الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Mar-2005, 09:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي من قصص مطير وعتيبة الرائعة

أخواني قبيلة عتيبة الهيلا (هوازن) ، لقد حصلت قصص كثيرة بين مطير وعتيبة يضرب المثل بها ففيها الكثير من السلوم الطيبة والاخلاق الحميدة والشيم العربية الاصيلة ، سأورد ما أعرفة وأتمنى منكم المشاركة :-

القصة الاولى :- قصة الجدعي والشيباني

أغار الفارس المغوار الجدعي وهو من قبيلة مطير على الشيابين وكسب من أحدهم ذلولا وجاء الجدعي السنة الثانية يحوف ومن باب الصدفة صبة الله على راعي الذلول الشيباني.

والشيباني لا يعلم به وكان الجدعي يسمع القصيدة من الشيباني وهو يتوجد على ذلوله التي أخذها الجدعي.

وبعد ما سمع القصيدة ذهب الجدعي وأحضر ذلول الشيباني وقال الجدعي يا شيباني هذة ذلولك بعد أن أمن كل منهم الاخر .

فقال الشيباني ذلولي لا أقبلها لآنك أخذتها على وضح النقاء الا بشرطين هما أن تأخذ ثمنها أو تأخذ ذلولا مثلها.

وقال الجدعي أبدا جزاها القصيدة التي سمعتها منك. وهذة تعتبر من شيم العرب . أما القصيدة فهي الاتية :-

واسابقي زبن عن اللال مضمون --- لو قيل مضمات بعيدن مدها
ميرادها أهل عوص النضى يوم يضمون -- من عقلت كيد على الهجن ماها
في القيض يوم أن الطراقي ينيسون --- كم عقلت بالخشم نفت عذاها
وفي الشتو يوم أن القبايل يصولون --- كم خلفت سريتها عن نماها
راحت لربعن فاللقا ما يهابون --- ركابهم في القيض يدمي حفاها
راحت لولد الجدعي اللي يقولون --- تبي تريح وردها في عناها
مطير في نطح اللقا ما يهابون --- كم قالت وصلوا الى منتهاها

المرجع :- شعراء عتيبة - محمد العصيمي و من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية لمنديل الاسعدي.

هكذا الرجال والا فلا .















غير مقروء 30-Mar-2005, 10:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

القصة الثانية :- الروقي و المحالسة

أشتد الوقت في فصل الصيف على (سمير بن فرحان الروقي العتيبي) فنزل على المحالسة من واصل من برية من قبيلة مطير القاطنين على الدجاني الماء المعروف وقد أهتم به الشيخ شبيب الهفتاء ووجبه على البير لآنه جار أجنبي ، وذات يوم ورد سمير مبكرا على البير بغير عادته قبل شروق الشمس ليأخذ وجبته من البئر فوجد الشاعر مقعد بن عضيدان المحلسي نائما على نثيلة البئر كعادته لآنه لم يكن متزوجا ، والنثيلة تكون باردة في فصل الصيف فأستيقظ من النوم قبل ورد الرعايا على البئر ويذهب الى المجلس ، ولكن سميرا لا يعرف أن هذا هو مرقد (مقعد) من قبل أن ينزل على المحالسة ولآن سمير حساس جدا ظن أنه أثقل على المحالسة لآنهم في وقت يشح فيه الماء ، خصوصا أن المحالسة أهل طرش ، فحضر سمير عدته على البير وهو ينشد القصيدة ولم يعرف أن الشاعر مقعد المحلسي يسمعه ، فقصيدة سمير بن فرحان العتيبي يقول فيها :-

لقيت جاري حارسن جمة البير --- لا وهلاكي كان جاري حداني
تجملوا يا هل الوجيه المسافير --- حنا حدانا الوقت من ها الزماني
لا بد ما نقضي ونذكرك بالخير --- وكل ذكر ما شاف سر وعلاني
ترعى لقطعان تقز المقاهير --- ترعى مشاهيها باليا عواني
ولابد ما نشمخ على كبش والنير --- على النظا ومكاظمات العناني

فأستقعد الشاعر مقعد بن عضيدان المحلسي وقاطعة قائلا القصيدة التالية :-

يا سمير ماني حارس جمة البير --- ذا مرقدي يا سمير من هالزماني
ذا مرقدي وانته ورى كبش والنير --- راس النثيلة جاعله لي مكاني
ما همني يا سمير زين الغنادير --- ولا ولعني جاليات الثماني
شفي وأنا مقعد مخاوا المناعير --- وكسب الجماله مع طوال اليماني
وابشر بدراجه وهدف النواعير --- وابا أنفهق يا سمير وقضب مكاني
ثم أنتهج ولها على الله تدابير --- لا تشتحن يا سمير فوق الدجاني
عاداتنا نسقي ارقاب الخطاطير - لو كان بالمضماه شرب اسمهاني (1)
ترى الخوي والجار نعطيه تقدير - متفارفينه بين قاصي وداني (2)
وكانك تمانينا بكبشان والنير --- حنا لنا الصمان زين المثاني
الى اختلط فيه النفل والنواوير --- وفيه أم سالم تدرج بالغواني
ترتع بقطعان تبذ المقاهير --- ونحمي طوارفها بحد السناني
وعاداتنا يا سمير نطح الطوابير --- من فوق سرد مكظمات العناني
وانشد وتخبرك العواريف بمطير --- فاللي مضى واليوم شوف العياني

(1) يرمز الى قصة ركب من الدعاجين من قبيلة عتيبة أهل الجيش الذين كادوا يموتون عطشا في المضماه وهم في النفود ، وقد أنقذهم الله بأن طلعوا عن المحالسة من مطير في (العويزيلة) ومن حسن الحظ صادفوا عودة الصادرة من القاعية فأستقبلهم أمير المحالسة شبيب الهفتاء وأخذ كل فرد من جماعته ناقته من الجيش وسقاها ، ثم قيدوا الجيش في المفلى وأكل الدعاجين واجبهم في مجلس الهفتاء وبعدها قال لهم : ردوا الجيش واسقوه مرة ثانية ثم أملؤوا قربهم بالماء وصدر جيش الدعاجين وواصل طريقة.

(2) يقصد الشاعر قصة عبيد العتيبي جار المحالسة منذ كان صغيرا حتى كبر ورجع الى قبيلته معززا مكرما.

المراجع :- شعراء عتيبة لمحمد العصيمي ومن أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية لمنديل الاسعدي.















غير مقروء 30-Mar-2005, 10:17 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

القصة الثالثة :- أبن هدباء وأبن وسيود الروقي

روى فيحان بن دغيم بن هدباء المطيري أن عمه طلال بن هدبا وأبن عمه غالب بن طلال بن هدبا صديقان لطلق بن وسيود الروقي من عتيبة.

وفي ذات مرة غزا طلال وابنه غالب وصادفوا ابل صديقهم أبن وسيود ولم يعرفوه ، الا أن غالبا لم يكتف بالابل بل طمع في أن يلحق بصاحبها ليغنم بندقة مع أن والده نهاه عن ذلك فلم يمتثل.

أما أبن وسيود لما رأى غالبا يسير نحوه - أحدهما لا يعرف الاخر - رماه وقتله فأصاب عمه بجرح وهرب.

ولما رجع المطران بالابل عرف طلال والد غالب أبل طلق فقال: لا مطمع لنا في هذة الابل لآنها أبل صديقنا أبن وسيود وهو لم يعرفنا ونحن لم نعرفة وأبني هو المعتدي وقد دنا أجله ، ثم أمر برد الابل وتنازل عن دم أبنه وأرسل الى أبن وسيود يطلب منه أرسال من يستلم أبله فأبى أبن وسيود أستلام الابل وقال: هي أهداء لغالب ونحن أشد حزنا عليه من والده ، وعندما أراد قوم طلق بن وسيود الغزو قال هذة الابيات يتحسر على ذلول يركبها :-

يا هل العيدي عليكم مشرهيه --- أركبوني ياهل الجيش الاصايل
ما أقدر الحقكم ولا عندي مطيه --- سابقي مع بوش ماضين الفعايل
ماخذوها مشترى ولا عطيه --- غير والبارود غادله ظلايل
في مكان يا سعد عسر عليه --- لا بليتوا به على طول المهايل
يوم ردوا كنهم لي ادوميه --- عند ذودي ما يعرفون العذايل
أعتزيت وعزوتي بالمزحميه --- وأعتزوا بأولاد عباد الشوايل
قلت ياهل الجيش ما جوب عليه --- جنبوا عنها وأنا يبس البلايل
أجتمعنا وأفترقنا في شويه --- يوم للدم الحمر جاله وشايل
ليت يوم الرب ميلهم عليه --- حاضرين أثنين من روس الحمايل
حاضر بذعار والا أخو عليه --- صاملين الراي لا جات الحفايل

المرجع :- شعراء عتيبة لمحمد العصيمي ومن أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية لمنديل الاسعدي.















غير مقروء 30-Mar-2005, 10:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

أخواني الهيلا ، أنتظروا مني المزيد من القصص التي حصلت بين مطير وعتيبة والتي فيها ما فيها من السلوم الطيبة والشيم العربية التي جبلوا علية ، وأتمنى منكم التفاعل مع هذا الموضوع المهم ، فقد أستفيد منكم بقصة جديدة لا أعلمها ، وكذلك أنت يمكن في قصص مو مارة عليكم ، تحياتي.















غير مقروء 31-Mar-2005, 01:06 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاركة رائعة تدل على اصالة وشجاعته ابناء البادية , اشكرك على هذه المشاركة , ولكنى لدي تعديل بخصوص موضوعك ونقلك للمصادر:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقال هم مطير
أغار الفارس المغوار الجدعي وهو من قبيلة مطير على الشيابين وكسب من أحدهم ذلولا
الجدعي عندما اخذ الذلول كان حائف , وبالفعل تدل على شجاعته وسطوته , والحيافة كماهو معلوم تتطلب الشجاعته وقوة القلب , فهو لوحده بين قوم معادين اذا كشف امره انتهت حياة وقتل , ليس كمن هو غائر مع جماعته وبين ربعه , وانا عدلت للتصحيح فقط.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقال هم مطير
أما القصيدة فهي الاتية :-

واسابقي زبن عن اللال مضمون --- لو قيل مضمات بعيدن مدها
ميرادها أهل عوص النضى يوم يضمون -- من عقلت كيد على الهجن ماها
في القيض يوم أن الطراقي ينيسون --- كم عقلت بالخشم نفت عذاها
وفي الشتو يوم أن القبايل يصولون --- كم خلفت سريتها عن نماها
راحت لربعن فاللقا ما يهابون --- ركابهم في القيض يدمي حفاها
راحت لولد الجدعي اللي يقولون --- تبي تريح وردها في عناها
مطير في نطح اللقا ما يهابون --- كم قالت وصلوا الى منتهاها

المرجع :- شعراء عتيبة - محمد العصيمي و من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية لمنديل الاسعدي.
هذه القصيدة لم ترد عند منديل الفهيد والعصيمي هكذا , فهاذه القصيدة مزيودة ابيات مدح لمطير , وتستاهل مطير المدح , ولكن القصيدة التي اشرت اليها بالمصادر غير التي اوردتها , وهي كتالي:

واسابقي زبنً عن اللال مضمون=زبن الرديف الياتناوش قراها
في الشتو يوم البدو للبدو يدنون=كم مصغر سريتها عن نماها
وبالقيظ يوم ان الطراقي ينيسون=كم عقلةٍ نفت عن الخشم ماها
راحت لولد الجدعي اللي يقولون=بغت تريح وردها في عناها


هذه التي وردت عند منديل الفهيد والعصيمي , اما اذا كنت متأكد من نقلك فياليت تذكر اي طبعة نقلت منها


اخوك:
ابن مشيب















غير مقروء 31-Mar-2005, 08:18 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا جزيلا أخي الكريم أبن مشيب على هذة الملحوظات التي سأضعها رهن الاعتبار ، وأؤكد لك أني سأراجع المراجع السابقة ، أما الابيات الزائدة فهي لا تؤثر في الموضوع شيئا ، ولي عودة في هذا الخصوص والان مع القصة الرابعة :-

غزو المطران والعتيبي :-

زار مطيري خواله عتيبة وفي طريق عودته قابل عتيبيا عند أبله فحلب له ذلك العتيبي لبنا من أبله وبعد ذهابه أغار قوم من مطير وأخذوا أبل العتيبي ، ولبنها ما زال في بطن المطيري حسب العوايد المتبعة لدى القبائل ، والعتيبي لا يعرف ذلك المطيري فقط أنه من ذوي عون من بني عبدالله من قبيلة مطير ، فقال الابيات الاتية يستنجد ذوي عون على رد أبله :-

لي هجمة فيها المطارق تلوحي --- في كل بادي صبح تنخى ذوي عون
حني بصوتك يا الفتاة الطفوحي --- لين أن أهل عوج المراكيض يوحون
تنخى ولد سحلي زبون اللدوحي --- كم واحدن من راس شلفاه مطعون
ذكرتها عند أنتشار السروحي --- وذكرتها وأهل المجمع يحلبون

فبعد وصول القصيدة الى أبن سقيان ، أعاد الابل من بني عمه الى أصحابها.

هذا ما ورد عند محمد العصيمي في كتابة (شعراء عتيبة) ، أما منديل الاسعدي في كتابة (من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية) ذكر هذة القصة وأن الغزو من مطير بقيادة أبن شرار ، فجابوا مطير قاضيهم أبن شلاح وعتيبة قاضيهم أبن ثعلي وعادة الابل لصاحبها .















غير مقروء 31-Mar-2005, 08:31 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

القصة الخامسة :- سلطان المريبض والبصايصة

قال أبو عبدالرحمن بن عقيل (نقلتها من كراسات الشيخ منديل ، وذكر عن مناسبتها أنه كان مسافرا وأن أهله علقوا على البصايصة مثل الهدنة) ، أي أستجاروا بهم وفي طريق سلطان (ذاهبا أو أيبا) صادفه قوم من الدياحين من مطير وأخذوا ذلوله فجاء الى البصايصة يطلب أداء ذلوله لآنه في (مجورتهم) ، فأبوا عليه لآنهم أنما أجاروا أهله ، أما هو فقد كان مسافرا فأحتج عليهم بقضيتين مشابهتين حصلتا في جوار عتيبة ومطير فلما أكتشفوا صحة هاتين الحقيقتين أدلوا ذلوله.

وقد قال سلطان هذة القصيدة يستحث أل بصيص على أداء ذلوله:-

لا يا شعيلة وايقي راس مزبان -- صيحي لوسام الهلال أجمعيني
انخي وخصي كل ما قيل صعران -- بأفعالهم كل العرب خابريني
وانخي ذوي عالي دحيم وسلطان -- وصيحي لماجد شوق موضي الجبيني
وانخي ذوي عليان عطبين الاكوان -- هل فرسة تشهر وفعل يبيني
يا نايف بن حسين يرجيك سلطان -- رجوا غريب عن هله له سنيني
وخالد يجيب الحق من كل ديان -- غير الفرود مولم زرجتيني

وقد ذكرها العصيمي في كتابة (شعراء عتيبة) ومصدرها الظاهري الذي أخذها من الاسعدي .

ملاحظة هامة :- كل القصص التي ذكرتها قد ذكرها السناح في كتابة (شعراء من مطير) ، مستقاة من المصادر أعلاة ولا يوجد به ألا زيادات طفيفة لا تغير في الموضوع شيئا .















غير مقروء 01-Apr-2005, 01:46 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقال هم مطير
ملاحظة هامة :- كل القصص التي ذكرتها قد ذكرها السناح في كتابة (شعراء من مطير) ، مستقاة من المصادر أعلاة ولا يوجد به ألا زيادات طفيفة لا تغير في الموضوع شيئا
يجب ان تذكر المصدر الذي نقلت منه مباشرة , وليس مااشار اليه هذا المصدر بالنقل والاقتباس , وكما لاحظت التغيير والزيادة الحاصلة عن المصادر المذكورة , من المصدر الذي نقلت منه.

وانت كامهتم وباحث يجب عليك ان تعي ذالك , كي لاتضع نفسك في موقف لاتحسد عليه.















غير مقروء 01-Apr-2005, 02:05 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم أبن مشيب ، لا طال عمرك ، مصادر القصص من الاسعدي والعصيمي ، وأما السناح فقد نقل عنهم بأستثناء سالفة الجدعي والشيباني اللي أنت نوهت عليها أن فيها زيادات ، ولي عودة على هذا الموضوع .















غير مقروء 01-Apr-2005, 08:45 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي أبن عشوان وأبن رمحة الحنتوشي

القصة السادسة :- أبن عشوان وأبن رمحة الحنتوشي

أخذ قوم أبن عشوان وهم العبيات من مطير أبلا لآبن رمحة من قوم أبن محيا وهم فخذ الحناتيش من الروقة من عتيبة وقبيل أخذ الابل مر عابر سبيل على أبن رمحة فحلب له من نوقه وسقاه وكان هذا العابر من الهوامل من مطير قبيلة المغيرين ، وقد شاهدهم يأخذون الابل حين أنصرافه عن بعد وقد عجز أصحاب الابل عن أستعادة أبلهم وردها.

وأصحاب الابل الذين سقوا الهاملي لبنا لم يعرفوه ، ومرت ثمانية أشهر ولم يأت من يطالب الهاملي بالملحه ، وصعب عليه أن يكتم الشهادة ويلغي ما توجبه الممالحه من أداء للابل.

فأرسل الهاملي لآبن محيا يخبره بأن هناك سببا لآداء أبل أبن رمحة وأن عليه أن يبحث عن هذا السبب عند الهوامل ، فقال بنو عمه عليك بالعدل والصدق فلا تجر على جماعة أبن عشوان فتتسبب في رد كسبهم ، ولا تظلم أبن رمحة أن كان له حق جوار .

فلما وفد جماعة أبن رمحة على كبير الهوامل فالح بن السبيعي المشهور قال : هل تعلمون لآبلكم سببا يؤديها؟.

قال العتيبي : لا أعلم سببا سوى عابر سبيل أسقيته من لبنها ولا أعرف من هو؟ فعلموا صدق الهاملي وردوا الابل مع أنها وسمت بوسم مطير .

المرجع :- منديل الاسعدي في كتابة من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي