الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Apr-2005, 03:25 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي الفزعه 0000000 ياهنيدس الروقي

هذا الموضوع



للكاتب والباحث

هنيدس الروقي عن

غزية جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن(( منصور ))

وقد استشهد فيه باقوال هذه المراجع النفيسه



ـ وقال ابن الأثير (ق 7هـ) : والذي اعرفه أن ((غزية)) فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن..

ـ وقال ابن خلدون : من جشم غزية رهط دريد بن الصمه ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامه ونجد (يقصد العاليه) وقال : سروات جشم متصلة بسروات هذيل .

ـ وجاء في نهاية الإرب ( روق)) بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز (العاليه) .
ـ وجاء في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي 1229هـ : روق بطن من غزية (جشم) منازلهم مع قومهم غزية .

ـ وجاء في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .

ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز للشيخ البلادي الحربي : أما( روق) ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب .

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر رحمه الله :
" والواقع ان أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا تزال تسكنها فروع من قبيلة هوازن ....، كما ان قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمه منتشرة في الاودية الواقعة في اطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل واعالي وادي العقيق وما يقرب هذه الامكنه (بلاد الروقه من عتيبة) ."

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر ايضا :
.. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا (الروقه) ..لم يبق منهم بالسروات الا من ليس له صوله ..ومعروف ان هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها .

وممن نسب الروقه وعتيبة في هوازن ايضا غير من ذكرنا :

ـ صاحب لمع الشهاب (1233هـ)
ـ ابن لعبون (1240هـ)
ـ صاحب كتاب الخبر والعيان (1350هـ)
ـ بن بليهد (1350هـ)
ـ بن خميس
ـ منديل الفهيد
ـ حمود القثامي
ـ المرشدي
ـ الأحيوي
ـ الشايع
ـ محمد بن دخيل الله العصيمي ....الخ

فغزية التي ذكرها الحمداني وذكر فروعها هي غزية جشم ...
ونرى ان من غزية جشم ...آل دعيج ...ودعيج من اولاد منصور ..وهم :
شيبان ، قثام (وقال ابن بليهد عنهم انهم من جشم) ، عصيم (وقال الجاسر انهم من جشم) ، عيال مفلح : دعيج والدغالبه معهم ...
ـ نسابة القثمه القدماء يعدون حتى يصلو الى غزية بن جشم ...حتى ان المرشدي علق على ذلك ...وقال بذلك ايضا بن بليهد في صحيح الأخبار ص 140 ج5 : واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه " وابن بليهد رحمه الله لم ينسبهم الا لسماعه لنسابتهم وانهم يصلون الى جشم .....اما قول البعض ان قثام هو تصحيف جشم فهذا ما لا يؤيده عقل ولا منطق ...لان جشم ليس حكراً على القثمه فقط ..بل يشترك معهم عيال منصور ..
ـ قال ياقوت : البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم(( بنو عصيمه ))...وقد حقق الجاسر ان (العصمه) من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8

وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان( عصيمه) من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم[/color] " مجلة العرب ج 5، 6 1420هـ ص 277
لاحظ انه قال من زهير ...أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور....حتى يصل الى زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعه بن غزية بن جشم ...
ـ وذكر ياقوت " عجز هوازن " وهم نصر وسعد وجشم ...وقد اختلطوا مع بعضهم البعض ...
ـ وشيبان من عيال منصور ...وذكر لي احد النسابة القدماء انه قد خالطهم اناس من بنو نصر ..سادة هوازن في صدر الأسلام ....


من هذه النصوص والادله ...نستدل من كلام نسابتنا القدماء ان( روق هو ابن عم لمنصور الابرق .)...وان غزية .في عتيبة .انقسمت الى ..روق (الطلوح فقط) ...وبرقا (عيال منصور فقط) ..وهم ابناء عمومه ..ويجمعهم غزية ...وهم رهط دريد بن الصمه..ومعهم اخلاط من نصر وبني سعد ..لا تكاد تذكر ....



هذا ماورد من الباحث والاستاذ

هنيدس الروقي

وانا لا اخفيكم سرا فانا من المعجبين بتحليلاته المسنده

الى امهات الكتب


ولكني بعد متابعتي الى هذا الكم الهائل من البحوث

قمت بالتنبيش في بعض من الكتب المتخصصه في الانساب


وتعليقي هوعلى ما ذكره في خلاصة موضوعه الاخ هنيدس

قال ان غزية جشم تجمع طلحه وعيال منصور

وانا وجدة الاتي


اعقب معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور 00000الخ

اربعه من الابناء وهم

معاويه بن بكر بن هوازن

زيد بن بكر بن هوازن

منبه بن بكر بن هوازن

سعد بن بكر بن هوازن


ومعاويه بن بكر بن هوازن

اعقب من الابناء احداء عشر وهم

(جشم )
صعصعه
نصر
جحوش
جحاش
(شيبان)
عوف
السباق
الحرث
دحوه
دحيه

هولأ هم عيال معاويه بن بكر بن هوازن

وجشم بن بكر بن هوازن

له ثلاثه من الابناء وهم موضوع نقاشي

الابن الاول (((( عزية ))))

الابن الثاني ((( عدي ))))

الابن الثالث ((( عصيمه ))))

(المرجع ) اللباب لابن الاثير ص 190 و 191




يتضح ان غزيه وعصيمه اخوان وبني عم


وليس كما ذكر الاخ والاستاذ هنيدس

وهذا نص ما قاله في اعلا الموضوع في خلاصته له

من هذه النصوص والادله ...نستدل من كلام نسابتنا القدماء ان( روق هو ابن عم لمنصور الابرق .)...وان غزية .في عتيبة .انقسمت الى ..روق (الطلوح فقط) ...وبرقا (عيال منصور فقط) ..وهم ابناء عمومه ..ويجمعهم غزية ...وهم رهط دريد بن الصمه..ومعهم اخلاط من نصر وبني سعد ..لا
تكاد تذكر ....



نعم انا اوافقه انهم اخوان وبني عم

ولكن (( غزيه )) فرع من جشم

(( وعصيمه )) فرع من جشم

وهم اخون

وليس كما ذكر الاخ هنيدس

انهم تجمعهم غزيه


هذا تعقيبي على الموضوع


ارجو من الاخ هنيدس ان يوضح لنا نضريته في هذا الشان


ولي موضوع سوف اطرحه عن قريب عن هذا البطن من هوازن



تقبلو تحياتي














.

















0















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Apr-2005, 05:44 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نايف الطير
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نايف الطير غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النووي
هذا الموضوع

الابن الثالث ((( عصيمه ))))

0
كما أعلم فــ( عصيمه ) هذا لم يذكر أنه أعقب!!!

وإن كان ثبت لديك شيء غير هذا فأفدنا به ولك جزيل الشكر......















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Apr-2005, 07:14 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز نايف الطير


جاء في كنز الانساب مايلي


من عتيبه في برقا ( العصمه ) كانت في القدم كبطن من بني ( جشم ) ابن

معاويه بن بكر بن هوازن ومنازلهم سابقا هي منازلهم الان في جهات ركبه

فيما بينها وبين ( حضن )


واضاف حمد الحقيل رحمه الله في كتابه

( كنز الانساب ) قالا

والذين ينتمون الى( منصور ابي هوازن ) هم( بنو جشم بن معاويه )

وهم
الجشمه
الدعاجين
الشيابين
العصمه
الدغالبه
ومنصور هذا هو ( ابو هوازن و سليم ) ويطلق عليه ( الاكبر )





وذكر في ( نهاية الارب للقلقشندي ) (مخطوط 1491- 3 )

( عصيمه بن جشم ) بطن من ( هوازن ) من العدنانيه

وهم بنو( عصيمه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن )


يعني لو لم يعقب ( عصيمه ) كما ذكرت انت اخي العزيز

لكان لم يطلق عليه بطن من ( هوازن )








هذه بعض المصادر الي حصلة عليها


وشكرا لك اخوي

على المشاركه


تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 12:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

يالنووي عصيمه بن جشم هذا البطن حليف في هوازن وهنيدس الروقي

لم يأتي بالنص كاملاً بل أكتفى بقوله : البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم(( بنو عصيمه ))...-هنيدس الروقي-

ولم يكمل النص الذي يوضح ويبين بأن عصيمه بن جشم بطن حليف في

هوازن ، وشتان بين عصيم بن منصور وعصيمه بن جشم هذا الجد الجاهلي

وعصيم بن منصور جد قريب العهد وعصيمه بن جشم جد جاهلي وهم حلفاء

لبني جشم ( أي بنو عصيمه بن جشم ) ..

والنص الذي ذكرته بأن منصور أب هوازن جد لعيال منصور !! ههههههه

منصور جد لقبائل كثيره ولجميع هوازن وليس لعيال منصور فقط !!

وسموا بعيال منصور لنسبة لجدهم منصور الأبرق الذي كان به برص في

ذراعيه وهذا مشهور ومستفيض لدى ثبيت الذي منهم منصور الأبرق ..

والأشاعات التي تتردد هنا في هذا المنتدى بأن القثمه يعدون إلى أن يصلون

إلى جشم هذا وهم ليس له حقيقه بل إشاعات يرددها العامه والقثمه لم يرد

عنهم مثل هذه الأقاويل فهم أعرف بنسبهم من غيرهم !! القثمه ينتسبون

إلى قثام بن منصور الأبرق وليس لقثم بن معاويه !!!

أين قثم بن معاويه هذا !! فلم نعرف أن هنالك في هوازن رجل أسمه قثم

بن معاويه ؟! وإبن بليهد رحمه الله ليس نسابه لكي ينسب القبائل !!

ولو أنه سمعهم يعدون إلى غزيه بن جشم لذكر ذلك ونسبهم إليه وليس لقثم

بن معاويه الذي كان يظن ابن بليهد انه جشم فتحول إسمه لقثم ؟؟!! بل أن

أبن بليهد نسبهم لجشم بحكم أن ديار القثمه والعصمه هي نفسها ديار بني

جشم ، ولاكن فالحقيقه أن عيال منصور موطنهم الأصلي سراة بني سعد

ولاتزال هنالك بقيه وخصوصا العصمه في سراة بني سعد ونزحوا مع نزوح

عتيبه إلى الوديان جهة الشرق وهنيدس يعرف ذلك جيداً ..

فالقبائل تتعاقب على الديار والأوطان ترحل قبيلة وتحل محلها قبيلة !!!

يالنووي عيال منصور يعرفون نسبهم جيداً أكثر من غيرهم فليس هنالك

داعي للحديث عن ذلك لعدم توفر الأدله التي تربطهم بجشم لا من الموروث

ولا من غيرها ..

إلا على طاري النووي ماهو رأي البرادعي فيما يتعلق بالبرنامج النووي

الإيراني وخصوصاً المفاعل النووي بوشهر جنوب إيران ؟؟!!

تحياتي لك ...

إبن بجران















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 01:48 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

عزيزي ابن بجران لا تعصب


انت قلت


والنص الذي ذكرته بأن منصور أب هوازن جد لعيال منصور !! ههههههه

منصور جد لقبائل كثيره ولجميع هوازن وليس لعيال منصور فقط !!



وانا اقولك

انا لم اقل ان منصور الابرق ابو هوازن

اللي قاله حمد الحقيل رحمه الله في كتابه كنز الانساب

بعدين (( عصيمه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور

من مضر من العدنانيه يا عزيزي )) ليس بطن حليف كما زعمت

وجميع المراجع هذه تقول ذلك

(( القاموس المحيط 0 نهاية الارب للقلقشندي 0 لسان العرب لابن منظور
معجم البلدان 0 الاعلام المتقدمه 0 معجم قبائل العرب ))

جميع هذه المراجع لم تقل ان (( عصيمه بن جشم )) بطن حليف

بل قالت بطن من هوازن


ثانيا تقول انت

وسموا بعيال منصور لنسبة لجدهم منصور الأبرق الذي كان به برص في

ذراعيه وهذا مشهور ومستفيض لدى ثبيت الذي منهم منصور الأبرق


ردي على ماذكرت كا الاتي

ذكر النسابه (( قليل بن عايد رحمه الله ))
ومن الثبته 00 المناصير وذكر العلا وين بالاضافه الى الفروع الاخرى
من الثبته ليست مجال نقاشنا

وذكر القسم الاخر الصريرات ومنهم

(( العصمه )) ماذا يعنلك هذا وسوالي لك

منهم (( المناصير بتقول لي عيال منصور طيب منهم العلاوين بتقول اذا انت خبير بتسلسلات العصمه فرع من فروع العصمه ))
هذا ما يخص تقسيمه للثبته

نجي للصريرات ذكر ومنهم(( العصمه ))

يعني هذا الكلام اللي صدر من قليل بن عايد

ماذا تستنتج منه انا اقولك

صار عندنا ثلاث قبايل للعصمه حسب هذه التقسيمات

وهذا شي خطير يوكد بعض الاشاعات التي نسمع بها

ان في العصمه احلاف ليسو من العصمه واذا انت عصيمي

او مطلع تبي تفهم كلامي

ثالثا قال الشريف البركاتي
.
ويخرج من بني سعد تقسيم آخر يقسمهم إلى قسمين هما :
أ ـ الثبته : وذكر منهم المناصير 00000الخ التفرعات
.
.
.
وذكر برقا وهم الثبته ، وعيال منصور : (العصمه ، الدعاجين ، الدغالبه ، القثمه) ، والشيابين ، والحميه ، ووقدان


نفس المشكله الاولى

اختلفو النسابه

وذكر العصمه في اكثر من قسم

هذا يعني ان الامور كلها اجتهادات

وانا لا اشكك في نسب الاد عاصم لله

لا في الخفا ولا في العلن


ولكن اردة من موضوعي هذا الاستفسار من الاخ هنيدس الروقي


عن هذا الموضوع عن جمع عيال منصور والطلوح من الروقه في
(( غزيه جشم )) واردة منه

شرح هذا اللبس اللي

جا في موضوعه او رده بالا صح هنا في منتديات الهيلا


ملاحظه اقوال النسابه اللي استشهدت بها موجوده

في كتاب قبائل عتيبه

بقلم هنيدس ومراجعها جميعا مذكوره في الكتاب



تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 02:50 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

أولاً يالنووي أنا عرفت من أنت بناء على ماوصلني الآن انت من الشفعان

والله نعم عزوتي وتاج رأسي هذا أولاً .

ثانياً من قال لك بإن المناصير هم عيال منصور !!! هههههههه

المناصير بطن من بطون الثبته وهم غير عيال منصور المعروفين وإن كنت أعتقد بأنه هنالك صلة بينهم وبين عيال منصور ، ويطلق على الفرد

منهم منصوري .. والعلاوين مسمى لايستعمل في تقسيمات العصمه بل

يستخدم بدلاً منه الشجاعين وهو يخص بعض الفروع هذا ثانياً ..والله أعلم

وإذا كان الحقيل كتب غلط أتذهب انت وتنقل منه غلط ..!! أم أنك تنقل من

دون أن تتمعن النصوص ... هذا ثالثاً

ثم من أين أتيت بهذه المعلومه حيث أنك تقول بإن معجم البلدان لم يرد

به بإن عصيمه بن جشم بطن حليف ..!! أقرأت أنت الكتاب أم أعتمدت على

بحوث الأخ العزيز هنيدس الروقي ، يا أخي ورد في معجم البلدان النص

التالي : وقال نصر حضن جبل مشرف على السي إلى جانب ديار سليم وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد بينه وبين تهامة مرحلة تبيض فيه النسور يسكنه بنو جُشم بن بكر، وقال أبو المنذر في كتاب الأفراق وظعنت قضاعة كلها من غور تهامة بعد ما كان من حرب بين نزار لهم وإجلائهم وإياهم وسارها منجدين فمالت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة إلى حضن والسي وما صاقبه من البلاد غير شُكِم اللات بن رُفيدة بن ثور بن كلب فإنهم انضمها إلى فهم بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب وصارها معهم ولحقت بهم( عصيمة) بن اللبها بن أمر مناة بن فُتيئة بن النمر بن وبرة فانضمت إليهم ولحقت بهم قبائل من جرم بن رًبان فثبتها معهم بحضن فأقامها هنالك وانتشرت قبائل قضاعة في البلاد وحضن أيضاً من جبال سلمى عن نصر. - معجم البلدان -

ملاحظه اللبها تصحيف اللبو ..

عصيمه المذكور آنفاً من قضاعه وقد حالف بني جشم ، وسيتضح ذلك من
خلال نص إبن الكلبي الذي ورد فيه :
فولد اللَّبُو بن أمر مناة: عُصيمةَ، دخل في جُشم بن معاوية بن بكر بن هَوازِن، وهم رَهط الأَحوصَ. - نسب معد واليمن الكبير -


ورد أيضاً في معجم البلدان لياقوت الحموي النص التالي :
والبرَدانُ أيضاً ماء: لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جُشَم فيه شيءقليل لبَطن منهم يقال لهم بنوعُصَيمة يزعمون أنهم من اليمن وأنهم ناقلة في بني جشم.



ومعجم قبائل العرب الحديثه لعمر رضا كحاله ورد فيه النص التالي :
عصيمة: بطن من معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية، ويقال: إنهم من اليمن.


كيف تقول بإنه لم يرد فيها بإن عصيمه بن جشم بطن حليف .!! حدث العاقل بما لايليق فإن صدق فلا عقل له ..

ونسابة عتيبه في الحجاز لاشك بإنهم ذوو معرفه ودرايه تامه بإنساب قبيلة
عتيبه وقد أتفقوا على نسبة عيال منصور إلى ثبيت هامه عتيبة ولاكن
أختلفوا في تقسيمها ، فمنهم من نسبهم إلى اللصه ومنهم من نسبهم إلى
الصريرات .

كنت في السابق قد قطعت على نفسي عهداً بإن لا أتطرق لمثل هذه المواضيع
لأنها حسمت في السابق حسمها الأجداد ونحن نسير على نهجهم ولن
نخالفهم أبداً ، وطالما أن الموضوع يخص عيال منصور فلي موقف في ذلك.

وأود أن أنوه بإن كتاب قبائل هوازن للمؤرخ الفاضل محمد بن دخيل العصيمي سيكون فيه الشيء الكثير عن ذلك وأود ذلك ، أنا لم أقرأه ولاكن
إني على يقين بإن المؤرخ إبن دخيل سيتطرق لذات الموضوع.

خير الكلام ماقل ودل ، وزبدة الهرج نيشان ..

تحياتي لك ..

إبن بجران ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 03:23 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

النووي و إبن بجران
بارك الله فيكم ان شاء الله يأتي هنيدس وتتناقشون معه نقاشا يثري الموضوع وفقكم الله
وتقبلوا تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 03:30 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

مايحتاج يجي الأخ هنيدس الروقي ونتعبه لابد أنه مشغول بأموره الدنيويه ، هذه الأمور حسمت فالسابق وهذه لاتعدواعن كونها إجتهادات بسيطه قد تخطي وتصيب .
والحقيقه واضحه وضوح الشمس في رابعة النهار للفطين ..!!
تحياتي لك ..
إبن بجران ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 03:35 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز بن بجران

اولا انا ماني عتيبي

ولكني منذو مده وانا اتنقل في منتديات العتبان

ولا تعرفني ولا اعرفك ولكني جار لكم

وانا اقولها للمره الثانيه

انا لم انسب العصمه (( لعصيمه بن جشم ))

ولكن هذا كلام ابن عمك هنيدس

مسنده الى المراجع التي ذكرتها لك

وعند تتبعي لبحوثه وجدت ان اول ملاحظه على هذه

انه قال ان ((غزيه )) بن جشم تجمع عيال منصور

والطلوح من الروقه

وانا عندما بحثت عن هذا الموضوع وجدت العكس

وهذا يدل على ان الاخ هنيدس

يحلق خارج السرب

واردة ايضاح ذلك للجميع

لان تربطني علاقات حميمه باكثر من شخص من العصمه

ولا ارضى ان يطبل لهذه الاشاعات

بدون مصادر موثوقه


وهذا الالتباس الذي جاء به الاخ هنيديس

محسوب عليه وليس محسوب علي

يابن بجران


تحياتي لك


والموضوع بالنسبه لي انتها















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 03:57 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل النووي ... بعد عظيم التحيه والتقدير ...
والنعم فيك سواء كنت عتيبي أو غير ذلك فالكل سواسيه لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى ، والله يهديك بس
دامك لست من العصمه لماذا تقحم نفسك في أنسابهم .؟! قد تكون أنت تريد توضيح بعض النقاط من دافع حبك لهذه
القبيله , ولاكن الناس سوف تنظر إليك من زاويه أخرى .
أنا كنت أتابع منتدى للعتبان غير منتدى عتيبه الهيلا الرسمي وكنت أقراء لك مواضيع عن العصمه وبنفس الأسلوب
وكنت تضع توقيعاً فيه شعر لفارس العصمه وشيخهم المرحوم طلمس بن عبدالله العقيلي العمري العصيمي ، وهي قصيده ليست موجوده في الكتب
ولايعرفها إلا القليل من العصمه المطلعين جيداً على تاريخ القبيله ..!
التي يقول مطلعها :
بذتني الدنيا وفيها أتعيا ... وعجزت أميز عدلها من عوجها
وقصتها معروفه.
على كل حال عزيزي الموضوع هذا محسوم سواء كنت من العصمه .؟ أو غيرهم فلا نريد النقاش في مثل هذه
المواضيع لأنها حسمت من قبل من 600 عام.

والأخ العزيز هنيدس الروقي باحث وعلمه واسع لاكنه إنسان ليس معصوم من الخطأ وإن كان له رأيه الشخصي
في هذا الموضوع ونقدر رأيه لاكنه يخالف الموروث ولايستند على دلائل دامغه .

تحياتي لك وأهلاً وسهلاً بك في رحاب منتديات قبيلة عتيبة الهيلا الرسميه.

إبن بحران ..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:09 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي