![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() [ يتشدق بعض المتعلمين بقصة على بن الجهم اللي منها شطر البيت السابق ، كي يرمون ابناء البادية بفظاظة القول وسوء التصوير في شعرهم .
الامر لايغدوا كونه ذر الرماد في العيون ليحلوا لهم ان يسرحوا ويمرحوا في ابراز رسومات الالوان المائية لفصاحتهم الاعجمية . وهم بذلك يضربون بكل الشواهد والدلائل في السنة وكتب الادب العربي على فصاحة الانسان البدوي وبلاغته في القول مع روعة التصوير ودقة الاختيار اللفظي . نعود لكومة القش الذي تعلق بها القوم . اجاد الكتور عبد الله بن سليم الرشيد الاسعدي العتيبي في تفنيد هذا القشه ، واليكم البحث الذي نشر في المجلة العربية عدد ( 250 ) ذو القعدة 1418 ص 58 يشيع بين المتأدبين في مجالسهم وفي بعض منتدياتهم ومحاضراتهم قصة تقول : إن علي بن الجهم كان بدوياً جافياً ، فقدم على المتوكل العباسي ، فأنشده قصيدة ، منها : أنت كالكلب في حفاظك للود .... وكالتيس في قِراع الخطوب أنت كالدلو ، لا عدمناك دلواً ...... من كبار الدلا كثير الذنوب فعرف المتوكل حسن مقصده وخشونة لفظه ، وأنه ما رأى سوى ما شبهه به ، لعدم المخالطة وملازمة البادية ، فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة ، فيها بستان حسن ، يتخلله نسيم لطيف يغذّي الأرواح ، والجسر قريب منه ، وأمر بالغذاء اللطيف أن يتعاهد به ، فكان – أي ابن الجهم – يرى حركة الناس ولطافة الحضر ، فأقام ستة أشهر على ذلك ، والأدباء يتعاهدون مجالسته ومحاضرته ، ثم استدعاه الخليفة بعد مدة لينشده ، فحضر وأنشد : عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري فقال المتوكل : لقد خشيت عليه أن يذوب رقة ولطافة. أقول : هكذا وردت القصة – بتصرف يسير – في محاضرات الأبرار ومسامرات الأخيار لابن عربي الصوفي ( 2/3 ) وعنه نقل محمد أحمد جاد المولى وصاحباه في قصص العرب (3/298) وخليل مردم في تحقيقه لديوان علي بن الجهم (حاشية ص 143) فالمصدر واحد لا ثاني له ، وقد حاولت أن أجد لها أصلاً في كتب المتقدمين كالجاحظ وابن قتيبة والمبرد وابن عبد ربه وآخرين فلم أقع على شيء من ذلك ، وهذا وحده كاف في توهينها . فإذا عرفت أن ابن عربي أسند روايتها إلى مجهول فقال ![]() زد إلى ذلك أن ابن عربي نفسه متّهم في دينه ، مطعون في إيمانه ،بل متهم بالكفر ، نقل ذلك فيمن نقل الذهبي (سير أعلام النبلاء : 23/48 ) فقال : إن الشيخ العز بن عبد السلام يقول عن ابن عربي : ( شيخ سوء كذاب ) ، وقال الذهبي نفسه : ( ومن أردأ تواليفه كتاب الفصوص ، فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفر ) . فهذا الذي يتهم بالكفر كيف لا يتهم بصناعة قصة طريفة يأنس بها الناس ويهشون إليها ؟ أما وقد تسرّب الشكّ إلى نفسك في صحة هذه القصة - من حيث تفرّد امرئ مغموز في دينه ، متأخّر زمنه بروايتها _ فاعلم أن متن القصة يحوي شيئاّ يكذبها : قال ![]() يا أمّـنا أفـديك من أمّ أشكو إليك فظاظة الجهم قد سرّح الصبيان كلهم وبقيت محبوسـاً بلا جرم وفي تاريخ الطبري ( 9/152) أن علي بن الجهم مدح الواثق بعد أن ولي الخلافة ، وهذا يدلّ على صلته بالخلفاء قبل المتوكل ، وعلى معرفته بما يلائم وما لا يلائم من فنون القول وضروب التشبيه . وفي هذه القصة لفحة شعوبية تريد تصوير العرب أجلافاً لا يعرفون ذوقاً ، ولا يدركون الحسن من السيئ ، ولذا جاء هذا البدوي فشبه الخليفة بالتيس والكلب والدلو _ على سليقته زعموا _ وعنده أن هذه الأشياء خير ما يشبه به. والتاريخ الأدبي يكذب هذه الفرية ، فالعرب لم تمدح أحداً بتشبيهه بالحمار أو التيس أو الكلب ، وهذا أدبهم بين أيدينا ، إنما شبّهوا بالبحر والقمر والشمس والسماء والجبل وغيرها من المشبهات الحسنة، أما عند الهجاء فلا عجب أن يشبهوا بالكلب أو الدلو أو ما قلّ وحقر في عيونهم. هذا وقد وصف خليل مردم هذه القصة بأنها خيالية ، وقال : إن أثر الوضع ظاهر عليها (انظر ديوان ابن الجهم ص 117،143) ولكنه لم يبيّن سبب شكّه ، ومع ذلك أثبت البيتين الواردين فيها ضمن الديوان (ص117) واكتفى بقوله : ( والذي نراه - إن صحت نسبة البيتين له - أنه قالهما في أحد مجالس المتوكل يعبث ببعض الندماء أو المضحكين ). أقول : إذا ثبت فساد القصة - وقد ثبت - فلا يصحّ أن يلحق البيتان بديوان ابن الجهم ؛ لعدم ورودهما في المصادر المتقدمة ، ولو أن مردماً جعلهما في آخر الديوان في ضمن ما ينسب للشاعر مع تحقيق ذلك لكان أولى ، والله أعلم. ... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() صعب المنال
مايحزنك إذا كان علي بن الجهم بدويا0 فشعراء الجاهليه وصدر الأسلام جلهم وأشعرهم من الباديه وشعراء المعلقات من الباديه0 وقدقال أحدهم إن البدوغلاظ القلوب جلاف الكلام------0 فرد عليه البدوي بقوله: إنكم تحفرون القبور وتنحتون الصخور وتن؟؟؟؟/؟؟؟؟ور0 وهذه تكفي0 تحيات/ حســــــــــــــــان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() حسان
يبدو لي من ردك انك لم تقهم من مغزى الموضوع الا اسم على بن الجهم تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() حســــان لم يقل:
جميعنا حماميز الله فأي حمزة تدعوا0 والحر بالإشارة يفهم0 ومثلك يفهمها على الطاير0 شكرا لك يا صعب المنال0 أخوك ومحبك في الله حســـان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() موضوع من العيار الثقيل ياصعب المنال ............
وتفنيد ولا اروع .. ![]() ولاتقاطعنا بهيك مواضيع ... ![]() بعيد المرامع|4|
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() مـوضوع قـمة في الروعـه يا صعـب المنـال
و قصـة على بن الجـهـم منتشـرة بين الناس والحـمـد لله انك وضحتها لنا وبالنسبة لبن عربي هو كافر زنديق افتراء على الله فكيـف لا يفتري على النـاس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() حسان
تقديري واحترامي لك يالسنافي بعيد المرامع اهلا يابيك شكرا على كلماتك اللي تنءط مهلبيه بالعيش البلدي لاهنت يالذيب وابشر بسعدك ابو ضيف الله حياك الله وبياك ياطير شلوى الا على فكرة يا اباضيف الله فيه صديق قديم مختفي مادري وين صارت دنياه عتيبة قندهار تذكره ياولد العم ولا لا تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() هذه من أفرازات الحداثة ....
ولاتغدوا هذه القصة إلاكونها طرفة لمجالس السمر في الليالي الباردة.... تحياتي ....... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() اذكـره اذكـره يا صعب المنال
ويـعلم الله كم انا مشتاق لسمـاع اخبـار ذلك الرجــل ومن يدري لعله في الفلوجه او في سجـن الرويس...!!! ولا اقـول الا أســأل الله ان يحقق له امنيته ويجـمـعني به في حـواصـل الطيـر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||||
|
![]() ما اكثر أشباه ابن عربي هذا !!
فهو انموذجا للانحراف والابتداع !! ويروق كلامه للبعض ليتهجم به على بوادي العرب عن قصد كان أو عن جهل يغذيه رواسب غل مسبق . صعب المنال ...لك جزيل الشكر على إيرادك هذا الموضوع وتعليقاتك الذهبية .
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |