![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() محمد بن فهيد الفهيد محمد بن فهيد الفهيد من الاساعده الروقه من عتيبه ومن المعلوم بان الاسعدي والحافي اخوين نزحا من بلادهم المسماه رهاط في الحجاز من ضواحي مكه المكرمه , فاما الحفاه فغالبيتهم بدو واما الاساعده فاغلبيتهم حاضره اقصاهم في العراق بالديوانيه والحقاويه باديه وحاضره يقال لهم الاساعده ومن الاساعده المسامير مع الضفير والمويشير والقعيد في الجوف والذكران والسلمان وعده اسر في عنيزه والرشود والفوزان والصقران في بريده وغيرهم كثيرون واكثر السلمان بالزلفي ويوجد منهم اسره كبيرخ في بقعاء والزلفي وكثير منهم في الاسياح والاسياح عده قرى ممتده بسكانها الكثيرين والفراهيد بعلقه بجانب الزلفي اول من سكن التنمومه (1) وكانت عين ابن فهيد ان ذاك صحران فتقدم محمد بن فهيد الى الامام عبد العزيز ابن محمد ال سعود طالبا منحه عين ابن فهيد وذالك عندما شاهد الاثار القديمه للعين والقصر الموجود فيها المسمى قصر مارد فمنحه الامام عبدالعزيز العين المذكوره فبدا يحفر بعزم حيث انه وحيد وليس له ذريه وانما كان لديه عدد كبير من المماليك ولكون مكانه بين الجنوب والشمال والذاهب والايب فقد صار مقصدا ومناخا للضيوف والغزاه للباديه وعامه في الصيف فاشتهر صيته وعندما حل شيخ عنزه مهلهل بن هذال ضيفا عليه قاطنا طوال الصيف عندهحصل بينهما عشره وقد عرض عليه مهلهل المساعده فابأ ماعادا في اخذ التراب من مجرى العين فقال ابن هذال هذا الشي مصلحته عائده لنا وعندما نزح منه على دورها نزل في ملج ونطاع وهما موقعان معروفان في المنطقه الشرقيه واستقر به المقام فتذكر صاحبه وصديقه محمد بن فهيد وما كان عليه من كرم اخلاق ولين جانب حيث انه في مكانه الاخير سكن بجانب صاحب مزرعه بينه وبين محمد بن فهيد فوارق كبيره حتى انه كان ذاا شاهد العصافير في مزرعته لا يترك لها مجال بل انه يؤذيها فصار مهلهل يتالم وهو يشاهد صاحب الزرع ينطر العصافير والحمام عن الزرع فتمثل مهلهل بهذه الابيات يسندها الى محمد الفهيد يقول فيها : وعند ورود هذه القصيده الى محمد الفهيد رد عليه بهذه الابيات : ولدى ورود هذه القصيده لصاحبه مهلهل حلف يمينا بان لا يغمض له جفن حتى يزور ابن فهيد فقفل عائدا من ملج ونطاع متوجها الى الاسياح في شده القيض فعلم محمد بمقدم صديقه فارسل الى القصيم واحضر كسوه كثيره لجميع بنات ال هذال وعند الوصول طلب مهلهل من جميع البنات الحضور والسلام على محمد الفهيد وكان احتفلا كبيرا بالنسبه لهذين الصديقين ( سلام البدو المعتاد ) وكل ماسلمت وحده من البنات سلمها محمد الفهيد كسوتها بيده وهذا دليل على العفه والشهامهوطهاره السريره عند المتقدمين امثال هؤلا لان محمد قد تمنى فيما سبق في قصيدته حين قال ( بالذكر ولا شوفهن ماحصل لي ) فاراد صاحبه ان يريه ماتمنى رئيته وكان ماكان ونورد هنا قصه زواج محمد الفهيد على مطيره لما فيه من الطرافه وحرص اهل الشيم والكرامه على النسب الكريم والبيوت الرفيعه دون النظر الى جمال المرأه وحسنها فقد كان ذاهبا الى بلده قصيبا المعروفه لاحضار بعض الغريس من هناك وفي وقت الظهيره وشعوا الغدا وهو قرص بالنار فركوه بالسمن وكان يرئ بقربهم امرأه لا يعرفونها فقدمو لها قطعه من القرص ولكنها رفضت ان تاكله فتركو لها على شجره وسافرو في طريقهم وفي عودته مرو على نفس المكان مصادفه فوجدو قطعت القرص في محلها ؟ دون ان تمسها فتعجب لامر هذه البدويه اذا كيف شامت نفسها وهذا يدل على انها من بيت رفيع وسال عنها فاخبر انها بنت ابن سبيله من عبده احد فخوذ شمر فتقدم الى والدها لطلبها فامتنع والدها لعلمه ان البنت ليست اجمل بناته ولانه يعرف الرجل هذا معرفه تامه لانتشار صيته بين ابناء الباديه ولكرمه خاف ان لا يتجمل معه ولكن محمد الفهيد اخبره بانه قابلها ويردها زوجه له فتم زواجه عليها وكان كما توقع كانت مثلا لابنه العرب الشهمه الطيبه وكان قد ولاها كل شي الاطعمه والزاد والمفاتيح معها كل شي تقول بتدبيره وعرفت نفسيته معرفه تامه اذا جائه ضيوف ترسل احد العبيد فيسال احدهم من يكون هؤلا الرجال وكم عددهم ومن زعيمهم فتحط لهم على قد مكانتهم وحمد عشير ضيوفه يؤنسهم بالاحاديث الشيقه والمسليه في حياه البدو ولا يتحرك من مكانه لعلمه انها تقوم باللازم من غير توجيه منه وقد شوهد مرار على هذا الحال لا يتحرك حتى ينتهي قرى ضيوفه فيقوم ويقدمه لهم وهو جالس معهم لم يغادر المكان؟ ومثل هذا ان احد القبائل استولت على دبش اهل عنيزه فلحقهم ابن سليم على راس خمس مئه فارس بنفود الاسياح قرب عين ابن فهيد وعندما فكوا زعيمهم حل ضيف عند محمد الفهيد وبقي معهم طيلهم مكثهم هناك يحادثهم ويسليهم بالاحاديث وبعد عام مر ابن سليم ومعه خمسه فقط وبعد السلام عليهم والترحيب وعلى غير عادته كان يدخل البيت ويخرج منه بعد كل ساعه وعندما جهز قراهم قدمه لهم وكان كالعاده الا ان ابن سليم استغرب دخوله وخروجه من البيت على غير عادته فظن انه محتاج الى امر من امور الدنيا وهندما وادعه قال له ابن سليم يامحمد: انا بنشدك عن شي بدر في ذهني وملاحظه لاحظتها عليك هذا العام . فقال له محمد : وقف انا اعلمك الي في بالك كنت عندما تمر بالاعام الماضي ومعك خمس مئه رجل لاحظت اني لم اقم من امام المجلس والمره تراني داخلا خارجا من البيت على غير العاده وانا لست عايز من امور الدنيا شي والحمد لله عندي خير اكثر من الاعوام الماضيه غير ان زوجتي الاولى اخذ الله وداعته وتزوجت باخرى لا تعرف التدبير الا بالتوجيه مني لعدم معربتها بحالنا وانا اسمعك لالن المرثيه التي قلتها بها وهي وانشد عليه القصيده : ومطيره هذي هي البنت الرابعه لابن سبيله فاولى بناته هي ام الجربا الذي يقول فيه شاعرهم: والثانيه ام العجل جده عبد العزيز المتعب الرشيد من قبل امه والثالثه ام الشريم من امراء عبده من شمر وقد انجبت له مطيره اربعه اولاد نشائو على سجيه ابيهم وطباعه وفيهم ميزه التراحم بينهم حتى اخرهم وكان يوصيهم دائما على الكرم والصبر عند المكاره ويوجه دايم الكلام الى ابكرهم وهو ابنه زيد وها نحن نورد هذه القصيده لما فيها جوه المعنى اذا يقول فيها : وهذه له ايضاء في زوجته بعد وفاتها لما رى الفرق بينها وبين النسا الاتي اخذهن بعدها فحيث قال: وهذه ايذا له من نوع الاستغاثه عندما حل بهم جدب وراى البوادي لا تنبع من البان مواشيها واصمانها حيث ان اعتمادهم على الله ثم على اثمانها والبانها وقال قصيده طويله لا يحضرني الا مبداها حيث قال : وهذه القصيده ايضا لمحمد الفهيد في سنه جدب وكثيرا ماتمر له البوادي ليلا ونهارا باهلهم كائنهم جاو من بعيد الا ان عرف قرب محلهم وانهم جاء لحاجه وذالك لكثره ترددهم وكان قراه لهم من الحبوب والتمور وهي تحتاج الى كلفه وعندما رحلو تذكر ضيوفه رغم ارهاقهم له وكان يشتاق لكثره الضيف ويطلب الله ستر عرضه لكونه في هذا المحل وحده بين الشمال والجنوب فيقول : وقال محمد الفهيد يخاطب ولده الكبير زيــد قائلا : وقال دهيسان بن قاعد الخمشي عند ماقطنو باحد البلدان حسب المرعى لادباشهم ومضى عليهم القيض ولم يمنحو نخلا يتقيضون منه كالعاده عند ال فهيد الذين يشركونهم في اثمار منتوجاتهم قـآل : عزيزي القارئ زائرا كنت ام عضوا اهلا بك معنا وعند اقتباس السيره الرجاء ذكر المصدر بحث واعداد عباس مشعل الشيباني |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() عباس الشيباني
الله يعطيك الف عافيه وبيض الله وجهك لاكن اخي انت ذكرت ان الاساعده غالبهم حاضره وانا اقولك ان اكثر من نصفهم باديه ومنهم 1-المعاليس 2-الشداد 3-الغيث 4-الطنبــه 5-الصهيب وبالاخر لك كل الشكر والاحترام لما قدمته لنا.... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() ابن العم عباس الشيباني
بيض الله وجهك وتستاهل حبة خشم على هالبحث والاعداد والله يرحم ابن فهيد تحيتي........... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() تسلم اخوي مياح روق على المرور الكريم والايضاح ولكن كما تعلم نحن نذكر كما يرد في المصادر ونعم والله بالاساعده والروقه وعتيبه عامه تحياتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() تسلم اخوي سطام روق على المرور الكريم ولا سوينا شي يالغالي تجاه شخصيه تاريخيه وتسلم على حبه الخشم ![]() تحياتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() ابن العم عباس الشيباني
بيض الله وجهك وتستاهل حبة خشم على هالبحث والاعداد والله يرحم ابن فهيد تحيتي........... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() تسلم على مرورك عزيزي الاخ صخر الشيباني ولا هنت على حبه الخشم ![]() تحياتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |