![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() التعجيز بين المسعودي والعازمي !
حينما يتقابل شعراء المحاورة فلا همّ لأحدهم ـ في الغالب ـ إلا تعجيز خصمه ؛ لذلك نجدهم أحياناً يأتون بألحان صعبة وأحياناً يأتون بقواف متعددة وصعبة لا يستطيع غير المتمرّس أن يستمر فيها ، وأيضاً يأتون بألغاز قد يصعب حلها في نفس اللحظة لا لشيء إلا بسبب ضيق الوقت وربما رداءة توضيح اللغز من قائله . والحقيقة أنه كلما خلت المحاروة من روح المحبة والنقاش والطرفة فالأفضل عدم الاستمرار فيها ، وقد رأينا وسمعنا كثيراً عن أبيات ألقاها شعراء أعجزت في الغالب الآخرين . وسأتناول اليوم ( اللغز وتعدد القوافي ) بين شاعرين كبيرين ، شاعرٌ قديم وآخر حديث . ولكل منهما بصماته التي لا يمكن إغفالها أو تجاهلها . الشاعران ( عبد الله المسعودي و حبيّب العازمي ) . إنّ الألغاز في المحاورة كلما كانت جيدة وواضحة العبارات كلما كانت أدعى للبقاء . فهذا ( المسعودي ) مثلاً لم يجد من الشعراء من يستطيع حل لغزه مع سلامة ألفاظه ووضوحها وتحديده الجامع المانع لمقصده ، حيث إن حل هذا اللغز لا يحتمل أكثر من شيء واحد … يقول : ـ أنشدك عن بنت ليا منك دخلت بنصها *** تحماك من تسعين متسلح وتسعين أعزلي تثنّت الأرماح عنها والمقص يقصها *** أكبر من الناقة واقل شوي من راس الطلي و ( العازمي ) جاء بلغز جميل ، وألفاظ جيدة لا تخلو من الطرافة والنكتة ، ولكنه لم يحدد المطلوب جيدا ؛ لذلك تضاربت الآراء حول حل اللغز … يقول ( موال ) : ـ أنشدك عن رجل راكبته مره * وإن دخل في بطنها جت بظهره * وإن ركب في ظهرها ما تقدره * ……….. وقد أجاب ( ابن طمحي ) إجابة قريبة حين قال : ـ هذي الخيمة وتبنى بالعمد * يالله إنك لا تضيع لي جهد … ولكنّ ( حبيباً ) لم يعتمد هذه الإجابة ، والسبب كان لأن اللغز يحتمل أكثر من حلّ . أما في مجال تعدد القوافي وتعجيزها فلكل من الشاعرين بصمة في ذلك ، ولكل منهما باع طويل فيه . يقول ( المسعودي ) : ـ سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام صعب جدا أن تجد من يتقن الرد على كل قافية ، ففي كل بيت خمس قوافي(عجل ، أشوف ، الصفوف ، الحاضرين ، سلام ) ( أهل ، معروف ، الزروف ، كاتبين ، شام ) . وفي الأبيات نجد تعجيزاً آخر يتمثل في أن الكلمة الأولى في كل بيت تكون هي النهاية في نفس البيت ( سلام… سلام ،، شام .. شام ) . وبنفس الأسلوب تقريباً يقول ( حبيب ) :ـ سار القدم حسب الطلب .. والدرب عيّا لا يشاف *** متى يشاف الدرب واللي فيه يسري كيف .. سار صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار ففي كل بيت ثلاث قوافي ( الطلب ، يشاف ، سار ) ( العرب ، اختلاف ، صار ) وفي الأبيات تعجيز بأن ينتهي كل بيت بأول كلمة ( سار .. سار ،، صار .. صار ) وفيه تعجيز بأن يكون بدية الشطر الثاني بالفاظ نهاية الشطر الأول ( عيّا لا يشاف .. متى يشاف ،،، فيها اختلاف .. فيها اختلاف ) . عموماً يبقى هذان الشاعران رمزين كبيرين في مجال المحاورة وإنْ كان ( المسعودي ) رحل إلى رحمة الله ـ إن شاء الله ـ إلا أن ( حبيب ) ما زال يبدع ويبدع ، وننتظر منه المزيد . منقول .. الكاتب عائش السفياني . ياليت يلي عندهـ او يعرف ابيات تعجيزية للشعار يذكر لنا نستفيد ونفيد ان شاء الله .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() بالفعل ابيات تعجيزيه ..
الف شكر يالغالي عسى عمرك طويل .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() دوســي الـزهراني..
شــأإكر لك مرورك وتواصلك معنا ,, |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخى الوافى مشكور على هذا الموضوع والشرح
والحق اعجاز يدل على تمكن الشاعرين وقوتهم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||||
|
![]() سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام
الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام مشكور يالغالي موضوع جميل وفعلا أبيآت تعجيزيه لايجيدها الااعلام شعر لاهنت محبك ,
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |