الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Nov-2007, 07:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شيخ الصيعر
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شيخ الصيعر غير متواجد حالياً

افتراضي الصيعر تاريخ واصول.....!!

الصيعر والربع الخالي على مر العصور :
المتتبع والباحث في تاريخ قبيلة الصيعر يجد من الصعوبة ان يجد توثيقا صريحا لتاريخ هذه القبيلة سوي القليل ممن كلفوا أنفسهم للبحث في أصول هذه القبيلة
وبما ان الصيعر يعودون في الأصول للقبيلة كنده القحطانيه التي ينبع أصولها من اليمن وانتشرت في الجزيزه العربيه حتى وصلت الى حدود الشام والعراق لا بل حكمت جزء كبير من الجزيره العربيه وامتد نفوذها من اليمن الى مركز المملكه نجد المسمي قديما اليمامه وبما ان القبيله تفرعت منها قبائل عده وانتشرت في انحاء المعموره ظل الصيعر اكثر القبائل عددا في التعداد السكاني التي تنتمي الى قبيلة كنده وكثيرا ما تنادي القبائل المجاوره بالكندي بالرغم الى انتساب العديد من القبائل للقبيلة كنده 0
بحكم وقوع الصيعر في منطقة معزوله غاب عنها الكثير من المؤرخين و الباحثين عن حقيقة هذه القبيله التي تسكن في شمال حضرموت واطراف الربع الخالي الجنوبيه ويتخذون من البر وبعض جبال الاحقاف سكنى لهم فنجد الصيعر يتواجدون في قسمين منهم من سكن الجبال ومنهم من سكن الصحراء وهم معروفين لدى القريبين من القبيله فصيعر الجبال يعيشون على الزراعه المطريه اما صيعر الصحراء فتعتمد معيشتهم على تربيه الابل والماعز بالاصح وهم كثيري الترحال من ريدة الصيعر العبر منوخ شرورة المنخلي الى حدود خباش شرقا ويمتدون شمالا الى بلاد الدواسر
الصيعر الاطر والحدود
تعددت الروايات في سكن الصيعر هذه المنطقه وقد بعض الروايات الى ضرب من الخيال وبما ان الصيعر يعيشون في منطقه مجهوله بل وعصيه على الغزاه الذي ينوون بالصيعر شرا ان يتيهوا في رحاب صحرائها وبين جبالها الشاهقه لذا قلت المعلومه التي قد تكون من الصحه في شي لذا من واجبي كمهتم في امور قبيلتي ان اوجز ماقيل وما يجهله الاخرون عن قبيلتي وانقل صوره صحيحه وقريبه الى الواقع الحقيقي وبما ان الصيعر تكون لهم كيان اخر وصفه اسميه تحمل كنيتهم بالبعد عن الالتصاق الكامل بقبيلة كنده فرض ابناء القبيله ان يكونوا في شكل اخر بان تتكون لم شخصيه اخرى والمتمثلة في قبيلة الصيعر مع عدم نسيان اصولهم الاصليه وعودتهم لاصول قبيلة كنده
ارض الصيعر من افواه ابنائها
تبدأ من منطقة «شقة الكناور»، شمال مدينة شرورة بمسافة 150 كيلومتراً في عمق الربع الخالي، إلى ما قبل الأحقاف داخل الجمهورية اليمنية. المنطقه التي يسكنها الصيعر تتنوع فيها التضاريس من الصحاري القاحلة إلى الأودية ورؤوس الجبال، وهي أرض كبيره
الصيعر الاصل والتاريخ
وبما ان كنده والصيعر يشكلان تاريخ مختلف من حيث المكونات التاريخيه ومن حيث كبر حجم قبيلة كنده بتاريخها الكبير وشاعرها امرئ القيس الذي اضاف لها مجدا اخر من حيث نقل احداث هذه القبيله من خلال ابيات شعريه تناقلها العرب في ذالك الزمان التي كانت وسيله الشعر هي الوسيله الافضل او الاقوي للنقل اي تاريخ او حادثه لاسيما ان العرب في ذالك الوقت يعيشون في جهل مطبق عليهم وفقر مطقع وتخلف في شتى مجالات الحياه او العلوم خلا اقوام المتاخمه للامبراطورتين الكبرى في ذالك العصر هي دولتي الروم وفارس متمثلا في دولة بني غسان (الغسسانه)وبني منذر (المناذره )
كانت كنده تشكل قبيله واحده في ماقبل الاسلام الا ان هاجرت وتعدد قبائلها وبيوتها واماكن سكن قبيلة كنـــدة الاوليه هي حجر الرياض حاليا او اليمامه سابقاه وماجاورها من القحطانيه النجـديه ه ا ول ملوك العـرب وا مراء نجــد الذ ين اسسوا مملكة كنده في نجد في مكان يسمى( حجر) الذي يطلق عليها الرياض الان وبنوا القصور ولاسوا ر وكانوا ملوك على الـقـبائل التي في نجـد اكثر من ثلاث مائة عام ومن ملوكهم الملك الحــارث ابن عـمر الكــنـدي والملك عـمر بن الحـا رث الكندي والملك حجر بن عـمر بن الحارث الكندي الذي سماه ا بـوه ( حـجـر) وهـو اسم المنطـقه التي كانوا ملوكا فيها على نجـد وهي منطـقة الرياض الان و كان له سبعة اولا د ولى كل ا بن من ا بنائه ملكا على قبيله في نجـد . وكان يطـلق عـليهم ملوك وامراء العـرب. منهم الامير الشاعـر الكبير/ امرؤ القـيس ابن حجـرالكـندي صاحب المعـلقات ,,منهم الصحابي الجليل الفا رس المقـدا د ابن الاسود الكندي ( رضي الله عـنه) الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( اننا لا نقـول لك كما قالت اليهود لموسى ا ذهـب انت وربك فقاتلا ا نا هـنا لقاعـد ون ولكن نقـول لك ا ذهـب وقا تل ا نا معـك مقا تلون ) والذي روى احاد يث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ,,, كانت كندة لا تزوج بناتها الا لشيوخ القبائل الكبيره و تطلب مهر لزواج بناتها ما ئة را س من الجمال وقد يصل احيانا الى الف راس حيث كان يضرب بهم المثل في غلاء المهور في ذلك الوقت ,, وعـند ما ا نهارت مملكة كنده بسبب معاداة المناذ رة والامبرطوريه الرومانيه هاجر بعضهم الى بلا د الرا فـد ين ومنهم من هاجر الى شمال الجزيره وجنوبها منهم من ذهب الى اليمن حضرموت حاليا ومنهم من د خل بطن في بعـض القبائل الاخرى هذه حقيقة كنده في التاريخ السابق
من مساكن قبيلة كندة :
حضرموت ، اليمامة ، دومة الجندل ، وغيرها ...حتى العراق وقيل انهم وصلوا كردستان والشام حتى بد اندثار مملكتهم ونضوب مواردهم
واما بخصوص تواجد الصيعر في جنوب الجزيزه العربيه هي امتداد مملكتهم الى جنوب الجزيره فسكنوا شمال وادي حضرموت من وحضرموت تنسب الى حضرموت بن سبأ الاصغر من حمير بن سبأ وقبيلة الصدف وهو مالك بن مرتع بن معاوية بن عفير بن كندي من كهلان في سبأ وسكنت ، ثم جاورتهم بها قبيلة كنده وكنده هو ثور بن مرتع بن معاويه بن عفير بن كندي اخو الصدف بن مرتع الي ينتسب الصيعر له راسا
من هنا نلاحظ ان الصيعر انفردوا من كنده ككيان تسلسلي قبلي وبدا يكونون لهم تاريخ اخر تشكل في الصيعر كقبيله ومن خلال النقل والرواه تعددت الآراء والتوريخ
في الكتابات في اسم الصيعر كاسم او كلقب او كمكان سكنى, بدا الصيعر في التعايش مع واقعهم الحياتي من خلال ماتركه لهم ارث كنده الكبير كتاريخ فقط وبدأو في التقوقع قليلا في جبال تسمى الاحقاف لاسباب عده ان الصيعر اختلف الرواه في ذكرها لاجل قتل او ثأر او الانتقال الا وادي ابعد وامن في نفس الوقت طبيعة البيئه حتمت على الصيعر على التعايش وتكييف انفسهم للعيش في بيئه قاسيه جدا جدا لايقوى على العيش فيها الا المجالدون والاقوياء من بني البشر بدا الصيعر في تشكيل حياه مصغره لهم كبيئه منغلقه لاتؤثر ولا تتاثر باي موروث ثقافي اخر حتى وقت قريب جدا يعتمدون فيها على بعضهم البعض من خلال الزراعه او تربيه المواشي والابل الصيعيريه وغيرها من حرائر الابل
ومنه اننا لانعرف متى بدا اسم الصيعري او الصيعر يشع هل هي الالف السنه الاولي من الميلاد ام انها في منتصف الف الثانيه من الميلاد ولكن من خلال حديث المؤرخون ونقلهم يتوضح لنا ان الصيعر بدا كحياه قبيله في 1200 للميلاد من خلال نقل الهمداني وتاريخ اليمن القديم وتاريخ القبائل العربيه الجنوبيه
الدخول في الاسلام
دخل الصيعر او كنده بالاصح في الاسلام منذ اشراقته الاولى عندا بداء يبزغ نور الحق اقبل وفد من كنده على النبى ص وعلى رأسه الأشعث بن قيس فاسلمت قبيلة كنده والبعض منهم ارتد بعد موت الرسول ص فارسل ابي بكر عامله اليهم ا فاخضع كنده االى الاسلام مره اخرى وتزوج ملكهم لاشعث بن قيس ملك كنده في ذالك الوقت اخت ابي بكر وخرج - فيما يزعم الرواة - إلى سوق الإبل فى المدينة فاستل سيفه ومضى فى إبل السوق عقرا ونحرا حتى ظن الناس به الجنون ، ولكنه دعا أهل المدينة إلى الطعام وأدى إلى أصحاب الإبل أموالهم ؟ هذه هو تاريخ كنده المجيد وهذا هو تاريخ الصيعر التليد من قبيله كنده العريقه لذا وجب ان نوضح ان الصيعر صنعوا تاريخ وكنده بنو تاريخ لهم اخر في الوقت المعاصر يشار اليها بالبنان كرما وشجاعه اتفق المؤرخين جميعهم بدا بفلبي الى الفر ثيسفر حتى مستكشفي العصر الحديث ومستشرفيه ان الصيعر أكثر القبائل كرما وشجاعة وأفضلها حفظا للعهد كانت القبائل المجاوره للصيعر تنقل عكس الروايات حتى وضح الزوار الأجانب كذب كلامهم من خلال النقل الدقيق الحياه الصعبه حتمت عليهم نوع من المراوغة في القتال وحكم القوي ياكل الضعيف في الحرب الذي جعلهم مضرب المثل في الشجاعة وحفاظهم للود والصديق والقريب والضيف ايضا قل ماكان العيب(عدم الوفاء بالعهد عرف قبلي ) عاش الصيعر ردحا من الزمن بهذا الاسلوب حتى فرضت طبيعت ارضهم صراعا سياسيا قويا بين قوى كثيره خلال القرن الماضي بين القوه البريطانيه العظمى ومملكه ابن سعود للضم هذه الاراضي تحت السيطره السعوديه ( السعوديه تسند الى ارث تاريخي للوقوع ارض الصيعر تحت سيطرتهم من مئات السنين ) الى ان انتهى هذه الصراع بانسحاب بريطانيا بعد ان قسمت الارض نصفين جزء وقع تحت سيطره ابن سعود وجزء تحت الحكم الاشتراكي في عدن طبيعة بني البشر انضم الصيعر الى ابن سعود وحارب الصيعر الغزو الماركسي بمساعدة الدوله السعوديه والحد من انتشار هذا الفكر المنحرف بعد ان تفشى في بعض الدول العربيه كمصر وسوريا واليمن الجنوبي 0
شارك الصيعر في مقاومة هذا المد الشيوعي و قمع الحزب الاشتراكي الذي صادر الاموال وقتل الرجال للفرض السيطره على الجزء الجنوبي من الصحراء السعوديه كفكره جديده تغذيها افكار ماركسيه لاتتناسب مع العادات والتقاليد قبل الدين كوضع سائد الحكم القبلي انحاز الصيعر الى الجزء الشمالي من ارضهم وخصوصا شرورة وماجاورها الواقع تحت ال نفوذ ال سعود
وسع ال سعود مملكته في صحراء الربع الخالي ويقف في وجه المد الشيوعي القادم للجزيره بدعم سوفيتي انذاك الوقت هذا الواقع الذي عاشه الصيعر في تلك الحقبه الزمنيه المنصرمه
وطن ابن سعود الصيعر وقبائل اخرى الصيعر الولاء للدولة الدين ولدولة التنميه والرفاهيه للدوله التي تقد لهم حياه كريمه تكفل لهم تربيه اولادهم وعدم التدخل في شون حياتهم اليوميه ولاتغير للعادتهم التي توارثوها من قدم الزمن دخل التعليم بلادهم والتحقوا بالسلك العسكري للدوله والمجال المدني ايضا شيئا فشيئا حتى وصلوا الى مستويات تعتبر جيده في عمر الشعوب والقبائل خلال ثلاثين عاما اثبت الصيعر انهم قبيله لها كيان وامتداد جغرافي وديموغرافي بين الدولتين شكل لهما قوه استراتيجيه تعتبر في ميزان القوى القبليه المتاخمه للحدود كالصيعر مثلا وشمر وعنزه شمالا قوه تشكل نقطه في صالح القبائل الحدوديه
شكل الصيعر في الوقت الحالي من الناحيه الدينيه فكرا اخر وبدوا يتخلون عن معتقدات زائفه وافكار رجعيه قديمه وانطوا تحت الفكر السلفي الحنبلي من خلال الحكم السعودي مع انهم كانوا يسيرون على مذهب اخر وهو الشافعي في الشطر الاخر ولكن مع عمليه التوطين والتطوير اصبح هذا واقعهم انتقل العديد منهم الى الدول المجاوره فكو بعد استراتيجيا اخر يتمناه العديد من القبائل الاخرى بانتقالهم بدوله الشيخ زايد المتمثله في الامارات ليعيشوا فيها ويدينوا لها بالفضل والولاء فاعطتهم الحب والحياه الرغيده
القله منهم ذهبوا الى دول اخرى مثل عمان او قطر ولكن اسم الصيعري لن يكون غريبا عليهم ولن يكون في مناى اخر عن الاصل
هم هؤلاء االصيعر كحياه ثقافيه مليئه بالتاويل لم تسلم من التحريف او التعديل
الصيعر اليوم هم اكثر ولاء وحبا للهذه الدوله التي منحتهم الحب منحتهم العطاء والرفاهيه الحقيقيه كانوا اكثر ولاءا فكانت الدوله اكثر حبا لها واكثر كرما في بطن الصحراء وحرارة الشمس في ظل رعاية سعوديه وفي ظل الامن التام الحقيقي البعيد عن المنغضات التي تحصل في الدول المجاوره وباخلاصهم للدولتهم التي اجزلت لهم العطاء الحقيقي ونشرت التعليم بين ابنائهم وبناتهم حتى اصبحوا يشكلون تلاحم قوي مع حكومتهم من الصعوبه ان تجد كل وسائل الراحه في صحراء الربع الخالي بل من المستحيل في حسابات الامور الماديه والخطط التنميه ان تجد مدينه في الصحراء (شرورة ) تنعم بكل وسائل الراحه بكل المرافق الموجوده وارتباطها بالمدن الاخرى من خلال وائل النقل البري والجوي والطرق المعبده0

كتبه فهيم الصيعري منقولا عن جريد الحياه -
--
--
http://www.daralhayat.com/arab_news/...19/story.html#















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2007, 10:29 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بالصيعر ابناء كندة ملوك نجد في الجاهلية

عطنا علومكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2007, 02:56 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شيخ الصيعر
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شيخ الصيعر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
ونعم بالصيعر ابناء كندة ملوك نجد في الجاهلية

عطنا علومكم
حنا هل الوادي بسيف ومنسـف...........وكـل يلاقـي عندنـا جــزاه
دواسر فـوق الخيـول كواسـر...............ياسعـد منـا محمزمـه سعـداه
---
--
ليس غريبا على ابن البدارين الشيوخ الدواسر
بدراني اشكر لك مرورك ولا اقول هلا بالدواسر حدوودنا الشماليه
الذي لم نرا منهم الى كل علم غانم ذئاب الصحراء الدواسر
ومزبنة القصاير
حبيني
اشكر لك هذا المرور \وما الصيعر الى امتداد لهذا الملك القديم
وما مدينة الفاو الى تقع تحت حدود الدواسر الى شاهد على
امتداد قبيلة الصيعر ابناء امرؤ القيس الكندي والاشعب بن قيس
وابي المقداد الاسود الكندي
تقبل تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 10:49 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
ونعم بالصيعر ابناء كندة ملوك نجد في الجاهلية

عطنا علومكم
نجد لم يقم فيها اي ممكلو بالجاهلية أنما أهلها عرب جفاة لا يرضون التبعية .

ثانيا كندة لا يوجد نص صريح بنسبتهم للقحطنة بل يوجد اقوال تنسبهم للعدنانية .

وآكل المرار الكندي الذي كان وكيلا للفرس لتواصله مع قبائل العرب وليس ملكا عليهم . واعلم ان تاريخ كندة بنجد لم يكن لولا علاقاتهم بمضر وربيعة . كفاكم تحريفا وتوهما















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 11:21 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ الصيعر مشاهدة المشاركة


حنا هل الوادي بسيف ومنسـف...........وكـل يلاقـي عندنـا جــزاه
دواسر فـوق الخيـول كواسـر...............ياسعـد منـا محمزمـه سعـداه
---
--
ليس غريبا على ابن البدارين الشيوخ الدواسر
بدراني اشكر لك مرورك ولا اقول هلا بالدواسر حدوودنا الشماليه
الذي لم نرا منهم الى كل علم غانم ذئاب الصحراء الدواسر
ومزبنة القصاير
حبيني
اشكر لك هذا المرور \وما الصيعر الى امتداد لهذا الملك القديم
وما مدينة الفاو الى تقع تحت حدود الدواسر الى شاهد على
امتداد قبيلة الصيعر ابناء امرؤ القيس الكندي والاشعب بن قيس
وابي المقداد الاسود الكندي
تقبل تحياتي وتقديري

ما عليكم زود

والبدارين هم شيوخ الدواسر حتى مطلع القرن التاسع الهجري فقط















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 11:24 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راع الصمان مشاهدة المشاركة
نجد لم يقم فيها اي ممكلو بالجاهلية أنما أهلها عرب جفاة لا يرضون التبعية .

ثانيا كندة لا يوجد نص صريح بنسبتهم للقحطنة بل يوجد اقوال تنسبهم للعدنانية .

وآكل المرار الكندي الذي كان وكيلا للفرس لتواصله مع قبائل العرب وليس ملكا عليهم . واعلم ان تاريخ كندة بنجد لم يكن لولا علاقاتهم بمضر وربيعة . كفاكم تحريفا وتوهما

يا راعي الصمان قل خيرا او اصمت

التحريف والتوهم عندك انت وامثالك

واذا انت تزعم العلم عطنا اسم قبيلتك حتى نعرف كيف خليت قبيلة كندة من عدنان؟؟؟

لا ...... وتنكر مملكة كندة بعد!!!!

هناك عشرات الكتب اللي تناقض كلامك ارجع لها قبل ما تهرف بما لا تعرف!















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Nov-2007, 11:55 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شيخ الصيعر
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شيخ الصيعر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راع الصمان مشاهدة المشاركة
نجد لم يقم فيها اي ممكلو بالجاهلية أنما أهلها عرب جفاة لا يرضون التبعية .

ثانيا كندة لا يوجد نص صريح بنسبتهم للقحطنة بل يوجد اقوال تنسبهم للعدنانية .

وآكل المرار الكندي الذي كان وكيلا للفرس لتواصله مع قبائل العرب وليس ملكا عليهم . واعلم ان تاريخ كندة بنجد لم يكن لولا علاقاتهم بمضر وربيعة . كفاكم تحريفا وتوهما
راع الصمان
من راع الربع الخالي
الى اخي راع الصمان
عزيزي كلامك فيه من المغالطات الواضحه والكبيره واهما
ان قبيلة كنده ليسه قحطانيه
كنده قبيله قحطانيه 100% ليس تقليلا من الاخرين
ولكن توضيحا ليس الا
والغريب اني اول مره هذا التسأول والاستغراب
فلاعيب ان كانت كنده من عدنان او قحطان
ولكن تبيينا للحق كنده قبيلة قطانيه سكنت وانتشرت في الكثير من الاماكن ودانت لها قبائل كثيرع ابان سيطريتها وقوتها
وماهي الا سجال في القوه في العصر الجاهلي
فحكم كنده وعبس ومضر في نجد وغيرهم هم تداول للقوه في ذالك الوقت وكندخ بشاعرها الكبير امري القيس هي قبيله مشهوره
في الجزيزه العربيه
وما القبائل المنتشره في الجزيزره الى امتداد لهذا النسب
(
؛(
قبيلة كندة الاصل والمنشء:-

قبيلة كندة قبيلة عدها الاخباريون من القسم الكهلاني من القبائل القحطانية وجد القبيلة كما اخبر علماء النسب هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن يشجب بن زيد بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح .
سمي كندة لانه كند نعمة اباه (( كندة لبن محفوظ ص 69))
ويرى البعض ان مساكن كندة كانت في مأرب وبعد انهيار السد هاجروا الي نجد وحضرموت والبحرين (( المصدر السابق 71 ومابعدها)) .
وقد ذكرت كندة في نقش مقرونة بأسم قبيلة اخري هي قحطان وهم تحت حكم رجلا واحد يدعي ربيعة من ال ذي ثور (( وال ذي ثور هم كندة)) وذلك في عهد الملك شعراوتر (( المفصل ص 351 ج 1)) ذكر في النقش (( بعلي ربعت ذا ثورم ملك كدت وقحطن )) (( المصدر السابق ج2 ص 472))
وفي عهد الملكين السبئيين الشرح يحصب واخيه يأزل بين قامت ثورة من قبل امير امارة صغيرة تدعي (( امارة خصصتن)) وتلقى هذا الامير ويدعي (( مراقيس )) امرئ القيس بن عوف تلقى المساعدة من قبل الملك مالك ملك كندة مما جعل ملوك سبأ يجيشوا الجيوش علي الامير والملك الكندي حتى هزموهم وجاءوا برهائن من اولادهم واولاد اعيان كندة لضمان عدم العصيان مرة اخري .((المصدر السابق ص 432ج2)) وقد راي البعض ان امرئ القيس هو نفسة ملك الشمال الذي حارب الملك شمر يهرعش ملك سبأ وذي ريدان فيما بعد (( المفصل ج2ص550))
وقد لعبت كندة دورا هاما في حروب ملوك اليمن في شمال الجزيرة العربية وساعدتهم فقد ورد في نقش عن قصة غزوة احد قادة الملك شمر لسواحل الخليج والاحساء وارض قبائل تنوخ التي كانت تحت حكم الفرس من بني ساسان وغزا القطيف وهي منطقة علي ساحل خليج فارس وتحت الحكم الفارسي يقول صاحب المفصل لابد ان يكون شمر يهرعش على اتفاق مع اعراب نجد ولاسيما سادة كندة اذ كان من العسير عليه غزو الاحساء وساحل الخليج لو لم يكن على صلات حسنة بهم .
وتعد الافلاج من مواطن كندة منذ زمن الملك شعر اوتر سنة ((180م)) وقد عبر عنهم بـ (( ذ ال ثور أي ال ذي ثور )) وهم كندة وذكر في تاريخ بلينوس مايشير اليهم بـ((ذي ال ثور في عين الجبل )) .
وقد ربط البعض هجرة كندة من نجد الي اليمن مع هجرات قبائل مذحج وقد استفاد منهم ملوك حمير اليمن في تجنيد رجال هاتين القبيلتين في جيوش عرفت بجيوش الاعراب فقد اسس التبابعة ملوك حمير جيوش من افراد البدو وتولى قيادتهم رجال من حمير منهم مثلا القائد وهب اوم في عهد الملك شمر يهرعش والقائد سعد تالب الجدني في عهد الملك ياسر يهنعم الثالث والملك ذمر علي يهبر (( المفصل ص552ج2))
وكان القائد وهب اوم يحكم حضرموت وكندة ومذحج وباهل وحدان ورضوم واظلم وامرم . والبعض من هذه الاسماء مازال معروفا .
وكانت كندة ضمن الجيش الحميري الذي احتل حضرمون وضمها الي مملكة سبأ وذي ريدان وكانت الحملة بقيادة القائد سعد تالب الجدني (( بافقية ص 144))
وقد اكدت النقوش ما اورده بعض الاخبارين من غزوات ملوك اليمن الي شمال ارض العرب وغزو املاك فارس مثل نقش غزوة الاحساء في عهد الملك شمر يهرعش وماورد في نقش بعهد الملك ابوكرب اسعد وابنه حسان يهأمن (( حسان اليماني )) من غزو الملكين علي وادي مأسل بارض قبيلة معد وان كانت ذاكرة العرب التي نقلت تلك الاحداث قد اعتراها ما تموج به الانفس في عهد الامويين من عنصريات فظهرت مبالغات من قبل البعض في حجم هذة الغزوات وزعمهم بوصولها الي مناطق ابعد من جزيرة العرب وبعض الاندعاءت التي تقلل كثيرا من شان ملوك اليمن التي اطلقها المعسكر الثاني .
وقد كانت قبيلة كندة لها دورا فاعل في جميع حروب اليمن في شمال ارض العرب . وفي اخر عهد الدولة الحميرية ورد ذكر لكندة كاحد القبائل التي ساعدت الاحباش ضد الملك يوسف الحميري سنة 633 حميري الموافق518ميلادية . (( المفصل ص596ج2))مما ورد من ذكر لكندة انها كانت ضمن احلاف تنوخ في العراق ((المفصل ص 167 الجزء3)) .


فروع قبيلة كندة القديمة:-

تقسمت كندة الي فروع حسب الاتي:
1- بنو معاوية بن كندة ((ثور )) بن عفير القحطاني
2- وبنو اشرس بن كندة (( ثور )) بن عفير القحطاني ومنهم السكسك والسكون
(( صفحات 247-248 من كتاب كندة لبن محفوظ))


مساكن كندة القديمة :-

صرح البعض بكون كندة قد سكن اول امرها في مأرب بالقرب من السد (بن محفوظ ص70)) ثم انتشرت في ثلاث مواضع هم نجد والبحرين وحضرموت .
قي حضرموت
سكنت فروع كندة حضرموت منذ القدم وانتشرت في وديانه وسواحله وصحاريه فقد ورد ان الصدف وهم من كندة علي اصح الاقوال قد سكنت منطقة عندل وهو الوارد في شعر للامرئ القيس الكندي وقالوا وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف والهجرين وكذا سكنت بطون كندة منطقة هينن وسكنت كندة مناطق شبوة والشحر وكانوا يسكنوا صيلع وهي منطقة بالقرب من الهجرين اسس قريتها السلطان بوطويرق ((تاريخ حضرموت للمؤرخ بن حميد الكندي)) وفي صيلع جاء خبر مقتل ابو الشاعر امرئ القيس فقال
اتاني واصحابي علي رأس صيلع *** حديث اطار النوم عني وافعما
ويسكنوا ايضا وادي العين ووادي دوعن وغيرها من مناطق حضرموت ووديانها بل قيل ان مدن مثل سئيون وسواها كانت مدن كندية (( الدر والياقوت )) .
ويسكنوا ايضا النجير وهو موضع غرب حضرموت بالقرب من العبر ويسكنون الصحراء الشماليه والجنوب من نجد كالصيعر مثلا وتنشر هذا القبيله في الكثيرمن الاماكن الجنوبيه من شمال وادي حضرموت الى الجنوب من نجد )) (( كندة ص72 ومابعدها )) .
في البحرين
وقد سكنها قبيلة السكاسك من كندة قال الهمداني في الصفه قرى السكسك الجند والدم والشرار (( كتاب كندة ص 73))
في نجد
وقد اوردنا فيما سبق وجود كندة في منطقة غمرة ذي كندة والافلاج بنجد ويسكنها من كندة ال معاوية الاكرمين وقد اسسوا ملك لهم فيها كما سيأتي .


كندة الملوك:-

*مملكة كندة القديمة:
اذ مااردنا ان نعرف ابتداء تملك كندة فأننا سوف نذهب الي ابعد ما ذهب اليه الكثيرون ونذهب الي مالمح به صاحب المفصل ص316 ج 3 وما اوردناه في ما سبق من قيام مملكة كندة منذ عهد الملك شعر اوتر وكان ملكها يدعي ربيعة من ال ذي ثور وهم كما سبق كندة وكان تحت حكمه ايضا قبيلة اخري تدعي قحطان .
وبعد عهد الملك الشرح يحصب والهزيمة التي حاقت ببملكة كندة القديمة في عهد ملكها مالك الذي ساند ثورة امرئ القيس كما سبق وانتصار جيوش سبأ عليهم فقدت كندة استقلالها وصارت تابعة لملوك سبا وذي ريدان وكانت ضمن اعراب الدولة او جيوش البدو الذي كان يدرهم قادة من ملوك سباء وحمير .
وقد ذكرهم المورخ ((نونوسوس )) وذكر معهم قبيلة معد وذكر ان ملكهم رجلا واحد هو قيس وعلى الاغلب ان يكون هذا الملك كندي وان لم يوجد لدينا دليلا ثابتا بذلك انما هو العادة في تملك كندة دائما على قبائل الشمال العربي.
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2012, 06:18 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يالغالي..















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2012, 12:42 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مجبل الرشيدي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مجبل الرشيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم الصيعري


بارك الله فيك عندي اكثر من سؤال اذا تكرمت :

1. من هي القبائل وارثة كنده اليوم ؟
2. ذكرت كنده وعبس ومضر فاي عبس تقصد لان هناك اكثر من عبس فان كنت تقصد عبس غطفان فهي كما يعلم الجميع من قيس عيلان والذي هو من مضر ؟؟



ولك جزيل الشكر مقدما















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي