![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني القراء , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ذكر صاحب كتاب , من روائع الشعر النبطي , نظم الشاعر عبدالله اللويحان , وما اختاره من شعر الغير , حاضره وماضيه , مانصه: حكى عبدالله اللويحان انهُ سنة من السنين , أغار فيحان بن زريبان وقومه على الرباعين من عتيبة وهم يم الجله , فالتقى الفريقين وحصل بينهم مجاولات , وقتل من الفريقين عدة قتلى , وكانت الكرة على مطير , حيث انهم معتدين , فنصر الله العتبان عليهم , فقال فيحان بن زريبان هذه القصيدة , بعد ذبحت ذلوله , لحيث انهُ يريد ان يظهر ضيدان العراضي الشجاع المشهور , من وسط الهيه وأظهره , فقال: المصدر كتاب: من روائع الشعر النبطي , نظم الشاعر عبدالله اللويحان , وما اختاره من شعر الغير , حاضره وماضيه , صفحة 184.... ملاحظة مهمة هناك البيت القائل: وقد ورد هذا البيت من قصيدة لفيحان بن زريبان , في مناخ الحرملية , الذي جمع عتيبة من جهة , ومطير وحرب وقحطان من جهة اخرى. واقد اورد البيت المذكور من قصيدة فيحان الاخرى , في مناخ الحرملية صاحب كتاب: صحيح الاخبار , لمحمد بن بليهد , حيث قال نصاً: فقال فيحان بن زريبان أبيات نبطية يذكر فيها قتل راحلته , ويذكر مااصاب ضيدان ببندقيته: المصدر كتاب: صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار , تأليف محمد بن عبدالله بن بليهد النجدي , الجزاء الثاني , صفحة 112..... التعليق: نشاهد ان البيت الثاني فقط في كلتا القصيدتين واحد , وقد اضيف هذا البيت بالخطئ في احدى القصيدتين , والسبب في ذالك: لان شاعرهما واحد , والقافية والوزن واحدة. واقول والله اعلم , ان البيت الثاني في القصيدتين , وتعليق ابن لويحان عندما قال: (فقال فيحان بن زريبان هذه القصيدة , بعد ذبحت ذلوله , لحيث انهُ يريد ان يظهر ضيدان العراضي الشجاع المشهور , من وسط الهيه وأظهره ) انها في مناخ الحرملية , وليست في كون الجله بين الرباعين ومطير. وسبب ذالك , ان كتاب ابن بليهد ذكر قصة محاولة فيحان اركاب ضيدان العارضي بعدما قتلت راحلته , وقتلت راحلة فيحان , حيث قال نصاً: (( وفي احد هزائم المطران , مر فيحان بن زريبان رئيس الرخمان من مطير على ضيدان العارضي مذبوحةً راحلته , فعرف فيحان بن زريبان بعدما ندبه : لاتتركني , وضيدان المذكور من أرمى أهل زمانه بالبندقية , فعرف فيحان ضيدان , وقال: اركب , فلما استوى على ظهرها رماها رجل من رماة العتبان , فسقط الاثنين مع سقوط الراحلة )) نفس المصدر والجزاء السابق لابن بليهد , صفحة 111......... وابن بليهد هنا فصل قصة البيت الثاني في كلتا القصيدتين , اكثر من اللويحان , والله اعلم. ومن كان لديه تعليق سواء بمصدر اخر , او تعليق لما يراه بخصوص البيت السابق , فالمجال مفتوح. اخوكم: ابن مشيب |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اخي العزيز وابن عمي / ابن مشيب
يعطيك العافيه دائما متميز وعيني عليك بارده تحياتي منصور الشيباني |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() تسيف انتم ياعتابه.
القصيدة ياطويل العمر في الحرمليه وهذا اللي نعرفه واولها ماهوب يافاطري اولها ياسابقي. لا وحسايـف سابـقـي يابهيـشـان = رديتها والجيـش غـاد(ن) حطيبـه. رديتهـا لمنجـي الحـرد ضـيـدان = ماني بمن بالضيـق ينسـي صحيبـه. رديتها في وقـت روغـات الاذهـان = اخـاف علمـن بالمجالـس حكيبـه. رديتـهـا يــوم(ن)للهوش مـيـدان = ومن لايـروي الرمـح وش ينبغيبـه. اصيبت وغطانـا مـن الملـح دخـان = وعـج كثيـر ولانشـوف الضريبـه. قلت استريح بكورهـا يابـو سلطـان = والناس مـع هـاك الثنايـا حطيبـه. اخذت العوض فيها جوادين وحصـان = وفـلاج بالرقـه وراهــا رميـبـه. خلي عشا للضبع والذيـب سرحـان = ايـام بالـمـروت يـرفـع قنيـبـه. قال ابتهـج بالنصـر يابـن زريبـان = الطير يبشـر بالعشـا مـن عتيبـه . يازيـن ذبحـه والملـح لـه ترنـان = لابـن محيـا عنـد خشـم الجذيبـه. يابنت شومي عن هوي كـل كوبـان = علمـن تودينـه وعلمـن يجيـبـه . تخيـري فكـاك ربعـه بـالاكـوان = راعي الكرم والفعل عطب(ن) صويبه. تخيـري فكـاك ربعـه بـالاكـوان = راعي الكرم والفعل عطب(ن) صويبه لكن ان زريبان الله يرحمه فيه شوية؟؟؟؟؟؟؟؟ من فلاج ومن ابن محيا اللي ذبحهم؟؟ الحرمليه ماذبح من شيوخ عتابه فيها احد والذبح كله في مطير وحرب قحطان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() ماعليش
الموضوع , حادر وادي , يا ابن مشيب , ودي انه يتغير , او , يعدل للاسباب التاليه 1- كيف تصير معركه بين مطير (قبيله ) والرباعين (أسره), وتنتصر , الاسره على القبيله ؟؟؟؟ 2- على الاقل يكون الموضوع , معركه الجله بين مطير وعتيبه . حتى لو أخذتها من كتاب , لأن الكتاب مرجوح بعدّه كتب , اقوى منه , مثل البليهد , ومنديل الفهيد , وغيرهم فهم اقوى حجه من كتاب اللويحان , بارك الله فيك 3- ان القصيده والمعركه , في الحرمليه ,,,( مناخ ) وليست غاره . وهذه القصه والقصيده يوم الحرمليه بلا خلاف من المؤرخين والرواه , اما كلام اللويحان الشاذ لايلتفت اليه , لان هناك ادله اقوى منه , قريبه للحدث اكثر منه . 4- قتلى الحرمليه من المشاهير من طرف مطير وحلفائها من قحطان وحرب كان 1- الدحام من الدوشان 2- الحميدي بن رشيد شيخ ذوي سعدون من الصعران 3- محمد بن حشيفان شيخ الروق من قحطان 4- صلبي بن مضيان من مشائخ حرب اما من طرف عتيبه 1- عبدالله الجلاوي بن ربيعان 2- نهار بن محيا من شيوخ الحناتيش الروقه 3-ابن رويفع بن فهيد من الشيابين . 4- فلاج البراق من الروقه .. وغيرهم لذلك ارجوا التصحيح او حذف الموضوع . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() اخي العزيز/ النويري
اشكرك على مرورك , وتواصلك الجميل , والله لايهينك تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخي الكريم/ راعي طويق
منذ فترة , وانا اقول انها قصيدة واحدة , وعندما اطابق قصيدة الفارس فيحان في مناخ الحرملية , وقصيدته التي اوردها بن لويحان في يوم الجله , اجدها تختلف عنها , وانا اريد مداخلات واقعية وتفسيرات منطقية , والاستدلال بمصادر , حتى نستفيد ونخرج بفائدة. ولكن بطريقتك هذه جزاك الله خير , تقول ان القصيدة واحد وفي مناخ الحرملية , وبدون توضيح , اعتقد اننا لم نستفيد شيئ , وخصوصاً حول ملاحظتي اعلاه. ولك تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||||||||
|
![]() الاخ الكريم/ ذيب الدعجاني
مداخلتك تحتاج للتفنيد , لما تحتويه من الفجوات , واستعجالك وعدم التأني في تعليقك , واليك مداخلتي على ردك: تقول: اقتباس:
اقتباس:
وانا لا اريد ان اطلق الاوصاف على احد , بل اتمنى ان تكون المداخلات جديه ومنطقية. وان كان هناك خطئ فهوا من احد الكتابين , وان كان هناك تصحيح , ايظن تصحيح لأحد الكتابين. والموضوع لم يقفل , ومطروح للنقاش , وصاحبه لم يحمل العصى والبندقية والسكين , ويقول من يتدخل ويعارض ويصحح , سوف يحصل لهُ كذا وكذا. وانا لااريد ان استرسل واطيل في الكلام , حول عبارتك اعلاه. ثم تقول: اقتباس:
اما الرباعين فقد حدد ذالك اللويحان في كتابه رحمه الله. تقول: اقتباس:
ثم تقول: اقتباس:
اما ان القصيدتين المختلفتين في كلماتها وجملها , كنت اقول انها قصيدة واحدة , عند اطلاعي على هذين المصدرين. ولكنني بعد التفكير حولها , ومطابقتها على بعض , وجدتها مختلفة , وابن لويحان اورد كثير من قصائد فيحان بن زريبان , بمعنى انهُ ينقل من مقربين لابن زريبان. ملاحظة: (((( انا لااقطع الشك باليقين انها قصيدتين مختلفتين , ولكني لازلت اعتقد انهما قصيدتين مختلفتين , ومن يراء غير ذالك فالمجال مفتوح )))) ثم تقول: اقتباس:
واتمنى ان لايجر هذا الرد المتداخلين , للخوض في مناخ الحرملية , وقد تطرق الاخوان لهذا المناخ في موضوع اخر , في نفس هذا القسم , ولاداعي للتكرار , واتمنى ان تكون الردود حول الموضوع اعلاه فقط. ثم تختتم ردك , بقول: اقتباس:
اما الحذف , فقد حددت الإدارة مايحذف , وقد وضحت ذالك جلياً , في قوانيين وشروط المشاركة في المنتدى. وان كنت تجد في هذا الموضوع مخالفه لقوانيين المنتدى , ومن الواجب حذفه , اتمنى ان توضح ذالك يارعاك الله. وفي الختام تقبل تحياتي. |
||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
لكن من هم هل هم الشيوخ اللي يقدون السرب أم فرسان من عوائل راعية مشيخه. لو تكلمنا عن فرسان ماراح نمرح لان اللي راح بالحرمليه عالم من الكل لكن الشيوخ اللي عليهم العلم ماراح من عتابه احد |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() أخي الكريم
ابن مشيب , انا طلبت حذف الموضوع, لكي لايتوهم الكثيرين من ابناء قبيلتي , بأن هناك معركه , اخرى اسمها معركة (الجله). فالقصيده التي ذكرتها , اخي,ابن مشيب ,وان اختلفت رواياتها ,, هي قصيدة الفارس فيحان بن قاعد بن زريبان من امراء الرخمان من علوى مطير,, وهو فارس مشهور ,, والقصيده قيلت في معركة الحرمليه 1309ه . وبذلك قال ابو عبدالرحمن الظاهري في كتاب الشعر العامي بلهجة اهل نجد ج3 وج4 . وكذا قال المرحوم منديل الفهيد في كتابه عن الشعر . وكذا ذكرها المؤلف شاهر الاصقه المطيري في مؤلفاته,(شعاع من الباديه), ___وهو مطيري وأقرب , الى ابن زريبان ,من اللويحان ,,الذي تستشهد بكلامه ,,, يارعاك الله . ثم انظر يارعاك الله ,,,, الى سقطات المؤلف الذي انت تستشهد به ,, فهو يقول ان المعركه بين الرباعين وقبيلة مطير !؟؟ فهل يكون فلاج البراق , من الرباعين !!!؟؟ يا اخي البراريق غير الرباعين . ومنهو ابن ظلفان ,,, هل هو من الرباعين ؟ يا أخي ابن ظلفان ليس من الرباعين على حد علمي انما عتيبي ...( فلذلك قلت لو كان العنوان ) معركه بين عتيبه ومطير ,,, للقت قبولا ...على الاقل ,, لأن فلاج وابن ظلفان ليسوا رباعين ؟؟ فنصيحه لك أخي ابن مشيب ان تتحقق ,, قبل ان تكتب لان المعركه تاريخ ,, والتاريخ حقائق وأفعال ,, وليست بأأختلاف روايه(في قصيده) ,و توضع معركه منفرده ,, فقصة صواب ضيدان العارضي ,, وفزعة فيحان بن زريبان له ,و والتي تناولتها القصيده ,, في معركة الحرمليه((( فهي تتفق (اي هذه الروايه) مع احداث وسناريو معركه الحرمليه ,,لأن الحرمليه مناخ ,تخللته عدّه معارك وطراد خيل ,,كان في غالبيتها انتصارات لعتيبه على خصومها ومن ضمن هذه الانتصارات ,,هذه الغاره من مطير والتي ردها العتبان كما تفضلت ياولد مشيب,,لكن في نهاية المناخ حدثت في صفوف العتبان بعض الانشقاقات والانسحابات التي ادّت كما تعلم للهزيمه,, ولكنها هزيمه خفيفه ,, ولم يؤخذ على عتيبه من مالها (ابلها , وبيوتها ) شيء كما ذكر ذلك المؤرخ البسام في مخطوط تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق ))) , ** كما اتفقت على ذلك , المصادر التي ذكرتها الظاهري ومنديل والاصقه ,(على ان القصيده في الحرمليه),, ثلاثه,الاول محقق مدقق ,, والثاني عتيبي راويه عدل مشهور,, والثالث مطيري لا نزكيه على الله, لكن يظهر في روايته عن القصّه هذه بالتحديد, الموضوعيه وتحري الدقّه ,, يضاف عليهم عدد من الرواه,, وبعض كتيبات مطير ,, التي ذكرت القصيده . ربما يحدث اختلاف في روايه قصيده ,,يا اخي ابن مشيب ,, لكن ليس معنى ذلك ,,ايضا الاختلاف في المعارك ؟؟ وشكرلك , على اريحيتك وتقبلك للنقد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |