الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Apr-2006, 06:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو







نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي بيع التورق جائز ولسلامة السلعة من العيب شرط لصحة البيع

اللجنة الدائمة تجيب:

بيع التورق جائز ولسلامة السلعة من العيب شرط لصحة البيع



ماذا يشترط في صحة هذا البيع؟
@ ما رأيكم في بيع السيارة بعشرة آلاف نقدا او باثنى عشر الفا تقسيطا كما هو معروف الان في معارض السيارات؟
- اذا باع انسان لآخر سيارة او غيرها بعشرة الاف ريال مثلا نقدا او باثنى عشر الف ريال الى اجل وتفرقا من مجلس العقد دون ان يتفقا على احد الامرين ثمن الحلول او ثمن الاجل لم يجز البيع ولم يصلح لجهالة الثمن والحال التي انتهى اليها البيع من حلول او تأجيل وقد استدل بهذا كثير من العلماء.. بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة رواه احمد والنسائي والترمذي وصححه.. فاذا اتفق المتبايعان قبل ان يتفرقا من مجلس العقد على احد الثمنين بان عينا ثمن النقد او ثمن التأجيل ثم تفرقا بعد التعيين فالبيع جائز صحيح للعلم بالثمن وحاله. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مسألة التورق
@ اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء على الاستفسار المرسل من احد السائلين وهو :
نسمع من الذين يذكرون في المساجد ان البيع والشراء بالنسيئة حرام فما رأيكم فيمن اشترى مالا ودفع قيمته وقبضه من صاحبه ثم اتى اليه رجل ثان واشتراه باكثر من قيمته الى الحول؟
واجابت بيع المال الى اجل بثمن اكثر من ثمنه حالا يعرف عند اهل العلم بمسألة التورق والمقدم عند الحنابلة انها جائزة قال شيخ الاسلام ابن تيمية اذا لم يكن للمشتري الى السلعة حاجة في الذهب والورق يشتري السلعة لبيعها بالعين التي احتاج اليها فان اعاد السلعة الى البائع فهو الذي لا يشك في تحريمه وان باعها لغيره بيعا تاما ولم تعد الى الاول بحال فقد اختلف السلف في كراهته ويسمونه التورق وكان عمر بن عبدالعزيز يكرهه، ويقول التورق اخيه الربا.. واياس بن معاوية يرخص فيه وعن الامام احمد فيه روايتان منصوصتان، وقال ايضا ومن تداين من رجل دينا ففيه ثلاثة اوجه.
الاول: ان يكون بينهم مواطأة لفظية او عرفة على ان يتشري السلعة من رب الحانوت ثم يبيعها للمشتري ثم تعاد صاحب الحانوت فلا يجوز ذلك.
الثاني: ان يشتريها منه ثم يعيدها اليه فلا يجوز لحديث ام ولد زيد بن ارقم رضي الله عنه.
الثالث: ان يشتري السلعة شراء ثابتا ثم يبيعها للمستدين ثانيا ليبيعها احدهما فهذه تسمى التورق لان غرض المشتري هو الورق فيأخذ مائة وليبفى عليه مائة وعشرون مثلا فقد تنازع في ذلك السلف. والاقوى انه منهي عنه قال عمر بن عبدالعزيز: التورق ربا، فان الله حرم اخذ دراهم بدراهم اكثر منها الى اجل لما في ذلك ضرر المحتاج واكل ماله باطل وهذا المعنى موجود في هذه الصورة وانما الاعمال بالنيات والذي اباحه الله البيع والتجارة، انتهى كلام شيخ الاسلام.
وما اذا كان مقصود المشتري هو استهلاك البضاعة التي اشتراها او اراد بها التجارة فيجوز بيعها عليه نسيئة باكثر من ثمنها حالا اذا كان ذلك بعد ما ملكها البائع.
من مسائل السلم والتورق
ماذا يقول فضيلتكم في الاشخاص الذين يدفعون مبلغ تسعة الاف ريال فأقل لشخص ما بحيث يدفع له على دور الحول سيارة وماذا يقول فضيلتكم في الاشخاص الذين يدينون سيارة بمبلغ اثنين وعشرين الف ريال مع العلم ان فضيلتكم يفهم ان الاشخاص الذي يقدمون على هذه الحاجات من الاشخاص المحتاجين ارجو افتائي بذلك.
هذا نوع من السلم ولا حرج في ذلك اذا كانت السيارة معلومة بالوصف والاجل معلوم لعموم قوله جل وعلا (يا أيها الذين آمنوا اذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه) الآية وقول النبي صلى الله عليه وسلم من اسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم الى اجل معلوم وذكر الكيل والوزن على سبيل التمثيل لا الحصر.
اذا اشترى الانسان السيارة وقبضها قبضا شرعيا جاز له ان يبيعها بقيمة مؤجلة الى اجل معلوم او مقسطة الى آجال معلومة ولا شيء في ذلك ان شاء الله.
بيع الحيوان الميت
هل يجوز للشخص بيع حيوان ميت لشخص آخر وطلب المال الميتة محرمة بقوله تعالى (حرمت عليكم الميتة) واذا كانت محرمة فلا يجوز بيعها ولا شراؤها وثمنها حرام ولا يجو للانسان ان يأكل منها الا في حالة الاضطرار فان الله لما ذكر المحرمات في سورة المائدة ومنها الميتة قال بعد ذلك (فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فأن الله غفور رحيم).
لكن يستثنى من ذلك ميتة الجراد والسمك فلا حرج في بيعها لان الله اباح من السمك والجراد الحي والميت لقول الله تعالى (احل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة) وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( في البحر هو الطهور ماؤه الحل ميتة) ولما روي عنه صلى الله عليه وسلم قال : احل لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالجراد والحوت، واما الدمان فالكبد والطحال).
باع السيارة وبها خلل وهو يعلم
اشتريت سيارة ووجدت بها خللا بسيطا فبعتها ولما علم المشتري بالخلل فهل يعتبر هذا غشا ام لا؟
نعم يعتبر هذا غشاء ومعلوم ان الغش حرام لما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا) وعليك ان تستغفر الله وتتوب اليه وتبادر الى ابلاغ المشتري واعلامه بما كان في السيارة من خلل ابراء لذمتك فان تنازل عن حقه فالحمد لله والا فاتفق معه على دفع مقابل الخلل او اخذ السيارة ورد الثمن وان لم يتم التراضي فخصومه يفصل فيها قاضي جهتكم وان لم يتيسر لك معرفته فتصدق عنه بما يقابل الخلل.















التوقيع
دنيــــا ومــن يـــــدري كلــــ شــــئ يصـــير فيهــــا
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2006, 08:55 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله الف
خير
ويعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2006, 10:03 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو







نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2006, 05:47 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
روق والسماء فوق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية روق والسماء فوق

إحصائية العضو







روق والسماء فوق غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير يالغالي 0000















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2006, 06:07 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو







نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

رووق

يسلموو















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:57 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي