الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Mar-2011, 03:55 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد رشيد رضا
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


محمد رشيد رضا غير متواجد حالياً

افتراضي سؤال عن مسألة تاريخية لابناء عتيبة

السلام عليكم,

عندي سؤال لابناء عتيبة حول معلومة تاريخية وجدتها نقطة اتفاق بين الكثير من افراد من بني هاشم وايضا من عتيبة التقيتهم لكن لم أجد أي وثيقة لاثبات هذا. وهو حول وجود احد حكام الحجاز في السابق كان يقتل مقابل كل قتيل من قبيلته, اربعة من عتيبة. ومقابل كل ما يؤخذ من ابل او غيره كان يأخذ اربعة من عتيبة. وذلك كنوع من الاعتداد الزائد بالنفس. و يبدو ان هذا موضع اجماع حسب ما سمعت من افراد عاديين

اسئلتي هي :

1- من هو ( او من هم) الحاكم بالضبط الذي كان يمارس هذه الاشياء؟ هل هو الحسين بن علي (لا اظن انه هو)؟ أم احد الحكام قبله وما اسمه؟ أو ما هي اسماؤهم ان كان أكثر من حاكم؟

2- هل كانت الاحكام الظالمة هذه هي طريقة التعامل مع عتيبة واحدها؟ ام مع كل شخص من القبائل الاخرى من غير قبيلة الحاكم وقتها؟

3- حسب ما سمعت من افراد من بني هاشم وآخرين من عتيبة الممارسات هذه موضع اجماع, لكن كلها شفهية او مما اقرأ في الانترنت, فهل من مصدر مكتوب يوثق هذه الممارسات؟ وهذا الظلم؟ يا ليت ذكر بعض هذه الوثائق او الكتب ان امكن.


ولكم جزيل الشكر مقدما















آخر تعديل محمد رشيد رضا يوم 30-Mar-2011 في 03:58 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2011, 04:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اولا حياك الله بيننا


ان كنت من الاشراف فأننا نتقرب الى الله بحبكم حتى لو ذبحتونا هههههه

وان كنت من قبائل آخرى فأهلا بك بيننا



المعارك بين عتيبه مع دولة الاشراف فهي كثيره


بحكم قرب المكان

فأفخاذ كثيره من عتيبه تحاربت مع الاشراف واذا كان حدث ذلك لاغرابه ومن يجرأيقتل أحد من ابناء عمومه الحاكم





الله يرحم الشيبان


تقاشروا مع حكام الجزيره مع الاشراف وابن رشيد وابن سعود


والحرب البارده بيننا وبين قحطان والظاهر تقوم الساعه وحنا نتحارب معهم هههههه















آخر تعديل محمد ابن رووق يوم 30-Mar-2011 في 04:09 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2011, 04:08 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا حكم وضعه ابانمى عندحكم مكة وهو ليس خاص بعلاقتهم مع عتيبة بل مع الجميع واتمنى ان لاتكون

اشارتك لعتيبة هنا عن سوء نية فعتيبة كانت تفرض على اشراف الحجاز ماتريد بل يصل الامر الى ان يقوم

العتيبي بصفق احد الاشراف على وجهه بحضرة شريف مكة ولا يستطيع شريف مكة عمل شى..



اما المصدر الذي ذكر هذا القانون فهو كتاب(الاشراف وابن سعــــــــــود)















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2011, 10:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الامير حريبيش

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الامير حريبيش

إحصائية العضو






التوقيت


الامير حريبيش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الامير حريبيش
افتراضي

قصدك تقول ياصاحب الموضوع ان هالقانون يطبق علي كل القبائل في الحجاز ماعدى عتيبه وعندما نسال التاريخ يجيب
في تاريخ الاشراف لكاتبه احمد دحلان يذكر ان عتيبه بني سعد زحفت كامله بجميع جحافلها لاسقاط حكم الشريف في مكه وتنصيب شريف اخر يرون عتيبه انه احق بالملك وفعلا دخلو مكه عنوه وشنقو الحاكم علي قصره وجعلو ابن عمه مكانه فكيف يطبق عليهم هذا القانون وهو لم يستطع انقاذ حكمه ورقبته منهم

كثير من قبائل عتيبه منفرده تتمرد علي الشريف بقوة سواعد ابناءها ولا يستطيع ان يفعل شي فكيف يطبق قانونه عليهم

قبيلة وصل عدد جيوشها 9000نفس وميتين خيال في احد معارك الشريف مسانده له ضد قبيله اخري اتوقع انها من اعز واقوي القبائل في الحجاز ان لم نقل في جزيرة العرب
فكيف يستطيع ان يطبق قانونه عليهم

قبيلة عتيبه هزمت جيش طوسون باشا هزيمه جسيمه كبرى واشار لها بوكرهات في كتابه واشار لرد محمد علي علي ابنه بشكل نصيحه بتجنب الحرب مع عتيبه اهل الحجاز والا كتفاء بمواجهة جيوش الوهابيين علي قولة الكاتب فكيف يستطيع ان يطبق قانونه عليهم وهم بهذه القوه والمنعه















آخر تعديل الامير حريبيش يوم 30-Mar-2011 في 10:54 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2011, 11:03 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد رشيد رضا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم,

عندي سؤال لابناء عتيبة حول معلومة تاريخية وجدتها نقطة اتفاق بين الكثير من افراد من بني هاشم وايضا من عتيبة التقيتهم لكن لم أجد أي وثيقة لاثبات هذا. وهو حول وجود احد حكام الحجاز في السابق كان يقتل مقابل كل قتيل من قبيلته, اربعة من عتيبة. ومقابل كل ما يؤخذ من ابل او غيره كان يأخذ اربعة من عتيبة. وذلك كنوع من الاعتداد الزائد بالنفس. و يبدو ان هذا موضع اجماع حسب ما سمعت من افراد عاديين

اسئلتي هي :

1- من هو ( او من هم) الحاكم بالضبط الذي كان يمارس هذه الاشياء؟ هل هو الحسين بن علي (لا اظن انه هو)؟ أم احد الحكام قبله وما اسمه؟ أو ما هي اسماؤهم ان كان أكثر من حاكم؟

ج 1:هذه على ما أعتقد كان وقت ماحكمو الاِراف الحجاز يعني بعد الثوره العربيه

2- هل كانت الاحكام الظالمة هذه هي طريقة التعامل مع عتيبة واحدها؟ ام مع كل شخص من القبائل الاخرى من غير قبيلة الحاكم وقتها؟


ج2:لا يا أخوي كانت على كل الناااس ومهي محدده على أحد وللمعلوميه أقرب ناس كانو للأشراف عتيبه وأقوى من هم في جيش الشريف منول عتيبه حتى هو كان يفتخر ويقول عتيبه هم عتيبتي وكان يشهد لها بقوتها وأكثر من حارب الشريف عتيبه وكانو ياخذون ثارهم منه حتى


3- حسب ما سمعت من افراد من بني هاشم وآخرين من عتيبة الممارسات هذه موضع اجماع, لكن كلها شفهية او مما اقرأ في الانترنت, فهل من مصدر مكتوب يوثق هذه الممارسات؟ وهذا الظلم؟ يا ليت ذكر بعض هذه الوثائق او الكتب ان امكن.




ولكم جزيل الشكر مقدما
أما السؤال الأخير والله ما أجيك عنها بس كنا نسمع بها















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2011, 12:44 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد رشيد رضا
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


محمد رشيد رضا غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكركم جميعا خاصة من ذكر المصادر لاني ابحث في الموضوع.

واطمئنوا يا أحبتي لا سوء نية ولا هم يحزنون . فقط اردت ان اعرف هل الحادثة موثقة ام لا خاصة انها موضع اجماع.وهي ليست منقصة في من ظلم من الافراد بل منقصة في الفاعل لذلك توثيق مثل هذه الامور مهم. سبب سؤالي هو قرأت في تاريخ اشراف الحجاز الحديث واردت معرفة ممارسات الظلم التي كانت تقع ومعرفة الظالم منهم البعيد عن احكام الاسلام, والتفريق بينه وبين العادل منهم الذي سيرته حسنه. فالكلام حول افراد وليس قبائل أو اسر ابدا. بل حتى من مارس الظلم محتمل انه تاب ويكون من اعدل الناس.

وما يحتاج تاريخ عتيبةفي نصرة الدعوة ورفض الخرافات التي كانت تمارس هو تاريخ ناصع البياض. عرفوا الحق وكانوا من أهم القوى في نصرة الحق ومساهمتهم في توحيد هذه البلاد لا ينكرها احد. عتيبة اول من نصر الدعوة ونصر الحق ووقف ضد الخرافات التي اتبعتها فئات تعتبر متعلمة فجاءوا بفطرتهم السليمة ورفضوها كقوة رئيسية مع الحق. وان تم ظلم افراد من عتيبة او اي قبيلة اخرى فهي ليست منقصة. خاصة ان افرادها في كل مكان. وعزتهم ما فيها شك بل مثل ما قال احد الأخوة صفع واحد عتيبي احد كبار الاشراف وما استطاع الحسين بن علي فعل شيء.

وكذلك بني هاشم فيهم الصالح والطالح وليست منقصة فيهم ان وجدت حوادث ظلم او تم الحكم بغرور بحكم جاهلي بغير حكم الاسلام (واحد مقابل اربعة, والكل يعرف ان دماء المسلمين متساوية). وعند الاشراف مزايا كثيرة ومفاخر كثيرة كذلك ليس هنا موضع ذكرها وليسوا موضع شك حتى اذكرها. فقط ابحث في مواقف معينة لافراد بعيدا عن اي نظرة قبلية. لكن أتيت لهذا المنتدى لأني توقعت ان اجد الجواب هنا. شكرا لكم جميعا وسابحث في ا لمصادر المذكورة.

ايضا هل مارس احد هذا الحكم بعد حكم ابانمي؟ يعني هل اصبحت "سنة" تمارس بعده؟ ام انتهت بانتهاء حكمه؟ واذا احد عنده معلومات لكن يخاف يتحسس منها البعض لا بأس بارسالها على الخاص. واذا تعرفون مصادر اخرى يا ليت تذكرونها.

وشكرا لكم ما قصرتوا ابد















آخر تعديل محمد رشيد رضا يوم 31-Mar-2011 في 12:48 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2011, 05:07 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

يا أخوي الصدق والله على حسب ما أسمع إن قديم الشريف بئربع لاكن متى وفي عهد من منهم والله ما أجيك عنها

لاكن حتى كان لاذبح منهم أخذو بثارهم الريجيل منول كل قبيله وقفتها وحده لو إنها توديهم للهلاك















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2011, 06:22 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد رشيد رضا مشاهدة المشاركة
اشكركم جميعا خاصة من ذكر المصادر لاني ابحث في الموضوع.

واطمئنوا يا أحبتي لا سوء نية ولا هم يحزنون . فقط اردت ان اعرف هل الحادثة موثقة ام لا خاصة انها موضع اجماع.وهي ليست منقصة في من ظلم من الافراد بل منقصة في الفاعل لذلك توثيق مثل هذه الامور مهم. سبب سؤالي هو قرأت في تاريخ اشراف الحجاز الحديث واردت معرفة ممارسات الظلم التي كانت تقع ومعرفة الظالم منهم البعيد عن احكام الاسلام, والتفريق بينه وبين العادل منهم الذي سيرته حسنه. فالكلام حول افراد وليس قبائل أو اسر ابدا. بل حتى من مارس الظلم محتمل انه تاب ويكون من اعدل الناس.

وما يحتاج تاريخ عتيبةفي نصرة الدعوة ورفض الخرافات التي كانت تمارس هو تاريخ ناصع البياض. عرفوا الحق وكانوا من أهم القوى في نصرة الحق ومساهمتهم في توحيد هذه البلاد لا ينكرها احد. عتيبة اول من نصر الدعوة ونصر الحق ووقف ضد الخرافات التي اتبعتها فئات تعتبر متعلمة فجاءوا بفطرتهم السليمة ورفضوها كقوة رئيسية مع الحق. وان تم ظلم افراد من عتيبة او اي قبيلة اخرى فهي ليست منقصة. خاصة ان افرادها في كل مكان. وعزتهم ما فيها شك بل مثل ما قال احد الأخوة صفع واحد عتيبي احد كبار الاشراف وما استطاع الحسين بن علي فعل شيء.

وكذلك بني هاشم فيهم الصالح والطالح وليست منقصة فيهم ان وجدت حوادث ظلم او تم الحكم بغرور بحكم جاهلي بغير حكم الاسلام (واحد مقابل اربعة, والكل يعرف ان دماء المسلمين متساوية). وعند الاشراف مزايا كثيرة ومفاخر كثيرة كذلك ليس هنا موضع ذكرها وليسوا موضع شك حتى اذكرها. فقط ابحث في مواقف معينة لافراد بعيدا عن اي نظرة قبلية. لكن أتيت لهذا المنتدى لأني توقعت ان اجد الجواب هنا. شكرا لكم جميعا وسابحث في ا لمصادر المذكورة.

ايضا هل مارس احد هذا الحكم بعد حكم ابانمي؟ يعني هل اصبحت "سنة" تمارس بعده؟ ام انتهت بانتهاء حكمه؟ واذا احد عنده معلومات لكن يخاف يتحسس منها البعض لا بأس بارسالها على الخاص. واذا تعرفون مصادر اخرى يا ليت تذكرونها.

وشكرا لكم ما قصرتوا ابد



اشكرك على حسن اخلاقك



اما عن طلبك فالله العالم إن حدثت لم تستمر ولا لكان ذكرت في كتب شتى


مر على الاشراف كذا حاكم جبار منهم حاكم شتت قبيله زعب كامله وكانت حرب غير متكافئه


بين حاكم وقبيله وسبب الحرب انهم لم يستجبوا لطلبه


وكذلك احد حكام الاشراف كاد يبد فخذ كامل من عتيبه (السياحين)

حتى انهم تركوا ديارهم وذهبوا الى شمال المملكه فتره ثم رجعوا



وصدقني ليس لدينا اي تحزر من ذكر التاريخ


واذا عرفت من الحاكم ياليت تذكره















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Apr-2011, 04:02 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فهااد
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


فهااد غير متواجد حالياً

افتراضي


[حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدق فلاعقل له]


والله يابن رشيد انت تقول ((اجماع)) ولا ندري من اين اتيت بهذا الاجماع الجديد الذي لايعرفه الا انت!!

والشيء اللي انت طرحته هنا وتسأل عنه هل له مصدر تاريخي او مايثبته ام لا ؟؟!

اذا لم يكن له مصدر يذكر اسم عتيبه بالذات فهو (( اضغاث احلام )) وخيال واسع وجميل جداً يا اخ بن رشيد

ويذكرني بمسلسل الزير سالم في مصداقيته .

ثانياً اللي نعرفه ان الأشراف يلتجأون دائماً لقبيلة عتيبه ويعقدون الحلف معها لحمايتهم من القبائل الاخرى

مثل حلف الفعور مع النفعه من عتيبه لحماية الاشراف الفعور من ثقيف وغيرهم وهي موثقه .

إذاً

(( كان الشريف ابو اربعه المذكور أولا بان يلتجاء له ابناء عمومته من عتيبه )) اليس كذلك !؟

ثالثاً يقول الشاعر ابن عفرين الثبيتي رحمه الله من معاصرين الشريف ابي نمي موضحاً

الحد الذي يحترم فيه حكم الشريف بالنسبه لقبيلة عتيبه وانها غير خاضعه له :


ونحكم بشرع الله اذا جـاء طلابـه=ولا نذهـب لثقـبـه ولا عـجـلان
وابو نمي حكمـه علـى حـد مكـة=ماياصـل الزيـمـه ولا الريـعـان


حتى الزيمه ما يوصلها !!

وانت تقول يقتل اربعه من عتيبه !!

حدث العاقل ..... الخ

حياك الله في منتديات قبيلة عتيبه الهيلا















آخر تعديل فهااد يوم 01-Apr-2011 في 04:13 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Apr-2011, 05:14 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهااد مشاهدة المشاركة

[حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدق فلاعقل له]


والله يابن رشيد انت تقول ((اجماع)) ولا ندري من اين اتيت بهذا الاجماع الجديد الذي لايعرفه الا انت!!

والشيء اللي انت طرحته هنا وتسأل عنه هل له مصدر تاريخي او مايثبته ام لا ؟؟!

اذا لم يكن له مصدر يذكر اسم عتيبه بالذات فهو (( اضغاث احلام )) وخيال واسع وجميل جداً يا اخ بن رشيد

ويذكرني بمسلسل الزير سالم في مصداقيته .

ثانياً اللي نعرفه ان الأشراف يلتجأون دائماً لقبيلة عتيبه ويعقدون الحلف معها لحمايتهم من القبائل الاخرى

مثل حلف الفعور مع النفعه من عتيبه لحماية الاشراف الفعور من ثقيف وغيرهم وهي موثقه .

إذاً

(( كان الشريف ابو اربعه المذكور أولا بان يلتجاء له ابناء عمومته من عتيبه )) اليس كذلك !؟

ثالثاً يقول الشاعر ابن عفرين الثبيتي رحمه الله من معاصرين الشريف ابي نمي موضحاً

الحد الذي يحترم فيه حكم الشريف بالنسبه لقبيلة عتيبه وانها غير خاضعه له :


ونحكم بشرع الله اذا جـاء طلابـه=ولا نذهـب لثقـبـه ولا عـجـلان
وابو نمي حكمـه علـى حـد مكـة=ماياصـل الزيـمـه ولا الريـعـان


حتى الزيمه ما يوصلها !!

وانت تقول يقتل اربعه من عتيبه !!

حدث العاقل ..... الخ

حياك الله في منتديات قبيلة عتيبه الهيلا


: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ياأخوي هذي على ما اعتقد كانو يسونها الأشراف( مع كل القبايل)
وكانو القبايل بعد يردون عليهم ولا يخلون ثارهم وخصبه عتيبه لذا اتمنى أخوي يكون نقااشك بعيد عن العنصريه



أخوك ومحبك فالله:















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي