الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-May-2004, 02:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي يقولون البدو كلامهم جلف !!! انت كالكلب في حفظك للود !! انموذجا

[ يتشدق بعض المتعلمين بقصة على بن الجهم اللي منها شطر البيت السابق ، كي يرمون ابناء البادية بفظاظة القول وسوء التصوير في شعرهم .

الامر لايغدوا كونه ذر الرماد في العيون ليحلوا لهم ان يسرحوا ويمرحوا في ابراز رسومات الالوان المائية لفصاحتهم الاعجمية .

وهم بذلك يضربون بكل الشواهد والدلائل في السنة وكتب الادب العربي على فصاحة الانسان البدوي وبلاغته في القول مع روعة التصوير ودقة الاختيار اللفظي .

نعود لكومة القش الذي تعلق بها القوم .

اجاد الكتور عبد الله بن سليم الرشيد الاسعدي العتيبي في تفنيد هذا القشه ،

واليكم البحث الذي نشر في المجلة العربية عدد ( 250 ) ذو القعدة 1418 ص 58

يشيع بين المتأدبين في مجالسهم وفي بعض منتدياتهم ومحاضراتهم قصة تقول : إن علي بن الجهم كان بدوياً جافياً ، فقدم على المتوكل العباسي ، فأنشده قصيدة ، منها :
أنت كالكلب في حفاظك للود .... وكالتيس في قِراع الخطوب
أنت كالدلو ، لا عدمناك دلواً ...... من كبار الدلا كثير الذنوب
فعرف المتوكل حسن مقصده وخشونة لفظه ، وأنه ما رأى سوى ما شبهه به ، لعدم المخالطة وملازمة البادية ، فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة ، فيها بستان حسن ، يتخلله نسيم لطيف يغذّي الأرواح ، والجسر قريب منه ، وأمر بالغذاء اللطيف أن يتعاهد به ، فكان – أي ابن الجهم – يرى حركة الناس ولطافة الحضر ، فأقام ستة أشهر على ذلك ، والأدباء يتعاهدون مجالسته ومحاضرته ، ثم استدعاه الخليفة بعد مدة لينشده ، فحضر وأنشد :
عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
فقال المتوكل : لقد خشيت عليه أن يذوب رقة ولطافة.
أقول : هكذا وردت القصة – بتصرف يسير – في محاضرات الأبرار ومسامرات الأخيار لابن عربي الصوفي ( 2/3 ) وعنه نقل محمد أحمد جاد المولى وصاحباه في قصص العرب (3/298) وخليل مردم في تحقيقه لديوان علي بن الجهم (حاشية ص 143) فالمصدر واحد لا ثاني له ، وقد حاولت أن أجد لها أصلاً في كتب المتقدمين كالجاحظ وابن قتيبة والمبرد وابن عبد ربه وآخرين فلم أقع على شيء من ذلك ، وهذا وحده كاف في توهينها .
فإذا عرفت أن ابن عربي أسند روايتها إلى مجهول فقال حكى لنا بعض الأدباء …) زاد وهنها عندك ، علما أن بين ابن الجهم ( ت 249هـ) وابن عربي ( ت 638هـ) ما يقارب أربعة قرون ، فأين انزوت هذه القصة الطريفة طوال أربعمائة سنة ؟!
زد إلى ذلك أن ابن عربي نفسه متّهم في دينه ، مطعون في إيمانه ،بل متهم بالكفر ، نقل ذلك فيمن نقل الذهبي (سير أعلام النبلاء : 23/48 ) فقال : إن الشيخ العز بن عبد السلام يقول عن ابن عربي : ( شيخ سوء كذاب ) ، وقال الذهبي نفسه : ( ومن أردأ تواليفه كتاب الفصوص ، فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفر ) . فهذا الذي يتهم بالكفر كيف لا يتهم بصناعة قصة طريفة يأنس بها الناس ويهشون إليها ؟
أما وقد تسرّب الشكّ إلى نفسك في صحة هذه القصة - من حيث تفرّد امرئ مغموز في دينه ، متأخّر زمنه بروايتها _ فاعلم أن متن القصة يحوي شيئاّ يكذبها :
قال إن علي بن الجهم كان بدوياً جافياً ) ،والتاريخ يقول خلاف هذا ، ففي معجم الشعراء للمرزباني ( ص 286) أن أصله من خراسان ، ولا يعني هذا أنه غير عربي ، ونقل عمر فروخ ( تاريخ الأدب العربي 2/289) أنه ولد ببغداد عام 188هـ ، وفي طبقات الشعراء لابن المعتز (ص 319) ما يدل على أنه حضري لا صلة له بالبادية ، فقد روي أنه حبس في المكتب ، فكتب إلى أمه :
يا أمّـنا أفـديك من أمّ أشكو إليك فظاظة الجهم
قد سرّح الصبيان كلهم وبقيت محبوسـاً بلا جرم
وفي تاريخ الطبري ( 9/152) أن علي بن الجهم مدح الواثق بعد أن ولي الخلافة ، وهذا يدلّ على صلته بالخلفاء قبل المتوكل ، وعلى معرفته بما يلائم وما لا يلائم من فنون القول وضروب التشبيه .
وفي هذه القصة لفحة شعوبية تريد تصوير العرب أجلافاً لا يعرفون ذوقاً ، ولا يدركون الحسن من السيئ ، ولذا جاء هذا البدوي فشبه الخليفة بالتيس والكلب والدلو _ على سليقته زعموا _ وعنده أن هذه الأشياء خير ما يشبه به.
والتاريخ الأدبي يكذب هذه الفرية ، فالعرب لم تمدح أحداً بتشبيهه بالحمار أو التيس أو الكلب ، وهذا أدبهم بين أيدينا ، إنما شبّهوا بالبحر والقمر والشمس والسماء والجبل وغيرها من المشبهات الحسنة، أما عند الهجاء فلا عجب أن يشبهوا بالكلب أو الدلو أو ما قلّ وحقر في عيونهم.
هذا وقد وصف خليل مردم هذه القصة بأنها خيالية ، وقال : إن أثر الوضع ظاهر عليها (انظر ديوان ابن الجهم ص 117،143) ولكنه لم يبيّن سبب شكّه ، ومع ذلك أثبت البيتين الواردين فيها ضمن الديوان (ص117) واكتفى بقوله : ( والذي نراه - إن صحت نسبة البيتين له - أنه قالهما في أحد مجالس المتوكل يعبث ببعض الندماء أو المضحكين ).
أقول : إذا ثبت فساد القصة - وقد ثبت - فلا يصحّ أن يلحق البيتان بديوان ابن الجهم ؛ لعدم ورودهما في المصادر المتقدمة ، ولو أن مردماً جعلهما في آخر الديوان في ضمن ما ينسب للشاعر مع تحقيق ذلك لكان أولى ، والله أعلم.
...
















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2004, 04:14 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حسان
عضو ذهبي
إحصائية العضو







حسان غير متواجد حالياً

افتراضي

صعب المنال

مايحزنك إذا كان علي بن الجهم بدويا0

فشعراء الجاهليه وصدر الأسلام جلهم وأشعرهم من الباديه

وشعراء المعلقات من الباديه0

وقدقال أحدهم إن البدوغلاظ القلوب جلاف الكلام------0

فرد عليه البدوي بقوله:

إنكم تحفرون القبور وتنحتون الصخور وتن؟؟؟؟/؟؟؟؟ور0

وهذه تكفي0

تحيات/ حســــــــــــــــان















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2004, 12:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

حسان

يبدو لي من ردك انك لم تقهم من مغزى الموضوع الا اسم على بن الجهم

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-May-2004, 11:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حسان
عضو ذهبي
إحصائية العضو







حسان غير متواجد حالياً

افتراضي عزيزي صعب المنال

حســــان لم يقل:

جميعنا حماميز الله فأي حمزة تدعوا0

والحر بالإشارة يفهم0

ومثلك يفهمها على الطاير0

شكرا لك يا صعب المنال0

أخوك ومحبك في الله حســـان















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-May-2004, 12:21 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع من العيار الثقيل ياصعب المنال ............

وتفنيد ولا اروع ..

ولاتقاطعنا بهيك مواضيع ...

بعيد المرامع|4|















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-May-2004, 12:49 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

مـوضوع قـمة في الروعـه يا صعـب المنـال

و قصـة على بن الجـهـم منتشـرة بين الناس

والحـمـد لله انك وضحتها لنا

وبالنسبة لبن عربي هو كافر زنديق افتراء على الله
فكيـف لا يفتري على النـاس















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2004, 08:15 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

حسان

تقديري واحترامي لك يالسنافي

بعيد المرامع

اهلا يابيك
شكرا على كلماتك اللي تنءط مهلبيه بالعيش البلدي

لاهنت يالذيب وابشر بسعدك

ابو ضيف الله

حياك الله وبياك ياطير شلوى

الا على فكرة يا اباضيف الله فيه صديق قديم مختفي مادري وين صارت دنياه

عتيبة قندهار

تذكره ياولد العم ولا لا

تحياتي للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2004, 08:40 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ولد روق
عضو مهم
إحصائية العضو







ولد روق غير متواجد حالياً

افتراضي

هذه من أفرازات الحداثة ....

ولاتغدوا هذه القصة إلاكونها طرفة لمجالس السمر في الليالي الباردة....

تحياتي .......















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2004, 10:15 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اذكـره اذكـره يا صعب المنال
ويـعلم الله كم انا مشتاق لسمـاع اخبـار ذلك الرجــل
ومن يدري لعله في الفلوجه او في سجـن الرويس...!!!

ولا اقـول الا أســأل الله ان يحقق له امنيته
ويجـمـعني به في حـواصـل الطيـر















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-May-2004, 10:45 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما اكثر أشباه ابن عربي هذا !!
فهو انموذجا للانحراف والابتداع !!
ويروق كلامه للبعض ليتهجم به على بوادي العرب عن قصد كان أو عن جهل يغذيه رواسب غل مسبق .

صعب المنال ...لك جزيل الشكر على إيرادك هذا الموضوع وتعليقاتك الذهبية .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:49 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي