![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() إلى أعضاء ومتابعي منتدى الهيلا.. بعد التحية والسلام أضع بين يديكم هذا المقال آملا له القبول .. شجاعة النص الشعري يعد عبدالقاهر الجرجاني من أشهر مؤسسي النظريات النقدية في أدبنا العربي , ولقد لفت نظري ذهابه إلى أن ( الوزن ليس مايجعل الكلام شعرا ) إذ يرى أن الشاعرية هي في البلاغة والفصاحة ويؤيد ذلك بقوله : إن النص الواحد المتفق في الوزن القافية لايتفق في الفصاحة والبلاغة اجمالاً . وقد نستغرب هذا الرأي بل منا من يعارضه بشدة , ولكنني قرأت نصاً نبطياً للشاعر سعد بن جدلان الاكلبي يؤيد هذا الرأي ويدعمه نقدياً , حيث قرأت في رده مرةً على من أدعى إنه قد فاته إحكام نظم أحد بيوته واتهمه بالكسر فيه إذ يقول مخاطباً إياه : 1- ياللي تقول الشعر همزة وكسره يقول فكرك مقديٍ وانت ما اقديت فالهمزة والكسرة لا يتعلقان بالبلاغة والفصاحة المجللة للمعنى ولكنهما متعلقتان بالوزن والقافية وهما قالبا الشعر العمودي . فنراه يخاطب صاحب الرأي السابق ويوجهه إلى أن الشعر ليس همزة وكسرة أي وزن وقافية فقط ويعارضه في ذلك بقوله ( ما اقديت ) . بل يذهب إلى أبعد من ذلك حين قال : 2- اسرح نهارك وان ضوى ليلك أسره وتعود من بحر الشعر مثل ما جيت فهو يسخر من ذلك الذي يرى الشعر وزناً وقافية ويقول انك لن تأخذ من بحر الشعر حقاً ولا باطلاً مادام هذا مذهبك ثم يوجهه إلى الشعر الحقيقي كما يراه فيقول : 3- أحلا بيوت الشعر سهلـه وعسـره عسره على الإبداع سهله ليا أوحيت فهنا يبسط رأيه في الشعر الذي يستحق هذا الاسم ( السهل الممتنع ) الشعر الذي يحتفي بشرف المعنى كما يذهب إلى ذلك كثير من النقاد القدامى في تحديدهم عمود الشعر . كما يضيف مزيةً أخرى لذلك النص الشعري المنتخب سواء كانت تلك المزية لصاحب النص أو لناقله أو لـ متذوقه , فهذه البيوت التي يختارها الاكلبي نموذجاً شعرياً لاتُخجِل ولا تَخجل بل هي بضاعة تحمل الشجاعة والجسارة وتُكسب صاحبها نفس السمات إذ يقول : 4- يضرب بها هوج الدواوين جسره ماهوب لامن جاب بيتٍ سقط بيت نعم " جسرة " كم هي معبرة فهي جسرة ليست جسارة في مقهى أو تلفزيون أو تلفون او محادثة انترنت أو أمسية مصنوعة أو أصبوحة ممجوجة بل هي جسرة على هوج الدواوين التي تمتلئ بالعقول الناقدة والبصائر الثاقبة والمتذوقين الاقحاح , تلك الدواوين التي لا يجسر عليها إلا من يحمل سيفاً أو درعاً أو رمحاً لا يخذله في ساحة النقد وليس ساحة الحقد , نعم أعطت تلك البيوت الجريئة صاحبها جسارة من جسارتها وقوة وشجاعة من قوتها وشجاعتها ( شجاعة اللغة ) وليست تلك التي تزري بصاحبها وتجلب له النقد ا لسلبي فتضيعه ويضيعها عندما يحاول أن يضرب بها هوج الدواوين لأنها ليست كفؤاً لتلك الدواوين بل هي لخفافيش الظلام سلعة تناسب ذائقتهم المعاقة إن هذه الرؤية لاتصدر إلا عن فكر راقٍ مجرب لا نجده إلا عند المبدعين والاكلبي هو رأس أولئك المبدعين , وإلا كيف له أن يتوصل لهذه النظرية النقدية التي نستطيع على ضوئها تقسيم القول الشعري إلى نظم وشعر وإبداع جامع , وبالتالي إلى ناظم وشاعر ومبدع لان الفارق كبير . فالناظم من يجيد الوزن والقافية وقد يكون راوٍ ولكنه ليس بشاعر ولا مبدع , والشاعر من يضيف العاطفة للوزن والقافية أما المبدع فهو من يجمع الفصاحة والبلاغة مع الوزن والقافية والعاطفة وهذه أركان الشعر . لكن الاكلبي لم ينطو تحت نظريته الشاعر النجم .. ولا ادري كيف تسرب هذا الوصف إلى الشعر كي يوصف الشاعر بالنجومية ألا تكفي كلمة شاعر ؟! أليست ابلغ واجل وأعلى وسام إذ ليس بعد الشاعر لقب , يا للعجب ! ظننا في هذا المناخ الملوث سنفاجأ غداً بالشاعر الوسيم والشاعرة العنقاء والشاعر التاجر !! نعم نريد كل شيء من لاشيء ولكن لماذا العجب فقد فقدت هذه الصفة قيمتها عندما انتسب إليها من ليس فيه شيءٌ منها . والشاعر يقول : لاتعّجب ما على الدنيا عجب حكمة الرحمن خلاها تدور بقلم الشاعر / سالم الرويس ,,,,,,,, |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() مشكور على النقلـ الرائعهـ
وبيضـ اللهـ وجهكـ ياذيبـ واللهـ يعطيكـ العافيهـ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() ابو بجاد الرويس
يعطيك العافيه ولاهنت علي الموضوع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() مشكور
ويعطيك العافيه اخوي البدر ولاهنت على المرور |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() ابو بجاد الرويس
يعطيك العافيه ولاهنت علي الموضوع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() مشكور اخوي صعوط المجانين
ولاهنت على المرور الرائع ويعطيك العاافيه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() يعطيك العافيه
لاهنت يا ابو بجاد تحيتي ........... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() مشكور اخوي سطام روق
والله يعطيك العافيه ولاهنت على المرور |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |