![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() ][®][^][®][إلى الرف الأول ][®][^][®][
الحديث وكتب السنة 1- صحيح الإمام البخاري الإمام البخاري إن أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى هو كتاب صحيح الإمام البخاري حيث التزم في نقل أحاديثه التي أوردها فيه أعلى درجات الصحة واشترط لنقلها شروطا خاصة التزم بها وتلقته الأمة بالقبول . وقد اعتمد فيه طريقة الكتب والأبواب وقد أتى على مختلف الكتب الفقهية إضافة إلى غيرها من الكتب كالتفسير والعلم والإيمان وغيرها من الكتب وهذه طبعة جديدة مشكولة شكلا كاملا ومرقمة الكتب والأبواب والأحاديث رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch.../s%20bukari.zip 2- صحيح الإمام مسلم الإمام مسلم بن الحجاج كتاب نفيس جمع فيه مؤلفه 3033حديثًا، واشترط فيها الصحة من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة، واختار منها 3033 حديثًا فقط صحيحة، أجمعت الأمة على صحته وهو ثاني الصحيحين، ورتبه على الأبواب الفقهية، وهو كتاب جامع للأحكام، والآداب، والأخلاق، والعقائد، وغير ذلك. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch.../s%20muslim.zip 3- مسند الإمام أحمد بن حنبل الإمام أحمد بن حنبل كتاب نفيس من كتب السنة النبوية جمع فيه مؤلفه قرابة الأربعين ألف حديث بالمكرر، ورتبه على مسانيد الصحابة؛ فيذكر الصحابي ثم يسوق تحته ما عنده من أحاديثه غير مرتبه وهذه الطريقة تعرف عند أهل الحديث بالتصنيف على طريقة المسانيد. وهو ثلاثة أقسام: قسم رواه الإمام أحمد بسنده الثاني: قسم زاده ابنه عبدالله ويسمى زيادات عبدالله الثالث قسم زاده القطيعي. والكتاب في جملته من المصادر الهامة من مصادر السنة حيث أنه يحتوي على كثير من الآحاديث الصحيحة ومعظم الضعيف الذي فيه مما ينجبر, وندر فيه الموضوع. أما مؤلفه: فهو الإمام العلم إمام أهل السنة وحامل لواء الدين في عصره "أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" وقد صنف الإمام ابن حجر العسقلاني كتابًا في الرد على من طعن في آحاديث المسند وأسماه "القول المسدد في الذب عن مسند أحمد" رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...almusnd%20a.zip 4- الأذْكَارُ النَّوَويَّة الإمام النووي الأذْكَارُ النَّوَويَّة للإِمام النَّوَوي... أَو "حِلْيَةُ الأَبْرَارِ وَشِعَارُ الأَخْيَارِ في تَلْخِيصِ الدََّعوَاتِ والأَذْكَارِ المُسْتَحَبَّةِ في اللَّيْل والنَّهَارِ". كتاب متخصص في بيان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المواقف والأحوال المختلفة، كما أنه يمتاز بالإحاطة واعتماده على الصحيح من الأحاديث رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...ar%20alnwwi.zip 5- الشمائل المحمدية الإمام الترمذي ذكر الترمذي في هذا الكتاب أوصاف النبي صلى الله عليه و سلم الخلقية و الخُلقية صحيحة موثقة و بيّن الشمائل و الأخلاق و الآداب التي تحلى بها صلى الله عليه و سلم للتأسي به سلوكاً و عملاً و اهتداءً . بذل فيه الترمذي جهداً كبيراً يدل على كثرة حفظه و اتساع روايته ؛ فقسّمه إلى 55 باباً جمع فيها 397 حديثاً في شمائله صلى الله عليه و سلم. ومن المآخذ على الكتاب : أنه لم يحكم على الحديث بدرجته كما هي عادته في ( الجامع) له مع أنه قد تكرر الكثير من الأحاديث في ( الجامع) و ( الشمائل) بنفس الأسناد و تكلم عليه في جامعه دون ( الشمائل) ، و أيضاً كان تكلمه على الرجال في ( الشمائل) قليلاً جداً. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...oks/shmaeel.zip 6- دلائل النبوة إسماعيل الأصبهاني جمع الحافظ أبو نعيم " المنتشر من الروايات، في النبوة والدلائل والمعجزات، والحقائق وخصائص محمد ( المبعوث بالسناء الساطع، والشفاء النافع ". فوصل عدد ما جمع من النصوص في هذا الصدد إلى(545) نصًا مسندًا، رتبها في(35) فصلًا، راعى فيها أن يذكر الأحداث على ترتيب الزمن, كما راعى أن يكون بين كل فصل والذي يليه ترابط موضوعي، وقد يذكر في ثنايا الفصل عناوين فرعية، فيقسم الفصل إلى وحدات مترابطة. وقد بدأ هذه الفصول بفصل في ذكر ما أنزل الله تعالى في كتابه من فضله (، وختمها بفصل في رواية خبرين يشتملان على جمل من صفاته ( البديعة وأخلاقه الحميدة. والمؤلف يذكر ترجمة الفصل، ثم يتكلم حول موضوع الفصل، ثم يذكر من النصوص ما يؤيد كلامه, ثم يوضح معنًا آخر من المعاني الداخلة تحت ترجمة الفصل, ثم يذكر لها من النصوص ما يؤيدها...وهكذا، وقد يؤخر كلامه على النص بعد ذكر النص، وقد يعقب النص ببيان ما فيه من ألفاظ غريبة، أو معاني غامضة, ومن ثم فقد انتظمت نصوص الكتاب مع كلام المؤلف في سياق واحد، بأسلوب لا يستطيعه إلا أبو نعيم رحمه الله. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/d_nbwa.zip 7- المنتقى من السنن المسندة ابن الجارود قد تميز هذا الكتاب بعدة مميزات منها: أ - أنه وافق اسمه فحواه في جودة مادته وقوة أحاديثه، حتى قال الحافظ الذهبي في سير النبلاء(149) وهو يبين حال أحاديث الكتاب: "...لا ينزل فيه عن رتبة الحسن أبدًا إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد"، وحسبك بهذه شهادة من مثل الحافظ الذهبي. ب - استوعب الكتاب الأحكام الشرعية مع أن الكتاب لطيف الحجم، وعدد أحاديثه قليل. ج - ورتب الكتاب على الكتب والأبواب، مما جعله قريب المأخذ، سهل البحث، ميسور المطالعة، مسعفًا للمتعجل، وكافيًا للمتأني. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...lmontka%20s.zip 8- الأحاديث الطوال الطبراني جمع المؤلف في هذا الكتاب(62) تتميز كلها بأن متونها طويلة بأكثر من المعتاد، ومرد هذا لاشتمالها على قصة. ويشبه أن يكون هذا الكتاب خاص بشيء من تراجم الصحابة رضي الله عنهم وبيان شيء من فضائلهم، وأضيف إلى ذلك بعض أحاديث الأمم السابقة مع عدد من نصوص السيرة النبوية. وقد ترجم المؤلف لكل نصٍ من هذه النصوص بترجمة تبين المقصود الأعلى من هذا الحديث. ولما كانت القضية التي يناقشها الكتاب ليست مما يؤلف ليتعبد به الناس؛ فقد غض المؤلف الطرف عن انتقاء النصوص الثابتة؛ لأنها ليست المقصودة بالتأليف، بل المقصود هو الفوائد الحديثية، ومن ثم فقد تباينت أحوال النصوص الواردة بالكتاب، من أعلى درجات الصحة، إلى أدنى دركات الضعف, وحسب المؤلف أنه قد ساق كل نص بسنده فإن من أسند لك فقد أحالك. رابط التحميل : http://www.almeshkat.net/books/arch...oks/altewal.zip 9- فضائل الصحابة الأمام أحمد بن حنبل احتوى هذا الكتاب على(1963) نصًا مسندًا، منها ما هو مرفوع ومنها ما دون ذلك. وقد رتب المؤلف مادة الكتاب كما يلي: بدأ بذكر فضل الصحابة بوجه عام، وجعل هذا كالمقدمة بين يدي الكتاب، ومن ثم فلم يضع لهذا الجزء من الكتاب عنوانًا. ثم شرع في تراجم الصحابة على النحو التالي: فبدأ بالخلفاء الراشدين واحد فواحد بترتيب توليهم الخلافة، ثم يليهم باقي العشرة المبشرين بالجنة رجل بعد رجل، ثم أهل البيت، ثم الأنصار، ثم باقي الصحابة كيفما اتفق. وهذا الترتيب يشبه إلى حد كبير ترتيب مسند الإمام أحمد رضي الله عنه، وجدير بالذكر أنه ترك بعض آل البيت في مكانهم وذكرهم في مواضع أخرى. ويبدو أن هذا الكتاب كان أول كتاب ألف في مناقب الصحابة وفضائلهم ،إذ لم يصل إلينا في هذا الموضوع كتاب أقدم منه، ولا نقل شيء عن ذلك في كتب أهل العلم. وقد سلك المؤلف في جمع النصوص مسلكًا يليق بجلالته في هذا العلم، حيث جمع طرق كل نص في موضع واحد، وإن كان لم يقتصر على الثابت من النصوص، ولم ينص على ما هو صحيح ولم يعلق على ما فيه ضعف، إلا أن المحدثين يرجع صنيعهم في هذا الباب إلى أحد أمرين وقد يكون إليهما: الأول: يُتسامح في إيراد الضعيف في باب الفضائل. الثاني: يقولون: " من أسند لك فقد أحالك ". رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...el_alsa7aba.zip 10- الأربعون النووية الإمام النووي جمع الإمام النووي رحمه الله أربعين حديثا من الأحاديث الجامعة والقواعد والكلّيات رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...oks/arbaoon.zip 11- جامع العلوم والحكم ابن رجب الحنبلي شرح للأربعين حديث النووية ، وهو يعد أفضل الشروح من حيث استيعاب الكلام على الحديث سندا ومتنا ، وقد أضاف المؤلف عشرة أحاديث أخرى مع شرحها ، في إشارة لطيفة إلى ضعف الحديث الذي اعتمد عليه كل من ألف في الأربعينيات الحديثية ، وعدم صحة التعويل على الضعيف ولو في فضائل الأعمال . رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/65554.zip 12- بلوغ المرام من أَدلة الأَحكام الحافظ ابن حجر العسقلاني (بلوغ المرام ) للإمام ابن حجر العسقلاني الذي جمع في معظم الأحاديث التي استنبط منها الفقهاء الأحكام الفقهية ، مبينا عقب كل حديث من أخرجه من أئمة الحديث ، وموضحا درجة الحديث ، ورتبه على أبواوب الفقه ، رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...loog%20mram.zip «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الرف الثالث :«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الفقه وأصوله 1- المغني ابن قدامة المقدسي يعد كتابه (المغني) من أهم المراجع الفقهية للمذهب الحنبلي ـ إن لم يكن أهمها على الإطلاق ـ والمغني ليس كتاب مذهبٍ فقط، وإنما هو موسوعة جامعة في الفقه المقارن. حشد فيه صاحبه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، وتحرى مسايرة آراء الإمام أحمد بن حنبل فيما ذهب إليه من ترجيحات، لكنه كان يعرض آراء المذاهب الأخرى في موضوعية علمية منقطعة النظير. بدأ المغني بكتاب الطهارة، وختم بكتاب عتق أمهات الأولاد. والكتاب ذو قيمة علمية ضخمة، ولقد قسمه ابن قدامة إلى كتب، وأبواب، وفصول، ومسائل في عرض ممتع جذاب. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mughni.zip 2- رسـالة في سجود السهو الشيخ محمد بن صالح العثيمين كثيراً من الناس يجهلون كثيراً من أحكام سجود السهو في الصلاة ،فمنهم من يترك سجود السهو في محل وجوبه ، ومنهم من يسجد في غير محله ،ومنهم من يجعل سجود السهو قبل السلام وإن كان موضعه بعده ، ومنهم من يسجد بعد السلام وإن كان موضعه قبله ، ولذا كانت معرفة أحكامه مهمة جداً لا سيما للأئمة الذين يقتدي الناس بهم وتقلدوا المسؤولية في اتباع المشروع في صلاتهم التي يؤمون المسلمين بها ، فأحب الشيخ رحمه الله أن يقدم لإخوانه بعضاً من أحكام هذا الباب راجياً من الله تعالى أن ينفع به عباده المؤمنين . رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/188.zip 3- صلاة المسافر .. مفهوم، وأنواع، وآداب، ودرجات، وأحكام سعيد بن علي القحطاني المسافر .. مفهوم، وأنواع، وآداب، ودرجات، وأحكام في ضوء الكتاب والسنة رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/jass.php?.../book/1/278.zip 4- المختصر من الممتع شرح زاد المستقنع للعلامة العثيمين كاملة الكواري رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/jass.php?...et/book/110.zip 5- فقه السنة السيد سابق رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/3/635.zip 6- صفة العمرة للإمام ابن باز يرحمه الله بندر المطيري رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/7/1186.zip 7- 80 تنبيهاً لكل حاج ومعتمر د. يوسف الأحمد رابط الحفظ : http://saaid.net/Doat/yusuf/20.zip «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الرف االثاني :«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الفقه وأصوله 1- المغني ابن قدامة المقدسي يعد كتابه (المغني) من أهم المراجع الفقهية للمذهب الحنبلي ـ إن لم يكن أهمها على الإطلاق ـ والمغني ليس كتاب مذهبٍ فقط، وإنما هو موسوعة جامعة في الفقه المقارن. حشد فيه صاحبه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، وتحرى مسايرة آراء الإمام أحمد بن حنبل فيما ذهب إليه من ترجيحات، لكنه كان يعرض آراء المذاهب الأخرى في موضوعية علمية منقطعة النظير. بدأ المغني بكتاب الطهارة، وختم بكتاب عتق أمهات الأولاد. والكتاب ذو قيمة علمية ضخمة، ولقد قسمه ابن قدامة إلى كتب، وأبواب، وفصول، ومسائل في عرض ممتع جذاب. رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mughni.zip 2- رسـالة في سجود السهو الشيخ محمد بن صالح العثيمين كثيراً من الناس يجهلون كثيراً من أحكام سجود السهو في الصلاة ،فمنهم من يترك سجود السهو في محل وجوبه ، ومنهم من يسجد في غير محله ،ومنهم من يجعل سجود السهو قبل السلام وإن كان موضعه بعده ، ومنهم من يسجد بعد السلام وإن كان موضعه قبله ، ولذا كانت معرفة أحكامه مهمة جداً لا سيما للأئمة الذين يقتدي الناس بهم وتقلدوا المسؤولية في اتباع المشروع في صلاتهم التي يؤمون المسلمين بها ، فأحب الشيخ رحمه الله أن يقدم لإخوانه بعضاً من أحكام هذا الباب راجياً من الله تعالى أن ينفع به عباده المؤمنين . رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/188.zip 3- صلاة المسافر .. مفهوم، وأنواع، وآداب، ودرجات، وأحكام سعيد بن علي القحطاني المسافر .. مفهوم، وأنواع، وآداب، ودرجات، وأحكام في ضوء الكتاب والسنة رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/jass.php?.../book/1/278.zip 4- المختصر من الممتع شرح زاد المستقنع للعلامة العثيمين كاملة الكواري رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/jass.php?...et/book/110.zip 5- فقه السنة السيد سابق رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/3/635.zip 6- صفة العمرة للإمام ابن باز يرحمه الله بندر المطيري رابط الحفظ : http://www.saaid.net/book/7/1186.zip 7- 80 تنبيهاً لكل حاج ومعتمر د. يوسف الأحمد رابط الحفظ : http://saaid.net/Doat/yusuf/20.zip ][`~*¤!||!¤*~`][إلى الرف الثالث:][`~*¤!||!¤*~`][ العالم هو مكتبة لوحده فلله دره : ابن القيم 1- زاد المعاد في هدي خير العباد ذكر هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أغلب أحواله وذكر ايامه ومغازيه صلى الله عليه وسلم. وهو كتاب في السيرة النبوية ، وما يتعلق بها من أحكام شرعية ، وما يستنبط منها من عبرة وعظة ، وهو أقدم ما صنف في فقه السيرة ، والجمع بين الأحداث التاريخية ، وأخبارالسيرة ، وبين الأحكام التي تعتبر هديا للرسول صلىالله عليه وسلم . وكان ابن القيم يسهب في بعض المواضيع ، ويستوفي الدراسة الكاملة فيها ، ويذكر أقوال العلماء في بعض المسائل الفقهية ، ويستطرد إلى ذكر الفوائد العلمية التي لا توجد في كتاب آخر رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch...ks/zaad%20m.zip 2- الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي كتاب في الوعظ والإرشاد وفيه بعض العقائد والأحكام الشرعية . كتبها المصنف ابن القيم في جواب رجل سأله سؤالا نصه : ما تقول السادة العلماء أئمة الدين رضي الله عنهم أجمعين في رجل ابتلي ببلية، وعلم أنها إن استمرت به أفسدت عليه دنياه وآخرته ؟ وقد اجتهد في دفعها عن نفسه بكل طريق، فما يزداد إلا توقدا وشدة، فما الحيلة في دفعها ؟ وما الطريق إلى كشفها ؟ فرحم الله من أعان مبتلى والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، أفتونا مأجورين رحمكم الله تعالى . فأجاب الإمام رحمه الله بهذا الكتاب رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/arch.../aljwab%20k.zip 3- بدائع الفوائد كتاب بدائع الفوائد للعلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله من اعظم كتب أبن القيم فائدة ويغلب على الكتاب التحقيقات اللغوية وفيه معارف دقيقة في التفسير لكتاب الله تعالى لبيان منهج الأسلوب القرآني في البيان , وفي نطاق العقيدة أبان رحمه الله وحسم الموقف في كثير من المشكلات مثل " هل الإسم هو عين المسمى " وفي الفقه تعرض لكثير من الأحكام الدقيقة المطولة مثل بيان فرضية الحج العينية من عشرة وجوه , وحسم الكلام في قضايا أصولية مثل ورود الخبر بمعنى الأمر . وفي الجملة هذا الكتاب هو من أنفس الكتب وأرقاها في المستوى اللغوي والعلمي فيه بحق فوائد جسام وبدائع الدرر ومعان دقاق , واسرار عظام وحكم تشريعية عميقة الفهم وصائبة الهدف . والكتاب مطبوع ومتداول بين الناس وقد حققه الدكتور وهبه الزحيلي رابط الحفظ : http://www.almeshkat.net/books/archive/books/bdaaea.zip
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة...
أخواني المشرفين على منتدى الشريعة أرجو تثبيت الموضوع ولك لأهميتة ومايحتوية من علم وذلك لتعـم الفائدة على الجميع وجزالكم الله خيرا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() فواز الشيباني
ابن نعيس وليد الزارقي يعطيكم العاافية على المرور ولاتنسووووون التثبيت..... يامشرررفين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() اخي الحمادي2006جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك تحياتيييييييييييييييييييييييييييييييي
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||
|
![]() اخـوي الحمادي 2006 جـزاك الله كل خير وبارك فيك
على هذه الكتب القيمة والمنتقاه جعلها الله في ميازين حسناتك
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() نواف2007
ابوضيف الله يعطيكم الف عافية على المرور |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||||||||||||
|
![]()
|
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |