تعريف بقبيلة الاشاجعة - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Feb-2008, 07:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صقر الاشاجعة
عضو
إحصائية العضو






صقر الاشاجعة غير متواجد حالياً

افتراضي تعريف بقبيلة الاشاجعة

اسمحوا لي أن اقدم لكم بحث بسيط عن قبيلة الاشاجعة وعن نسبها....وذلك لما لمسناه في بعض المنتديات وهي قليلة ولله الحمد عدم المصداقيه في الحديث عن تلك القبيلة العريقة ...وارجوا منكم ان تقبلوا مني هذا الحث البسيط...: صور المتوفرة لشيوخ هذه القبيلة :

صورة الشيخ فرحان بن قاسم المعجل
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


صورة الشيخ محمد بن فرحان المعجل
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هي إحدي قبائل الجلاس المستقله بذاتهاوتصنف من المحلف وهم ثلاث قبائل معروفة .( الاشاجعة والسوالمة والعبادلة) وكان الحلف ضد أي قبيلة تحاول غزوأحد تلك القبائل الثلاثة المتحالفة.


وهم أبناء أشجع بن أبيض بن زايد بن جلاس بن مسلم بن وائل .
وشيخ عشيرة الأشاجعة هو ابن معجل وهو بيت مشيخة عريق من بيوتات الجلاس .
ونخوتهم : راعي الجدعا .

والشيخ الحالي هو الشيخ محمد الفرحان المعجل . ويقطن في طريف . .

وهناك الكثيرمن أبناء المعجل في الرياض حاليا .

والنسبة من الأشاجعة : أشجعي ، وتنقسم الاشاجعة إلى :
2- اليحيا. 2- الجماش.

القسم الأول من الاشاجعة : اليحيا ، ومن اليحيا :

2- الحذاق. 2- البلاعيس وكبيرهم حمير البلعاسي ونخوتهم العليا مثل باقي الرولة .
القسم الأول من اليحيا : الحذاق ، ومن الحذاق :
1- المعجل ومنهم بيت المشيخة .
2-الخليفات ونخوتهم أهل البلها .

ومن المعجل 1- الفالح 2- الطحيمر.
ومن فالح جاء ناصر ( المقرعط) ومن ناصر جاء دحام الفارس المشهور وحمود فالح المعجل عقيد الاجلاس 1810/ 1892م والملقب ( براس العماني ) شيخ قبيلة الاشاجعه في منتصف القرن التاسع عشر وجد الفارس المعروف دحام وعقيدالجلاس عام 1877م . ويعتقد انه هو الذي اسقط الفارس والشاعر المعروف ( محدى الهبداني )عن فرسه كعادة الفرسان يذكرون ما لهم وما عليهم حيث يقول ( محدى الهبداني ) في أحد قصيدته :
هذا تقنطر والسبايا مراويس000وبمصادم الفرسان مافيه لومي
معجل يروون الرماح المتاريس000ياما وقع بظهورهم من قحومي

ومن حمود جاء قاسم الذي استلم المشيخة بعد مقتل دحام رحمه الله . ومن قاسم جاء فرحان
ومن فرحان جاء محمد الفرحان الشيخ الحالي .
ومن الطحيمر : البادي والحمدان . وشجرة المعجل أكبر من ذلك لكن لم يتيسر لي معرفة تفاصيل أكثر .

ومن الفالح : ناصر المقرعط ومن أبنائه الشيخ الفارس دحام وهو شيخ وفارس مشهور قتل رحمه الله في شعيب القبر على يد الفدعان والسبعة عندما اراد اخذ حلال القبيلة ولكنه كان وحيدا ويقال انه كان مريضا وهذا هو سبب بقائه وعدم ذهابه مع البقية من القبيلة ولبس درع القتال لمواجهة الفدعان والسبعة وكانوا في كثرة وجمع.. وقتل بواسط رمح عن طريق الابط حيث هو المنفذ الوحيد لانه كان لابس درع علي صدره والذي كان يغطيه ...وهذا هو سبب قتله. رحمه الله.

. ..والشيخ دحام أبلى بلاءا حسنا في معركة الأشقر هو وابن عمه غضبان الذي فقئت عينه في تلك المعركة وأكمل المعركة وهو بعين واحدة . ومنهم كذلك رضيمان المعجل وآخرين . وفرسان المعجل كثير على مر التاريخ .

وفي هذه المناسبة يقول الشاعر حواج الفليتي الفريجي الرويلي في قصيدة له . وفيها يثني على الشيخ دحام المعجل في ملحمة أشقر واشيقر وعلى ابو نواف النوري بن شعلان حيث كانوا أحد أبرز المقاتيلين في تلك الملحمة :

يا                             راكبا                             ً                             من                              فوق                              حمرا                              ردومـيياصل                                            إبن                                            مجلاد                                            فـوق                                            المعنَّـاه
الاشقر                                           جانا                                            من                                            إديـاره                                            يزومـيلديارنا                                                           واديارهـم                                                           مـا                                                           وصلنـاه
باق                                                          العهد                                                          ومرشحات                                                           الختومـيترى                                            بيوق                                            وراعي                                            البـوق                                            يلقـاه
حمدت                                           ربي                                            خلا                                            سعدنـا                                            يقومـييوم                                   إنجرب                                   يا                                   رشيد                                    حنا                                    دوينـاه
جرىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليه يوم  ما  يـرده  بيومـيوالاجرب ما يرتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬على حد مطلاه
لحقت                                           بأبو                                           نواف                                            فوق                                            القحومـيفرخ                                            الحرار                                            وتنشر                                            الـدم                                            يمنـاه
دحام                                   هو                                   دحام                                   يـا                                    جيـل                                    قومـييلكدط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى الصابور والعمر  ينساه
نعم  بأخوط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ذرا  حصـان  نهومـيماهو                                           خطاة                                           اللي                                           قرحته                                           بالشاشاه
البوم                                            بوم                                            وماكـر                                            البـوم                                            بومـيليته                                    حـر                                    ٍ                                    يقفعـه                                    بـس                                    لهـواه

القسم الثاني من اليحيا : البلاعيس ، ووسمهم مطرق وباب على الرقبة ، وصيحتهم : (العليا) . ومن البلاعيس :
1-الحمدان .
2- السالم .
3- السنيان .
4ـ الوحدان

وهم أهل كرم ونخوة مفرطة . ولا زال الكثير منهم يعيش حياة البداوة وهم من ملاك الحلال الكبار اليوم في البادية الشمالية وربما يملك الواحد منهم الآلاف من الأغنام . وكثير منهم كذلك على قدر من العلم ونالوا أعلى الشهادات. ولهم هجرة البلاعيس وهو متداخلة مع القريات الآن .
في حين أن هجرة عموم الأشاجعة هي شعيب القبر وهو بالقرب من محافظة طريف .
وفيها قبر الشيخ دحام المعجل رحمه الله .

القسم الثاني من الاشاجعة : الجماش ، ومن الجماش :
1-البدور2- المهيوب. 3ـ الجخيدم

القسم الأول من الجماش : البدور ، وصيحتهم الكحلا ووسمهم المطارق على الرقبة . ومن البدور :
1-هلال.
2-البقية .
3- الزعابلة .
4-الظرفة .
5ـ الكفوف.

ويقال أن البدور الذين في العراق وهم من جملة عشائر المنتفق اليوم من بدور الأشاجعة وهذا مشتهر عندهم أنهم من عنزة . وقد راسلت العديد منهم وكلهم يقر بذلك .
القسم الثاني من الجماش : المهيوب ، وصيحتهم : ( راعي البويضا حسيني ) ، ووسمهم الأفحج . ومن المهيوب :

1- العتيق
2ـ الجخيدم
3- الشامان .
4- العطيش
5-السعيدان .
ومن مشاهير الاشاجعة وفرسانهم مايلي :
ــ علوش الكوشان كبير المهيوب
ــ دابش بن ثميل
ــ عمان الهويان
ــ عناد بن ركيان
ومن البدور :
ــ شامخ بن جروان من البقية
ــ جروح بن عمر من الظرفة
ــ فايز بن رميح من الكفوف
ــ هدوب بن منيخر من الزعالبة .
ـ الهيضال من الزعابلة

وللأشاجعة حاضرة كبيرة في نجد . وحاضرتها من أشهر عوائل الجلاس في نجد مثل .

1ـ الهزازنة أمراء الحريق ولهم تاريخ حافل في القرون الماضية وأخبارهم معروفة ولهم العديد من الكتب التي تناولت تاريخهم .
ومنهم الشاعر المجيد محسن الهزاني رحمه الله أمير الشعر النبطي
وله ديوان مشهور ومعروف ، وله قصائد خالدة معروفة ويطول الحديث عنها .
2ـ العسكر أمراء المجمعة ومنهم الصالح .
3ـ البدر في الزلفي والكويت وهم عائلة معروفة كذلك .

والأشاجعة من العشائر الجلاسية الشجاعة ولهم مواقف كثيرة خاصة مع الدروز حيث انتصروا عليهم غير مرة .

انتصر الشيخ دحام ابن معجل شيخ قبيلة الاشاجعة على الدروز في معركة محجه عام 1904م

وقال هذه القصيدة اواخر القرن التاسع عشر ميلادى متفاخرا بقبيلته ومتوعدا الاعداء من قبيلة الدروز الشجاعة ( القصيدة لها شريط مسجل بصوت احد شعار الدروز وكانو يطلقون علي الشيخ دحام بالامير دحام المعجل وذلك لقوته وسمعته القويه في ذلك الحين....والشريط متوفر وموجود.

يالله                                                                                      يا                                                                                      معطى                                                                                      العطايا                                                                                       المجازيليالىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ن                                                            الطلاب                                                            ماصك                                                            بابه
يالله                                                                                      يا                                                                                      مجيب                                                                                       الدعاء                                                                                       والتهاليلتجعل                                                                                          دعواناط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم                                                                                           مجابه
اجعلنىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم   مثلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ير    الابابيلوتصبح                                                          ديارهمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                           يدي                                                           خرابه
ذيب                                                                                      الاعيلى                                                                                      صاح                                                                                      ذيب                                                                                       الهزاليليذكر                                                                                        له                                                                                        بوادى                                                                                        محجه                                                                                        ذيابه
ان                                  كان                                  تذكر                                  ياابوط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                  غارت                                   الخيليا                                                                                       خيلنا                                                                                       تاطاء                                                                                       الرجال                                                                                       ماتهابه
يا                                                                                     صار                                                                                      جمعى                                                                                      وجمعكم                                                                                      بالمقابيليا                                                                                                                     ماترامنكم                                                                                                                     يرومل                                                                                                                      ترابه
فاض                                                                                                                    خيولك                                                                                                                    نادرات                                                                                                                     مدابيلوالى                                                                                      سلم                                                                                      هذاك                                                                                       كاسب                                                                                       كسابه
والى   وقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬حالط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليه    المحاويلوبناتكمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليه                                                                                           شقن                                                                                            ثيابه
لاتحسبوا                                                                                     حرب                                                                                     ابن                                                                                      معجل                                                                                      محافيلمرقابنا                                                                                                                     محد                                                                                                                      منكم                                                                                                                      رقابه
حناط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى الطولهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬صاتن مشاكيلوالسيف                                                                                       حنا                                                                                       من                                                                                       خلقنا                                                                                       نصابه
دحام                                                                                      قال                                                                                       القول                                                                                       حلوا                                                                                       التماثيلوغنوبها                                                                                                                      يا                                                                                                                      لاعبين                                                                                                                      الربابه


وبعد القصيده التي ارسلها دحام المعجل شيخ الاشاجعه في عام 1904 ميلاديه الى ابو علي مصطفى الاطرش شيخ الدروز وبعد الهزيمه التي تلقاها الدروز في معركة محجه المشهوره عام 1904 م وبعد إنتصار الشيخ دحام المعجل عليهم ارسل هذه الحداه للدروز الى ابو علي مصطفى الاطرش شيخ الدروز .

وكما تعلمون عن الحداه تقال وقت المعركه يحدون بها وقت الغارات .

يا                                                         بيـــك                                                          وربعــك                                                          غــربــــتغــــــزايــةٍ                                                                                     ولــــــد                                                                                      العـــلي
ودروزكــــم                                                                                     مــــا                                                                                     قربــــــتبنــــده                                                                                     وبلهـــــــــا                                                                                     وجبلــــي
من  صــوتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ـذرا   قوطـرتجدعـــــا ومعهــا ولــدط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لي
جريـــرةٍ                                                         ما                                                         قـــــد                                                          جـــــرتواللــي                                                                                      حضـــــر                                                                                      يتهــولـــي
ادروزكـــم                                                                                       تقفـــي                                                                                        بسليممزيد                                                                                      قفـــــاه                                                                                       مجنـدلـــــي
يا                                            حيــــف                                            يا                                            ستـر                                            البنــاتالشيـــــخط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬يـــا ينـزلـــــــي
بنـــت                                                                                       الحبيلـــــي                                                                                       زغـرتتام                                                                                     العيـــــــون                                                                                     الذبـلـــــــــي
بيبــان                                                                                      محجــه                                                                                       سكــــــرتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬نـــد الشـــــرود الأولــــي

ومزيد ابن سليم الاطرش قتل في هذه المعركة

ويحدثني والدي أن إحدى عشائر الشمال الصغيرة غزت مرة على إحدى القبائل وانتخوا بالجدعا ( نخوة المعجل ) . فهرع أولئك القوم وهربوا لا يلوون على شي لأنهم علموا أنها نخوة المعجل والأشاجعة ، ويعلمون فعل الأشاجعة .
وشاء الله أن يفضح تلك القبيلة لما انتخت بنخوتها المعتادة فعاد الهاربون وقالوا :
هؤلاء ليسو أهل الجدعا وإنما قوم نعرفهم لا حيلة لهم فعادوا أدراجهم ورصوا صفوفهم فولت تلك القبيلة بعد أن شارفت على النصر .
وهذا يدل على سمعة الأشاجعة وشجاعتهم .

ومن شعراء الأشاجعة المعروفين نافع الغصين وله هذه القصيدة في الشيخ دحام بن ناصر المعجل رحمه الله :

سريا                                                                                                      قلم                                                                                                      واكتب                                                                                                      من                                                                                                      الشعر                                                                                                      مـازانعن                                                                                                                               خاطر                                                                                                                                متكدر                                                                                                                                انغمسـت                                                                                                                                اريـاه
مـن                                                                                                                                                                            لبوباتـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬علامـة                                                                                                                                                                            ونيـشـاتحيثه                                                                                                                               بخيص                                                                                                                                ويعرف                                                                                                                                الشعر                                                                                                                                معنـاه
ليلي                                                                                                                                قضيته                                                                                                                                ساهـر                                                                                                                                لوقـت                                                                                                                                الآذانهاجوس                                                                                                                 دك                                                                                                                 بخاطري                                                                                                                  توميط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬جـلاه
قمت                                                                                                      اتفكر                                                                                                      بمستا                                                                                                      كيـف                                                                                                      وش                                                                                                      كـانويـن                                                                                                                                                                           البواسـل                                                                                                                                                                           ويتهـم                                                                                                                                                                           واحلـولاه
وين                                                                                                                  المقرط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬وين                                                                                                                  قاسم                                                                                                                  وفرحـانودواهي                                                                                                                               المعجل                                                                                                                               هل                                                                                                                                المجد                                                                                                                                والجـاه
يوم                                                                                                                               المخموس                                                                                                                                شيدة                                                                                                                                بالتيـار                                                                                                                                بـاتشوقاًط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ن                                                        كتيفه                                                         كما                                                         الظلـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ميتـاه
ركبط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم                                                                                                                  فوق                                                                                                                  صهـوة                                                                                                                   كحيـلانوفعل                                                                                                                                كما                                                                                                                                فعـل                                                                                                                                المهلهـل                                                                                                                                 بيمنـاه
وذاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬الخبر                                                        مشوم                                                         مط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬كل                                                         الأركـانعلمن                                                                                                                  خبيث                                                                                                                  يحزن                                                                                                                   القلـبط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ريـاه
وتجمعتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬رباته                                                                                                                                                                            وغيضهـم                                                                                                                                                                             بـاتكلنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لاء                                                                                                                   دحـام                                                                                                                   يصفـق                                                                                                                   حلـولاه
كلن                                                                                                                               حزين                                                                                                                                ودمعته                                                                                                                                فـوق                                                                                                                                الأوجـانينـدبط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ريـق السـاسط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ه  بثـرط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ه
وتشاوروا                                                                                                                                                                          بالراي                                                                                                                                                                          ملحيـن                                                                                                                                                                           الادمـانالراي                                                                                                                 للصايب                                                                                                                  ولها                                                                                                                  بـهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬فحاشـاه
قالوا                                                                                                                 يس                                                                                                                  القاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬صعفيـق                                                                                                                  كوسـانيشوف                                                                                     الحياد                                                                                     وين                                                                                     جبهته                                                                                      وينط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬دناه
وركبط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى هدباء تقلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬شيهـانجيهة                                                                                                                                معارك                                                                                                                                وابترم                                                                                                                                برضه                                                                                                                                 وجـاه
وجاب                                                                                                                               العلوم                                                                                                                               الغانمة                                                                                                                                تبري                                                                                                                                الأحزانقال                                                                                                      ابشروا                                                                                                      بالخير                                                                                                       من                                                                                                       مد                                                                                                       الايـلاه
فيه                                                                                                                               الزبيدي                                                                                                                               والعشب                                                                                                                                تقـل                                                                                                                                بستـانمتعاقبيـن                                                                                                                                                                            تـواره                                                                                                                                                                            ونـاقـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬مــاه
وشالو                                                                                    هل                                                                                     الجدعاء                                                                                     مط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬فجور                                                                                     الأذانوكل                                                                                                                               القبيلة                                                                                                                                اقرشـت                                                                                                                                يـم                                                                                                                                مشحـاه
مقدمهم                                                                                                                                                                         رضيمان                                                                                                                                                                          والليـث                                                                                                                                                                          غضبـانعلى                                                                                                                                                                          النجايب                                                                                                                                                                           والخيـول                                                                                                                                                                           المظـراه
وباول                                                                                                                                مظاهير                                                                                                                                العرب                                                                                                                                ثـار                                                                                                                                دخـانفروج                                                                                     الحرار                                                                                     إلىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                                                      الصيد                                                                                      ماذاه
معجل                                                                                                                 هل                                                                                                                 الجدعاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليقين                                                                                                                  الأيمـانوردوا                                                                                                                                فياض                                                                                                                                الموت                                                                                                                                يوم                                                                                                                                المثـاراه
شالواط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم                                                                                                                 شيلتن                                                                                                                 يثري                                                                                                                  الأحـزانوخلو                                                                                                                  ولايتهمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                                                                                  الأرض                                                                                                                   ملقـاه
ثار                                                                                                                                                                           غتيمـه                                                                                                                                                                           والعروبـات                                                                                                                                                                           خسـرانهذا                                                                                                      صحيح                                                                                                       الهرج                                                                                                       ما                                                                                                       هي                                                                                                       حمـاراه

لمقرعط : هو الشيخ ناصر بن معجل
قاسم : والد فرحان والمعجل .


ومن شعراء الاشاجعة كذلك ( شنوان بن سنعان البلعاسى ) مادحا فيها قبيلة الاشاجعة ومفتخرا فيها وذكر فيها اسم الشيخ قاسم المعجل حيث قال فيها:

شد                                                                                     الذلول                                                                                     وقضب                                                                                     الهرج                                                                                     قرعـــانسلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                         اللى                                                         بالمراجل                                                         يهرجـون
غارتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم غارتٍ مالهاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ركـــانوقاسم                                                                    رمى                                                                    بهم                                                                    العلق                                                                    قبل                                                                    يقضون
نقـى                                                                                    وربـعـه                                                                                    بـاللـقى                                                                                     فعلـهم                                                                                     بــــانخلـوا                                                                                                                 المغلـل                                                                                                                 والسهارى                                                                                                                  ينــامـون
هـذى                                           منط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬قب                                           وحدةٍ                                           ياابن                                            جورانخـيل                                                                                   القـلايـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬مـاتـحسـب                                                                                   يعـــــدون
اللــه                                                                                    يعيطـك                                                                                     السـعد                                                                                     يـا                                                                                     ابـوفرحـانولا                                                                                     دامــو                                                                                     الحــيين                                                                                     للــى                                                                                     يمـوتـــون
صينــيتك                                                        يشـبط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬بـها                                                        كــل                                                         جيعــــانتشبـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬بـها                                                        الجـيران                                                         واللى                                                         يدوجون
وعورج                                                                     بها                                                                     ياهلال                                                                     يا                                                                     ولد                                                                      كوسانيا                                                                   شـوق                                                                    اللـى                                                                    دقـت                                                                    الكحـل                                                                    بعــيون

ومن شعراء الاشاجعة كذلك (هايل بن على البدرى الاشجعى ) حيث مادحا الشيخ محمد فرحان المعجل قائلا :

الشـيـخ                                                                                                                محـمد                                                                                                                ولـد                                                                                                                 فـرحانيـســوا                                                                                                                كــثـرا                                                                                                                مــن                                                                                                                جــيالـه
راعـى                                                                                   الجـدعا                                                                                    رفيط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬الشـنالـعــز                                                                                                                مــن                                                                                                                هـيبـتـه                                                                                                                جــالــه
لـلـمـبتـلـى                                                                                                                                                                        دايــما                                                                                                                                                                        مــزبــانوكـم                                                                                                                                                                        قـاصـرعـاش                                                                                                                                                                        بـظلالـه
خفيف                                                                                                                نـفس                                                                                                                وكثير                                                                                                                 احـسانولـجـل                                                                                                                الـكـرم                                                                                                                مـاذخر                                                                                                                 ماله
وإبـيـته                                                                                                                                                                        مـاسـكـر                                                                                                                                                                        الــبيـبـانودوم                                                                                                                                                                        الـرجـاجـيل                                                                                                                                                                        مـدهـالـه
والضيف                                                                                    يقلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬على                                                                                    خرفانبــصيـنـتــه                                                                                                                                                                        نـابــيــن                                                                                                                                                                        جـالـه
وتلـقىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬شقـر                                                                                   الـبن                                                                                    برسلانيــداوى                                                                                                                                                                       الـــراس                                                                                                                                                                        فــنجــالـه
كــل                                                                                    يـوم                                                                                     بيـته                                                                                     لــنا                                                                                     ديــوانوبـجمـعـنا                                                                                                                                                                        يــنشــرح                                                                                                                                                                         بــالـه
قـبـلـه                                                                                                                جـدوده                                                                                                                لـنا                                                                                                                شـيخــانشـيــوخ                                                                                   جـدط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ــن                                                                                    ســلالـه
يوم                                                                                                                العرب                                                                                                                 صاحب                                                                                                                 وقومانوالنـاس                                                                                                                                                                         تـرحــل                                                                                                                                                                         ونــزالـه
معجل                                                                                                                نهـار                                                                                                                 الـوغـا                                                                                                                 شجعانشـيـوخ                                                                                                                                                                         وفــرسـه                                                                                                                                                                         وخـيالـه
شـى                                                                                   معـروف                                                                                   مـط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬التعربانوكلـن يوصفط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬فعاله

وابن معجل يعتبر من اهل مشيخة قديمة في ضنا مسلم من الجلاس وهم من المشايخ القليلين الذين كانوا يسرحون راعي علي الخيل وذلك في عهد الشيخ قاسم بن فارس بن حمود بن هزاع بن فالح بن منصور بن معجل ... حيث من القصائد المشهور والذين قالها الشاعر المعروف قريان الرويلي :

من خبر شيئــا نعـده ........ مـن قبـل فـواز ونعــده
غير ابن معجل يقـده......... بالخيل يسرح له راعى ( أو بالمرج )

( المرج للتوضيح: هي جمع للخيل التي قتل عنها أصحابها في المعارك والغزوات)

وهم من الشيوخ الذي كان ينتخي بهم من قبائل عنزة الاخري كغيرهم من شيوخ القبائل حيث أن الشاعر الذي قال القصيده المشهوره النجيدي بن مذهل المصلوخي ارسله الشيخ ابن يعيش شيخ المصاليخ يستحث قبائل عنزه الموجوين في خيبر لمساندته ضد قبائل حلف الشمال بعد ان هزمهم لكن لايستطيع الصمود طويلا امام القبائل التي كانت في وادي السرحان في ذلك الوقت لقوتها وكثرة عددها ..... وبعد القصيده توجهت قبائل عنزه الى الشمال وكان من ضمن من انتخي بهم ابن معجل.

قال                                                           النجيدي                                                           منط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ذيات                                                           النبـــاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لذ                                           من                                           در                                            البكار                                            العسايــــــف
وخلاف                                                           ذا                                                           ياركب                                                            فوقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬وصـامافوقها                                                                                                                  كود                                                                                                                  خرجها                                                                                                                  والسفايــــف
فوقها                                                          اللي                                                           لقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬الفيافي                                                           امضرايبي                                                          السرى                                                          وعن                                                          نومةالليلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ايف
أدل                                                                    من                                                                    القطاة                                                                     في                                                                     داجي                                                                     الدجــىرامت                                                                                                                  ضناها                                                                                                                  بالحزوم                                                                                                                  الصلايــــف
قم                                                                                                                    يانديبي                                                                                                                    بالعجل                                                                                                                    لاتونــــــاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬زبنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى اللي زبنوا كل خايـــف
أولاد                                                                                      وايل                                                                                      وين                                                                                       ربعي                                                                                       نخيتكــــممروين                                                                                                                 مصقول                                                                                                                  السيوف                                                                                                                  الرهايـف
سلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                         صبيان                                                         وايل                                                          جميعهــــماكبارهم                                                                                                                                                                           واصغارهم                                                                                                                                                                            باللفايـــــف
سلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                         كل                                                         المشايخ                                                          وحثهـــــممن                                           روس                                           لابة                                            ما                                            خلطهمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ذايـف
سلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى القعقاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬وانخ ابن جندلوسلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                         الطيار                                                          والشيخ                                                          نايــف
وسلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                  ابن                                  سمير                                  ثم                                   ابن                                   معجلوباروخ                                                                                                                   زبن                                                                                                                    التلافات                                                                                                                    التلايــف
سلم                                                                                                                   وعلمهم                                                                                                                   بيوم                                                                                                                    جرالنـــــــاجتنا                                                                                      جموعٍ                                                                                      كثيرة                                                                                      وأغلبتها                                                                                       ردايف
جونا                                                          هل                                                           البلقا                                                           جموط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬يجرهــــاشيخٍ                                                                                     يبي                                                                                     يوفي                                                                                      ديون                                                                                      وحلايـــــــف
جوناط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى ميقوط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬عشرين بيـــرقوأقفوا                                                                                                                  يجرون                                                                                                                   الندم                                                                                                                   والحسايـف
بالقيض                                                         حدوناط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                          شان                                                          جارنـــاوعيواط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لينا                                                                                       بطيبات                                                                                        المصايــف
خيل                                                                                       اقبلانا                                                                                       يوم                                                                                       اتشلا                                                                                       بخيلـــنامثل                                                                                      السباط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬الجايعات                                                                                       الهوايـــف
ينخن                                                                                     الصاعديات                                                                                     في                                                                                      صيحة                                                                                      لـــهنينخنناط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬نط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ايزات      الكشايــــف
وعجنا                                                                                      رقاب                                                                                      الخيل                                                                                      لعيون                                                                                      خودنـاصفوة                                                                                                                  رجال                                                                                                                   وعايزين                                                                                                                   الكلايـــف
عاداتنا                                                                                        بالكون                                                                                        نرخصط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬مارنـــاونجود                                                                                                                  بالارواح                                                                                                                  دون                                                                                                                   العطايـــــف
وحنا                                                                                      الذي                                                                                      مانقبل                                                                                      الضيم                                                                                       والقهرغشط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                                                         كبد                                                          المعادي                                                          امسايـــف
ويلان                                                                     وين                                                                     انتم                                                                     ترى                                                                     اليوم                                                                     يومكموالا  مط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬الاجناب   ننهجط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬رايــــف

وتوجد العديد من القصايد التي ذكرت بالقبيلة ومشايخها ونكتفي بذلك .....حيث الهدف هو التعريف لا التفاخر....

والشيخ دحام المعجل له مكان لدي الدوله العثمانية حيث تم مخاطبيته مع الشيخ النوري الشعلان شيخ شمل مشايخ عشيرة الروله والشيخ اين مجيد شيخ عشيرةالعبادله .... ونص الوثيقه كما يلي :

شيوخ الجلاس والعثمانيون سنة 1910م

وجدنا منذ فترة في ثنايا صفحات كتاب : تاريخ لواء حوران الاجتماعي لمؤلفه الدكتور فندي ابو فخر وثيقة عثمانية تخص تاريخ قبيلتنا العزيزة عنزة وهي رسالة من رئيس ديوان الحرب في الدولة العثمانية سنة 1910 م بطريق قائد جيش الحركة الحورانية إلى شيوخ الجلاس من ضنأ مسلم يطلب منهم تأيد ودعم حركته العسكرية العثمانية في شمال سوريا (( التحالف مع الدولة العثمانية والإخلاص لها )) مقابل إمتيازات مغرية نعرضها وفقا لما قدمتها لنا الترجمة المحلفة لهذه الوثيقة اليوم بمساعدة الأخ الشيخ علي ابن مجيد فله منا كل الشكر والعرفان في ذلك :
ترجمة وتحقيق نص وثيقة عثمانية :
مبعوث شكري أفندي العسلي رئيس ديوان الحرب إلى شيوخ البدو
من سامي باشا الفاروقي قائد جيش الحركة الحورانية إلى :
- شيخ مشايخ الرولة النوري بن شعلان
-الشيخ دحام بن معجل
- والشيخ سعود بن مجيد
لقد قابلنا رجالكم الموقرين ( رسلكم ) وأطلعونا على ما ترومون أجرائه . ونحن بدورنا نعلمكم أن الدولة العليا العثمانية لا تحفظ حياة وأموال وكرامة سوى رعاياها المخلصين . وتقوم بتأمينهم بكل ما يعود عليهم بالسعادة والفائدة .
وأنني أتعهد لكم جميعا مقابل (( إخلاصكم للدولة)) المقايضة الخيرة والنافعة أن احفظ لكم حياتكم (( كرامتكم )) وأمنحكم الأمان الدائم والوجاهة والسلطان (( المكانة العليا في منطقتكم )) وتسيير أموركم وشؤونكم .
ونُأمِرَ منكم من بحاجة لتأميره ونمده بالجاه والمال والعون للازم لنؤمن له حياة كريمة مفعمة بالراحة والرفاه والوجاهة في ظل رعاية مولانا السلطان ((العثماني )) الأعظم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حرر سنة 1910م . توقيع وخاتم
قائد جيش الحركة الحورانية
سامي باشا الفاروقي
00000000000000000000000000000000000000000000000000
المصدر : د. فندي أبو فخر ، تاريخ لواء حوران الاجتماعي ، ص: 364.
وهنا لابد من كلمة حق ندلي بها من على منبر قبيلتنا الراقي تجلت في مضمون الوثيقة وهي المكانة العليا من الناحية العسكرية والاجتماعية لهذه القبائل وشيوخها في جنوب سوريا عند الدولة العثمانية .
د. اسماعيل السلامات
باحث في شؤون وقضايا المجتمع البدوي .


ولقد ذكرت قبيلة الاشاجعة في خيبر عام 840 هـ.. كما يلي :

هذا ما (صار) بين الشاجعة (؟) (1) وبين (ماجد بن مانع) (2) من (الفدعان)؛ (و) بين (نامي بن شمروخ) (3) و(السطيحي العوشزي) (4) موكل (ماجد) و(الفدعان): إن عين شهر(5) ما لنا دونكم، وإنها تمر من عندكم إلى الخبزية (6) وأن منفعتها (؟) على الحضري، وأنكرنا من كل ما قالوا (الفدعان)، وقال: أما راس العين ما لنا فيها شي، وأما المَجْرَى فلنا دونكم، وما لكم علينا للخبزية ممر، وأما أنتم الزموا ماكم (7) في رأس عينكم، ولا تودعوه يجي مالنا، فألزم القاضي إن (ماجد) يجي بشهود (8) بأن ممر العين من راس عين شهر إلى الخبزية إنه على (السطحة العوشزي) إلى الميزاب (9) أصل من كبارنا كبار (؟) (الفدعان) على كبار (السطَحَة) أنه أصل، وحط القاضي على (شمروخ) و(السطيحي العوشزي) دِين لئن (؟) (10) إن لكم علينا ممر من ما لنا إلى الخبزية، وأن المجرى لنا دونكم، ومنفعة المجرى لنا دونكم.
وجاب (ماجد) ورقة مزورة وبطَّلها القاضي ولم تصح، فحَلَّفه (السطيحي العوشزي) وحلَّفوه (الفدعان) أن المجرى لنا دونكم ولن يكون لكم علينا من الميزاب ممر، وأن منافعها لنا دونكم من مربت أم هدال (؟) إلى الميزاب.
وانقطع الحق بينهم وتراضوا، وصح المنافع والخُمْس ل(السطيحي) دون (الفدعان)، ما لهم عند (السطيحي العوشزي) لا دعوى ولا طَلْبة بالمجرى ولا دعوة يدَّعونها إلاَّ زور وبهتان وعدوان.
وصح وثبت بعد المجموع (11) والمخالصة على أن المجرَى والخُمس والفقرة بين (نامي) و(العوشزي) نصفين (؟)، ولا عاد ل(الفدعان) لا دعوى ولا طَلْبة، وصح ذلك تاريخ يوم الخميس عشر من شهر جماد أول عام أربعين وثمان ماية عام.
وشهد (حجي بن حديثة) و(ملاك بن مالك) و(عبد الله بن موسى القاضي) و(خالد بن حسين القاضي) و(رجب بالسهل (؟) و(عامر بن علي بن قميص؟) (12) و(عليان بن فلاح الجوفي) و(خريص بن شريف) وابن أخيه (؟) (صقر).
هذا الذي شهد الذي ل(السطحة العواشزة) في المجرى في عين شهر الوجبتين في ثمان مكيال تمر وصاع شعير في الليل مدَّيْن والنهار مدَّين تمر ماء بدَوْر (؟)، والحب بدَور في كل وجبة، والخمس بين (نامي) وبين (العوشزي)، والحزمة ل(العوشزي) والقنو بتمر ل(نامي)، المربد (13) ل (العوشزي) ست أصواع (14)، وصح ذلك وثبت، وكتب القاضي (حسين بن موسى)، وشهد ذلك (محمد بن إبراهيم) و(حسين بن حسن) و(ثابت بن وصيلة) و(مخيزيم بن محمود الجعفري) و(علي بن وزين) وأخوه (عمران) على طرف كتب(؟) (موسى بن حسن؟) (15) بخطه وكتبه (أحمد....(؟)) من ورقة (موسى بن حسين القاضي) وحسبنا الله ونعم الوكيل.

منقول من جريدة الجزيرة العدد 12413















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Feb-2008, 07:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووور يالغالي

والنعم مليار بالاد عاصم قطمان المحازم 000لاهنت يالذيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2008, 02:10 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو







عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله وسبعة انعام في اخواننا الاشاجعه
ومشكور ياصقر ع الموضوع الي استفدنا منه يالغالي















التوقيع
تذكر

قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"





أتشرف بزيارتكم لمتصفحي في شهر رمضان : مــهــاذيــب ، على هذا الرابط أضغط هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2008, 06:14 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم فيهم

مشكور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2008, 11:02 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن وايل العنزي
عضو فعال

الصورة الرمزية ابن وايل العنزي

إحصائية العضو






ابن وايل العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بالاشاجعه يالبناخي.















آخر تعديل ابن وايل العنزي يوم 22-Feb-2008 في 11:10 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2008, 11:09 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في الاشاجعه ونعم فيك وفي اللابه اللي انت منهم يالاشجعي ونعم في عيال وايل كلهم كم اولهم لاخرهم...

بيض الله وجهك على التعريف بهذه القبيله واشكرك كل الشكر على الموضوع الطيب

اسال الله لك التوفيق

بس عندي ملاحظه على الاخ الهيلوم فهو يقصد الاشاجعه من قبيلة العصمه من عتيبه ربما تشابه الاسماء واختلط عليه الامر ......















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2008, 11:15 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن وايل العنزي
عضو فعال

الصورة الرمزية ابن وايل العنزي

إحصائية العضو






ابن وايل العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هايل العتيبي للتنويه فقط الاشاجعه اللي يقصدهم اخوي

صقر الاشاجعه هم الاشاجعه من قبيلة عــنــزة الوايليه .

وشكرا.................















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2008, 12:01 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابن وايل العنزي
عضو فعال

الصورة الرمزية ابن وايل العنزي

إحصائية العضو






ابن وايل العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وايل العنزي مشاهدة المشاركة
والنعم بالاشاجعه يالبناخي.

اضافه : الاشاجعه من الجلاس من المحلف وهم ابناء عمومه للروله

وقد سبق التعريف عنهم في موضوع قبايل عنزة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:18 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بو جنا
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






بو جنا غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم

بيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Feb-2008, 07:27 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو







الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

ونعم والله بالاشاجعة ..بني وائل مايحتاجون تزكية ومديحة فعولهم حفظها لهم التاريخ ...

بس انت ذكرت ان البلاعسة واحدهم بلعاسي ينتمون للاشاجعة...بينماالكثير يتوقع انهم من الرولة ... ارجو التوضيح في ذلك ..
وهل الاشاجعة يعتبرون بطن من بطون عنزة...ولك الشكر.















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي