار الضيـق ضفرانـيكم واحدً من فعلهم خاط الحد دونـة
واليا اعتزا واحد ثـم حـول الثانـيللـي تتنـى بمحوالـة يسـدونـة
ويالله انا طالبـك ياقضـي الشانـيالواحد اللي جميع الخلـق يرجونـة
سلم لنـا شيخناحمـاي الاضعانـياللي اليا جا نهار الضيـق ينخونـة


المقصود بمسلط هو الشيخ الهنيدي ابن مشعان ابالعلا
ومن قصص الهنيدي
غزو العصمه بقيادة سلطان ابن مشعان والهنيدي ابن مشعان قبيلة سبيع العريقه وهم مشهورين
بالشجاعه والفروسيه .
وهذا لايقلل منهم لان الحرب سجال يوم لك ويوم عليك يوم أخذ ويوم مأخوذ
وصادف غزوهوم علي سبيع ان احد العبادله من أشراف مكه متزوج من سبيع وعندما صبحوهم
العصمه وأخذو الأبل
وعندما جاء النذير وأخبر سبيع بالخبر أمتطو جيادهم وركبو الخيل للحاق بالطلب ورد الأبل وركب
معهم الشريف العبدلي من فبيلة العبادله وقالو سبيع للعبدلي ياشريف انت عريس والعريس لايؤخذ للغزو ارجع وانت
ضيف عندنا . وحلف العبدلي ان مايرد الأبل الاهو .
ولحقو سبيع بالعصمه لرد الأبل وصارت معركه بينهم طاحنه وطلع الهنيدي من وسط
الأبل عندما لحقهم الطلب وضرب العبدلي بشلفا وطشت راسه وهم لايعلمون انه من الأشراف
وافتكو العصمه الأبل وعادو لديارهم .
وعندما علم الشيخ سلطان اباالعلا ان المذبوح العبدلي وكان سديد الرأي جمع العصمه وقال لهم
ذباح العبدلي ليس الهنيدي انما ذبح العبدلي في الغزو ولا نعلم ذباحه منهو وانما نحن غازون علي
سبيع ولا نعلم انه عبدلي . حتي لايطلبون الاشراف الهنيدي بالثار
وعندما علم اشراف مكه بذالك طلبو ديه وقبلو عذر العصمه وساق الشيخ سلطان دية العبدلي
وهي باربعه وارسلت الي شريف مكه وكان الشيخ العبود شيخ القثمه وله حضوه عند الشريف
حمي في العصمه وتوسط لدي الشريف بان العصمه لايعلمون انه عبدلي وذبح في الغزو والعصمه
غازين سبيع ولم يغزون الاشراف وتم طرح الديه الي النصف وساقوها العلوات .
وكان الهنيدي يعتبر من جيل نايف ابن جزاء وهو عمه ويكبره بخمس سنوات وكان يري نايف ينقلونه
ويشيلونه صويب وهو يون ويتألم من الاصابه التي لحقت به وذكرها ابن مغيرق في حديثه عن نايف
ومات نايف يصوابه بعد سنه وكان الهنيدي يقول لنايف وهو يتألم ولما رأه فيه الله يجعل الاصابه لا
جتني تكون قاتله . وصدق كلامه وجته الاصابه في رأسه كما ذكرها ابن مغيرق وتوفي قبل نايف
***الشيخ نايف بن جزا ابا العلا
وهو أكبر ابناء الشيخ جزا بن مشعان .توفي صغيرا وعمره خمسة عشر عاما .ولم يمت الا وقد شاع
صيته وشهرته في جميع الاقطار وتناقلت الرواه والركبان فعله وتمثل وتفاخر بفعله الشعار
وخلف ذكرا لن يمحي ابدا ماحيينا في البطوله والفروسيه والشجاعه والأقدم .
هذا الشبل ابن الخامسه عشره في مقدمة الجيوش في مناخ الرشاويه يتحدي أحد شيوخ القبائل
الذائع الصيت وهو الشيخ والفارس ابو عبيد الدويش .ويطلبه للقتال وهو علي صهوته جواده.
ويحاول ابوعبيد ان يتجنب نايف لصغر سنه.
كان للدويش ثار عند الشيخ ناصر بن عقيل في معارك علي وادي الرشاء وهي معارك تداعيات
لمناخ الرشاويه مما ادي الي مناخ الرشاويه (أي سبق مناخ الرشاويه معارك متفرقه أدت الي
قيام مناخ الرشاويه)
وأخذ الدويش يبحث عن ناصر بن عقيل قبل بدا المعركه ويقول من عين ناصر بن عقيل ياهل
الخيل .وكان نايف في الجهه التي مقابله للدويش وطلع نايف للدويش وهم علي ظهور الخيل
وقال له ناصر غايب وله من يكفيه وعندمانظر الدويش الي نايف اعرض عنه لصغر سنه وأخذ يصيح
من عين ناصر بن عقيل ياهل الخيل .رددها الدويش ثلاث مرات وفي كل مره يلحقه نايف وبقوله
ناصر غايب وله من يكفيه .
وتناطح الدويش ونايف علي رؤرس الاشهاد امام هذه الجموع وكلن بشاهد ماذا سيحدث
ورمي الدوبش نايف بشلفا وتلفاها نايف وأخطته الشلفا وضربه نايف بشلفا وقتله . وحول وأخذ
شلفاه.
وفيها قال ابو العويرا شاعر حرب قبل المناخ



ياواصل الكرزان مع روق وعصيمقله ترا وادي الرشا راعيه جـاه
الحر الأشقر جاء لجنحانه وشيـمفيصل ولد سلطان سعد اللي نخاه


فقال الفارس والشاعر شويمان ابو الجلادا بعد المناخ



وادي الرشا ماهوب ورث من قدبمالا لمن ساق الجمل ثـم احتمـاه
الحر الاشقر نتفت ريشه عصيـمذبحت شيوخه يوم ربي ماهـداه


ذبحت شيوخه _ عندما قتل نايف ابوعبيد الدويش
وكان اكثر من حضر الرشاويه قبيلة العصمه وفرسانها وكانو جمبعا علي (نبوان)
وبعد المعركه قال نايف أحديته



ياوا صل عبدالعزيزقله حمينـا دارنـا
وعبيدخلي بالمداسداجن عليه مهارنا


(عبدالعزيز ) جلالة الملك عبالعزيز رحمه الله وكان في بداية حكمه للرياض .
ذكر الاحد يه تركي القداح في كتابه أحديات والقاب من قبيلة عتيبه ص101وقال عنه
(هو نايف بن جزاء اباالعلا من العلوات من العصمه من برقا من عتيبه والعلوات من مشايخ عتبيه
حضر هذا الفارس بعض وقائع عصره الي جانب قبيلته منها مناخ الراويه سنة 1327 .
وابوعبيد - فارس من الدوشان قتل في مناخ الرشاويه وقاتله هو الفارس تايف أباالعلا )
ومن الكتب التي تحدثت عن ذالك ابن بليهد في صحيح الاخبار ونصه
وعند هذا الما ء -الرشاويه- التحمت عتيبه وحرب وأمد حربا مطير وتقاتلو قي ضفة وادي الرشاء
الشماليه ودارت بينهم معارك طاحنه في سنة 1327بعد معركه شق فيها بيت ابن هندي وانتهت
بقتل رئيسين من عتيه أحداهما ولد جهجاه بن حميد والثاني عالي الفجري وكلاهما من قبيلة
المقطه وقتل رئيسان من مطير - أحدهما (ابوعبيد الويش) والثاني اب هدباء .وتفرق القوم .
فالت فيه بنت ابوعبيد الدويش



لعل نايف له الغضـراعساه ماتسبح غصونه
اللي ذبح قايد النشـرااللي قراباه يرجونـه


-فيل فيه وذكرناه في موضع الشيخ الهنيدي



والجيش دونه عبال بم سيلانينايف ومسلط ومانع حولو دونه


وايضا



ان سلم نايف عاض حي ينوحونوالكايده وان كان سقمه غدابـه
مجمول وان طرق مع اللي يغنونكفاي حاض مذوبيـن الطلابـه
أهل بيوت شيدت يـوم يبنـونفي مرقب كـل القبايـل تهابـه


حصل غزوا على العصمة من قبيلة يام وكانوا العصمة في مكان يسمى( القمرا) حول الضيرين في
الهضب جنوب نجد ووخذت ابل الحمارين وركبوا الحمارين ذوي فقير والبراقين والعلوات سلطان بن
مشعان اباالعلا والهنيدي بن مشعان ونايف بن جزا ومانع (الاول) بن سلطان اباالعلا وردوا العصمة
اباعرهم وافتكوها من يام وذبحوا شيخ القوم وبقي ناقة لذوي فقير عود عليها نايف بجيبها يوم ردها
جته رميه من بواردي من بعيد وضربته على زرار الورك وكسرت رجله وكان فيه كسر قديم وجلس
سنه مايتحرك
وتوفا بسبايبها ويقول شرار بن وقيان بن برقا بعد مارحلوا البراقين عن العلوات وبقوا العلوات في
الهضب:



امسى الضحى فارق ضعنهم ضعنىوانا على ربعي كثيـر الحسايـف
خليت نايف فـي عمـود يونـىماشالـه الانابـيـات الـردايـف
ياربعنـا مايقبـل العـذر مـنـىوش عذرنا يالربع من رجل نايف
خيـال خلفـات ماهـوب يتونـىوزيزوم اهل هجن عليها الكلايـف





قصيده الشاعر الكبير كديميس العصيمي يذكر فعل الشيخ والفارس نايف ابن جزاء ابالعلا في مناخ الرشاويه وقتله للشيخ ابوعبيد الدويش



و (بو عبيد ) الـي يجيـد المهـارهلاجا اجتـوال معسكـرات المساميـر
فالمعـركـة يـقـدر يـديـر الادارهيثني جـوادة عنـد تـال المضاهيـر
جـاة ابلجـاً يكـرة عـدوة مـرارهاليا عدى يطرح صقـور وصقاقيـر
وتواجهـو والكـل جـرب جـمـارهوطاح ( الدويش ) بوسط ذيك العثامير
انشـد عـنـة ولا تقـفـة بـثـارهتلقـاه فـي واد الرشـا كنـة بعيـر
متفرشـاً يمنـاه عقـب انكـسـارهعليـة عقبـان الفريـدة مخامـيـر
وذيـب جبلـة لياخـوع اليـل زارهوالطير ياكل منـة والسايـر يسيـر


الشيخ ماجد بن جزا اباالعلا
أبناءه .
1)عبدالله
2)نايف
3)مشعان
4)جزا
5)سلطان
6)مانع
وهو احد قاده الفتح وفد وبايع االموحد جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثرا ه وأنظم الي (الأخوان) في جميع فتوحات توحيد هذه البلاد واشهرها فتح الحجاز (وهو أحد زعماء الأخوان) اشتهر بالشجاعه والفروسيه وطول القامه والتدين له فعل مشهود في تربه وفتح الطائف كانت ولادته في بداية القرن الرابع عشر لم يحضر مناخ الرشاويه ولم يشارك فيها لصغر سنه وهو ثاني ابناء جزا بعد نايف لحق نايف وروي عنه بعض قصصه ومعاركه
لحق المغازي بعد الرشاويه مع عمه الشيخ سلطان بن مشعان(شيخ العصمه ومؤسس أول هجره للعصمه سنام) ومعارك التوحيد الي فتح الحجاز 1343 وكان أول مغازيه وعمره تقريبا 17 عاما . كان رحمه الله لايرغب في السكن في الهجر عند تأسيسها .بل كان في الباديه يشد ويرحل ويملك الكثير من الأبل الطيبه التي يقول فيها الشيخ عبدالله بن ماجد



باريت للحرشاء علي بنت عدهانمن خوف لاتجري علها الصواديف
هزع الوروك وصدرها نايفٍ بـانوطيارٍ اذنيها سـوات الكرانيـف
ماسيرت فالسوق تشراء بالاثمـانولاهيب فيـدٍ للرخـوم الكلاليـف
يازينها تكسر على صوت مشعـانفي عبلة البره وهـاك النفانيـف
ويزينها تتبـع ضعايـن هميجـانان حدرو وان سندوا للمصاييـف


مشعان المقصود / اخاه الشيخ مشعان بن ماجد اباالعلا (أمير هجرة طحي) اطال الله في عمره وحاليا أميرها الشيخ بندر بن مشعان اباالعلا أطال الله في عمره
أهميجان/ هو الراعي عند ابلهم
وفي أحد السنين كان الشيخ ماجد بن جزا ومعه كثيرا من العصمه علي عد يقاله الأرطاوي جنوب سنام ومعهم المغارقه (محيميد الرتوعي )وأخوه عبود بن مغيرق وأبنه مزيد وضاعت نياق للشيخ ماجد وذهب عبدالله بن ماجد يبحث عنها وعند عودته بعد يوم أويومين لم يجدهم علي الأرطاوي وسئل عنهم وقيل له انهم جائهم رجل وذكر لهم الربيع جهة طويق وذهبو (حالو للربيع ) جهة طويق ولحق بهم وأخذ يتمثل بأبيات



تناوا الرتوعي هو وامير السلف واقفوعلي شف قطعـان تفاهـق مقاهيـره
علي ذكر طرقي(ن) ذكر في زباير جويقول الدبق فيها شباع (ن) مخاليلـه


وفي أخر حياته أسس هجرة طحي ثاني هجره للعصمه بعد سنام وسكن فيها الي ان توفي عام 1405
معارك التوحيد (فتح الحجاز)
وفي تربه 1337كان أحد القاده في ذالك الفتح .(وأصيب في تلك المعركه)
خرجت قوات الملك عبدالعزيز لملاقاة قوات الأمير عبدالله. وكان خالد بن لؤي يتقدم على الجبهة الجنوبية الشرقية، وسلطان أبا العلا وماجد بن جزا اباالعلا على الجبهة الوسطى، وسلطان بن بجاد بن حميد على الجبهة الشمالية الغربية.
وفي منتصف ليلة 25 شعبان 1337هـ، كانت بداية المعركة. وكان أول هجوم الإخوان موجهٌ على الجناح الأيسر لجيش الأمير عبدالله ؛ بدأه الفرسان بقيادة خالد بن لؤي. وكان خط سيرهم عبور وادي تربة، ومهمتهم اقتحام السريتين الأولى والثالثة، اللتين تحرسان الأمير عبدالله. كانت مهمة قوات الوسط، بقيادة سلطان أبا العلا، وماجد اباالعلا عبور آكام "الثَّغْر"، فوادي "ريْحَان" "فالحَزْم"، حيث ترابط السرية الثانية من سلاح المدفعية، للقضاء عليها والتقدم إلى مواقع الفوج الثامن داخل بلدة تربة. كانت مهمة قوات الجناح الأيمن بقيادة ابن بجاد، وكان سلطتن الدين هو زعيم (الأخوان واقائد العام )وخط سيرها شمال خط الوسط، الهجوم على مواقع الفوج الثامن، المتمركز شمال البلدة ودك معسكره. واشتبكت القوتان، وتساقط القتلى والجرحى. وأنتصرو الاخوان وكان ذلك يعني انتصار قوات الملك عبدالعزيز على قوات الشريف. تحصن من الفوج الثامن حواليي ربعمائة مقاتل. ما بين ضابط وجندي، في مقدمتهم قائدهم العقيد الركن حلمي بك، واعتصموا جميعاً في قصر "مُنِيْف"، الواقع في الجنوب من بلدة تربة، ومعهم الشريفان "شاكر بن زيد، وعُون بن هاشم" اللذين هربا حينما كان الإخوان يؤدون صلاة الظهر. وكان الإخوان قد أعطوا مهلة ساعة لمن يريد أن يسلم نفسه، ممن اعتصموا في القصر. ولكن جند الشريف رفضوا التسليم، فاقتحم الإخوان القصر على جذوع النخل. وبعد أن تسلقوا جدرانه الأربعة وصعدوا فوق السقف، هدموا الجدران على من بداخل القصر. وما غربت شمس ذلك اليوم، حتى تم هدم القصر بكامله على من فيه، وتم قتلهم وعددهم أربعمائة وخمسة من الضبّاط والأفراد، ولم ينجُ منهم أحدٌ
(وفي معركة تربه أصيب الشيخ ماجد اباالعلا وفقد أحد عينيه وقال مقولته المشهوره (أتربت وأنا أخو جوزا أي عينه)
فتح الطائف
فتح الشيخ ماجد أحد ابواب اسوار القصر في الطائف وفتح الباب الأخر الشيخ مقعد الدهينه أحد شيوخ قبيلة النقعه وشارك في فتح مكه ودخلوها محرمين بدون قتال وشارك في فتح جده أبرق الرغامه
ويقول الشاعرالقحطاني :



اسلم وسلم على ابن بجاد سلطانـيبالغطغط اللي هل التوحيـد بانينـه
واهل سنام على البـارود ظفرانـييمشون بسيوفهم والموت ناسينـه
وربعي هل الرين درع فوق الامتانيدرع متينٍ على الامتـان مظفينـه















غير مقروء 04-Nov-2010, 01:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو






النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيد بن غانم مشاهدة المشاركة
نبذه عن تاريخ العلوات (اباالعلا)



(العلقه عند العرب)
ومن الكتب التي تحدثت عن جزا كتاب (ديوان الشعر العامي بلهجه أهل نجد تأليف ابي
عبدالرحمن الظاهري صفحه 62 والقصه كمايلي
من عادات العرب (العلقه) وهي ان يأتي انسان الي أمير قبيله او أحد من افرادها فينزل بيته
مستجيرا ويعلن هذا الضيف حق الجوار بشاه يقودها ويدخلها البيت أو يذبحها عند الباب (ولايسمي
الجوار علقه الا بهذا)
والقصه انه أستجار أحد البقوم بسعيد بن مقنزع من الحمارين من العصمه بوسيله تسمي العلقه.
وبعد مده سافر البقمي فلقيه جماعه من العضيان وأخذو مامعه فعاد الي جار سعيد بن مقنزع وأثار
نخوته بهذه الأبيات



يافاطري حني ونـادي الحماريـنوابدي لهم في كـل راس يبينـي
ان سندو وان جوك من فرع منحينوان واردوك الما مـع الواردينـي
خصي بها صايل نحـاز المعاديـنلادرهمـن مسرعـات القريـنـي
ثم أنخي الشفعان هم لـه مواليـنهم ولحقاهـم كانهـم جازعينـي
وانخي لشجعان علي الحق قاسيناباالعـلا وربـوعـه الطيبيـنـي
خصي جزا حامي عقـاب المتليـنليـا رفعـوا لقطيهـا بالمديـنـي
يا لاد عاصـم يالرمـاه المتاقيـنياما ايتمن ايمانكـم مـن جنينـي
ياعنك ما انتم عن مثاره بمزريـنولا ترانـا نـعـذر العاجزيـنـي


فسعي شيخ العصمه جزا اباالعلا في رد مأخذ من البقمي بتدبير حكيم دون حصول فتنه
هذه القصه وبعضهم يدعي انها قامت حرب بين العصمه والعضيان وهذا الكلام عاري من الصحه
..............................
والله ونعم بشيوخنا العلوات ولدي تعقيب على القصه المذكوره اعلاه



هذه القصه التي اوردها الظاهري غير صحيحه وفيها أخطاء البقمي الذي وخذ له ذلول عمانية أصيله و ناقتين كما ذكر ذلك الرواه والذي سلب البقمي حناشل من الشيابين وعندما علموا انه معلق العاني مع الحمارين قاموا بالذهاب بالأبل الى هذال بن فهيد لكي يحميها لأن العصمه طلبوا منهم أرجاع حلال البقمي فرفظوا الحناشل ارجاعها فقام حمد بن حمدان المدهك الحمراني ومحيميد بن حمدان المدهك الحمراني بالأغاره على هذال بن فهيد بعد العصر ووجدوا ذلول البقمي ومعها تقريبا 12 من الأبل فسلبوا ماوجدوه وعادو به الى العصمه وقاموا بتسليمه الى البقمي ولم يأخذوا منه شي وبعد هذا الحدث كادت الحرب أن تقع بين العصمه والشيابين وقام البعض من الطرفين يتجهز للحرب ومنهم الركيبات من العصمه وقد حدوا بهذا البيت ويقولولن فيه

ابن فهيد بيغزي ربعنا = يحسب منازلنا بعيد

ولكن الحرب ولله الحمد لم تحدث وتدخلوا مشائخ عتيبة ومنهم الشيخ جزاء ابالعلا وانتهت هذه الفتنه ولله الحمد هذه القصه نقلها لي أحد الاخوه وهو ناقلها عن الراوي الشاعر ماجد بن عبود بن مغيرق العصيمي
وقد نقلها لي كذلك احد احفاد حمدان المدهك ولا صحه لقول الظاهري الذي يدعي ان حلال البقمي رجع له بطرق سلميه وان جزاء اباالعلا ارجعها بطريقة سلميه هذا الكلام عاري من الصحه
ويوجد قصيدة منها هذا البيت وسوف ابحث عنها وأنزلها كامله
يقول احد الشعراء

أخذنا الذلول العمانية من بن فهيد = كله على شان من ينخى الحماريني
والقصيده اطول من ذلك وهي محفوظه لدي ولكن موجوده في مكان لا اتواجد فيه الأن

تحياتي للجميع















آخر تعديل النووي يوم 04-Nov-2010 في 02:03 PM.
غير مقروء 04-Nov-2010, 02:15 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو






منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك يالنووي المشكله لقد نقل لي أحد احفاد حمدان المدهك وهو شويمان بن علي المدهك أن قابل الباحث الغزلي صاحب كتاب شعراء عتيبة وقال له ياخالي كيف تنسب القصه للقنازعه من الحمارين وهي غير صحيحه فرد عليه أنه لم يكن يعلم بحقيقة القصه الا بعد صدور الكتاب ووعد بتصحيحها في الطبعات القادمه يالنووي الأخطاء وارده وسببها بعض الرواه وهي طبعا غير مقصوده
تقبل تحياتي















غير مقروء 04-Nov-2010, 03:43 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو






النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

كذلك يامنصور للبقمي قصة أخرى مع الحمارين فقد كان عند الشيخ العريم من الحمارين وكان له عصى وقد اخذها احد الأشخاص ولم يقوم بأرجاعها فأرسل البقمي قصيدة لشيخ العريم يطلب منه ارجاع عصاه له فقام العريم بأرجاعها له من الذي اخذها

وعليها ابيات شعر ولكنها لا تحظرني الأن

تقبل تحياتي















غير مقروء 04-Nov-2010, 04:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو






منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم يالنووي قصة عصى البقمي معروفه ولكن الظاهري بكل تاكيد ناقل والخطاء وارد والذي امر بالغزو على هذال بن فهيد الشيخ جزاء ابالعلا وبعد صدور الأمر ورفظ هذال بن فهيد ارجاع حلال البقمي أغار حمد واخوه محيميد عيال حمدان المدهك الحمراني كما ذكرت ولكن الشيابين الذين أخذوا ذلول البقمي لم يخبروا بن فهيد ولم يعلم عن حقيقة القصه الا بعد ماغزوه واخذوا الذلول واللي معها من الأبل لأن الشيابين اللي اخذو ذلول البقمي ونياقه قالوا لهذال بن فهيد رحمه الله حنا بنهدي عليك ذلول عمانية أصيله وقبلها هذال الله يرحمه ولمى علم حقيقة القصه قال ليس لنا حق عند العصمه فكان هو نفسه هذال بن فهيد الله يرحمه من حل القضيه لمى علم الحقيقة

تقبل تحياتي















آخر تعديل منصورر( الابرق) يوم 04-Nov-2010 في 04:21 PM.
غير مقروء 04-Nov-2010, 10:14 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سيف نت
عضو ماسي
إحصائية العضو






سيف نت غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بالاجاويد















غير مقروء 05-Nov-2010, 03:52 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الباااسل
عضو ماسي
إحصائية العضو







الباااسل غير متواجد حالياً

افتراضي

والله وسبعة انعام















غير مقروء 06-Nov-2010, 03:58 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
..alroqy..
عضو فعال
إحصائية العضو






..alroqy.. غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم

ومشكور على نقل هذا الإرث الغني بالأمجاد والبطولات















غير مقروء 12-Nov-2010, 12:15 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
العادم
عضو
إحصائية العضو






العادم غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والف نعم تاريخ موثق مشكور اخي كاتب الموضوع















غير مقروء 22-Nov-2010, 02:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
زيد بن غانم
عضو نشيط
إحصائية العضو






زيد بن غانم غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ النووي والاخ منصور الشكر علي المرور















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي