![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم:
هناك التباس حاصل لدى بعض الناس والعامة من الخلط بين بعض الافخاذ والعشائر والقبائل الناتج من تشابه الاسماء, لهذا السبب من الضروري ان اوضح هذا الشيئ فهناك تشابه كثير بين اسماء الافخاذ والقبائل وسأقوم بذكرها واليكم بعض من الامثلة:- 1- الاساعدة وساعدة: فهناك اساعدة من طلحة من الروقة من عتيبة وهناك ساعدة من غزية من قبائل العراق وهذا التشابه وقع فيه الكثيرون!! لا اعلم لماذا لكن هناك ادلة وبراهين قاطعة تدل وتبرهن انه يوجد اختلاف بين نسب كل من ساعدة والاساعدة. 2- العازمي: يوجد عشيرة من الروقة من عتيبة تسمى العوازم والنسبة اليهم عازمي كما ان هناك قبيلة مستقلة تسمى العوازم وهم من بني عطا والنسبة اليهم عازمي فلا يصح ان نقول ان نسبهم واحد بل لكل واحد منهم نسبه الخاص مع وجود تشابه الاسماء. 3- السبيعي: هناك سبيعي من قبيلة عنزة وهناك سبيعي من قبيلة سبيع الغلبا. 4- الخنفري: هناك خنافرة من المقطة من عتيبة وهناك خنافر او خنافرة من القحاطين. 5- الرويس: هناك روسان من المقطة من برقا وهناك روسان من برقا ويسمون بروسان المراوحة. 6- العصيمي: هناك عصمة من قبيلة عتيبة والواحد منهم ( عصيمي ) وهناك عائلة من بني تميم يطلق على الواحد منهم ( عصيمي ) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() ولاتنسى البشور: بشري قحطاني وبشري حربي
والجملـــــــــــــه: جميلي حربي وجميلي هتيمي العضيــــــــــــان: عضياني عتيبي وعضياني حارثي بني حـــــــــارث: حارثي شريف وحارثي من بني حارث الكــــــــــــرزان: كريزي بقمي وكريزي عتيبي بني عبداللــــــه: عبدلي غامدي وعبدلي مطيري الكثير الكثير,,,,,,,,,,,,,, فهذه الاسماء والالقاب منها ماينسب الى اب او جد او كنيه او اسم علم طغى . فالاسماء العربيه علومه ومحدوده. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() صحيح فهناك الكثير جدا من تشابه الاسماء
لكن ماقلت ان الكرزان بقوم وهناك كرزان عتيبة.. يقال ان لهم علاقة ببعض واصل كرزان عتيبة يرجع الى البقوم والله اعلم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() صحيح ويقال ان كرزان من البقوم من المقطه ايضا................
ولكنها اقوال ينقصها الادله,,,,,,, وتتدخل فيها بعض الخلفيات التي لاتخفى على العتبان. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() واضيف اليكم:
العمري قبيلة توجد جنوب المملكة.............. وعمري يرجع حربي............وعمري يرجع شيباني من برقا من عتيبة................وعمري يرجع زهراني وهي قبيلة في جنوب الجزيرة العربية. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخواني التشابه منتشر بس بعض المؤرخين غلب عليهم القص واللزق في غفله من الزمن وفامو يسنسبون فلان لعلان والكرزان مقطه مو ماكد انهم بقوم وساعده من غزيه اللي بالعراق تراهم من هوازن وتلاحظ اسم غزيه منتشر بين العتبان مثلا اسامي الحريم ماجت من فراغ فهو اسم قديم
وانا اعتقد ان التشابه باسماء الجيل فمثلا اسم خالد منتشر في كل القبايل ولو كثرو عيال خالد المذكور اعلاه كان كل قبيله فيها بني خالد ودمتم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() هلا بالجميع ... التشابه موجود فعلا في الكثير من الاسماء ... لكن ماشدني قول هو قول المقاطي ان كرزان المقطه من كرزان البقوم ... وهذا خلاف الصحيح فقد ذكر بعض الباحثين ان العكس هو الصحيح اي ان كرزان البقوم يرجعون لكرزان عتيبه ... وفيه من قال انه تشابه اسماء مثل الخنافرة من المقطة والخنافرة من قحطان وروق من عتيبه وروق من قحطان ... وكرزان البقوم هم خوال محمد بن هندي رحمه الله - والله اعلم واحكم - تحياتي .
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() وعلي طاري التشابه فيه مصري طشر الدنيا جا يكتب عن الانساب وقام ينسب مثلا فخذ الي قبيله معينه ثم يرد الفخذ والقبيله للقبيله الاولي اللي جاب منها الفخذ ثم شغال قص لزق لزق قص وانا مصدق نفسي وشاري الكتاب وتالي زهقت من الكتاب وعطيتهلحلاق باكستاني يحط معجون الحلاقه وبقايا الشعر علاه بدل قصاصات الجرايد اللي بالحلاقين0
تلوموني دبل كبدي الشمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس ودمتم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() شكرا على المشاركات والتوضيح ويعطيكم العافية
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() كرزان البقوم من عتيبة وألا كرزان عتيبة من البقوم ... ؟
السؤال بسيط وله خلفية تاريخية للأسف تخفى على الكثيرين فكرزان البقوم من عتيبة وليس العكس وحكايتهم تعرفها عتيبه والبقوم في الحجاز أكثر من غيرهم وهي أن الكرزان من الثبته من عتيبة حصل بينهم خلاف فرحل بعضهم ونزلوا على البقوم في تربه وأقاموا معهم حتى هذه الأيام وأصبحوا يعدون من البقوم والأدلة كثيرة ونسابة العتبان والبقوم في الحجاز يعرفونها جيدا وسمعتها بنفسي من نسابة عتيبه نجم بن هليل رحمه الله وغيره ومازال الكرزان من الثبته يقيمون في السيل الكبير وشيوخهم يعرفون التاريخ وعددهم أكثر من كرزان البقوم عشر مرات .... والعلم لله من قبل ومن بعد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |