الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Feb-2005, 01:27 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الشلوي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الشلوي غير متواجد حالياً

افتراضي ســــــالفة قبيلة الشــــــلاوى والبقــــــــوم عند الشريـــــــــف

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

ذهب الشاعر الكبير مستور ابن كريع الحارثي وهو من ناصره الى تربه البقوم ونزل عند زريبه بها نخل وبعد ذلك قام بدعوته جاره البقمي الى عند الشريف في ذلك الوقت ,وعند وصوله الى الشريف برفقه البقمي جاره حضر احد البقوم الى العشاء .
وفي اثناء الحديث سال الشريف عن مادار بين الشلاوى والبقوم فقام البقمى وقال قصيده بها مدح للبقوم وظليمه للشلاوى وفى نهايتها نسب القصيده الى نفسه ,وكان الشاعر مستور ابن كريع يعلم بان تلك القصيده هى فى الاساس لشاعر من غامد وقد قالها نكايه فى الشلاوى بسبب مغازي الشلاوى على غامد وانتصارهم .
فما كان من الشاعر مستور الا ان ثمثل بهذه الابيات التى تعبر بالحقيقه والواقع عن ماجرى بين الشلاوى والبقوم من مغازي وحروب .....

يالله ياللـي تعلـم السـر والغيـب= ياواحـدٍ كـلٍ يـرجـي ثـوابـه
انـك تسهـل رزقنـا بالمطاليـب= والله لا منه نـوى الـرزق جابـه
قافٍ لفانا مـع جميـع الاجانيـب= غامد تـرده والشريـف استنابـه
يادارنا قـري لضـرب المغاليـب= بمسلبٍ كـن الرعدفـي انحطابـه
حنا الشلاوى من هل المدح والطيب= اللي معه حسبـهٍ نضيـع حسابـه
وليا لزمنـا ناحـلات المقاضيـب= كم حلـهٍ تصبـح بعدنـا خرابـه
في دقلنا نرهي عشى النصر والذيب= بمسلـبـاتٍ مـاحـلاتٍ رقـابـه
جونـا بيـومٍ كلبونـا مغايـيـب= واخذوا من النزل المطرف نهابـه
عينت معطش والرماه المعاطيب = خلوه فـي حـزمٍ تعـاوت ذيابـه
وعينت ابن قادر حمى الفطر الشيب= في شعب الااعس يوم ربي رمابـه
يبكنه العـارات والفطـر الشيـب= ويبكيه من حط العطر فـي لبابـه
ويبكيه شقـحٍ يدهلـن المغاريـب = وملحٍ تسير بيـن صفـق الحرابـه
وسلامتكم ....

علماا بان البقمى الثاني اللى ادعى بان القصيده له هو من اشراف البقوم ..
القصيده قديمه ومن المحتمل بانها بعد وفاه الشيخ مقبول ابن هريس الشلوي بفتره بسيطه ..
طبعا الشاعر ادعى بانه من الشلاوى بعد ماسمع القصيده (اخذته الحميه )..
الشريف صاحب المحل هو من اشراف مكه ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Feb-2005, 10:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مروي العطاشا

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







مروي العطاشا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على القصة والقصيدة الطيبة















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Mar-2005, 11:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البقمي
عضو
إحصائية العضو






البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي أرجو أن تكون إفاده !!!

أخوي الشلوي ,,,

حقيقة لم أسمع بهالسالفة غير منك ولا أخفيك أني سألت عواني لنا من إبن الحارث ولم أجد لها أصل !!!
وأعوذ بالله أن أكون لك مكذب لكن ربما أختلط عليك الأمر أو لم يكن المصدر صحيحا ,,,
ففي القصه تقول أن الحارثي ضيف وجار والجار له حقوق ولا يمكن أن يمس بكلمه تجرح خاطره أو تزعله وعند من ؟؟ عند شريف من أشراف البقوم ,
ثم تقول أن القصيده لشاعر من غامد نسبها البقمي لنفسه!!!
والبقوم قصيدهم تصدقه أفعالهم ولا يحتاجون لمن يذب عنهم لأن أفعالهم تسبق أقولهم.

أردت أن أبين أن البقوم يكرمون الجار والعاني ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يشوب جيرتهم شائبه حتى لألد أعدائهم ,

هذا للإفاده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Mar-2005, 12:40 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الشلوي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الشلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ البقمي

مشكوووووووووور يالغالي على وسعة الصدر وعلى اسلوب تفاهمك الجميل

اول شي وش دخل الحرث الي سئلتهم عن فعول الشلاوى انا اقول القصة ذي معروفة عند الشلاوى وهذة القصة

ماجرت الا بعد ماحصل بين الشلاوى والبقوم من معارك . وانا لا اظلم البقوم بلعكس كل قبيلة لها تاريخ

والقصيدة تدل على القصة يالغالي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:22 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي