الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Feb-2008, 01:41 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العتيبي ناصر
عضو فعال
إحصائية العضو






العتيبي ناصر غير متواجد حالياً

افتراضي من شعر شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

السلام على عباد الله

من شعر حسان في الرد على الزبرقان

قال ابن إسحاق : وكان حسان غائبا ، فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال حسان جاءني رسوله فأخبرني أنه إنما دعاني لأجيب شاعر بني تميم فخرجت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول

منعنا رسول الله إذ حل وسطنا

على أنف راض من معد وراغم

منعناه لما حل بين بيوتنا

بأسيافنا من كل باغ وظالم

ببيت حريد عزه وثراؤه

بجابية الجولان وسط الأعاجم

هل المجد إلا السودد العود والندى

وجاه الملوك واحتمال العظائم


قال فلما انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقام شاعر القوم فقال ما قال عرضت في قوله وقلت على نحو ما قال . قال فلما فرغ الزبرقان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت قم يا حسان فأجب الرجل فيما قال . فقام حسان فقال

إن الذوائب من فهر وإخوتهم

قد بينوا سنة للناس تتبع

يرضى بهم كل من كانت سريرته

تقوى الإله وكل الخير يصطنع

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم

أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك منهم غير محدثة

إن الخلائق فاعلم شرها البدع

إن كان في الناس سباقون بعدهم

فكل سبق لأدنى سبقهم تبع

لا يرفع الناس ما أوهت أكفهم

عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا

إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم

أو وازنوا أهل مجد بالندى متعوا

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم

لا يطمعون ولا يرديهم طمع

لا يبخلون على جار بفضلهم

ولا يمسهم من مطمع طبع

إذا نصبنا لحي لم ندب لهم

كما يدب إلى الوحشية الذرع

نسمو إذا الحرب نالتنا مخالبها

إذا الزعانف من أظفارها خشعوا

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم

وإن أصيبوا فلا خور ولا هلع

كأنهم في الوغى والموت مكتنع

أسد بحلبة في أرساغها فدع

خذ منهم ما أتى عفوا إذا غضبوا

ولا يكن همك الأمر الذي منعوا

فإن في حربهم فاترك عداوتهم

شرا يخاض عليه السم والسلع

أكرم بقوم رسول الله شيعتهم

إذا تفاوتت الأهواء والشيع

أهدى لهم مدحتي قلب يؤازره

فيما أحب لسان حائك صنع

فإنهم أفضل الأحياء كلهم

إن جد بالناس جد القول أو شمعوا


قال ابن هشام : أنشدني أبو زيد :

يرضى بها كل من كانت سريرته

تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا
_____________________________________
كان هذا جزء من كل, وتجد الكل على هذه الوصلة:
http://sirah.al-islam.com/SearchDisp...earchLevel=QBE[/align]















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي