الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-May-2007, 05:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو






الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي قصيدة الغيهباني : شيخة قصايد المرهـ

هو :حمد بن هادي بن حمد بن علي ال جابر المري ...وقد ولد في اواخر الثامن عشر .
اما سبب كنيته بالقيهبان انه اثناء طفولته وفي شبابه يلعب مع الاطفال ويبين للناس انه مخبول.
وله بعض المقولات الشهيره التي يرددها الناس الى يومنا هذا ومنها.
(يرقد سمين العين في ضف غيره.....وذي سواه من كف الهموم ينام)
ومنها ايضا:
من هيبته في غيبته خلي الفؤاد على الوضم.

ومنها ايضا ان اخاه الاكبر :علي اراد الزواج وكلم امه بهذا الموضوع فقالت:استشر اخيك القيهبان .قال :يا يمه خبل.قالت اذهب اليه فان كان نائما وراسه في اتجاه الريح فهو خبل..فذهب له فوجده نائم عكس اتجاه الريح.
فستشاره :وكان القيهبان راكب على غصن ويهزه ثم قال هذه الحكمه المشهوره:
""احذر من ام الحرس ,واحذر من ام الجرس,واحذر من عشبة الدار,ورغ من طريق الفرس"""اما معنى ما قال:
ام الحرس: هي الزوجه التي عليها اولاد من غيرك.
ام الجرس: هي البلهاء الثرثاره.
عشبة الدار:هي المراءه الجميله التي ابيها ردي.



شـــــــيخـــــــــة قصــــيـــد المـــــــــــرهـ

وهذه قصيده قالها عندما كان راحل هو وابله ومرته من ديارهم

يدور للحيا وعند ما اقتربوا من عد ((بير)) توجد بين تمره والسليل حاليا

تسمى الطوا ترك ابله ومرته لكي يذهب الى العد ليرى هل فيها ماء ويعود

وعندما عاد الى المحل وجد امرته عاريه وتبكي والبل ماخوذه فاخذ عمامته

وسترها بها وقام ولحق البل على جرتها ولحق القوم وتعارك هو واياهم

وكانوا من الدواسر((على ما اعتقد)) وكبيرهم ناصر بن مقرب

ذبح منهم خمسة عشر رجال وفك البل وعاد بها والباقي تشرحه القصيده

فاترككم معها عسى ان تمتعكم



دارٍ عفت من دار ساكن حيهـا=أدى بصدري عبرتـي وبكائـي
دارٍلصافيـة الجبيـن محلـهـا=دارٍ تبوج حنـادس الظلمائـي
أخوي يقول انك تشوف حليلتي=حاشا ولا لـدتَ لهـا عينائـي
تكرم من الهرج الخبيث لحانـا=وفروجنا تكرم مـن الفحشائـي
ياعـم لاترضـى علـي بقلَـه=حنـا قليـل وانتـوا الكثرائـي
الحـر ياعـم ينجـب ثـلاثـه=ولا الدجاجـه يكثـر الضنائـي
انشد عني ناصر بـن مقـرب=راعي الغيان وراعي الصفرائي
يومٍ لحقته في المضيق فقال لي=يأمن وياسر ان بغيت جزائـي
اخذت راس الرمح ثـم ركزتـه=في راعي المجبوبة الحمرائـي
ياالله يالمطلوب ياجـزل العطـا=اللي بغيـب الكامتيـن ادرائـي
اللي الى من قال كن كان الحيـا=محيي العضات البايده بالمائـي
انا بليت بخبـرةٍ لـم يخلقـوا=الا لسبـب شقاوتـي وعنائـي
ابليس والدنيا ونفسي والهـوى=كيف النجـاة وكلهـن اعدائـي
ابليس يوزي بي على مهونتي=والنفس توزي بي على البلوائي
قال الشبيبي والذي لـه سابـق=من خيل نجدٍ مهـرةٍ شعوائـي
ابـرَهـا ولابـعـد ركبتَـهـا=الا نهـار ميرادنـا لطـوائـي
كودٍ على الرجل القصير يعنهـا=الا يعرضهـا شبـا السندائـي
سميَت بالرحمـن ثـم ركبتهـا=بسيف هو والجوخة الحمرائـي
يوم جيت لاذي كاعبي مسلوبه=تذرف بدمعة عينهـا النجلائـي
بيضا مخالطة البياض بصفـره=مثل الذهب في الفضة البيضائي
ثم قلت يالكاعب عليش بسترش=الستر تحت عمامـة نصبائـي
كاني لحقت البـل ولا رديتهـا=فانا رقيـد القينـة السودائـي
كاني لحقت البـل ثـم رديتهـا=فانا رقيد الكاعـب البيضائـي
لحقت كبير القوم ثـم قضعتـه=قضع الجمال السود في الظلمائي
ذبحت منهم سبعةٍ مـع ثمانيـه=ورديت جزلاهم على الهزلائـي
يقولها اللي ما غدا فـي زلـه=مـع القبايـل دايمـا طرقائـي
الا ورا بـدوان يـام سـابـر=بمسلهـب طويلـة العلبـائـي
قلته وانا من راس غلبـا لابـه=ماهم بقصار البتـوع اشوائـي
اهل تطاليع القفـور ليـا وزى=في القيظ راعي فرقة المعزائـي


تم نقلها من منتديات الاخدود والخيمة الشعبية .















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-May-2007, 10:06 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العليجي العصيمي
عضو نشيط

الصورة الرمزية العليجي العصيمي

إحصائية العضو







العليجي العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي الحزيمي

وبصراحه انا اسمع عن الغيهبان ولا ادري وشهو

الصراحه قصيده رائعه

ونعم بقبيلة المره















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-May-2007, 10:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور ياخوي الحزيمي

ولاهنت على موضوعك

وتقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Jun-2007, 11:26 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو






الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

العــــفو يالربع















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jun-2007, 05:07 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو







متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لايهينك على طرح القصيدة ..

داام العطااء..

موودتي..















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2007, 12:44 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عنادالرويس
عضو ماسي

الصورة الرمزية عنادالرويس

إحصائية العضو







عنادالرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

جدا جدا جدا رائعه هذي المسيره الجيده

وصح لسان شاعرها وصحت ايدين ناقلها

بس يالحزيمي عندي تعليق وارجوالرد عليه او التوضيح لي 0

قلته وانا من راس غلبـا لابـه *** ماهم بقصار البتـوع اشوائـي

اللحين نبز قبيله سبيع مهو الغلبا وشلون مري ويقول هذا الشي في القصيده

أرجو التوضيح 0

لك مني خالص التقدير والاحترام

اخوك
عنادالرويس















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2007, 10:54 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو






الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

أعتقد هو يصف المره بالغلبة أي الإنتصار , ونعم الغلبا المعروفة هي سبيع.

شكراً لك وللأخ متعب















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2007, 12:22 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الغريب؟؟؟
عضو فضي
إحصائية العضو







الغريب؟؟؟ غير متواجد حالياً

افتراضي

نقل جميل
صح لسان الشاعر وسلمت يمين اللي نقلها















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jun-2007, 01:55 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يا الحزيمي ولا هنت

ولكن القصيدة ذكرها الراوية فواز الغسلان وتختلف اختلافة كبير عن ما نقلته والله اعلم ايهم اصح















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2007, 11:11 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو






الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

شكراً لكم


الراوية الغسلان في شريطه جاب العيد خصوصاً قصة بديوي الوقداني















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:03 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي